كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

طرق تقديم الكمثرى

الكمثرى من الفواكه التي تعتبر مصدر غني بفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف، هناك العديد من أنواع الكمثرى المتاحة، أفضل شيء عن الكمثرى هو تنوعها بحيث يمكنك تقديمها في أي وقت من اليوم وبطرق عديدة صحية ومغذية وبشكل يركز أكثر على فوائد الكمثرى للإنتفاع منها. إليك طرق تقديم الكمثرى.

طرق تقديم الكمثرى

الاحتفاظ بالكمثرى

يمكن حفظ الإجاص الطازج في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام، أو يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة، ويفضل الإحتفاظ ببعض الكمثرى في وعاء فاكهة كبير، إلى جانب التفاح والبرتقال، إبقاء وعاء الفواكه هذا على طاولة المطبخ حتى في حالة الرغبة لتناول وجبة خفيفة سريعة الإتجاه نحو ذلك الوعاء وضمان تناول شيء صحي ومغذي.

القيمة الغذائية

  • هذه الفاكهة مليئة بالمغذيات الصحية المفيدة مثل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، والتي تعتبر ضرورية للصحة المثلى.
  • غني بمضادات الأكسدة ومصدر جيد للألياف الغذائية. 100 غرام من الفاكهة توفر 3.1 غرام أو 8 ٪ من الألياف.
  • تناول هذه الفاكهة بانتظام قد يوفر الحماية ضد سرطان القولون، معظم الألياف فيها هي عديد السكاريد غير القابل للذوبان (NSP)، الذي يعمل كمسهل كبير في الأمعاء.
  • فاكهة الكمثرى هي واحدة من الثمار ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا، يوفر فقط 58 سعرة حرارية لكل 100 غرام، غذاء منخفض السعرات الحرارية ولكن عالية الألياف، قد يساعد على تحقيق انخفاض كبير في وزن الجسم وفي مستويات الكوليسترول LDL في الدم.
  • تحتوي على كميات جيدة من فيتامين C، و مصادر متواضعة من المغذيات النباتية الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل β كاروتين، لوتين، وزيكسانثين.
  • هذه المركبات جنبا إلى جنب مع فيتامين C و A، تساعد الجسم على الحماية من الجذور الحرة الضارة.
  • الفاكهة مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وكذلك الفيتامينات B مثل الفولات والريبوفلافين والبيريدوكسين (فيتامين ب 6).
  • تعد هذه الفاكهة من بين أقل أنواع الفاكهة حساسية، لنفس السبب، فإنها في كثير من الأحيان يوصى بها كبديل آمن في إعداد المنتجات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • الإجاص يستخدم في مختلف الأدوية التقليدية التي تعمل على علاج التهاب القولون، واضطرابات المرارة المزمنة، والتهاب المفاصل والنقرس.

طرق تقديم الكمثرى

في ساندويتش

تناول الإجاص جنبا إلى جنب مع ساندويتش، يتم تقطيعها لشرائح كمرافقة لساندويتش، أو من خلال تجربة كمثرى طازجة مع غداءك بدلا من كيس شيبس.

مع الشوفان

عندما يحين وقت تناول الشوفان يتبادر إلى الذهن التفاح، والفراولة، والعنب البري، ربما سيكون خيارا صائب إضافة بضع قطع من الكمثرى من أجل التغيير، إلى طبق شوفان مع زبادي وكمثرى وقليل من القرفة والسكر البني فوق الطبق.

عصير

عصير smothie عادة ما تختار الأغلبية تحضيره بالموز، لكن في بعض الأحيان استخدام الكمثرى يعطي مذاق شهي وفي نفس الوقت تغذية، حيث يساعد البكتين بالكمثرى على ترطيب الsmothie.

هريس الكمثرى

هريس الإجاص اللذيذ يحتوي على نسيج مشابه مثل صلصة التفاح وهو سهل التحضير، كل ما عليك فعله هو إضافة لمسة من القرفة بعد أن يذوب مع القليل من الزبدة والسكر البني يهرس ويتم تقديمه كوجبة خفيفة أو حلوى صحية.

سلطة

يمكن كذلك توظيف الكمثرى في سلطة مكونة من جرجير، شرائح جوز، والجبن مع صلصة السلطة البسيطة، أو جرب سلطة الكمثرى والخضر.
إن بدء تناول وجبة مع سلطة كهذه يضيف تغذية ممتازة دون الكثير من السعرات الحرارية.

الكمثرى والسلمون

في النظام الغذائي الجمع بين يعد الكمثرى والسلمون والخضروات أمر صحي جدا، يمكن تعزيز أي سلطة بإضافة بعض البروتينات الصحية مثل صدور الدجاج أو الروبيان أو سمك السلمون.
خضر مشكلة مع شرائح الكمثرى والسلمون وجبن الماعز والطماطم الكرز طبق مثالي من حيث القيمة الغذائية والصحية.

الكمثرى والجبن

تقطيع الكمثرى ومزجها مع الجبن والبسكويت والحبوب، طبق غني سيمدك بالبروتين والكالسيوم وألياف إضافية لنظامك الغذائي.

كمثرى مشوية

فكرة أخرة شهية ومغذية تتجلى في وضع نصفي الكمثرى مباشرة على الشواية، أو استخدم أسياخ مع قطع الكمثرى والروبيان.

كمثرى مخبوزة

قم بتحضير الكمثرى المخبوز كحلوى لذيذة ومغذية - فهي قليلة الدهون والسعرات الحرارية - يتم تقشيرها ووضع الفاكهة في صينية الفرن إضافة القليل من قطرات الليمون عليها وقرفة بودرة.

كمثرى مسلوقة

الكمثرى المسلوق هي حلوى تقليدية، يمكن إضافة كراميل فوقها بعد السلق أو أي نكهة مفضلة، هذا الطبق منخفض الدهون وعادة ما تكون منخفضة في السعرات الحرارية.

شوكولا مع الكمثرى

طبق صحي آخر يمكن إعداده من الكمثرى، وذلك بسلقها وإضافة صلصة شوكولا عليها مع أوراق ريحان، يمكن إضافة صلصة الشوكولا كذلك على شرائح الكمثرى الطازجة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ