آخر تحديث: 03/05/2021

طرق تقشير البشرة

طرق تقشير البشرة
يتم تجديد خلايا الجلد يوما بعد يوم، بحيث تموت الخلايا ويتم استبدالها بخلايا جديدة. هذه العملية مثالية لكن تبقى الخلايا الميتة على البشرة و لكي نتخلص منها تحتاج البشرة إلى التقشير، فهي عملية تزيل الطبقة الميتة من الجلد لتحفيز البشرة لتكوين طبقات جديدة. فما هي فوائد تقشير البشرة؟ وطرق تقشيرها؟

فوائد التقشير

الكل يطمح للحصول على بشرة مضيئة، ناعمة وصافية، لكن الخلايا الميتة على سطح الجلد تشوه البشرة، لهذا نحتاج للتقشير لكي تعيد اكتشاف بشرة أكثر جمالا وبشرة أكثر إشراقا.

  • الهدف الأول من تقشير الوجه هو إزالة الشوائب والخلايا الميتة من سطح البشرة، ونتيجة لذلك يكون الجلد أكثر سلاسة وأكثر إشراقًا وبشرة موحدة خالية من البقع البنية والشوائب.
  • يتميز التقشير كذلك بمزايا هامة فهو يساعد على فصل المسام، و هذه العملية تساعد على مكافحة المشاكل الصغيرة للبشرة، والتي يمكن أن تكون سببًا للبثور والرؤوس السوداء.
  • يحفز تقشير الوجه تجديد الخلايا التي تميل إلى التباطؤ على مر السنين، بحيث يساعد جلد الوجه على التنفس بشكل أفضل.

مراحل تقشير البشرة في البيت

يعتبر تقشير البشرة من أهم الخطوات الأساسية التي يجب إضافتها لروتينك الخاص بالعناية بالبشرة، للحصول على بشرة ناعمة وصافية خالية من العيوب، لكونه يعمل على إزالة الخلايا الميتة على البشرة سواء كان التقشير طبيعيا أو طبيا فهو يعالج جميع مشاكل البشرة بما فيها التجاعيد، والبثور، والبقع البنية.

  • قبل البدء في تقشير الوجه، يجب أن تعلم أن الهدف هو إزالة الخلايا الميتة على سطح البشرة وليس إتلاف الجلد.
  • ضع كمية صغيرة من منتج التقشير على أطراف أصابعك وابدأ بتقشير الوجه. احرص على فرك جلدك بلطف دون لحق ضرر به، عن طريق حركات دائرية خفيفة في المنطقة التي تريد علاجها وتجنب المنطقة الحساسة حول العين، يفضل منطقة T (الأنف، الجبين، الذقن).
  •  يجب ألا يستمر التقشير لفترة طويلة، حتى لا يتلف الجلد.
  •  يُفضل شطف البشرة بالماء البارد لشد المسام.
  • بمجرد الانتهاء من تنظيف الوجه، لا تتوقف عند هذا الحد، إنه فقط جزء من الروتين للحصول على بشرة نظيفة وجميلة، البشرة في هذه المرحلة تفتقر إلى حاجز الحماية الطبيعي "الهيدروليبيديك"، الذي تتمثل إحدى وظائفه في الحفاظ على نسبة جيدة من ترطيب الجلد، مما يتطلب منك توفير له الليونة والنعومة.
  • نظرًا لأنك قمت للتو بإزالة هذا الحاجز الواقي، اعتنِ ببشرتك باستخدام مرطب للوجه أيا كان نوع بشرتك سوف يساعدها على استعادة نعومتها.

كم مرة يستخدم التقشير؟

نوع البشرة هو الذي يحدد وتيرة التقشير مثلا: إذا كانت بشرتك دهنية يجب تقشير الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع كافي؛ ومرة واحدة في الأسبوع في حالة البشرة العادية، مرة كل أسبوعين للبشرة الجافة، مرة واحدة في الشهر بالنسبة للبشرة الحساسة.

طريقة تقشير البشرة طبيا

تقشير بالحمض الجليكوليك

المادة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأطباء هي حمض الجليكوليك في محلول أكثر تركيزًا أو أقل (30٪ إلى 70٪) ومع درجة الحموضة أكثر أو أقل. حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي أو (AHA) المستخرجة من قصب السكر، مما يقلل من التصاق الخلايا، وهي خلايا الجلد التي تشكل الطبقة القرنية، والأكثر سطحية من البشرة. إنها مادة غير سامة ولا تسبب الحساسية.

يطبق الطبيب المنتج باستخدام أداة ( فرشاة، قطن...) على البشرة عدة جلسات (ما بين 3 الى 10 أيام)، متباعدة من أسبوع إلى شهر، إلى جانب التطبيقات المسائية لكريم يحتوي على حمض الجليكوليك.

تقشير بالليزر

يخضع الجلد لتأثير حراري لتسريع تجديد الخلايا، يعمل الليزر على علاج تأثيرات الشمس والخطوط العريضة للشفاه والعينين وندبات حب الشباب، ويقلل المسام الكبيرة، والتجاعيد. هذه التقنية تمكنك من الحصول على توحيد لون للبشرة. يجب تجنب الماكياج قبل إعادة بناء الجلد الجديد بالكامل وحمايته لعدة أشهر ضد الأشعة فوق البنفسجية.

تقشير ميكانيكي

هو عمل ميكانيكي يستخدم لمعالجة الندوب، تتم باستخدام عجلات صغيرة سريعة الدوران في شكل فرش هذه العجلات تحدد عمق الندبات المراد معالجتها. تنتهي الجلسة بتطبيق كريم دهني وتضميد شفاء يجب حفظه لمدة أسبوع. قد يستغرق الشفاء التام من 2 إلى 3 أسابيع.

بعد العملية الناجحة، تتجدد خلايا البشرة وتستعيد البشرة مظهرها الأملس والموحد بشكل طبيعي. تساعد هذه العملية في محاربة ندبات حب الشباب والأورام الوعائية والبقع الشمسية وخطوط التعبير، الوشم على الجسم يمكن أن يختفي أيضًا بفضل هذه التقنية.

"Dermabrasion" غير مناسب لجميع أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي. من المهم تحضير الجلد قبل أسابيع قليلة من العلاج بالتطهير الدقيق وكريمات حمضية خاصة للمساعدة في إزالة الجلد الميت وتنشيط تجديد الخلايا. توصف المضادات الحيوية أيضًا للمساعدة في مكافحة الالتهابات المحتملة، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

طريقة تقشير البشرة طبيعيا

صودا الخبز

لتقشير البشرة الجافة والتخلص من الشوائب قم بعمل مقشر باستخدام صودا الخبز وزيت الزيتون. يخلط هذا المزيج حتى تأخذ صودا الخبز لون زيت الزيتون ثم دلكي بشرتك بلطف باستخدام حركات دائرية، و يشطف جيدا بالماء البارد. بفضل هذا التقشير، ستستعيد بشرتك الجافة نعومتها.

الليمون

تمرر قطعة من الليمون على الوجه، وتجنب منطقة العين. قد تشعر ببعض الوخز، فهذا يعني أن الليمون يعمل. لكن إذا كان هذا يحرقك، فعليك شطفه بالماء على الفور وعدم تكرار التجربة.

القهوة

اخلطي مزيجًا من مرطب البشرة وملعقتين أو اثنتين من القهوة المطحونة. ضع هذا المزيج على الوجه ثم فركه عن طريق حركات دائرية، ثم يشطف بالماء البارد. يجب تكرار هذا التقشير مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مثالية.

قد لا تلاحظين ذلك، لكن خلايا بشرتك تتجدد باستمرار، خلايا الجلد القديمة تجف و تموت، الخلايا الجديدة تنتعش باستمرار، مع ذلك خلايا الجلد القديمة لا تسقط عن بشرتك دائما. مما يجعلها تبدو باهتة لهذا من الضروري  تقشير بشرتك لإزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن الطبقة الصحية الموجودة تحتها، ويمكنك تقشيرها طبيا أو طبيعيا عن طريق الوصفات التي ذكرناها سابقا.