كتابة :
آخر تحديث: 03/07/2020

طرق طبيعية لعلاج وطرد البلغم من الحلق

هناك العديد من الأمراض والجراثيم التي تصيب الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق، الإنفلونزا، الحساسية ونزلات البرد المتكررة التي تؤدي إلى تراكم وحشر البلغم والمواد اللزجة والمخاطية في الحلق، وهناك الكثير من الطرق الطبيعية المنزلية التي يمكن للشخص اتباعها للمساعدة على طرد البلغم من الحلق والتي سوف يتم توضيحها لاحقا
طرق طبيعية لعلاج وطرد البلغم من الحلق

طرق منزلية لطرد البُلْغُم من الحلق

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي لا يستدعي فيها الذهاب إلى المستشفيات أو العيادات الصحية للتخلص من البلغم بل يمكن تنفيذها بسهولة في المنزل ومن ضمن هذه الطرق الطبيعية المنزلية:

تساعد جلسات البخار المنزلية على التخلص من الشعور بالاحتقان وتعمل على تليين البلغم للمساعدة على طرده بسهولة أثناء السعال أو الكحة كما ينصح كثيرا من الأطباء بوضع قطرات من زيت النعناع في الماء لاستنشاقه أثناء الجلسة.

ويجب شرب كميات كبيرة من السوائل لتعويض الكميات التي تم فقدها حلال فترة التعب وللحفاظ على الرطوبة المطلوبة داخل الجسم والحرص على شرب شوربة دافئة مضاف إليها عصير الليمون ومن المفضل إضافة عصير الليمون إلى جميع الوجبات الغذائية خلال هذه الفترة.

الحرص على إضافة مكونات ومركبات تعمل على تحفيز الجهاز التنفسي وتعمل على تقوية جهاز المناعة لمهاجمة جميع الميكروبات والجراثيم التي تهاجم الجهاز التنفسي.

ومن ضمن هذه الأطعمة الهامة والمفيدة الثوم، الزنجبيل، فاكهة الرمان، أوراق الجوافة، الأطعمة الغنية بالزنك او المكملات الغذائية الغنية بعنصر الزنك، عرقسوس، الفلفل الحار حيث أثبتت العديد من التجارب بأن الفلفل الحار يعمل على علاج مرض جيوب الأنفية والتخلص منه على الفور وبشكل نهائي.

تناول ملعقة متوسطة الحجم من العسل الطبيعي يوميا كل أربعة ساعات يساعد على قتل جميع أنواع البكتريا العالقة في الحلق كما يعمل على طرد المخاط وجميع المواد اللزجة والميكروبات الموجودة في المسار الهوائي التنفسي.

ومن المفضل وضع هذه المعلقة في كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق يوميا يطهر الحلق من جميع الجراثيم والميكروبات التي تهاجم الجهاز التنفسي.

إضافة إلى ذلك يجب على المريض الحرص على تناول جميع الأدوية المضادة للاحتقان والحساسية والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب له، ويجب الالتزام بميعاد الجرعات وكميتها وعدم الإفراط في تناول الأدوية دون وجود مبرر.

وفي حالة نسيان إحدى الجرعات الموصوفة يجب تناولها فور التذكر مباشرة ومن الأفضل الاستعانة بأحد أفراد الأسرة لتذكير المريض بالمواعيد الخاصة به ويفضل تناول جميع الأطعمة بعد الطعام منعا لحدوث أي اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تساعد الأعشاب الطبيعية على طرد البلغم والمواد اللزجة وتنظيف المسار التنفسي ومن ضمن الأعشاب المفيدة في هذه الحالة مشروب الزنجبيل الدافئ والينسون والنعناع والهيل الطازج المطحون ومشروب الكراوية الدافئ وزيت حبة البركة والأطعمة الحارة والساخنة.

حيث أن هذه الحرارة تعمل على إذابة البلغم الموجود في الحلق وطره خلال الكحة أو السعال.

تعتبر الزيوت العطرية من أحد وأهم الطرق الطبيعية التي تعمل على طرد البلغم والتخلص منه بشكل سريع ونهائي وهذه الزيوت يتم وضعها في الماء الدافئ من أجل استنشاقه ويتم عمل هذه الجلسات يوميا ومن أهم هذه الزيوت الضرورية زيت شجرة الشاي، زيت الزعتر، زيت النعناع، زيت الريحان.

حيث أن هذه الزيوت تحتوي على روائح قوية ونفاذة تعمل على تنشيط الأنسجة المبطنة للحلق والمسار التنفسي وتعمل على الشعور بالبرودة والانتعاش.

يحتوي الأناناس على انزيمات طبيعية فعالة تعمل على مكافحة وتنظيف الجهاز التنفسي من جميع الميكروبات والجراثيم وجميع أنواع البكتريا العالقة، يمكن تحضيره عن طريق تقطيعه وتناوله أو عصره وتحويله إلى مشروب مفيد ويجب شرب كوب من عصير الأناناس يوميا للحصول على نتيجة فعالة وملحوظة.

مذيبات طبيعية لطرد البُلْغُم من الحلق

  • أوراق الجوافة المغلية في الماء الساخن تعمل على تذويب البلغم والمخاط وهذا المشروب طبيعي آمن جدا على السيدة خلال فترة الحمل والرضاعة وليس له أي آثار جانبية سلبية تترتب على الأم والجنين، يتم وضع أوراق الجوافة مع الماء حتى يغلي ويتم تناوله يوميا في الصباح وسيلاحظ الفرق من أول يوم.
  • يعتبر البصل مضاد فعال وقوي للبكتريا والجراثيم كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه بشكل مستمر ومتكرر لتصدي لأي ميكروب جديد يهاجم الجسم، يتم تحضير البصل عن طريق غسله ومن ثم تقطيع البصلة إلى قطعتين ورش السكر عليها ويتم استعمال هذا الخليط كل ثلاثة ساعات يوميا.
  • يعتبر الكركم من أشهر المطهرات الطبيعية القوية والفعالة للجهاز التنفسي وجميع أجهزة الجسم الأخرى يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة من مسحوق الكركم على الحليب الدافئ أو الماء الساخن ويضاف إليه ملعقة من عسل النحل الطبيعي للتحلية يتم استعمال هذا المشروب مرة واحدة فقط في اليوم وسيلاحظ كميات البلغم الخارجة عند السعال والكحة.
  • يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي الضروري واللازم لصحة الجسم وحمايته من النزيف الذي يتعرض له مثل نزيف اللثة وغيرها يتم تحضيره عن طريق إضافته بكميات متوسطة إلى جميع الأطعمة التي يتناولها المريض يوميا وتناوله أيضا كمشروب يومي ويجب أن يكون الماء المضاف إليه الليمون ماء دافئ ويمكن إضافة ملعقة متوسطة الحجم من العسل الطبيعي لتحليته.
  • يعتبر الينسون من المشروبات المفيدة جدا في حالات نزلات البرد المتعددة لأنه يحتوي على نكهة من الزيوت العطرية القوية يتم تحضيره عن طريق وضع الينسون مع الماء المغلي كما يمكن إضافة قطرات صغيرة من الليمون إلى الينسون للحصول على نتيجة أفضل وأسرع.

نصائح وقائية لطرد البُلْغُم من الحلق

  • الحرص على النوم على وسادات مرتفعة للتمكن من التنفس بسهولة عند النوم وعدم الشعور بالتشنج والاختناق.
  • حاول بصق البلغم وطرده كلما أمكن لتقليل كميته الموجودة داخل الحلق.
  • ضرورة التواجد في أماكن ذات تهوية جيدة لعدم إصابة المرافقين أو أحد أفراد الأسرة المتواجدين.
  • إذا كان المريض مدخن يجب الإقلاع عنه فورا وكذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية الضارة.
  • التوقف عن تناول الشاي والقهوة بسبب أن هذه المشروبات تعمل على زيادة كثافة المخاط والبلغم وتجعل الأمور أكثر تعقيدا.
  • الاستحمام يوميا بماء دافئ لاستنشاق كميات كافية من البخار لإذابة وطرد البلغم العالق.
  • يجب سرعة التوجه إلى الطبيب المختص في حالة وجود دم في البلغم عند بصقه وذلك لضمان سلامة المريض.
  • تجنب تناول الحليب ومشتقاته لأنه يعمل على زيادة كثافة البلغم الموجود في الحلق ويساعد على زيادة نمو البكتريا.
  • عدم ابتلاع البلغم مرة أخرى بعد طرده فهذه الطريقة تعمل على زيادة نموه الجراثيم بل يجب طرده بشكل مستمر كلما أمكن.
تعرفنا اليوم على طرق طبيعية تعمل على طرد البلغم من الحلق وماهي النصائح العامة والوقائية التي يجب على المريض اتباعها والالتزام بها وماهي أهم المشروبات والأعشاب الضرورية واللازمة في هذه الحالة، وماهي الأشياء التي يجب على المريض تجنبها والابتعاد عنها وتوقفها لأنها تزيد من الأمر سوءا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ