آخر تحديث: 03/05/2021

طرق علاج الإمساك طبيعيا

طرق علاج الإمساك طبيعيا
يعتبر الإمساك مشكلة مزعجة لدى العديد من الأشخاص، وبجانب تواجد العديد من الحلول الدوائية والعلاجية هناك وصفات وخلطات طبيعية بديلة تساعد أيضا في علاجه، وذلك بتشكيل ملينات للبطن بطرق ممتازة. فيما يلي سوف نعرفكم على أبزر الوصفات التي تساعد على علاج الإمساك طبيعيا.

تعريف الإمساك

يعتبر الإمساك من الحالات التي تصيب الكثير من الأشخاص، وكل الفئات العمرية، هذه المشكلة تنتج عن بطء في حركة الأمعاء، وعدم انتظامها، بحيث يعاني الجهاز الهضمي في هذه المرحلة من وجود صعوبة في التخلص من البراز الصلب.

مشكلة عدم القدرة على التخلص من البراز تكون بسبب امتصاص القولون لكميات الماء الموجودة في الوجبات الغذائية، وبالتالي يؤدي إلى جفاف البراز، وتصلبه، وصعوبة استخراجه، ممّا يسبب ذلك حرجا بالغا للشخص المصاب به، والضيق، وفي أحيان كثيرة وجود آلام حادة، الشيء الذي يجعله دائم البحث عن الحلول التي تخفف عنه حدّة هذه المعضلة.

أطعمة تساعد على علاج الإمساك

من بين الأطعمة التي تساعد على التخلص من الامساك طبيعيا نذكر ما يلي:

بذور الشيا

يساعد تناول بذور الشيا في إضفاء الحجم المناسب على الفضلات الواقعة في القولون لتسهيل خروجها، كونها غنية بالألياف لذلك تعتبر علاجا فعالا للإمساك.

بذور الكتان

لبذور الكتان خصائص علاجية ممتازة فهي تعتبر واحدة من بين الملينات للبطن بشكل طبيعي إذ تساعد على علاج الإمساك والإسهال كذلك.

الإجاص

يعد الإجاص واحد من أنواع الفواكه الغنية بالألياف، حيث تحتوي حبة متوسطة الحجم من الإجاص على ما يعادل 22% من احتياجات الإنسان اليومية للألياف. كما يتوفر الإجاص على نوع خاص من السكريات التي لا تمتص بسهولة داخل الأمعاء، الشيء الذي يجعلها تساهم في تليين البطن وإخراج الفضلات بشكل سهل.

الخضار الورقية

تعمل الخضروات الورقية المختلفة على المساعدة في علاج الإمساك وتليين البراز بطرق متعددة، وذلك راجع أساسا لما تحتويه من ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن، ناهيك على أنها غنية بشكل خاص بمادة المغنيسيوم، هذا الأخير يساعد على جذب المياه إلى داخل الأمعاء لتسهيل عملية التخلص من البراز إلى الخارج.

كما تتميز الخضار الورقية باحتوائها المرتفع من حمض الفوليك، فيتامين ك ،وفيتامين سي كلها عوامل تساعد على تسهيل عملية الهضم. أبرز هذه الخضراوات الورقية التي تصلح لمعالجة الإمساك هي: الملفوف، والسبانخ، والبروكلي.

التين والكيوي

يتوفر كوب واحد من التين الطازج على ما يعادل 30% من احتياجات الجسم اليومية للألياف. كما يساعد تناول 300 غرام من معجون التين كل يوم على تحسين قوام الفضلات وتطهير المعدة ومنحها الراحة اللازمة.

فاكهة التوت 

يتميز التوت باختلاف أنواعه باحتوائه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة التي تجعل منه مليناً طبيعياً للبطن والجهاز الهضمي.

كما يحتوي التوت على نوعين أساسين من الألياف، النوع الأول والمهم يساعد في امتصاص المزيد من المياه من الأمعاء، والنوع الثاني يساعد على زيادة كثافة البراز، وكلا النوعين له مميزات ملينة للبطن ومانعة للإمساك.

البقوليات

تعد فئة البقوليات ملينات طبيعية للبطن، وهي تشمل البازلاء، الحمص، والعدس إلى غير ذلك من الأنواع الأخرى المختلفة. ويعمل تناول البقوليات على مساعدة الجسم على إنتاج نوع معين من الأحماض، إذ يعمل بشكل طبيعي كملين للجهاز الهضمي ويمنع مشكل الامساك.

الحمضيات بأنواعها

هنا تجدر الإشارة إلى أن الحمضيات ليست مجرد وجبات خفيفة، بل تتوفر على نسب عالية من الألياف خصوصا تلك المتواجدة في قشورها، إذ تساعد ألياف البكتين من تسريع عملية الهضم وتعمل على تنشيط حركة الأمعاء.

الأرضي شوكي والهندبة

ينفرد الأرضي شوكي ونبات الهندبة البري باحتوائهما على نوع مميز من الألياف اسمه الأنولين، ويعتبر هذا الأخير نوع من أنواع البروبيوتيك التي تعمل على تحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يؤدي إلى تسهيل عملية الهضم.

البطاطا الحلوة

تتوفر البطاطا الحلوة على معدلات ممتازة من الألياف الغذائية الأساسية لجسم الإنسان، والتي تعمل كملين طبيعي للجهاز الهضمي والبطن، وقد يساعد تناول البطاطا الحلوة بشكل خاص على علاج  مشكل الإمساك الذي قد يعاني منه مرضى السرطان خصوصا الذين يخضعون للعلاج الكيمياوي.

القراصيا أو البرقوق المجفف

القراصيا أو ما يعرف باسم البرقوق المجفف يعتبر من أهم الملينات الطبيعية للبطن وأكثرها فاعلية، إذ يحتوي البرقوق المجفف على نوع خاص من السكريات يطلق عليه اسم سوربيتول، وهو عبارة عن مركب طبيعي دوره الأساسي يتجلى في جذب المياه إلى الأمعاء، الشيء الذي يعمل على تنظيم وتسهيم عملية الهضم ويخفف ويحمي كذلك من الإصابة بالإمساك.

الألوفيرا

يعتبر جل الألوفيرا حلاً ممتاز للقضاء على الإمساك، وذلك راجع لإحتوائه على فوائد وفيتامينات تتجلى في مواد مرطبة وملينة للأمعاء، على سبيل المثال مادة الجليكوسيدات هذه الأخيرة تلين الأمعاء وتسهل عملية البراز.

توجد هنالك الكثير من الحلول الطبيعية الأخرى التي تعمل كملين للأمعاء، على سبيل المثال:

  • اللبن الرائب.
  • الياغورت الطبيعي.
  • جنين الشوفان.
  • بدائل السكر.
  • الفواكه الغنية بالألياف الغذائية مثل التفاح.
  • الفواكه المجففة، مثل: التين المجفف، الزبيب المجفف، المشمش المجفف.
  • لسان الحمل.
  • البرتقال.

علاج الإمساك طبيعيا

 فيما يلي سوف نقدم لكم تشكيلة رائعة تضم أهم الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة الامساك، وهي كالتالي:

وصفة التين المجفف

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى غلي حبتان من التين المجفف في لتر من الماء، ونتركها حتى درجة الغليان، حتّى تتبخر نصف كمية الماء التي وضعناها، ثمّ نقوم بتصفية الخليط، وتناوله طيلة اليوم حتى التخلص من الامساك.

وصفة زيت الزيتون

زيت الزيتون له فوائد صحية وتجميلية عدة من بينها أنه يساعد على التخلص من الإمساك في أقل وقت ممكن، وذلك يتم من خلال تناول ملعقةٍ كبيرة من زيت الزيتون قبل تناول وجبة الفطور أي على الريق، وللتخلص من الامساك بسرعة يفضل شرب بعد هذه الوصفة كوب كبير من الماء الدافئ وسوف تلاحظ الفرق بنفسك في أيام قليلة.

وصفة البرقوق المجفف

ينقع القليل من البرقوق المجفف في كوبٍ واحد من الماء المغلي، وتركه لبعض الوقت، ثمّ يتم شربه، يستحسن بعد تناول هذا الخليط أكل بعضاً من حبات التمر قبل الخلود إلى النوم.

وصفة التمر

نقوم بنقع خمس حباتٍ من التمر في كوبٍ من الماء الدافئ، ونتركها منقوعةً ليلةٍ كاملة، وفي الصباح التالي نشرب مائها على الريق. حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

خلطة الأعشاب

تعتبر خلطة الأعشاب من أسرع ملينات البطن والتي تحارب الامساك المزمن، لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى القليل من بذور الكتان، القليل من بذور عباد الشمس، القليل من بذور السمسم، القليل من أوراق اللويزة، القليل من أوراق الريحان، نجمع كل الأعشاب، ونطحنها جيّداً حتّى تصبح ناعمة، ونضيف ملعقة كبيرة من الأعشاب المطحونة إلى كوبٍ من الماء الدافئ ونتناوله كل صباح على الريق بشكلٍ يومي.

خلطة جلّ الصبار وعصير الفواكه

نقوم بخلط ملعقتين من جلّ الصبار أي الألوفيرا الذي نحصل عليه من ورقة الصبار، في كوبٍ من عصير الفواكه حسب الاختيار، ونتناوله بعد ذلك لعلاج حالات الإمساك، وذلك لأنّ جل الألوفيرا يعمل كملينٍ للبطن.

وصفة زيت الخروع

يعمل زيت الخروع كملين للبطن عن طريق تحفيزها على الحركة، وإخراج البراز المتراكم فيها، ولهذا الغرض يجب تناول  ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على الريق في الصباح يوميا.

وصفة عصير الخوخ

يعد الخوخ من بين الفواكه الملينة للأمعاء، ولهذا الغرض يجب شرب كوبين من عصير الخوخ مع عصير الليمون عند الإصابة بالإمساك، بحيث يجب عليك شرب كوباً منه المرة الأولى في الصباح على الريق، والكوب الآخر في الليل قبل الخلود إلى النوم.

وصفة صودا الخبز

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى تذويب ملعقةً كبيرة من صودا الخبز في ربع كوبٍ من الماء الفاتر، وشربه بشكلٍ فوري بعد تحضيره، وذلك للاستفادة من فوائده في تلين الأمعاء والبطن بشكلٍ جيّد.

وصفة عصير الليمون وزيت الزيتون

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط ملعقةً صغيرة من زيت الزيتون، وربع كوبٍ من عصير الليمون معاً، وشرب هذا الخليط في الصباح على الريق، ونكرر هذه الخلطة مدّة ثلاثة أيام، حتى التخلص من الامساك.

وصفة الملح

يعد الملح واحد من بين أهم المكونات التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية لتلين حركة الأمعاء، لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى تذويب أربع ملاعق كبيرة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ، ثم شرب المزيج.

وصفة الهندباء

نضع خمس ملاعق كبيرة من الهندباء البودرة في كوب كبير من الماء الدافئ ثم يترك على نار هادئة، حتى درجة الغليان، ثم نرفعه من فوق النار، ونتركه جانباً ليبرد لمدة عشر دقائق تقريبا، ثم نتناوله، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً للحصول على نتائج أفضل.

الزبيب

ويمكن الاستفادة من فوائد الزبيب في تلين البطن أما عن طريق تناوله طازجاً، أو عن طريق الوصفة التالية التي نحتاج فيها إلى خلط عشر حبات من الزبيب المجفف مع كوب من اللبن، ثم بعد ذلك يشرب المزيج صباحاً  كل يوم على معدة فارغة.

القهوة

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى شرب كوب إلى كوبين من القهوة الساخنة بدون سكر وتحديداً في الساعات الأولى من الصباح.

تلك كانت لمحة مختصرة عن كيفية علاج الإمساك طبيعيا باستخدام الوصفات الطبيعية، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يتم التخلص من الامساك باستخدام الخلطات الطبيعية المذكورة أعلاه يجب استشارة الطبيب المختص فورا قبل تفاقم الوضع.