آخر تحديث: 12/10/2020

طرق علاج السمنة عند الأطفال وكيفية تجنبها

طرق علاج السمنة عند الأطفال وكيفية تجنبها
إن مرض السمنة أصبح الأن من أكثر الأمراض انتشاراً عند الأشخاص في جميع أنحاء العالم وبالأخص الأطفال؛ ولذلك على الأمهات أن تتبع طرق عِلاج السمنة عند الأطفال. أن السمنة تكثر من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الإنسان نتيجة زيادة وزنه بدرجة مفرطة، وبالأخص في حالة الأطفال، حيث يلزم إتباع طرق علاج السمنة عند الأطفال.

السمنة عند الأطفال

إن من أكثر ما قد يتعرض له الأشخاص وهم في مرحلة الطفولة وذلك لعدم وعي الطفل عن ما يأكل أو يشرب بالإضافة إلى أنه يكون في هذه المرحلة من العمر في حاجة ماسة إلى تناول جميع أنواع الأطعمة.

وذلك لكي يحصل على جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسمه إلا أن هذا قد يرجع بالضرر على الطفل في النهاية لأن بزيادة وزنه عن الحد المطلوب يجعل من جسمه عرضة لأي مرض.

وذلك لأن زيادة وزن الجسم تؤدي إلى حدوث خلل في أعضاء الجسم الأخرى مثل القلب والعظام والمفاصل والبنكرياس.

قد تقوم زيادة الوزن بالتسبب في أمراض السرطان والتي تعد من أخطر الأمراض على الإطلاق؛ فهي في أغلب الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

طرق علاج السمنة عند الأطفال

يوجد العديد من الطرق التي على الإنسان القيام بها عند الشعور بزيادة وزنه؛ وأهم ما يعتمد عليه علاج مرض السمنة هو العمر الخاص بالطفل والحالة الصحية له.

وقد قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالكثير من الدراسات الخاصة بمرض السمنة والطرق التي تعمل على علاجه.

فوجدت أنه من الواجب على الطفل الزائد عن سنتين من عمره أو الأشخاص الذين وصلوا إلى مرحلة المراهقة أن يقوموا باتباع البرنامج الخاص بالمحافظة على الوزن الأمر الذي يدعي الزيادة طول الإنسان مع الحفاظ على وزنه ثابتاً وفيما يلي ذكر بأهم يجب فعله من قبل الشخص الزائد وزنه حتى يحصل على جسماً

الغذاء الصحي المتكامل

إن من أهم ما يقوم الطفل بعمله هو تناول الوجبات الغذائية المناسبة له والتي في نفس الوقت على جميع العناصر الغذائية لذلك فيجب على الوالدين أن يقوموا بشراء جميع الأطعمة التي تساعد على ذلك.

مع الابتعاد عن جميع أنواع الوجبات السريعة والابتعاد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو الدهون أو السعرات الحرارية بكميات كبيرة.

من أهم طرق عِلاج السمنة عند الأطفال هي أن يتجنبوا الأكل أمام التلفاز أو الكمبيوتر حيث إن ذلك يشغله عن معرفة المقدار الذي يجب أن يأكله من الطعام كما يجعله يأكل بشكل سريع عن المعتاد.

يجب أن يقوم الأطفال والمراهقين أن يقوموا بخسارة الوزن الزائد بشكل تدريجي عن طريق خسارة نصف كيلو جرام في كل شهر بينما على كبار السن أن يقوم بخسارة كيلو جرام كاملاً في كل شهر وذلك حتى يصلو إلى الوزن المطلوب.

النشاط البدني

إن النشاط البدني للأطفال ذات الوزن الزائد من أهم الخطوات التي عليه فعلها حتى يتم تخفيض الوزن والمحافظة عليه.

يقوم الإنسان ببمارسة النشاط البدني حوالي ساعة واحدة يوميا كما أن النشاط الذي نعني به هنا ليس التمارين الرياضية المرهقة بل إن النشاط البدني هو عبارة عن الرياضة الحرة مثل ركوب الدرجات الهوائية ولعب كرة القدم ونط الحبل.

يساعد النشاط البدني على فقط العديد من السعرات الحرارية التي من الممكن أن تزيد من وزن الجسم بسبب كثرتها كما تساعد على جعل عضلات الجسم أكثر قوية وتساعد في بناء الجسم.

بالإضافة إلى جعل الأطفال يحسنون من مواعيد نومهم وذلك عن طريق تحفيزهم للنوم ليلاً والاستيقاظ بنشاط صباحاً؛ كما ينصح الباحثون بعدم تعرض الأطفال الذي في عمر 18 شهر إلى أجهزة التليفون المحمول بشكل كلي.

الأدوية

يوجد الكثير من الأدوية والعقاقير التي يستطيع الإنسان استخدامها من أجل المساعدة في فقد الوزن إلا أن لها بعض الآثار الجانبية وفيما يلي ذكر بعض أنواع هذه الأدوية بالإضافة إلى آثارها الجانبية:

أورليستات

يعرف هذا العقار أيضاً باسمزينيكال ويعمل هذا الدواء على تقليل فاعلية إنزيم الليباز والذي يعمل على امتصاص الدهن الموجود بجسم الإنسان وذلك يؤدي إلى تقليل كمية الدهون التي تحتويها الأطعمة المختلفة.

ومن الآثار الجانبية التي تنتج عن هذا الدواء

  • إخراج دهني
  • غازات وأوجاع في البطن
السيبوترامين

يساعد هذا الدواء على السرتونين والنيروبينيفرينمما يؤدي إلى احساس الطفل بالشبع ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء ما يلي

  • سرعة نبض القلب
  • ارتفاع في ضغط دم الجسم
  • حدوث جفاف في فم الطفل
  • حدوث تشويش في نوم الطفل
الجراحة

إن اللجوء إلى الجراحة يتم في الحالات المرضية المستعصية بالإضافة إلى أن الجراحة تؤثر على الأطفال في المستقبل من حيث نموهكما أن الجراحة من الممكن أن لا تؤثر في وزن الجسم ويبقى بدينا كما كان سابقاً.

يفضل على المريض أن يقوم استشارة من فريق طبي يشمل كلاً من:

  • أخصائي الغدد الصماء
  • أخصائي التغذية
  • طبيباً نفسياً

الوقاية من السمنة عند الأطفال

يوجد العديد من طرق عِلاج السمنة عند الأطفال التي يجب أن يتبعها الشخص المصاب بالسمنة وهي تقسم حسب عمر الشخص المريض إلى:

من الولادة إلى عمر سنة

يجب أن يتم رضاعة الطفل طبيعيا وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على الوزن مستقبالياً كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى

من عمر1 إلى 5 سنوات

يتم تحفيز الطفل في هذا العمر على تناول الأطعمة الصحية والبعد عن الأطعمة السريعة بجميع أنواعها.

من عمر 6 إلى 12سنة

على الفرد في هذا العمر أن يقوم بعمل الأنشطة البدنية وممارسة الريطة مثل الجري أو ركوب الدرجات الهوائية وهكذا.

من عمر13 إلى 18 سنة

يجب أن يعرف الفرد ف هذا العمر إعداد جميع الأطعمة الغذائية بنفسه

مخاطر السمنة

  • إن السمنة قد تزيد من الإصابة من
  • أمراض الكبدوالمرارة
  • بعض المشاكل في العظام والمفاصل
  • وجود مشاكل في التنفس
  • الإصابة بالربو
  • اضطربات في النوم
  • النضج المبكر حيث يعانون الأطفالالمصابين بالسمنة من النضج بشكل مبكر كما أنهم يكونون أكثر طولاً من أقرانهم من نفس العمر
  • زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين
  • يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية عند المرأة
  • زيادة الكوليسترول والإصابة بارتفاع الضغط
  • الغصابة بالجلطات التي تصيب الدماغ
  • كثرة المشاكل النفسية كالإكتئاب وغيره من المشاكل النفسية الأخرى
  • ضعف ثقة الطفل بنفسه

أسباب التعرض للسمنة عند الأطفال

العامل الوراثي حيث يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وذلك إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى فتناول الأطعمة المصنعة أيضاً الإصابة بالسمنة وغيرها الكثير والكثير من الأسباب الأخرى.

تناول أغذية غير صحية محملة بالكثير من الدهون والنشويات، حيث أن تلك المأكولات من الصعب هضمها، ما يتسبب ي تراكم كميات كبيرة من الدهون في جسم الطفل، ومع مرور الوقت يزداد وزن الطفل بشكل واضح.

مرض السكري ومرض الضغط وغيره من الأمراض الأخرى التي تحدث بسبب السمنة عند الأطفال كارثة كبيرة على صحتهم، ولذلك ينصح الأطباء بإتباع طرق علاج السمنة عند الأطفال للحفاظ على سلامتهم ولحماية الجهاز المناعي بالجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط