آخر تحديث: 06/09/2020

طريقة عمل أكل للأطفال الرضع

طريقة عمل أكل للأطفال الرضع
تعد العناية بالطفل من أهم الأمور التي يجب أن يكون الجميع على علم بها خاصةً إذا كان هذا الطفل رضيع، والتغذية هامة للأطفال في مختلف أعمارهم، ولذلك عليكي تعلم طريقة عمل أكل للأطفال الرضع.
الأطفال الرُضع من الأطفال الذين يكونون بحاجة شديدة للاهتمام والعناية، فهؤلاء الأطفال يعتمدون اعتماداً أساسياً على الرضاعة في بداية شهورهم، ولكن عليكي بعد ذلك تعلم طَريقة عمل أكل للأطفال الرضع.

أكل للأطفال الرضع ذوي ستة أشهر

تعد أول طائفة يُسمح لها بتناول طعام زائد أو خارجي غير طعام الأم أو الرضاعة الأساسية هم الأطفال الذين قد أكملوا من عمرهم ما يقرب من 6 أشهر، كما أنه يجب على الأم أن تكون على علم بالأطعمة المناسبة التي يحتاجها طفلها.

وهذا يتضمن:

مهروس الجزر

يعد مهروس الجزر من أكثر الأطعمة الشائعة التي تفيد الأطفال الرُضع بنسبة كبيرة، فهي من أكثر المأكولات التي يحبها الطفل أيضاً بجانب الفائدة الغذائية التي تضيفها لجسده.

فيمكن للأم أن تقوم بإطعام طفلها مهروس الجزر عندما يُكمل 6 أشهر عن طريق غسل ثمار الجزر جيداً ومن ثم التخلص من القشر الذي يتواجد على الثمرة وبعد ذلك تبدأ عملية التقطيع إلى قطع صغيرة.

وبعدما تقوم الأم بالتقطيع يمكنها أن تغلي قطع الجزر في الماء حتى يصبح طرياً، ومن ثم يمكن طحن تلك القطه وهرسها جيداً حتى يستطيع الطفل أن يتناولها.

مهروس التفاح

يعد مهروس التفاح من الأكلات الشائعة للأطفال الرُضع أيضاً مثل مهروس الجزر، فكلاهما يحملان نفس ذات الفكرة، فمن المعروف أن التفاح من الثمار التي تحمل فوائد جيدة للجسم.

وبالتالي فإنها تساعد الطفل الرضيع على نمو جسمه وتغذيته جيداً، فيمكن للأم أن تغسل التفاح وتقشره جيداً ومن ثم تقطعه وتغليه في الماء حتى يصل إلى درجة السواء المطلوبة.

ومن ثم تستطيع أن تهرسها جيداً حتى يكون سهلاً على الطفل بلعها.

طَريقة عمل أكل للأطفال الرضع ذوي سبعة أشهر

عندما يكون الطفل الرضيع قد وصل إلى عمر أكبر من 6 أشهر أي أن جسمه قد بدأ في النمو، فلا تكون طبيعة جسمه وقابليته في الستة أشهر مثل السبعة أسهر خصوصاً أن الأطفال الرُضع يكبرون بشكل سريع وليس مثل الكبار.

فمن ضمن الأطعمة الخاصة بالأطفال ذوي سبعة أشهر:

مهروس المشمش مختلط بالدراق

يعد هذا المهروس من أفضل الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها في هذه المرحلة من عمره، حيث أن المشمش من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير من الأطفال، فيمكن للأم أن تقوم بالتأكد من نظافة حبات المشمش وحبات الدراق أيضاً.

ومن ثم تستطيع التخلص من القشر الذي يغطيهم حتى لا يؤثر ذلك على الطفل، ومن ثم يمكنها أن تقطعهم إلى قطع صغيرة وتضعهم حتى يصلوا لمرحلة الغليان، ومن ثم يتم هرسهم.

مهروس اللحم مختلط بحبات الكوسا

يعد هذا الأكلة من الأكلات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية للطفل الرضيع، فيمكن للأم أن تقوم بتحضيره من خلال طهي حبة بصل في الزيت جيداً، ومن ثم إضافة مهروس اللحم وتركها حتى تُطهى جيداً.

وفي هذا الوقت يمكن طهي حبات الكوسا عبر غليها بالماء وتركها حتى تصبح طرية، ومن ثم إضافتها للحم والبصل، ولأن هذه الأكلة خاصة بالطفل الرضيع فإنه يجب أن يتم هرس كل هذه المكونات في النهاية.

طَريقة عمل أكل للأطفال الرضع ذوي ثمانية أشهر

عندما يصل الأطفال إلى 8 أشهر من عمره فإنه في ذلك العمر يكون الطفل الرضيع أصبح مُهيأً لإضافة أحد أنواع أصناف الأكلات الجديدة.

حيث أنه عندما يصبح عمره 8 أشهر فإن جسده يكون قابلاً لتلقي بعض الأكلات التي لم تكن مسموحة له من قبل مثل:

  • مهروس العدس مع حبات الجزر: يعد مهروس العدس من الأكلات التي يأكلها الجميع سواء كان صغيراً أو كبيراً.
  • فهي من المأكولات التي تحتوي على قيمة كبيرة من الفوائد، فيمكن للأم أن تُطعم هذه الأكلة لطفلها الذي قد تم 8 أشهر من عمره.
  • فيمكنها أن تقوم بحمير حبات البصل في القليل من الزيت ومن ثم تغسل حبوب العدس جيداً وتنظفه من أي شوائب وتقوم بإضافة العدس على البصل حتى يتم تسويتهم مع مرقة الدجاج.
  • وبعد ذلك عندما يتم تسوية العدس يمكن للأم أن تضيف بعض قطع حبات الجزر التي تعطي الخليط طعماً لذيذاً، وبعد ذلك يمكنها أن تنتظر حتى تطرى المكونات حتى يصبح هرسها أسهل.

طعام الأطفال الرُضع ذوي تسعة أشهر

عندما يصل الطفل الرضيع إلى عمر التسعة أشهر يكون قد بدأ بالاقتراب من جميع أنواع الطعام والمأكولات المختلفة والتي يأكلها جميع الكبار، حيث أن الجسد في هذا الوقت يكون مُهيأً إلى تناول الكثير من الأطعمة المختلفة.

فمن ضمن مأكولات هذا السن من الأطفال:

السمك والخضار

تعد هذه الأكلة من الأكلات التي يحبها الكثير من الأطفال، حيث أن الأم يمكنها أن تطعمها لطفلها الرضيع ذو التسعة أشهر، وهذا يمكن حدوثه عن طريق تجهيز قطع من سمك الفيليه مع وضع بعض أنواع الخضار التي يحبها الطفل.

ويجب أن يأكلها، فمن ضمن تلك الأنواع من الخضار هي الكوسا والجزر، فهم من أكثر الخضراوات التي تكون سهل على معدة الطفل أن يهضمها ويستفاد من قيمتها جيداً.

ومن ثم تغطية وتغليف جميع تلك المكونات جيداً بورق القصدير والبدء بشويهم في الفرن، وعندما يصبحوا جاهزين يمكن للأم أن تحاول هرسهم جيداً حتى تُسهل على طفلها عملية البلع.

طعام الأطفال الرُضع ذوي عشرة أشهر

عندما يصبح الطفل في عمر العشر أشهر فإنه يكون جاهزاً على الدخول في مرحلة جديدة في الطعام، فيمكن للطفل عندما يصل إلى هذا الوقت من عمره أن يأكل بعض المأكولات التي كانت غير مسموحة له من قبل عندما كان صغيراً.

فمن ضمن تلك المأكولات:

المعكرونة

حيث أن المعكرونة غير جيدة على معدة الطفل الذي يكون أصغر من 10 أشهر، ولكن عندما يصل إلى هذا العمر فإن هذه الأكلة تكون من الأكلات المحببة إليه ويريد دائماً أن يتناولها.

حيث يمكن للمعكرونة أن تكون دون أي إضافات وهذا عن طريق سلقها في المياه المغلية والانتظار لحين تسويتها، ولكن يمكن للأم أن تزيد حب طفلها إلى هذه الأكلة، وهذا عن طريق إضافة الكثير من الأشياء للمعكرونة.

فيمكنها تحضير البروكلي مع تلك المعكرونة، ويمكن تحضير البروكلي عن طريق طهيه على البخار وإضافته لتلك المعكرونة.

مع إضافة بعض الصوص من النوع التي يحبها الطفل الرضيع أو إضافة بعض الجبن التي تضيف القيمة الغذائية العالية للطعام وتجعله شهياً أكثر.

كما أنه إذا كان نوع هذه الجبنة هي الموتزاريلا فإن الطفل الرضيع سيحبها ويحب كل الطعام والمأكولات التي يتم إضافة هذا النوع من الجبن إليها.

الأرز

حيث أن الأرز من الأطعمة التي يتم إضافتها إلى الكثير من المأكولات في حياتنا، فيمكن للطفل أيضاً أن يتناولها مع الكثير من الخضراوات المختلفة المسلوقة مثل البازلاء والجزر أو الكوسا.

يجب توفير الطعام المناسب للأطفال بجانب الرضاعة الأساسية حتى يتم تكوين جسدهم بصحة جيدة ومناسبة،  وذلك ما يجعل من الهام تعلم طريقة عمل أكل للأطفال الرضع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط