كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 15/08/2023

طفلي لا ينام إلا على يدي...ماذا أفعل؟

طفلي لا ينام إلا على يدي، ويسبب لي التعب، إنها معاناة كل أم تشكو من عدم نوم طفلها على السرير، أو في المكان المخصص لنومه وعدم قدرتها على جعله ينام بمفرده، لعل هناك عوامل وأسباب لذلك إلى جانب طرق مجرّبة يمكن الاستعانة بها لجعل الرضيع، أو من هو أكبر من ذلك يمكنه النوم بشكل طبيعي دون التشبث بالنوم على يد الأم، لنتعرف على كل ما يراودك هي تساؤلات تتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع مفاهيم.
طفلي لا ينام إلا على يدي...ماذا أفعل؟

طفلي لا ينام إلا على يدي... الأسباب

تعد أجمل لحظة في حياة الأم الحديثة، هي أن ينام طفلها، دون أن يبكي بعد أن يشبع من رضاعته، وهناك علاقة بين نوم الطفل وبين المتغيرات المحيطة به، ما يجعله لا ينام بعيدا عن أمه، ويتشبث بالنوم على يديها، أو في حضنها مهما كانت المحاولات، إذا لماذا لا ينام الرضيع إلا في حضني؟ أو على يدي إلا وهو في هذا الوضع.

سنتعرف على ذلك فيما يلي:

  • لا يوجد تنظيم وقت مخصص لنوم الطفل بشكل جيد أو أن يسهر طفلك معكِ بدون سبب قوي.
  • لا يوجد جو ملائم يُهيئ الطفل لنوم عميق خاصة، وإن كان له أخوات أطفال أكبر منه في العمر يلاعبونه أو أن تكون الإضاءة عالية بجانبه.
  • أن يتم وضع ألعاب أو عرائس أو أي شيء مُجسّم بجواره يؤدي إلى تشتيت انتباهه، ولا يجعله ينام بسرعة.
  • أن يظل التلفاز أو أي جهاز يصدر صوت وصوت مفتوحا، وهذا ينتج عنه موجات لها تأثير في الجهاز العصبي للطفل ما يجعله لا ينام بالشكل الطبيعي.
  • بعض الأمهات لا تستطيع التعامل مع الطفل بطريقة حاسمة من خلال وضع نظام للنوم يومياً وألا يجب حمله وهو نائم كي لا يتعوّد على ذلك، ربما تكون الأم قليلة الخبرة في تلك المسألة.
  • إذا كان الطفل ينام عدد ساعات في أثناء النهار، فلا تتفاءلين عزيزتي الأم بأنه سينام في الليل كما ترغبين، فهذا الأمر سيكلفك كثيرا من الوقت والجهد حتى ينام.

طفلي لا ينام إلا على يدي... ماذا تفعلين؟

إليكِ بعض النصائح المجرّبة ستساعد على حل مشكلة طفلي لا ينام إلا على يدي والتوصل لمعرفة كيف اخلي طفلي الرضيع ينام نوماً متواصلاً؟ وهي:

  1. استخدام قطعة من القماش الشدّادّ والقيام بلّفها حول جسم الطفل، فهذه طريقة بعض الجدّات قديما لمساعدة الطفل على النوم بشكل جيد وهادئ.
  2. ألا ينام الطفل خلال النهار على قدر المستطاع، حتى يمكنه النوم في الوقت الفعلي ليلا دون معاناة.
  3. يمكن استخدام بعض الوسائل التي تثير ضوضاء بسيطة مثل المروحة، حتى يتعوّد على قدر ضئيل من الضوضاء في حالة قيامك من جواره في أي لحظة.
  4. الحرص على روتين اللعب والأكل في مواعيد منتظمة لجعل الطفل في احتياج إلى الرضاعة بشكل منتظم، مما يقلل نومه في النهار، ويجعله ينام ليلا دون عناء.
  5. إن اختيار مسببات تكون روتين يومياً مثل خفت الإضاءة أو التحمم بالمياه الدافئة قبل النوم، سيساعد على نوم الطفل بكل هدوء.
  6. يجب ألا تتكلمي خلال نوم طفلك، وفي حالة بكائه اتركيه بعض الوقت ليُعيد نومه مجددا بنفسه دون تدخل منكِ.
  7. يجب وضع الطفل في مكان النوم عندما يبدأ في النعاس، وهذا سيجعله يتعوّد على النوم بشكل مستقل، وأن هذا هو سرير نومه وأحلامه.
  8. يجب قبل نوم طفلك أن تقومي بتغيير الحفاض حتى لا تضطري إلى تغييره خلال نومه، لأن هذا سيُنهي كل شيء جعله نائما، وستبذلين جهدا آخر حتى ينام.
  9. ينبغي فِهم طبيعة نوم طفلك والطريقة التي يفضّلها، لضمان نجاح الخطة التي تساعدك على نومه بكل سلاسة وهدوء.
  10. يجب بدء روتين النوم في الوقت المحدد دون تغيير المواعيد، إلا إذا كان هناك ضرورة بسبب مشكلة صحية للطفل تتطلب استيقاظه لتناول جرعة الدواء، على أن يعاود نومه في نفس الوقت الثابت.
  11. لا تستسلمي مهما حدث لبكاء الطفل لكي تحمليه على يدك، أو على صدرك، ولا تضيعي ما تم وضعه من روتين يومي لنوم طفلك، فلن تجني إلا التعب والجهد؛ مما يؤدي إلى إفساد نومك أنتِ.

كيف اجعل طفلي ينام بسرعة؟

للتخلص من مشكلة طفلي لا ينام إلا على يدي، نقدم إليكِ أفضل الطرق الأكثر مساعدةً لتُعينكِ على جعل طفلك ينام بسرعة وبكل سهولة، ومعرفة كيف اجعل طفلي ينام بدوني؟ وهي كالآتي:

التحمم بالمياه الدافئة

  • إذا كنت تعاني من مشكلة طفلي لا ينام بسهولة، فإن من بين أفضل الوسائل التي ستساعدك على جعل الطفل ينام بسرعة وبهدوء، هي تحميمه بالماء الدافئ من خلال تدليك جسده بقطعة مبللة بالماء الدافئ أو بفوطة، أو يمكن وضعه في طبق وتحميمه لمدة بسيطة، مع الحرص على ألا يدخل الماء إلى أذنيه أو فمه.

تقليل الإنارة

  • إذا جاء موعد نوم طفلك، ينبغي مراعاة تقليل الإنارة من حوله، لأن النوم دائما يرتبط بالضوء الخافت، على أن يكون موعد النوم ثابتاً يوميا.

تطبيق صوت رحم الأم

  • ستتعجبين لهذه الطريقة، وربما ستكونين على علم بها لأول مرة، لكنها تجربة فعالة وهي عبارة عن تشغيل صوت الرحم الذي تعوّد طفلك على سماعه أو الإحساس به وهو بداخله، يمكنك البحث عن تطبيق صوت الرحم في المتاجر المتخصصة وتجربته لينام طفلك بهدوء دون التعلق بالنوم على يدك، أو عندما يرضع.

الرضاعة الطبيعية المنتظمة

  • لا بد من التأكد من أن طفلك ليس جائعا، إذ إن إحساسه بالجوع لن يجعله ينام مهما بذلت من جهد لتحفيزه على النوم والتخلص من عادة نومه على يدك.

تدليك النوم السريع

  • بإمكانك القيام بعمل تدليك خفيف على جسد الطفل بعد حصوله على حمام دافئ، مع التحدث معه أو الغناء له أو طمأنته بأي أسلوب خلال عمل التدليك، حتى لا يشعر بالتوتر أو الخوف.

إغلاق الأجهزة التكنولوجية

  • يجب أن تقومي بإغلاق كافة الأجهزة كالتلفاز أو الهواتف الذكية أو الألعاب الإلكترونية مع تقليل الإضاءة، وذلك لتصنعي عادة يومية لطفلك قبل موعد النوم، واستبدال ذلك بتشغيل الموسيقى الهادئة أو أن تقومي بسرد قصة بصوتك الخافت لمساعدته على النوم دون مشكلة.

هل نوم الطفل دليل على شبعه؟

لكل أم ترغب في معرفة هل نوم الرضيع دليل على أنه شبع، وكيف يمكن التخلص من مشكلة طفلي لا ينام إلا على يدي، فلنتعرف على هذه العلامات التي تدل على شبع الطفل من عدمه على النحو الآتي:

  • إذا خرج لبن الأم من فم الرضيع، فهذا علامة على أنه أكل جيدا، ولم يعد بحاجة إلى المزيد، لذلك يخرج اللبن الزائد من فمه.
  • إذا تجشأ الطفل، أي قام بعمل صوت من فمه، فهذا دليل على أنه شبع من الرضاعة وبأن هذا سيساعد على نومه بهدوء.
  • عندما يشبع الطفل ستلاحظين ارتخاء كاملاً لجسده، وهذه إشارة جيدة تدل على أنه قد حان موعد النوم بدون مقاومة، فلتستعدي لهذه اللحظة الحاسمة.
  • إذا كان طفلك يرضع ببطء، فلا تبتئسي إنها علامة جيدة على أنه يستمتع بطعامه؛ مما يدل على شبعه بعدما ينتهي.
  • لا تظني أن أي حيلة ستقومين بها ستكون ملجأ لنوم طفلك دون إرضاعه بشكل جيد، فلا بد أن تلاحظي أنه شبع تماما لتبدأ مرحلة النوم بسرعة.
إلى هنا انتهى مقالنا طفلي لا ينام إلا على يدي بالإجابة على أهم تساءل تعاني منه جميع الأمهات، أهمها كيف اجعل طفلي ينام بدوني؟ وذلك من خلال مجموعة من النصائح المجرّبة بعد أن تم تحديد أخطاء تساعد على عدم نوم الطفل، جدير بالذكر أن ما يتم فعله من أمور في حق الطفل حديث الولادة في أسابيعه الأولى هي التي تؤثر فيما بعد على طريقة نومه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ