أبرز أسباب ظاهرة التصحر
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 06/01/2021
أبرز أسباب ظاهرة التصحر
يعتمد الكثير من الأشخاص علي الأراضي الزراعية في الحصول على المحاصيل الزراعية ومصدر الدخل الوحيد لبعض المزراعين, وقد تتعرض الأرض لبعض المشاكل ومنها ظاهرة التصحر التي تؤدي إلى تشقق وجفاتف التربة وهو ما يؤدي إلى صعوبة الزراعة بها
 
خاصة أن العديد من الأفراد يعتمدون عليها كمصدر لغذائهم الأساسي من فاكهة وخضروات طازجة وحبوب غذائية مهمة, وتمدهم بالحشائش المهمة لغذاء الحيوانات والمواشي التي يربيها الإنسان, وللتعرف على أبرز أسباب ظاهرة التصحر وطرق مكافحتها, تابعوا معنا ..

ما هي ظاهرة التصحر

 هي خراب وجفاف  وتشقق أو تحجرالأراضي الزراعية المنتجة نتيجة لعدة أسباب مختلفة المصدر فقد تكون هذه الأسباب طبيعية أو أسباب تتعلق بتصرفات الإنسان, وهو ما يؤدي إلى  إعاقة عملية الإنتاج بتلك المنطقة الزراعية نتيجة لعدة عوامل مختلفة, فبهذا الشكل وبمرور الوقت تصبح الأراضي الزراعية الخصبة المنتجة شبيهة جداً بالصحاري التي لا زرع بها ولا ماء.

تخريب الإمكانيات الخاصة بالأراضي الزراعية التي تقوم بمساعدتها في عملية الإنتاج الزراعي نتيجة لبعض التصرفات البشرية الخاطئة أو نتيجة لعدة عوامل طبيعية مما يجعل الأرض الزراعية غير قادرة على جلب كمية المحاصيل الطبيعية كما أن إنتاجها يعرف برداءته.

ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدول والمنظمات تدعوا للتخلص من تلك الظاهرة، وذلك حفاظا على الحياة الزراعية وما يعود بها بالنفع على مختلف أجزاء الكرة الأرضية، لما تمنحه الطبيعة من جمال وتنقية.  

أسباب ظاهرة التصحر

تتعدد أسباب التي تؤدي إلى تعرض الأرض الزراعية للتصحر وتتمثل في:

الجهل بأساليب الزراعة

حيث يلزم علي الفلاح أن يكون لديه خبرة وإلمام بطرق التعامل الصحيح مع الأراضي الزراعية،  ويجهل الكثير من المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة من خلال عدم معرفتهم بطرق الري الحديثة والكميات اللازمة لري الأراضي الزراعية وكل هذه الأمور تعمل على إصابة الأراضي الزراعية بظاهرة التصحر.

 طرق تسميد الأراضي الزراعية

 فالتسميد الخاطئ للأراضي الزراعية يمكن أن يتسبب في إصابة هذه الأراضي بالتصحر، وتتأثر الأراضي الزراعية بعملية.

الرعي الجائر

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور عملية التصحرهو الرعي الجائر,  وذلك من خلال ترك الحيوانات المختلفة ترعي في الأراضي الزراعية بدون أي تنظيم أو تنسيق  الأمر الذي يؤدي إلى التهام الحشائش والنباتات الموجودة في هذه الأرض الزراعية وعدم إعطائها فرصة للإنبات أو الإنتاج, هذه الأمور تتسبب في تقليل إنتاج هذه النباتات كما إنها تعمل على إصابة الأرض الزراعية بفقدان خصائصها الإنتاجية الأمر الذي يزيد من فرص إصابة الأرض الزراعية بظاهرة التصحر.

 إزالة الغابات

يؤدي إزالة الغابات في زيادة نسبة ظاهرة انتشار الأراضي الصحراوية حيث يلجأ الأشخاص إلي إزالة الأشجار والغابات الموجودة من أجل الانتقال إلى مكان ويؤدي إزالة الأشجار والغابات إلى حرمان عدد كبير من الأنواع النباتية المختلفة من النمو والظهور.

التحضر وعملية البناء على الأراضي الزراعية

حيث يؤدي التوسع العمراني  والبناء على الأراضي الزراعية إلى زيادة  تفاقم عملية التصحر الأمر الذي يتسبب في إصابة التربة الموجودة في الأراضي الزراعية بالتلوث مما يعزز من إصابة الأراضي الزراعية بظاهرة التصحر.

 التواجد البشري الكثيف

الكثافة السكانية المرتفعة بالقرب من الأراضي الزراعية يؤدي إلى تقليل درجة الإنبات في تلك الأراضي كنتيجة للأنشطة البشرية المختلفة التي ستتم علي هذه الأراضي مما يتسبب في تفاقم عملية تصحر الأراضي الزراعية. 

تأثير المناخ

تؤثر العوامل المناخية في عملية التصحر حيث يعتبر المناخ من الأسباب الطبيعية التي تتسبب في ظاهرة انتشار الأراضي الصحراوية، ويؤثر المناخ في الأنشطة البشرية المختلفة فعندما تزداد درجات الحرارة بشكل دائم يحدث ما يسمى بالجفاف الأمر الذي يعزز من فرص إصابة الأراضي الزراعية بظاهرة التصحر,· أما التغيرات المناخية المتلاحقة والمتسارعة تؤثر في نمو النبات نفسه كما إنه يمكن أن يصيب الأراضي الزراعية بمشاكل خاصة بطبيعتها الزراعية الخضراء فبالتالي تزداد فرصة التصحر في الأرض الزراعية.

التنجيم عن البترول ومصادر الطاقة

قد يؤدي التنجيم عن ابترول والثروات الطبيعية في الأراضي بشكل دائم الأمر الذي يؤدي إلى انتشار ظاهرة الحفر الجائر في الأراضي الزراعية المختلفة بغرض الحصول على مصادر الطاقة أو الثروات المختلفة, حيث يؤدي هذا الحفر إلي فقدان الأراضي الزراعية لكثير من عناصرها الغذائية والتي تعتمد عليها في تغذية النباتات المختلفة الأمر الذي يؤثر بالسلب على إنتاجية هذه الأراضي الزراعية ويتسبب في إصابتها بظاهرة التصحر مع مرور الوقت وتكرار المحاولات.

 الكوارث الطبيعية

تعد الكوارث الطبيعية من الأسباب الرئيسية في تفاقم ظاهرة انتشار الأراضي الصحراوية حيث تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل والأضرار في الأدوات التي تستخدم في إنبات تلك الأراضي الزراعية مثل تسببها في ردم المجاري المائية التي تعتمد عليها الأراضي الزراعية في عملية الري مما يؤدي إلي إصابة تلك الأراضي الزراعية بظاهرة التصحر.

النتائج المترتبة على ظاهرة التصحر

قد يترتب على ظهرة التصحر وتأثيرها على الأراضي الزراعية العديد من النتائج وتتمثل في :

  •  تقلص نسبة الأراضي الزراعية الأمر الذي يؤدي إلى تقليل نسبة المحاصيل الزراعية التي يحتاجها الإنسان والتي تمثل حجر عثرة أمام نهضة الدولة وتقدمها في النواحي الاقتصادية وذلك لأنها ستطر لسد احتياجات مواطنيها عن طريق استيراد المحاصيل الزراعية من الدول     الأخرى مما يؤدي إلى تكليفها الكثير من الأموال.
  • تتأثر الثروة الحيوانية بالتصحر بشكل ملحوظ للغاية وذلك بسبب اعتمادها علي الزراعة والنباتات الزراعية التي أدى التصحر إلي تقليل نسبها بدرجة كبيرة، ويعتمد الكثير من الأشخاص علي الثروة الحيوانية كغذاء وكمصدر من مصادر الدخل والتي أدت ظاهرة انتشار الأراضي الصحراوية إلي تقليل نسب تربيتها بسبب عدم القدرة على توفير الغذاء لها.
  • انتشار العواصف الرملية بدرجات كبيرة وذلك بسبب الكسبان الرملية التي انتشرت بسبب ظاهرة انتشار الأراضي الصحراوية وتسبب هذه العواصف الكثير من  الأضرار في البيئة ومكوناتها المختلفة وتؤثر على صحة الإنسان والحيوان.
  •  التزاحم والتكدس السكاني في المدن كنتيجة لنزوح ساكني الأرياف والفلاحين إلي المدن بسبب تصحر الأراضي الزراعية التي يعملون بها الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل في المدن والتي تتمثل في الضغط على الخدمات العامة فيها.

طرق لمكافحة التصحر

· البحث العلمي له دور كبير في إيجاد الحلول المناسبة لتلك الظاهرة فيجب أن يتم تشجيع البحث العلمي من أجل دراسة الظاهرة وأسبابها بشكل جيد والعمل على توعية المجتمع بالأسباب التي تؤدي إلى التصحر مما يؤدي إلى الاهتمام بالأراضي الزراعية والحد من خطورة التصحر.

· محاولة تدريب الفلاحين وإرشادهم بطرق الزراعة والري الحديثة والتي من خلالها يتم المحافظة على صحة الأراضي الزراعية وتقليل فرص إصابتها بالتصحر والعمل على إلمامهم بالطرق التي تجعلهم يحافظون علي التربة من التلوث.

· العمل على توفير المياه للزراعة من خلال شق الترع والآبار الإضافية والاهتمام بالفلاح والعمل على تزويد أجره حتي لا يترك مهنة الزراعة ويذهب للعمل في مهن أخرى.

· ودعم المتطلبات الأساسية للزراعة بحيث تكون في متناول جميع الأفراد مما يؤدي إلى ازدهار الزراعة وتقليل فرص إصابة الأراضي الزراعية بظاهرة التصحر.

· الاستعانة بالخبرات والكوادر المدربة في مجال الزراعة من أجل الكشف علي الأرضي الزراعية ومحاولة إعادتها إلي طبيعتها الإنتاجية.

· يلزم علي الدولة أن تصدر القرارات المناسبة علي الأشخاص الذين يستخدمون الأراضي الزراعية في عمليات بناء المنازل حيث أدى الزحف العمراني علي الأراضي الزراعية إلي فقدان نسبة كبيرة من الأراضي الزراعية.

· محاولة الحد من عمليات الرعي الجائر في الأراضي الزراعية حتى نستطيع حماية الغطاء النباتي وتكثيفه وبالتالي يتم الحفاظ على الأراضي الزراعية من التصحر.

 
الأراضي الزراعية قد تكون مصدر الدخل الوحيد لبعض الأشخاص والتي يلزم المحافظة عليها من أي أضرار، وتعد ظاهرة التصحر أهم المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأراضي الزراعية والتي تتسبب في تقليل الإنتاج بالنسبة لهذه الأرض مما يؤثر على معيشة الفرد.