كتابة : Reham
آخر تحديث: 03/02/2024

معلومات حول أهم عادات وتقاليد المغرب

عادات وتقاليد سكان المغرب هي جزء من ثقافة دول المغرب مثل أي دولة يكون لها عادات وتقاليد وطالما اعتبر ذلك مقياس للتمييز بين البلدان فيمكن القول أن عادات شعب مصر تختلف عن عادات وتقاليد أوروبا أو غيرها من البلدان، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن سكان المغرب وتقاليدهم المعروفة. وتشتهر عادات المغرب بأنها أغلبها عادات غريبة وقد لا يصدقها السامع، سواء كانت في تقاليد الزواج أو الزيارات أو عند استقبال الضيوف أو تقاليد الطعام والشراب أو غيرها من العادات التي سوف نتعرف عليها الآن.
معلومات حول أهم عادات وتقاليد المغرب

عادات وتقاليد المغرب

تقع دولة المغرب في شمال قارة أفريقيا، ومن الشرق تحدها الجزائر، وسكان المغرب من العرب والبربر، ويعيش البربر غالباً في المناطق الجبلية من البلاد ونظراً إلى أنهم حافظوا بدرجة كبيرة على لغتهم وثقافتهم نتج عن ذلك عادات وتقاليد خاصة بهم، وسوف نعرف الآن أهم عادات وتقاليد المغاربة :

عادات وتقاليد الزواج في المغرب القديمة

يوجد طقوس خاصة يقوم بها العروسين مثل أكل التمر وشرب الحليب، وهذا الأمر ليس غريب فقد يحدث في الكثير من البلاد الأخرى ولكن الغريب هنا أن العريس يستمر لمدة سبعة أيام دون توقف من الرقص على الأنغام الشعبية دون نوم أو أخذ قسط من الراحة، كما يتناول مأكولات ومشروبات فاخرة في هذه السبعة أيام.

وفي اليوم الثامن غالباً يمرض جميع المدعوين من كثرة الرقص أو من كثرة الأكل، والأغرب من ذلك أنه على الرغم من العادات السيئة لهذه الطريقة لكنها متجذرة في نفوس المغاربة ومن المستحيل أن يقلعوا عنها.

عادات وتقاليد أهل المغرب في الزيارات

  • من عادات وتقاليد سكان المغرب أن يأخذوا معهم عند زيارة أحد بعض الهدايا، فإن لم يكن لديه نقود يمكن أن يكتفي بأخذ حليب وزبادي لأن ذلك من الأمور المحببة والشهيرة في المغرب، فإن كان شخص ما يريد تقديم هدية لشخص آخر فيمكن أن يشتري له كمية من الشاي لأن ذلك يدل على الحب والتودد والتقرب إليه.

آداب الاجتماع عند أهل المغرب

  • عندما يجتمع الناس والأشخاص في المغرب فإنهم يتحدثون عن العائلة والأصدقاء لوقت طويل كما يتحدثون في الموضوعات العامة الأخرى، وتكون المصافحة هي التحية المتعود عليها بين الأفراد من نفس الجنس، ووفقاً للمعايير الغربية قد تكون المصافحة ضعيفة إلى حد ما.
  • ومن الشائع أثناء المصافحة إعطاء قبلة على وجنتي الأشخاص بدءً من الخد الأيسر، وعند الدخول إلى مكان في العمل أو الوظيفة يجب البدء في المصافحة بالأشخاص الذين هم على اليمين من المكان ثم الاستمرار إلى نهاية الأشخاص.

عادات وتقاليد المغرب في تقديم الهدايا

  • من عادات تقديم الهدايا في المغرب ألا يتم فتح الهدايا أمام الضيف، كما يجب شراء الحلوى والمكسرات والبلح والتين أو الزهور وتقديمها للضيف، ويتم تقديم هدايا صغيرة للأطفال كعربون مودة.

التقاليد المغربية في الأكل

  • في حال كان الشخص مدعو للعزومة أو للطعام في وقت ما يجب أن يعرف بعض الأمور التي إن خالفها أصبحت شيء مهين له ولأسرته، وأولها التحقق من الدعوة إن كانت تتضمن الزوجة أم لا، ثم اختيار الملابس بعناية قبل الذهاب ثم خلع الحذاء قبل دخول المكان.
  • لا يفضل المغاربة الاختلاط في الجلسات فيفضلون أن يكون النساء في مكان والرجال في مكان آخر، ويتم تقديم الطعام في مائدة مستديرة تكون أعلى من الركبة، ويجب على الضيوف غسل أيديهم أولاً في الحوض المقدم لهم ثم سكب الماء وتجفيف الأيدي في المنشفة المقدمة.
  • لا يجب البدء في الأكل قبل أن يبدأ الضيف، ويتم تقديم الطعام في وعاء رئيسي إلى الأطباق الفرعية، ويجب أن يكون الأكل باليد اليمنى كما هو شائع عند المسلمين، ويقدم الماء غالباً من كوب محلي، فإن كان الضيف يريد كوب زجاجي خاص به فيمكن أن يسأل عن المشروبات الغازية، وفي نهاية الطعام يعرض حوض الغسيل مرة أخرى.
  • يعتبر تقديم الطعام الكثير على المائدة في المغرب من علامات حسن الضيافة.

عادات وتقاليد سكان المغرب

بجانب ما قدمناه من تقاليد وعادات عن أهل المغرب ينبغي معرفة أهم المعلومات عن دولة المغرب وعن سكانها كما سوف نتعرف على عادات وتقاليد أخرى مثل:

  • تناول الكسكس يوم الجمعة: هو نوع من المأكولات التي تصنع من الدقيق والزبدة، وصارت هذه الوجبة معتقد راسخ لديهم ومن يخالفها فكأنما يخالف تعاليم الدين.
  • الزيارات العائلية يوم الأحد: يتم تخصيص يوم الأحد من كل أسبوع لزيارة الأقارب ولا تكون الزيارة لسبب محدد بل زيارة عادية يجتمع فيها الأهل والأقارب.
  • عادة زيارة القبور بشكل متكرر بقصد البركة: لا تنطبق هذه العادة على كل سكان المغرب ولكن على الأغلبية العظمى منهم، فهؤلاء الأشخاص يخصصون أوقات لزيارة القبور وطلب البركة من الصالحين في القبور.
  • عادات استقبال الضيوف في المغرب: أن أهل البيت يقدمون للضيف العديد من الأشياء ومن أهمها قوالب السكر الأبيض التي تقدم للضيوف الأعزاء تعبيراً عن مدى نقاء العلاقة بينهم.
  • طبخ ذيل الخروف في عاشوراء: من عادات المغاربة أيضاً وهو العيد الديني الذي يتم تحضير فيه أشهى المأكولات احتفالاً به، ويكون طبخ ذيل الخروف من الأكلات المميزة في هذا اليوم ويتم تناوله مع الثريد.
  • الحمامات الشعبية في المغرب: يتم تبادل الأخبار، وهي من أسوأ العادات في المغرب، حيث يعتبر الحمام الشعبي هو المكان المفضل للنساء للتنفيس عن مشاعرهم وتلتقي المرأة مع صديقاتها لأخذ الحمام والتحدث عن النساء الأخريات فتدلي كل واحدة بمعلوماتها عما يتحدثون عنها، حيث أنها أصبحت مهنة البعض منهم.
  • أكلة الطنجية للترحيب بالضيوف: وبخاصة في مدينة مراكش وتعتبر الطنجية أكلة تعبر حب الموجودين للضيوف، كما أن الأجانب في كثير من الأحيان يزورون المغرب لتناول هذه الأكلة.
  • من أهم عادات وتقاليد الشعب المغربي أيضاً الانجذاب للمرأة التي تجيد الطبخ، حيث يهتم الرجل بجمال المرأة وتعلمها ويجذبه أكثر مدى قدرتها على صناعة الطعام وهذه من العادات الغريبة التي قد لا تكون موجودة في مكان آخر.

عادات وتقاليد الثقافة المغربية

تعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة الشائعة بين أهل المغرب كما يحكم الدين الإسلامي حياة المغاربة الشخصية والسياسية والاقتصادية والقانونية، ومن اهم قيم الأسر المغربية ما يلي:

  • الأسرة هي الوحدة الأكثر أهمية في حياة الأشخاص في المغرب حيث أنها تمثل دور هام في العلاقات باختلاف أنواعها.
  • يكون الفرد غالباً تابع لمجموعة من الناس أو عائلة مثلما يحدث في أي ثقافة.
  • المحسوبية ينظر لها بشكل إيجابي لأنها تدل على رعاية عائلة واحدة، كما أن الأسرة تتكون من الأسر الممتدة.
  • عادة احترام كبار السن في المغرب من العادات الموروثة عند الأشخاص.
بذلك فقد تحدثنا عن عادات وتقاليد سكان المغرب وعرفنا معلومات هامة عن ثقافة المغرب وينبغي أن نعرف أن لهجة المغرب من اللهجات الغريبة إلى درجة كبيرة على الرغم من أن اللغة العربية الفصحى هي لغتهم الأساسية إلا إنهم يتحدثون البربرية، وبصفة عامة يمكن اعتبار المغرب دولة جميلة يتمنى الزائر زيارتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ