كتابة : الاء
آخر تحديث: 20/03/2021

علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل

تعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم من أكثر المشكلات التي تواجه الأشخاص، خاصة من هم فوق عمر الأربعين، ولكن يمكن علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل قبل حدوث مضاعفات صحية.
وهناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكنها علاج ضغط الدم المرتفع وتقليله إلى الحدود الطبيعية، فقد تصل مضاعفاته للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والجلطة.
علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل

أعراض ارتفاع ضغط الدم

يمكن معرفة إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الضغط أم لا بطريقة سهلة جداً، فالأعراض معروفة ومشهورة لجميع الناس، لذلك يمكن علاجها سريعاً بالأعشاب أو الطب البديل، ويجب أن نذكر الأعراض لمعرفتها جيداً:

  1. الشعور صداع بالرأس
  2. غثيان والشعور بالرغبة في التقيؤ.
  3. الشعور بالدوخة وعدم وضوح الرؤية أو ضعفها.
  4. نزيف من الأنف ولكن بعد الارتفاع الشديد في الضغط.
  5. الشعور بخفقة في القلب وضيق في التنفس.

في حالة الارتفاع غير الحاد في ضغط الدم قد لا يلاحظ أي أعراض على المريض ولكن تظهر الأعراض المذكورة عند حدوث ارتفاع شديد في الضغط.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث ارتفاع الضغط أو الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع ومنها ما يلي:

  1. الإصابة بأمراض الكلي تؤثر بشكل كبير على ضغط الدم وتؤدي إلى ارتفاعه.
  2. حدوث أورام في الغدة الكظرية أو عيوب خلقية في القلب.
  3. تناول بعض الأدوية، مثل: حبوب منع الحمل أو أدوية الزكام ونزلات البرد.
  4. تناول المسكنات بدون استشارة الطبيب.
  5. تعاطي أنواع معينة من المخدرات مثل الكوكايين.
  6. التقدم في العمر من أسباب الإصابة بارتفاع الضغط وبخاصة بعد سن اليأس.
  7. الوراثة لها دور كبير في ارتفاع الضغط
  8. السمنة أحد عوامل الضغط المرتفع، فالإنسان كلما كان أكثر وزناً، أصبح بحاجة للمزيد من الدم لكي يوصل الأكسجين لجميع أنسجة الجسم، وكلما كان الدم المتدفق على جدران الأوعية الدموية أكبر كلما كان الضغط أعلى.
  9. عدم وجود نشاط بدني أو ممارسة تمرينات رياضية حيث أن قلة الحركة تسبب ازدياد عمل وتيرة القلب وكلما زادت سرعة عمل القلب كلما أصبح بحاجة لبذل الجهد عند كل انقباض مما يتسبب في زيادة الضغط على الشرايين في حالة عدم الحركة.
  10. التدخين من أسباب ارتفاع الضغط بشكل مؤقت والمواد الكيميائية التي توجد في التبغ تضر بجدران الشرايين فتصبح الشرايين أضيق مما يسبب ارتفاع الضغط.
  11. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح أو الصوديوم مما يسبب احتباس السوائل في الجسم وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم.
  12. قلة نسبة البوتاسيوم الداخلة للجسم من أحد أسباب ارتفاع الضغط حيث أن وجود عنصر البوتاسيوم بطريقة متزنة في الجسم يعمل على موازنة مستوى الصوديوم في الخلايا أما في حالة عدم استهلاك أو تخزين كمية كافية من البوتاسيوم فقد يسبب ذلك تراكم كمية كبيرة من الصوديوم في الدم.
  13. قلة فيتامين د في الجسم يؤثر على توازن الضغط في الجسم كما أشار الباحثون بأن فيتامين د يمكنه أن يؤثر على الأنزيم الذي تنتجه الكليتان ويؤثر على ضغط الدم ويسبب ارتفاعه.
  14. تناول الكحوليات يسبب إفراز الهرمونات التي تسبب ارتفاع الضغط وتزايد ضربات القلب.
  15. التوتر له أضرار كبيرة على الجسم والعقل ويسبب ارتفاع الضغط ولكن بشكل مؤقت حسب الحالة النفسية للشخص.
  16. أحيانا قد يكون الحمل سبباً لارتفاع ضغط الدم، بالإضافة للأمراض المزمنة مثل الكوليسترول والسكري وأمراض الكلى.

علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل

سوف نقدم إليكم الآن بعض الأعشاب الطبية التي تعمل على تخفيض ضغط الدم واتزانه ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • نبات الهيل أو الحبهان

لقد أثبتت الدراسات العلمية بأن الحبهان يعمل على خفض ضغط الدم والوقاية من المضاعفات الصحية التي قد تترتب عليه، وقد أثبت أن تناول ثلاثة جرامات من الحبهان مدة أسبوعين يعمل على تعديل الضغط بصورة كبيرة.

  • بذور الكتان

غنية بالأحماض الدهنية، ومنها أحماض أوميجا 3 التي تقلل من ضغط الدم المرتفع وتساعد على الحماية من الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، وينصح الأطباء بتناول من ثلاثين وحتى خمسين جراماً من بذور الكتان في اليوم الواحد ويمكن استخدامها في العصائر والحساء.

  • الثوم

يعمل على زيادة نسبة ثاني أكسيد النيتريك والتي تساهم في خفض الضغط المرتفع، بالإضافة إلى أنه يساعد في استرخاء الأوعية الدموية مما يساعد في تدفق الدم بحرية أكبر.

  • الزنجبيل

يساهم الزنجبيل في تحسين الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يعالج ارتفاع ضغط الدم.

  • القرفة

لقد أظهرت الأبحاث بأن تناول القرفة كمشروب او إضافتها للأطعمة يمكنه أن يساعد في خفض الضغط المرتفع ووصوله للحدود الطبيعية.

  • بذور الكرفس

لقد استخدمت في الطب البديل لعلاج ارتفاع الضغط في الصين، وأظهرت النتائج بأن الكرفس له العديد من الفوائد الصحية، مثل: إدرار البول والتحكم في ضغط الدم.

  • نبات الزعرور

يعد علاجاً عشبياً جيداً لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد استخدم في الصين منذ آلاف السنوات، وقد بينت الدراسات بأن الزعرور له منافع كبيرة للقلب والأوعية الدموية ويساهم في تخفيض الضغط ومنع حدوث تصلب الشرايين، ويخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن تناول نبات الزعرور طازج أو تحضيره مثل الشاي.

  • نبات الريحان

على الرغم من عدم استخدامه وعدم شهرته في الكثير من المنازل، لكن الريحان عشب لذيذ يضفي نكهة مميزة للطعام ويساعد على تهدئة الأعصاب وخفض ضغط الدم، ويمكن استخدام الريحان لخفض الضغط في النظام الغذائي لأنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد أو قد يتم تناوله كمشروب دافئ، وذلك عن طريق وضع بعض أوراق الريحان في كوب من الماء الساخن وتركه ليغلي على النار ثم تناوله بعد أن يهدأ.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الطرق العلاجية، ومنها الكشف عند الأطباء وتناول أدوية الضغط ومن الأدوية التي يوصي الأطباء بتناولها على حسب التشخيص وحالة المريض، وهناك أيضاً علاجات بديلة تتم من خلال التغذية السليمة وممارسة الأنشطة البدنية بجانب الأغذية التكميلية لخفض ضغط الدم والتي تتمثل في:

  • تناول مكملات الكالسيوم.
  • تناول الكاكاو.
  • تناول زيت كبد السمك القد.
  • تميم الإنزيم.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3.
  • تناول الثوم في الطعام.

ومن أنسب الطرق لدمج كل هذه الأطعمة في النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كل هذه المواد والتي يمكن استهلاكها عن طريق الكبسولات والأقراص.

وقبل تناول الأغذية التكميلية لا بد من استشارة الطبيب لتجنب الأغذية التي تؤثر في فاعلية الأدوية وتسبب أعراض جانبية سيئة وعدم استفادة الجسم من الأغذية التكميلية، ويمكن ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوجا لتهدئة النفس وتقليل التوتر، وهذه الطرق تعمل على خفض الضغط بصورة مؤقتة.

وعندما يكون ارتفاع الضغط مؤقت يمكن علاجه بسهولة بالطب البديل أو الأعشاب الطبيعية أما في حالة الإصابة بمرض الضغط المرتفع يجب متابعة الأطباء لمعرفة الحالة وتشخيصها جيداً ووصف العلاج بجانب الأعشاب الطبيعية لأن حالات الارتفاع المرضي في الضغط لا يكفيها الأعشاب فقط بل تحتاج لعلاجات أساسية للضغط.

وبعد أن قدمنا علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل، يمكننا تقديم نصيحة أخيرة وهي أهمية معرفة سبب ارتفاع الضغط والعمل على تجنب هذه الأسباب لأخذ الإجراءات الوقائية، ولكن في حالة الإصابة يجب جعل الأعشاب في المنزل باستمرار وبخاصة الريحان والكركديه وحبة البركة السوداء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ