آخر تحديث: 15/12/2021

علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب
مرض القولون العصبي يظهر في حوالي 20٪ من السكان وهو يؤثر على حياة الناس الاجتماعية ويقلل من جودة حياتهم، لهذا نقدم علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب، تابعوا.
مرض القولون العصبي هو خلل في الجهاز الهضمي، وهو لا يؤثر فقط على الأمعاء الغليظة، ولكن على الجهاز الهضمي بأكمله، ويسبب حساسية للعضلات والأعصاب وعدم الراحة مثل التشنجات والإسهال خاصة أثناء الأكل وبعد الوجبات.

ما هي أعراض المرض؟

يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي 1.5 متر ووظيفتها هي امتصاص الماء والملح من الأمعاء الدقيقة ويدخل ما يقرب من 2 لتر من المادة السائلة كل يوم الأمعاء الغليظة من الأمعاء الدقيقة ويبقى هناك حتى يتم امتصاص الماء والملح ويصبح صلبًا، ويتم تخزين المادة في الأمعاء الغليظة على شكل براز حتى تشعر بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض.

يتم التحكم في حركة الأمعاء الغليظة عن طريق الأعصاب والهرمونات، وهي تدفع البراز الموجود إلى المستقيم، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة وتؤدي الانقباضات القوية وحركات الأمعاء التي تحدث في الأمعاء الغليظة كل يوم إلى التغوط.

في الأشخاص المصابين بهذا المرض، يمر الطعام والشراب عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، مما يسبب الإسهال أو الإمساك لدى المريض، وفي هؤلاء المرضى، يكون عدد البكتيريا التي تساعد على الهضم منخفضًا، مما يجعل عملية الهضم صعبة ويسبب غازات معوية تسبب آلامًا في البطن، لذلك، في مرض القولون العصبي، تصبح الأمعاء الغليظة للمرضى حساسة للغاية وتتفاعل بقوة مع محفزات صغيرة.

تسبب الغازات في الأمعاء لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي الانتفاخ وعسر الهضم وألمًا في المعدة أثناء تناول الطعام وبصرف النظر عن هذا، فإن تناول منتجات الألبان أو تناول الشوكولاتة أو الكحول يسبب الإمساك لدى هؤلاء المرضى.

خاصة في فترات الحيض عند النساء، تكون هناك زيادة في أعراض متلازمة القولون العصبي بسبب زيادة الهرمونات التناسلية وتعتمد أعراض مرض القولون العصبي على ما يأكله الشخص، ويمكن أن يختلف اعتمادًا على مقدار ما تأكله وفترة الحيض عند المرأة لذلك، يجب على المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن يكونوا على دراية جيدة بوقت زيادة الأعراض.

وقد تختلف أعراض مرض القولون العصبي باختلاف ما يأكله الشخص، وكم يأكل، وفترة الحيض عند النساء لذلك، يجب على المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن يكونوا على دراية جيدة بوقت زيادة الأعراض،ويتم سرد أعراض القولون العصبي على النحو التالي:

  • إسهال
  • إمساك
  • ضغط وانتفاخ وتوتر في البطن
  • غثيان
  • ألم المعدة
  • الاختلاف في وتيرة البراز
  • تغيير في تناسق البراز
  • ألم عند خروج البراز، التغوط المفاجئ، وتلوث الملابس الداخلية
  • المخاط أو السلايم مع البراز

تظهر الشكاوى التالية بشكل متكرر أيضًا في المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي:

  • كآبة
  • أرق
  • اضطرابات القلق
  • التعب المزمن
  • روماتيزم الأنسجة الرخوة
  • صداع نصفي

ما الذي يسبب القولون العصبي؟

على الرغم من أن السبب المحدد لمتلازمة القولون العصبي لم يتم تحديده بعد، فقد ذكر أن السبب الرئيسي هو الإجهاد ووفقًا لذلك، يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من أعراض موجودة بالفعل أكثر حدة مع الإجهاد ويذكر أن سبب ظهور متلازمة القولون العصبي هو استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة، ومعظمها بسبب التهاب معوي ويمكن سرد العوامل التي يمكن أن تسبب مرض القولون العصبي على النحو التالي:

  • التهابات القولون
  • الإجهاد
  • حساسية الطعام
  • استهلاك منتجات ألياف أقل

كما هو مذكور أعلاه، فإن هذه الحالات تؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

كيف يتم تشخيصه؟

من أجل تشخيص متلازمة القولون العصبي، أولاً وقبل كل شيء، يجب الاستماع إلى شكاوى المريض بدقة، ويجب تحديد الأعراض الموجودة بشكل كامل، ويجب التحقق مما إذا كان هناك اضطراب أساسي خطير وبعد الفحص البدني من قبل الطبيب قد يطلب من المريض بعض الفحوصات المخبرية وتشمل هذه الاختبارات عينة من البراز والأشعة السينية وتنظير القولون إذا لزم الأمر لمعرفة ما إذا كان هناك نزيف.

كيف يتم علاج مرض القولون العصبي؟

على الرغم من أنه ليس مميتًا، إلا أن مرض القولون العصبي مشكلة تؤثر سلبًا على الحياة الاجتماعية للناس لهذا السبب يحتاج إلى علاج، لا توجد طريقة علاج تقضي تمامًا على متلازمة القولون العصبي ومع ذلك، فإن العلاج الناجح يقلل من شدة الأعراض والهدف هو منع تدهور الحياة من خلال تمكين المرضى من مواصلة حياتهم اليومية.

لذلك، يوصى بالعلاج الدوائي للمرضى خلال فترة الشكاوى بالإضافة إلى العلاج الدوائي وعلاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب، يجب على الأشخاص توخي الحذر بشكل خاص بشأن الطعام الذي يتناولونه، وهو عامل مهم في تقليل الانزعاج لذلك، فإن العلاج الذي يعتبره الخبراء مناسبًا لمرض القولون العصبي هو تغيير عاداتهم الغذائية وتجنب الأطعمة التي يصعب هضمها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج المرضى الذين يعانون من شكاوى خفيفة بطرق العلاج الطبيعية ويتم سرد طرق العلاج الأخرى الموصى بها لمرض القولون العصبي على النحو التالي:

  • البروبيوتيك:

وفقًا للبحث، تقلل بعض البروبيوتيك من الانتفاخ والغازات وآلام البطن وعلى وجه الخصوص، تعتبر البروبيوتيك مثل Lactobacillus وBifidobacterium من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الجهاز الهضمي.

  • شاي الأعشاب وزيت النعناع:

بعض أنواع شاي الأعشاب تقلل من أعراض القولون العصبي، لذلك يمكن أيضًا التوصية بالشمر والنعناع وشاي البابونج للمرضى.

زيت النعناع هو منتج طبيعي مفضل بشكل متكرر في علاج القولون العصبي ويستخدم في شكل كبسولات وهو فعال بشكل عام في تقليل الأعراض مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن وعلى الرغم من أنه منتج طبيعي، إلا أنه من المهم جدًا استخدام كبسولات زيت النعناع بنصيحة الطبيب.

  • العلاج النفسي والعلاج بالتنويم المغناطيسي:

محاولات التغلب على التوتر، وهو أحد أهم مسببات متلازمة القولون العصبي، سيفيد أيضًا، وقد لوحظ أن الاكتئاب والقلق والألم الناجمين عن هذه المتلازمة تقل بشكل كبير عن طريق طريقة العلاج بالتنويم المغناطيسي.

  • الوخز بالإبر:

على الرغم من أن علاج الوخز بالإبر يبدو مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عنه كعلاج نهائي لهذا المرض.

نصائح لعلاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

  1. الزبادي

هو علاج شائع للإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي حيث يوفر طبقة من الحماية في الأمعاء تساعد على إنتاج حمض اللاكتيك لطرد السموم البكتيرية من الجسم، ويمكنك تناول الزبادي العادي أو إضافة الفواكه المفضلة لديك.

  1. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهي مورد جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والتي من المعروف أنها تدعم جهاز المناعة والجهاز الهضمي ويمكن علاج كل من الإمساك والإسهال ببذور الكتان.

  1. بذور الشمر

يمكن لبذور الشمر أن تخفف من التشنجات المعوية والتورم الذي يرتبط غالبًا بمتلازمة القولون العصبي وتلعب بذور الشمر أيضًا دورًا مهمًا في إزالة الدهون من الجهاز الهضمي، وبالتالي تثبيط الإنتاج المفرط للمخاط في الأمعاء الذي يسبب متلازمة القولون العصبي.

  1. الزنجبيل

يمكن أن يقلل الزنجبيل الغازات، لذلك يوصى به غالبًا لعلاج القولون العصبي وأيضا، يمكن أن يقلل الزنجبيل من التهاب الأمعاء وإرخاء عضلات الأمعاء.

  1. عصير الكرنب

عصير الملفوف هو علاج فعال آخر لمرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك حيث يحتوي عصير الملفوف الخام على الكبريت والكلور، مما يساعد على تنظيف الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء بعمق وبفضل تأثيره الملين الخفيف، يحافظ عصير الملفوف على ترطيب الجسم ويجعل حركات الأمعاء أكثر سهولة.

  1. نخالة الشوفان

يوفر تناول نخالة الشوفان يوميًا الألياف التي يحتاجها جسمك ويساعد بشكل كبير في تقليل متلازمة القولون العصبي وعندما تأكل نخالة الشوفان، يصبح البراز لينًا وغير مؤلم ويسهل تمريره كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبروتين والكالسيوم والحديد والثيامين والفوسفور والريبوفلافين والمغنيسيوم والزنك لهذا لها تأثير كبير في علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب.

  1. البابونج

خصائصه المضادة للتشنج يمكن أن توفر راحة كبيرة من متلازمة القولون العصبي مثل الإسهال وأيضًا، يمكن أن يقلل البابونج من التهاب الأمعاء ويخفف من تقلصات البطن.

  1. الموز

يعتبر الموز الطازج الناضج من الفاكهة المغذية التي تساعد في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي ويمكنك تناول الموز لعلاج الإسهال لأن الألياف القابلة للذوبان في الموز تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء كما أن البوتاسيوم الموجود في الموز يساعد في تخفيف الانتفاخ والغازات.

  1. الجزر

يمكن أن يساعد في علاج الإسهال والإمساك وكذلك منع أعراض متلازمة القولون العصبي.

تعد متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا عند النساء، ويحدث مرض القولون العصبي بين سن 20 و30 ويمكن أن يستمر لفترة طويلة، ويُذكر أن سبب ظهور متلازمة القولون العصبي في الغالب على أنه استخدام المضادات الحيوية بسبب عدوى معوية، ومن خلال هذا المقال يمكنكم إتباع نصائح علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ