كتابة :
آخر تحديث: 25/01/2021

علامات نمو الطفل السليم

إن صحة الأبناء من أهم الأمور التي تشغل بال الوالدين دائماً، ويمكنهم معرفة علامات نمو الطفل السليم للاطمئنان على صحة طفلهم، ولا يشمل النمو فقط النمو الجسدي، بل يشمل النمو العاطفي والاجتماعي والعقلي.
ولا يمكن ملاحظة هذا التطور إلا بمراقبة الطفل منذ ولادته، بحيث يكون ذلك التطور مناسباً لعمر الطفل، ولا يجب القلق بشأن بعض الأعراض الطبيعية، مثل: التأخر في الزحف أو النطق، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على:

علامات نمو الطفل السليم المرتبطة بالحركة والعاطفة

يمكن ملاحظة نمو الطفل من الناحية العاطفية والحركية والاجتماعية عند ظهور بعض العلامات، مثل :

  • هدوء الطفل عندما يسمع صوت أمه: أو عندما تلمسه وخاصة عند البكاء، ولا يعني ذلك ان الطفل الذي يبكي عندما يسمع صوت أمه يعاني من اضطرابات أو أمراض، بل يمكن أن يكون تعبيراً عن أمور أخرى، مثل: الشعور بالجوع أو العطش أو أن الطفل قد بلل الحفاضة، وغيرها من الأمور الاخرى.
  • تفاعل الطفل مع الأشخاص المحيطين: حيث أن التفاعل من أهم العلامات التي تدل على نمو الطفل أو عدم نموه بشكل طبيعي، ويتم التفاعل بعد الشهر الأول من الولادة ويمكن ملاحظتها عن طريق النظر في عين الطفل، وهل يتصل بصرياً، وهل ينظر نحو السقف عندما يستيقظ من النوم، أو ينتبه لأي إضاءة غير طبيعية توجد في الغرفة وهل يتابع الطفل من يداعبه أم لا.
  • التبسم: من علامات التفاعل مع الأشخاص المحيطين، ويبدأ من الشهر الثاني، أما الأصوات تكون مع الشهر الثالث والضحك بصوت عالٍ يبدأ مع الشهر الرابع، أما في الشهر الخامس فيكون التفاعل أكثر مع من هم حوله.
  • سماع الأصوات، لكي يعرف الأهل أن طفلهم طبيعي من ناحية السمع، يمكن مراقبة حركات الطفل، إذ تبدأ حاسة السمع من يوم الولادة، ولكنه يحتاج لبعض الوقت حتى يستطيع تمييز الأصوات، وبعد مرور أشهر قليلة، يبدأ الطفل في تمييز أصوات أفراد الأسرة والاستماع للموسيقى وغيرها من الأصوات.
  • الوزن والطول: من علامات النمو الطبيعي عند الطفل أن يكون الوزن والطول مناسبين لعمر الطفل، ويجب الاطمئنان على صحة الطفل عن طريق قياس وزنه وطوله كل شهر، ويختلف معدل الوزن والطول من طفل إلى آخر، ولكن يجب الاطمئنان عن طريق عرض الطفل على الطبيب.
  • انتظام النوم: يبدأ نوم الطفل في الانتظام بعد الثلاثة أشهر الأولى من الولادة، حيث يبدأ الجهاز العصبي في النمو تدريجياً وتتزن أجهزة الجسم الحيوية، ثم ينتظم موعد النوم والاستيقاظ ويقل بكاء الطفل، ويكون النوم في هذا الوقت بما يعادل 12 ساعة في اليوم على الأقل.
  • التحكم في الرأس، يبدأ في بداية الشهر الرابع، حيث يتمكن الطفل من النوم على جانبيه بدلاً من النوم على بطنه، ودور الأم هو مساعدة الطفل هنا على رفع رأسه والتقلب يميناً ويساراً، ومن الأفضل أن تقدم له الأم بعض الألعاب التي تحفزه على الحركة و رفع الرأس لمشاهدتها والتدحرج ليصل إليها.
  • وضوح الرؤية، تكون رؤية الطفل عند ولادته غير واضحة بالشكل الكافي، فتكون بمقدار 660 أي تصل لمدى 20 أو 30 سم، وهي تقريباً المسافة بين عين الطفل ووجه أمه عند الرضاعة، ومن بداية الشهر الأول يزيد وضوح الرؤية تدريجياً ليصل إلى 45 سم، وفي الشهر الثاني يتمكن الطفل من متابعة حركة الأشياء يميناً ويساراً من خلال النظر إليها وتحريك عينيه وملاحظة الألوان، وتتطور الرؤية لدى الطفل بالكامل بعد بلوغ السته أشهر.

علامات نمو الطفل السليم المرتبطة بالصحة والتصرفات

ترغب كل أم في الاطمئنان على صحة طفلها وترغب في التأكد من نموه بصورة طبيعية، وتبدأ الأم في التساؤل: هل الطفل يأخذ كفايته من النوم والطعام أم لا؟ وهل الطفل ينمو نمواً طبيعياً أم أنه متأخر في النمو؟

ولكن الأمر لا يستدعي القلق؛ إذ توجد علامات تخبر الأم بأن طفلها يتمتع بصحه جيدة ومنها مايلي:

  • نوم الطفل بطريقة منتظمة: من الطبيعي أن الطفل بعد الولادة مباشرة لا يكون نومه منتظماً، ولكن مع بداية الشهر الثاني يبدأ نومه في الانتظام، فلا يجب أن تقل عدد ساعات النوم في الشهر الثاني عن ساعتين كاملتين في المرة، ثم الاستيقاظ للرضاعة.

أما في الشهر الثالث يجب ألا تقل عدد الساعات المتصلة عن ثلاث ساعات أو أربع.

وفي الشهر الرابع تنتظم طريقه النوم أكثر بسبب تطور الجهاز العصبي، وعند وجود الطفل غير قادراً على النوم لمدة ساعة أو ساعتين متصلتين، فيجب استشارة الطبيب للكشف الطبي والاطمئنان على الطفل.

  • تحريك يد الطفل لمسك الأشياء: إن الطفل يبدأ في تحريك يديه لمسك الاشياء عندما يكون في الشهر الثالث والرابع، فعندما يقرب أحد منه لعبة يحاول التقاطها.
  • تغيير الحفاضات الرطبة: من أهم علامات نمو الطفل من الناحية الجسدية أو زياده الوزن هو تغيير الحفاضات باستمرار، وذلك يدل على أنه يأخذ كفايته من الرضاعة وينمو بمعدل سليم، ومن الضروري متابعة الطبيب باستمرار لتقييم ما إذا كان الطفل ينمو بشكل جيد ام لا. وعلامات نمو الطفل الطبيعية من عمر عشرة أشهر وحتى اثني عشر شهراً.
  • تحسن المهارات الحركية للطفل: فيمكن للطفل الطبيعي في هذه الفترة أن يجلس بمفرده دون أن يساعده أحد، كما يمكن محاوله الوقوف أو المشي بمجرد بلوغه اثني عشر شهراً.
  • تنسيق جيد لحركة اليد والعين: يستطيع الطفل من عمر 10 وحتى 12 شهراً أن يطعم نفسه بقطعه صغيرة من الخبز أو الطعام الذي أمامه على المائدة ويمكنه اللعب بالمكعبات أو يضع الألعاب في الحاويات أو ثقب الاشياء بإصبع السبابة.
  • تطور اللغة: يمكن الطفل في هذا العمر أن تتطور لغته بشكل واضح ويمكنه التأتأة وبعض الإيماءات، مثل هز الرأس للتعبير عن الرفض أو التلويح بيده، مثل قول مع السلامة ويبدأ الطفل في هذا العمر في قول بابا وماما، كما يمكنه أن يعبر عن الدهشة ببعض الإيماءات.
  • المهارات المعرفية الجديدة: قد يبكي الطفل الطبيعي في هذا العمر عندما تغادر أمه الغرفة، ويسير وراءها زحفاً أو وقوفاً واستناداً على الحائط، وقد يستطيع الطفل تقليد الأم عن طريق إمساك المشط وتمشيط شعر الأم أو شعره، ويمكنه الإمساك بجهاز الريموت لتغيير قنوات التلفاز.

كيف يمكن تعزيز نمو الطفل؟

للأم والأب دور كبير في مساعدة الطفل على النمو والتطور وإكسابه أيضاً الذكاء والمهارة، حيث يمكن:

  • توفير بيئة آمنة لاستكشاف الأشياء والألعاب، حيث يحب الأطفال الاستكشاف، فيجب وضع الألعاب أمام الطفل وإزالة أي شيء قد يكون خطر عليه.
  • احتضان الطفل وتقبيله وقراءة القصص يومياً له من أهم الأمور لزيادة نمو الطفل العاطفي والاجتماعي، ولو كان هذا لدقائق معدودة فإن له أثراً كبيراً في شخصية الطفل ونموه وتقدمه.
  • يمكن قراءة القصص المصورة للطفل بأصوات مميزة مع تعبيرات الوجه والقصص المضحكة وغيرها من القصص.
  • الاستمرار في الحديث مع الطفل من أهم الأمور لتنمية المهارة اللغوية والنطق، حتى وإن لم يكن يتكلم الطفل فهو يستمع الكلام ويعرفه جيداً ويتعلم منه ويستطيع أن يتكلم في وقت مبكر.

أصبحت علامات نمو الطفل السليم واضحة الآن، ويجب ألا يقلق الأهل بخصوص أي تأخر، ولكن يجب العمل على تقوية مهارات الطفل من الناحية العاطفية والحركية والذهنية والتعليمية، ويختلف الأطفال عن بعضهم في مثل هذه المهارات، ولكن يجب تدريب الأطفال جيداً ليتطوروا سريعاً.



للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ