آخر تحديث: 15/09/2021

المقصود بمفهوم غشاء الخلية وطبيعة تركيبها

المقصود بمفهوم غشاء الخلية وطبيعة تركيبها
يطلق على غشاء الخلية اسم آخر وهو الغشاء البلازمي، ونظرا إلى التنوع الموجود في المخلوقات الحيه يوحد أيضا تنوع في أغشية الخلايا.
يعتبر غشاء الخلية موضوعاً شيقاً ومثيراً، لذا سنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بها من تركيب ووظائف وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

المقصود بمفهوم غشاء الخلية

  •  عبارة عن طبقه رقيقة ثنائية من الدهون والتي يتراوح سمكها من ٤_١٠ نانومتر.
  • هذا الغشاء يوجد في جميع الكائنات الحية باختلاف أنواعها وتعدد الخلايا الموجودة في جسمها.
  •  يلعب هذا الغشاء دورا مهما بالنسبة للخلايا فهو يقي هذه الخلية من دخول السموم إلى محتويات الخلية، وفي نفس الوقت يعتبر الهيكل الذي يعطي الخلية شكلها وليس هذا فقط بل وأيضا يدعمه.
  •  ليس هذا فقط، بل يسمح بمرور الغذاء للخلية الذي تحتاجه فقط بصوره نقيه.
  •  الغشاء البلازمي هو الذي يقوم بفصل مكونات الخلية المختلفة عن الوسط الخارجي الذي يؤثر عليها بالسلب اذا حدث اختلاط بينهم.
  •  هناك تباين من حيث المكونات التي تتكون منها الأغشية البلازمية نظرا إلى وجود اختلاف في الخلايا المكونة للكائنات الحية، حيث يوجد ما يتكون من السكر والبروتين ويوجد أيضا ما يتكون من الدهون والبروتين.

تركيب غشاء الخلية

الدهون وهي عباره عن ٣ أنواع:

  1.  دهون مفسفرة: هذه الدهون عبارة عن مجموعتين هي مجموعة أحماض دهنيه والأخرى مجموعة فوسفات وهذه الدهون كليهما على نقيض الآخر، نظر إلى أن الأولى كارهه للماء وهي عباره عن تأخذ شكل أذناب بينما المجموعة الأخيرة هي محبه وجاذبة للماء ولها رأس قطبي.
  2.  دهون الكوليسترول: وهي الدهون المسؤولة عن إبقاء الخلية على السيولة التي تحتاجها بدون زيادة أو نقصان، ومن الجدير بالذكر أن هذه الدهون توجد في الخلايا الحيوانية دون النباتية، حيث إنها تتناثر بشكل تلقائي وعشوائي في الخلية بشكل يمنع ترأس الدهون الفوسفاتية بجانب بعضها البعض، وهذه هي التقنية التي تستخدمها في إبقاء الخلية مرنه غير متصلبة، هذه الدهون تأخذ شكل حلقات مكونة من الكربون والهيدروجين، وتعمل أيضا على منع مرور بعض المواد إلى الخلية وبذلك تعمل على تقويتها.
  3. دهون سكرية: هي مجموعة من الدهون التي يوجد ترتبط بينها وبين الجزيئات الكربوهيدراتية.

البروتينات وهي عبارة عن نوعين

  1. البروتينات المحيطة : هي التي تحيط بالعشاء البلازمي وفي نفس الوقت ترتبط به.
  2.  بروتينات مدمجة : يلاحظ من تسميها إنها بروتينات توجد في الغشاء البلازمي في وضع الانغماس، كما إنها قد تمتد منه في شكل أطراف.

ومن الجدير بالذكر أن هذه البروتينات نظرا إلى وجودها في نوعين لذلك هي تقوم أيضا بدورين الدور الأول القيام بتمرير المواد التي تحتاجها الخلية وفي نفس الوقت طرد المواد التي لا تحتاجها وأيضا السموم، كما إنها يعمل كمستقبل المعلومات للخلية.

وظائف غشاء الخلية

يقوم الغشاء البلازمي بعدة وظائف بشكل أساسي كلها تصب في صالح الخلية وخدمتها وهذه الوظائف هي:

  • يقوم الغشاء البلازمي بنقل المواد إلى الخلية وهو الغذاء الذي تحتاجه وأيضا إخراج المواد منها وهو طرد السموم خارجها نطاقها ذلك من خلال الاعتماد على طرق النقل الخلوي المختلفة من مباشر وأيضا بسيط، حيث يقوم هذا الأخير بنقل الجزيئات صغيرة الحجم من الي داخل الخلية من خلال مجموعة الدهون الفوسفاتية ذلك بقصد عدم احتياج الخلية إلى مصدر طاقة خارجي من خلال أحداث توازن في الخلية من خلال نقل الجزيئات الموجودة بكثرة في مناطق مرتفعة التركيز إلى آخري منخفضه.
  •  يوجد على السطح الخارجي للغشاء البلازمي مجموعة من المستقبلات هدفها ووظيفتها رصد واستقبال بعض الخلايا التي تستخدمها الخلية بعد ذلك في تكوين الأنسجة الخاصة بها.
  •  تقوم البروتينات المكونة للغشاء البلازمي بترجمة المعلومات ومعالجتها، حيث إنها تستقطب المعلومات التي تكون في هيئة رسائل كيميائية تسبح بين الخلايا وتقوم بعد ذلك ب معالجتها، وخير مثال على ذلك مستقبلات الهرمونات مثل استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين الذي تفرزه غده البنكرياس.
  •  الاتصال البيولوجي: نوع من الاتصالات الذي يكون بين الخلايا والمختصة بذلك أغشية بعض الخلايا، حيث يتم ذلك من خلال نقل الغشاء الخلوي للإشارة سواء كانت كيميائية أو كهربائية من الخلية التي أصدرتها إلى خلية أخرى، وأفضل مثال على ذلك السيلان العصبي أن الخلية العصبية يقوم غشائها بنقل النبض العصبي بين طرفين الخلية اللذان يمثلان خلايا وليست خلية واحدة ونفس الوضع في الخلايا عديدة مثل خلايا العضلات والأطراف.

بعض الوظائف الأخرى للغشاء البلازمي

  •  الاهتمام بعملية الأيض من خلال تنظيم الأنزيمات وأيضا تجميعها وكذاك ترتيبها، وتقوية التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الخلية يقوم من خلال أحداث تسلسل للأنزيمات.
  •  يقوم الغشاء البلازمي بتنظيم عملية نمو الخلية من خلال أحداث موازنه بين المواد التي يسمح لها بدخول إلى الخلية وبين المواد التي تخرج منها.
  •  يساهم في إعطاء الخلية شكلها وليس هذا فقط بل يقوم بدعم الشكل وهيكلته.
  •  يمثل نقط اتصال في بعض الأنواع من الخلايا وخاصة بين الجدار والهيكل الخلوي.
  • يقوم الغشاء البلازمي بمنع دخول المواد السامه إلى الخلية وفي حالة وجودها بداخلها يعمل على طردها خارج نطاقها.

طرق النقل التي يستخدمها الغشاء الخلوي في نقل المواد داخل الخلية وخارجها

  • الانتشار البسيط: يقوم بنقل الجزيئات الموجودة في مجموعة الدهون الفوسفاتية إلى الغشاء الخلوي وهي عبارة عن جزئيات صغيرة الحجم سواء قطبية أو غير قطبية بقصد أحداث توازن للخلية لكي لا تلجأ إلى مصدر طاقه خارجي من خلال نقلها من المناطق مرتفعة التركيز إلى مناطق منخفضه التركيز.
  •  الانتشار المسهل: عملية نقل تتم بعون من قبل البروتينات الناقلة التي توجد في الغشاء البلازمي حيث يقوم بنقل الأيونات القطبية والجزئيات.
  •  النقل النشط: هذا النوع من النقل يتم ضد اتجاه التركيز بمعنى انه من المنطقة منخفضه التركيز إلى منطقة ذات التركيز العالي، ومثل هذه النوع من النقل يحتاج الي طاقة خارجية نظرا إلى انه يتم نقل المواد المشحونة الموجودة في الغشاء البلازمي إلى المناطق التي ذكرناها.
  •  الإدخال الخلوي : هذا النقل يتم لكي يتم إدخال المواد التي تحتاج إليها الخلية إلى داخلها، حيث يتم ذلك من خلال أن الغشاء البلازمي يحيط بالمادة التي يريد إدخالها إلى الخلية إلى حد انه ينثني حولها ويحيط بها بشكل تام، ثم يبدأ بعد ذلك ب التعمق بشكل اكبر مكون ما يسمى بالحويصله والذي فور إدخال المادة ينفصل عن الغشاء البلازمي على الفور وهذا النوع من النقل مختص بنقل المواد ذات الحجم الكبير.
  • الإخراج الخلوي: من الجدير بالذكر أن وسيله النقل هذه تستخدم لنقل المواد من داخل الخلية إلى خارجها أي انه عكس الإدخال الخلوي، حيث تستخدم هذه التقنية لطرد السموم خارج الخلية من خلال تكون حويصله تحيط بالمادة التي يراد إخراجها ثم بعد يحدث اندماج بين الغشاء البلازمي والحويصله، ثم حدوث انثناء للغشاء البلازمي في اتجاه الخارج ويتم فصل الحويصله عن الغشاء وبذلك يتم طرد المادة خارج الخلية.
تنوعت الوظائف التي يقوم بها غشاء الخلية والمسؤول عنها والتي لوحظ أن كلها تقوم لخدمة الخلية وتصب في الصالح العام للخلايا بأنواعها.