آخر تحديث: 30/10/2021

خطوات فحص الحمل المنزلي ومتى يمكن فعله؟

خطوات فحص الحمل المنزلي ومتى يمكن فعله؟
فحص الحمل المنزلي عند القيام به يكون من الأفضل أن يتم إجراء بعده الفحص من خلال الدم لكي يكون ذلك زيادة تأكد فقط, ولكن الفحص المنزلي يكون من أسهل الفحوصات لذلك تلجأ الكثير من السيدات إليه.
أثناء فترة الحمل تتعرض الأم للكثير من التغيرات التي سوف تطرأ علي مستواها الجسدي ومستواها النفسي, فهذه الأمور يمكن للمرأة ملاحظتها ولكن يمكن ألا تعرف أن ذلك بسبب الحمل، وإليكم فحص الحمل المنزلي.

ما هو فحص الحمل المنزلي؟

اختبار الحمل هو عبارة عن استغلال الحقيقة العلمية التي تقول أنه عندما يبدأ إفراز هرمون الـحمل (hCG) في الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل، فهذا الهرمون يخرج من الدورة الدموية إلى البول فهذا الأمر هو الذي يسهل الكشف عن وجود الهرمون وهذا الفحص يمكن أن يكون من خلال الدم أو من خلال البول، وهذا الهرمون يتم إفرازه فقط خلال فترة الحمل حيث لا يتم إفرازه في أي وقت أخر, فبالتلى يمكننا أن نقوم بالاعتماد علي هذا الفحص في التأكد من وجود حمل أم لا.

متى يتم إجراء هذا الفحص؟

  • يكون من الأفضل أن يتم إجراء هذا الفحص في كافة الحالات التي يكون بها شك في حدوث الحمل، سواء اذا تم إجراء هذا بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية دون أن يتم استخدام وسائل الوقاية أو في أعقاب تأخر الدورة الشهرية.
  • لا يكون من الضروري إجراء هذا الفحص، ولكن تكمن أهمية هذا الفحص في معرفة المرأة عندما تكون حامل في المراحل المبكرة، فذلك الأمر سهل عليها الكثير لكي تعرف أنها حامل وأيضا أفادها لكي تقوم بتغيير بعض العادات التي تقوم بها لكي تحافظ عليها وعلى الجنين، مثل: (التوقف عن التدخين، التوقف عن شرب الكحول، وغيرها من العادات التي تكون سلبية).
  • اختبار فحص الحمل لا تكون في قدرته أن يقوم بالكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري وسريع بعد إخصاب البويضة، فيجب العلم بأنه لا يوجد فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بفترة قصيرة ولكن هذا الاختبار في مقدرته أن يتمكن من الكشف عن حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من موعد الدورة الشهرية الآتية.
  • فإذا كانت نتيجة الفحص المنزلي نتيجة إيجابية فيجب علي المرأة أن تقوم بأجراء فحص الدم عند الطبيب الخاص بالنساء لكي تتأكد من النتيجة التي حصلت عليها.
  • يوجد طريقة أخرى لمعرفة اذا كانت المرأة حامل أم لا وهذه الطريقة هي فحص الدم حيث يتم الحصول على نتائج فحص الدم كعبارة عن قيمة رقمية، حيث أن هذه القيمة تعمل على الإشارة إلى كمية هرمون الحمل التي توجد في الدم لأن مستوى الهرمون سوف يزيد كلما تقدم الحمل.

الفئة المعرضة للخطر

فحص الحمل عن طريق البول يكون هدفه الكشف عن هرمون معين وهو هرمون الحمل، فعندما يرتفع مستوى هرمون الحمل في البول سوف تزيد مصداقية الفحص، فلذلك يجب أن يتم تحليل الحمل في مرحلة مبكرة من حدوثه, يمكن أن تكون النتيجة سلبية رغم وجود الحمل بصورة فعلية، ولكن اذا كانت نتيجة فحص الحمل إيجابية فان الحمل بذلك يكون مؤكد في هذه الحالة.

كيف يتم إجراء فحص الحمل المنزلي؟

  • توجد الكثير من أجهزة الفحص المنزلية التي توجد في الـسواق، فبالتالي يوجد اختلاف طفيف في السعر بين كل اختبار.
  • ولكن يجب العلم بأن كافة الأنواع هي أنواع موثوق بها جدا من حيث النتيجة، ويجب العلم أيضا بأن هناك اختلاف بين أشكال أجهزة الفحص الكثيرة ولكن الفكرة المركزية التي تعتمد عليها آلية عملها تكون متشابهة بينهم جميعا.
  • يحدث الفحص عن طريق قيام المرأة بالتبول في كأس، وبعد ذلك تقوم بوضع الجهاز والذي هو يشبه العصا البلاستيكية داخل الكأس ثم بعد ذلك يجب الانتظار لعدة دقائق ليست كثيرة، ولكن عدد دقائق الانتظار تختلف تبعا لاختلاف نوع جهاز الفحص.
  • يجب العلم أنه لا يوجد حاجة لكي يتم التحضير المسبق قبل القيام بإجراء فحص الحمل، ولكن كل ما تحتاج إليه المرأة هو القليل من قطرات البول.

تحليل النتائج

النتائج التي سوف تحصل عليها المرأة سوف تختلف باختلاف نوع الفحص حيث إنها تشتمل على ما يلي:

أولاً: فحص الحمل المنزلي

  • بعد القيام بوضع عصا الفحص بالبول سوف يظهر على العصا خط واحد أو خطان، فالخط الأول الذي يظهر هو عبارة عن الخط الفاحص, فهو يظهر دائما في حال اذا كان هناك حمل أو لا.
  • فهذا الخط تكمن وظيفته في التأكد من سلامة الأداة التي تم استخدامها وأيضا يدل على أن أنك تقومين بإجراء الفحص بالطريقة الصحيحة له.
  • ولكن ظهور خط واحد فقط يدل علي أن النتيجة سلبية للفحص وأيضا يشير إلى أنه لا يوجد حمل أو أن الفحص تم إجراءه في فترة مبكرة.
  • ولكن إذا ظهر خطان فهذا يكون معناه أن نتيجة الفحص إيجابية وأن المرأة تكون حامل بالتأكيد.

ثانيا : فحص الدم

يوجد نوعان لهذا الفحص وهما:

أولاً: فحص hCG النوعي

 هذا الفحص يقوم على نسبة إفراز هرمون الحمل في الدم وتكون النتيجة الخاصة عند استخدامه تكون إما إيجابية أو سلبية.

ثانياً: فحص hCG الرقمي

يسمى أيضا باختبار hCG beta، فهذا الاختبار يقوم على قياس نسبة إفراز هرمون الحمل، بطريقة تكون أكثر دقة حيث أن النتيجة به تظهر بالأرقام حيث أن هذه الأرقام تشير إلى كمية هرمون الحمل الذي يوجد في الدم.

نصائح عامة حول نوم المرأة الحامل

  • يجب علي المرأة تحديد ساعة نوم محددة ويجب أن تلتزم بها كل يوم.
  • يجب أن تحرص المرأة على أن تأخذ قيلولة في النهار كل يوم ويجب أن تكون بمدة زمنية تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة.
  • يجب علي المرأة الحامل أن تتجنب النوم على ظهرها لأن هذا الأمر يمكن أن يسبب ضيق في التنفس أو حرقة في المعدة كما يجب علي المرأة الحامل أن تتجنب هذه الوضعية الخاصة بالنوم اذا أصيبت بالبواسير لأن هذه الوضعية سوف تؤدي إلى زيادة الضغط على المستقيم.
  • يجب أن تتجنب المرأة الحامل النوم علي البطن بعد الشهر الثالث، لأن هذه الوضعية سوف تؤدي إلى إعاقة نمو الجنين وأيضا سوف تمنع وصول كلا من الدم والغذاء إلى الجنين.
في هذا المقال تحدثنا عن خطوات فحص الحمل المنزلي، فهناك الكثير من النساء يمكن أن تكون لا تعرفه ما هو وكيف يتم استخدامه ومتي يمكن أن يتم القيام بهذا التحليل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ