كتابة : سميرة
آخر تحديث: 06/04/2022

فضل دعاء يوم الجمعة وأفضل دعاء بهذا اليوم

يوم الجمعة يجتمع فيه المسلمون من كل حدب لتأدية صلاة الجمعة، وهذا اليوم المبارك يحمل العديد من المميزات التي تجعل منه أحد أكثر أيامنا بركة وتيسير، لذلك فإن فضل الدعاء بيوم الجمعة كبير وعظيم بما لا يدركه عقل، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فضل دعاء يوم الجمعة.
فضل دعاء يوم الجمعة وأفضل دعاء بهذا اليوم

يوم الجمعة

هو أحد الأيام التي ميزها الله في كتابه الكريم بسورة مبينة تنبه المسلمين إلى ضرورة صلاة يوم الجمعة فور صدح المؤذن لها في المآذن، حيث أن هذا اليوم المبارك يتسابق به الرجال مع أطفالهم الصغار إلى الاغتسال والضوء والتعطر من أجل إتمام الطقوس الدينية التي اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل صلاة الجمعة.

إن الرجال والنساء يجتمعون من كل مكان داخل أرض المسجد ليستمعوا إلى خطبة الجمعة وتملأ أذهانهم روح الوعي والثقافة حول أمور عامة تتعلق بالأمة الإسلامية، ثم بعد أن يفرغ الخطيب من خطبته، يجتمع المسلمون من خلفه لتأدية صلاة الجمعة بشكل جماعي ينم عن عظمة الأمة الإسلامية وعظمة شرائعها المقدسة، والفضل في هذا اليوم العظيم يبدو بأجر وفضل غير محدود بسعة، حيث أن هذا اليوم المبارك تفتح فيه أبواب السماء بالقبول والستر والرزق لكل العباد.

لذلك فإن الكثير منا يحرص على استغلال هذا اليوم المبارك في العديد من أعمال الطاعة والتقرب إلى الله مثل الدعاء، فالدعاء هو وسيلة تربط بين العبد والرب، والدعاء تفتح به العديد من الأبواب المعسرة وتفرج الكروب في دقائق كأنها لم تكن، وعلى ذلك فإن الكثير منا يتيمن بهذا اليوم المبارك ويحرصن على ترديد الأدعية من أجل الاستسقاء من فضل هذا اليوم العظيم.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أحد الأيام المباركة التي ذكر عنها الكتاب والسنة النبوية العديد من المفاضل، حيث أن هذا اليوم من الأيام يحمل العديد من الفضائل المقدسة المسندة بشريعة من الله عز وجل في القيمة المبجلة المتواجدة في هذا اليوم العظيم.

ويحمل يوم الجمعة فضل عظيم لا يمكن حصره عن غيره من الأيام الأخرى، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم أكد على فضل هذا اليوم العظيم، وفضل الحسنات التي تعود على صاحبها من أثر هذا اليوم المبارك، حيث إنه من مفاضل يوم الجمعة ما يلي:

  • في هذا اليوم المبارك تفتح فيه أبواب السماء بالقبول لجميع العباد من الأفعال الصالحة الخاصة بهم، فهذا اليوم المبارك هو يوم من الأيام المقدسة التي ذكرت في القرآن عن غيرها، ولها منزلة كبيرة في التعبد والتقرب إلى الله، لذلك يجب على المسلم استغلال هذا اليوم المبارك في العديد من الطاعات التي سوف تكون مقبولة بإذن الله تعالى.
  • تجديد التوبة الس الله والسعي من أجل إرضاء وجهه الكريم، فهذا اليوم الجليل يجتمع فيه المسلمين جميعاً تحت وطأة سقف المسجد من أجل الصلاة لله، فهذا اليوم المبارك يجب فيه تجديد النية والتوبة إلى الله والإصرار على قضاء بداية جديدة خالية من الذنوب والمعاصي رغم كل شيء، فعلى المرء أن يستغل فضل هذا اليوم العظيم في تجديد التوبة إلى الله من جديد.
  • تعظيم من الأعمال الصالحة ومضاعفتها، فمن فضل هذا اليوم الجليل أن الأعمال الصالحة من قول أو فعل أو صدقة تبدو مضاعفة الأجر والحسنات ومقبولة من الله عز وجل، فالإنسان الذي يستغل فضل هذا اليوم الجليل في صنع الطاعات سواء من خلال أقل العبادات والأذكار، فإن ذلك يجعله يزفر بالعديد من الحسنات المعظمة في الأجر والثواب، كذلك تكون أبواب السماء في يوم الجمعة مفتوحة لقبول كافة الأعمال الصالحة التي يفعلها العبد.
  • التقرب إلى الله من خلال الذكر والأعمال الصالحة، حيث أن هذا اليوم المبارك فرصة. قيمة يتركها الله لعبادة حتى يعودوا إلى رحابه طالبين منه العفو والتقرب إليه من جديد، حيث أن هذا اليوم المقدس مفتاح إلى التقرب بين العبد وربه، فقم إلى الله في صلاتك واذكره في فراغك، فإن ذلك يقربك من الله عز وجل ويقربك إلى نيل الأجر

فضل دعاء يوم الجمعة

هذا اليوم المبارك الذي يفتح فيه أبواب السماء، يحرص العديد من المسلمين على ذكر جميع الدعوات التي تمنى بها أنفسهم ويسعون من أجلها في دنياهم.

هذا اليوم المقدس له فضل ومنزله كبيرة في بركته، وهذا ما يجعل أكثر المسلمين والمؤمنين حريصين على استغلال هذا اليوم بكل ما لديهم من طاقة في الدعاء والتضرع إلى الله، وذلك لمدى فضل الدعاء بيوم الجمعة على النفس وتحقيق الأقدار، لذلك فإن فضل دعاء يوم الجمعة عظيم وكبير، فمن فضل دعاء يوم الجمعة ما يلي:

  • القبول: لا شك أن هذا اليوم العظيم الذي تفتح فيه أبواب السماء للعباد هو ذو فضل كبير في قبول الدعوات وتحقيق مطالبها للعباد، فقط على العبد أن يؤمن بقدرة الله في تحقيق مطالبة حتى يكتب له أنه مؤمن وصابر من أجل ذلك فيجازى عن صبره وسعيه في تحقيق مطلبه ويجازى أيضاً عن دعائه وتقربه إلى الله.
  • تغيير الأقدار: قد لا يعرف الكثير أن كثرة الدعاء في يوم الجمعة قد تغير الأقدار لكل مسلم موقن بقوة الله عز وجل، حيث أن فضل الدعاء في هذا اليوم الجليل يحمل المعجزات وتحقيق كافة الآمال والأحلام التي يطمح بها النفس وإن كانت غير متفقة مع قدره، فلقد جعل الله لنا في هذا اليوم الكريم فرصة كبيرة حتى ندعوه بأمل ورجاء في أن يبدل لنا أقدارنا إلى ما هو خير لنا ومعرضاً عن صبرنا الذي بذلناه من أجل ذلك.
  • تحقيق العوض في ركن من أركان الحياة: فلكل دعاء يرفعه العبد لله مقبول بإذن الله تعالى، حيث أن الدعاء في ذلك اليوم يكون إما مجاب أو مدفوع به أذى، ورحمة الله تسع كل شيء، وله حكمة في كل ما يصيبنا من فشل أو عسر أو غير ما نريد، فقط تريث وانتظر.

أفضل العبادات في يوم الجمعة

هناك العديد من أنواع العبادات التي ننصح بتأديتها من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، فيجب على المرء تأدية العبادات التالية:

  • قيام الليل: هو أحد أكثر العبادات التي لا يرد فيها دعاء وإن استحال، فقط الأمر يعتمد على إيمان العبد بقدرة الله ومدى قدرته على تسخير أمره وتيسيره، وعلى ذلك يدبر الله له كل خير في الدنيا والآخرة بإذن الله.
  • الذكر: حيث أننا ننصح أن تسخر هذا اليوم الجليل في كل الطاعات الممكنة والتي تحمل جزاء ثقيل في الميزان بإذن الله تعالى، فذكر الله في كل حيت سبيل إلى حفظ النفس وحفظها من كل ضرر.
  • الأعمال الصالحة: فالقول الصالح يجزى عليه، وكذلك النية الصالحة يجزى عليها، وكل عمل صالح كان مخلصاً لوجه الله دون رياء فإنه مقبول ومعظم في الأجر بإذن الله تعالى.
ختاماً، إن فضل دعاء يوم الجمعة لكبير على المسلمين، ولذلك نجد أن هناك الكثير من الأدعية الكريمة التي يمكننا الدعاء بها في مثل ذلك اليوم من أجل البركة والحصول على الرزق الوفير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ