كتابة : رحاب
آخر تحديث: 10/10/2021

مفهوم فن الرد الذكي وكيفية تعلمه وإتقانه

فن الرد الذكي نتج عن حدوث تعدد في الثقافات وحدوث لهذه الثقافات اختلاط، حيث أصبحت النقاشات التي تقوم بين الأفراد مؤخرا عبارة عن ساحة لكي يتم بها التبارز الفكري في أغلب الأوقات.
ولكن أمر النقاش هذا أصبح أسهل من الأوقات السابقة نظرا لوجود وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا الاتصالات الحديثة التي ساعدت في تسهيل عملية النقاش بين لأفراد، وإليكم ما يخص فن الرد الذكي.
مفهوم فن الرد الذكي وكيفية تعلمه وإتقانه

تعلم فن الرد الذكي

يوجد الكثير من الطرق العديدة التي يمكننا القيام باتباعها حتي نتعلم فنون الرد الذكي وأسلوب الحوار، وأيضا أن نتعلم إثبات الحجة في كافة النقاشات المختلفة، فمن هذه الطرق ما يلي:

أولاً: الإنصات

يجب أن تستمتع إلى من يتحدث معك وتنصت إليه جيداً، وأيضا يجب أن تركز فيما يقول حيث في وسط حديثه يوجد أهم الكلمات التي بناء عليها تساعدك على فن الرد الذكي والصحيح.

يجب عليك أيضاً ألا تقوم بمقاطعة الذي يتحدث لكي تشعره بأنك مهتم بما يقوله، وأيضا لكي لا تستفزه وأيضا عندما يأتي دورك للتحدث سوف ينصت إليك جيدا، فإذا وجدت في حديثه أجزاء لم تفهمها جيداً، يمكنك أن تطلب منه أن يعيدها لك، فإذا فعلت ذلك سوف يزيد عنده شعوره بالاهتمام.

ثانياً: التمهل

يجب عليك ألا تنفعل أثناء حديثك مع شخص ما لأن الانفعال سوف يجعلك تقول أشياء سوف تندم عليها بعد ذلك.

فلذلك يجب عليك أن تتمهل قليلاً، ويجب عليك أن تفكر في الطريقة التي تقوم بها بعرض حديثك حيث أن اختيارك للطريقة المناسبة هذا سوف يؤثر تأثيراً جيداً علي من تتحدث معه، وهذا أيضا لا يشعره أنك تهاجمه ويصبح بعد ذلك ميالاً للاقتناع برأيك.

ثالثاً: تجنب العناد

يجب عليك أن تتجنب العناد حيث أنه يضعف من موقفك في الحديث، فإذا دخلت في نقاش مع شخص ما ولم تستطع النقاش لقلة معلوماتك، يجب عليك ألا تعند ولكن يجب أن تقوم بإيقاف الحديث وابحث عن المعلومات التي تريدها لكي تثبت وجهة نظرك ثم بعد ذلك تعيد الحوار مرة أخرى في وقت آخر.

إذا استطعت أن تركز على نقاط الضعف في حديث الشخص الأخر يمكنك أن تضعف موقفه في النقاش، وفي حالة عدم انتصار رأي على الآخر يجب أن تتوقف عن الحديث ويمكن أن يتم استكماله في وقت لاحق.

رابعاً: التثقيف

فن الرد الذكي لا يحدث إلا عندما يكون الشخص له قدر كافي في كل من الثقافة اللغوية والثقافة العامة، فالثقافة اللغوية تكون من خلال قيام الشخص بانتقاء واختيار الكلمات التي تناسب المواقف والمواضيع المختلفة، ويجب أيضا أن يتم قول هذه الكلمات في مكانها الصحيح، ولكن الثقافة العامة تساعدك على الحديث في كافة المواضيع التي تكون مهمة بتفاصيلها الدقيقة.

فيجب عليك أن تقوم بالقراءة اليومية في كافة المجالات، فهذا يكون من خلال قراءة الصحف ومتابعة أبواب الرأي والتقارير الإخبارية في كلا من السياسة والاقتصاد والثقافة.

وأيضا يكون من الأفضل القيام بتعلم لغة جديدة أو أن تسعى إلى التمكن من لغتك الثانية لأن الدراسات أكدت أن تعلم لغة جديدة يزيد من نسبة الذكاء الخاصة بالإنسان وأيضا تزيد من سرعة بديهته.

خامساً: رباطة الجأش

في الغالب ما يحضر الفرد منا الرد ويكون على انتقاد ما قد تعرض له بعد انتهاء الموقف، أو يكون تفسير ذلك يعود إلى عدم وجود كلا من التوتر والضغط العصبي اللذين يشعر بهما الشخص أثناء الموقف.

فالهدوء العصبي ورباطة الجأش يساعدان الشخص على تذكر أكثر الكلمات التي تكون مناسبة للموقف، فعند التدريب على عدم الانفعال سوف تلاحظ نتيجته مرة بعد مرة في تذكر الرد المناسب وأيضا لم يشعر الفرد بعدم الشعور بالذنب بعد فوات الأوان.

كيفية إدارة حوار

يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لكي يتمكن الشخص من إدارة الحوار بشكل جيد، فهذه الخطوات هي:

  • يجب أن تقوم بالبدء بالتحية حيث، أن ذلك يكون دليلاً على حسن الخلق، كما يجب أيضا أن تكون التحية لائقة وغير مبالغ فيها، فلا يكون من الأفضل أن تقوم باحتضان شخص أنت لم تعرفه وتقابله لأول مرة حيث في المقابلات الخاصة بالأعمال يكون من الأفضل أن يكون الوضع رسمياً.
  • يجب أن تتحلي بحسن الاستماع، ذلك يساعدك علي أن تفهم الموقف، فالشخص الذي تتحدث معه يمنحك تكوين رأي واضح ومدخل يكون خاص للرد لأن القيام بفتح المناقشة من تجاهك أو من الطرف الآخر, فاذا وجدت أن من يتحدث معك يقطع حديثك باستمرار يمكنك ان تطلب منه بأدب أن يقوم بانتظارك حتي تنتهي من كلامك ثم بعد ذلك يتحدث هو.
  • عندما تقوم باختيار الوقت المناسب للحديث فهذا أمر يعد من الأمور المهمة جداً حتى لا يحدث أي انفعال من الطرف الأخر اذا كان الوقت غير مناسب له، فالمناقشات التي تكون خاصة بالعمل من المستحيل أن تتم بشكل جيد في مكان مزدحم وصاخب وأيضا المناقشات العائلية التي تكون في المواضيع المهمة لا يمكن التحدث بها في أي مكان، فيجب عليك أن تكون حريصاً على تغيير طبيعة الحديث حسب المكان الذي توجد فيه, لأن ذلك يكون أمر هام للغاية.
  • استخدام عبارات المجاملة أثناء حديثك مع شخص ما فهي تعطي انطباعاً وإيحاء بالتأدب، ويجب أيضاً أن تكون تلك العبارات صادقة وحقيقية ويجب أن تكون غير مفرطة فيكون من الأفضل القيام بانتقاء جمل أو عبارات تكون حسب طبيعة الطرف الآخر والقيام بإدخالها في الحوار حيث أنها تزيد من مساحة التواصل.
  • يكون الرأي الموضوعي مهم جداً في عملية إدارة أي نقاش، فإذا وجد اختلاف في الحوار يجب النظر إلى الرأي الآخر لمحاولة تفهم موقفه، فإذا وجدت نفسك في خطأ يجب عليك أن تقوم بالاعتراف به ويجب أيضاً أن تتراجع عن رأيك فوراً قبل أن تقوم بانتقاد غيرك لأن ذلك سوف يمنحك مصداقية كبيرة بين الآخرين.

خطوات لإتقان فن الكلام

حدث تطور كبير في أساليب الكلام، وأيضاً حدث تطرق في استخدام اللغة مع مرور الوقت، إذ أصبح هناك مبادئ واضحة ومهمة يجب أن يقوم الشخص باتباعها لكي يتقن التحدث بشكل جيد.

فمن أهم ما يجب على المتكلم القيام به هو أن يكون في استطاعته أن يقوم بنقل هدفه من الحديث بشكل مباشر وواضح لمن يخاطبه، ووفقا لجون جاردنر (John. N Gardner) وجيرومي جويلير (A. Jerome Jewler's) حيث قاموا بوضع 6 خطوات تساعد على إلقاء الخطابات بشكل يكون ناجح، فهذه الخطوات هي:

  1. العمل على توضيح الهدف من الحديث.
  2. تحليل الجمهور المخاطب.
  3. جمع المعلومات وأيضا القيام بتنظيمها.
  4. يجب على الشخص الاستعانة بمساعدات بصرية.
  5. يجب أيضاً تدوين الملاحظات.
  6. يجب أن يتدرب الشخص على إلقاء الخطاب.
أخيراً، في هذا المقال عرفنا ما هو فن الرد الذكي؛ لأن الردود هي التي تبين طريقة تفكير الشخص وأيضاً تبين الأخلاق التي يتمتع ويتحلى بها، فيجب على الأشخاص أن يكونوا على علم بكل الأمور التي تخص فن الرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ