آخر تحديث: 17/11/2021

أهم فوائد الباذنجان الاسود لصحة الجسم

أهم فوائد الباذنجان الاسود لصحة الجسم
يبحث كثير من الأشخاص عن فوائد الباذنجان الاسود الذي كل فرد منا يعلم فوائده بصفة عامة ولكن لا يعرف هذه الفوائد بالتفصيل.
ولذلك أعددنا لك عزيزي القارئ فوائد الباذنجان الاسود بالتفصيل، كما سوف نعرض لك أضراره ومحاذير استخدامه فتابع عزيزي القارئ هذا المقال سوف نعرض فيه معلومات قيمة عن هذا الموضوع.

لمحة عامة عن فوائد الباذنجان الاسود

  • يعد الباذنجان الأسود من أشهر المأكولات المستخدمة في إعداد أشهى الأطباق كما أن الباذنجان ينتمي إلى الفصيلة الباذنجية التي يوجد منها نوعان النوع الأول وهو الباذنجان الآسيوي الذي يشتهر بشكله البيضاوي أو الدائري.
  • كما تتميز قشرته بلونين الأبيض والبنفسجي الغامق أما النوع الثاني من الباذنجان وهو الباذنجان المغربي الذي يلونه البنفسجي الغامق واللامع الذي يميل إلي اللون الأسود وشكله الممتلئ.
  • ويمكن استخدام الباذنجان في إعداد كثير من الأطباق، حيث يمكن أن يتم قليه أو سلقه أو شيه كما يمكن أن يتم تقطيعه على شكل حلقات دائرية أو مكعبات.
  • ومن الجدير بالذكر أن الباذنجان يتناسب استخدامه مع الكثير من مصادر البروتين كالدجاج والسمك أو التوفو.

أهم فوائد الباذنجان الاسود

يحتوي الباذنجان على كثير من الفوائد والتي من أهمها ما يلي:

  • انه مصدر غني بمصادر الأكسدة: وذلك يرجع إلى احتواء الباذنجان على مادة الانثوسيانين التي هي عبارة عن الصبغة المسئولة عن إعطائه اللون الذي هو عليه وهذه المادة تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وهذه المادة لها دورها الهام في تقليل نسبة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كما أنها تقلل من تعرض الخلايا للتلف الذي يمكن أن يصيبها نتيجة نشاط الجذور الحرة.
  • أنه مصدرا جيدا لفيتامين ك: ومن المعروف أن فيتامين ك له دوره الهام في عملية تخثر الدم ولذلك ينصح الأطباء الأفراد الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم مثل عقار الوارفارين أن يكثروا من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك مع استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • أنه مصدر جيد لعنصر المنغنيز: يعد المنغنيز مكون أساسي من المكونات الخاصة بـ الإنزيمات المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى إنه يلعب دورا هاما في عملية تحلل البروتين وتحليل سكر الجلوكوز في الدم.
  • أنه مفيد لصحة القلب: ويرجع ذلك إلى احتواء الباذنجان على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكثير من المركبات مثل مركب البيتا والكاروتين وكثير من الفينولات التي هي ضرورية لصحة القلب، حيث أن هذه العناصر جميعها تعزز من وظائف البطين الأيسر، كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب التي من أمثلتها انخفاض حجم العضلة القلبية بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالموت المبرمج للخلية العضلية الموجود في القبل.
  • يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم: وذلك يرجع إلى احتواء الباذنجان على بعض الفينولات التي تعمل على تثبيط بعض الإنزيمات، مما يساهم إلى حد كبير في السيطرة على امتصاص السكر وخاصة لدى الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع من السرطان: ويرجع ذلك إلى احتواء الباذنجان على كميات كبير ة من مضادة الأكسدة ومن اهم هذه المركبات الفينولات.
  • يساهم الباذنجان في الحفاظ على صحة الدماغ: وذلك يرجع إلى احتواء الباذنجان على مادة الناسونين والتي تمتلك هذه المادة نشاطا مضادا للأكسدة، كما انه تساهم إلى حد كبير في تقليل أكسدة لدهون، مما يساهم إلى حد كبير في الحفاظ على صحة الدماغ.
  • يساهم الباذنجان في تقليل مستوى ضغط الدم الحاد والمزمن: وذلك يرجع إلى احتواء الباذنجان على كمية كبيرة من مركب الاستيل كولين والذي لها دور فعال في انخفاض ضغط الدم عن طريق عملها على تثبيط الجهاز العصبي.

فوائد الباذنجان الاسود في التنحيف

  • للباذنجان دورا بارزا في التنحيف وذلك لأنه يعد من المأكولات التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف التي تتميز بأنها تتحرك ببطء أثناء مرورها بالقناة الهضمية.
  • مما يجعل الإنسان الذي يتناوله يشعر بالشبع لفترة طويلة وبذلك يجعله يقلل من عدد السعرات اليومية التي تناولها، مما يجعله يساهم إلى حد كبير في عملية إنقاص الوزن.
  • وهنا يجب التنبيه إلى أنه من الضروري الاعتماد على نظام غذائي صحي يتم فيه تحديد عدد السعرات الحرارية المتناولة ممارسة الأنشطة الرياضية وذلك من أجل فقدان الوزن بشكل صحي.

محاذير تناول الباذنجان

هناك بعض الأضرار التي تحدث لفئات معينة من الأشخاص عند تناول الباذنجان، مما يوجب عدكم تناوله أو الإقلال من عدد مرات طهيه، ومن هذه المحاذير تتمثل في:

  • يساهم الباذنجان في تكوين حصوات الكلى وذلك لأنه يحتوي على كمية من الاوكسالات، مما قد يرفع نسبة الإصابة بحصوات الكلى وخاصة للأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بها أو لهم تاريخ مرضي سابق لإصابتهم بحصوات الكلى، مما قد يؤدي إلى خطر تعرضهم إلى الإصابة بقصور كلوي حاد وهنا ينصح الأطباء الأفراد الذين هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى التقليل من تناول الباذنجان أو أي مصدر آخر من الأطعمة التي تحتوي على الاوكسالات.
  • ينصح الأفراد الذين يعانون من نقص في مستويات الحديد في الجسم بضرورة عدم تناول كميات كبيرة من الباذنجان وذلك لأن تناوله بكثرة يعمل على منع امتصاص الحديد بطريقة جيدة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركب الناسيونين الذي يرتبط بالحديد مباشرة، ثم يعمل على التخلص منه من الخلايا وعلى الرغم من انه يضر بالأشخاص الذين يعانون من نقص لمعدل الحديد في الجسم إلا أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الحديد في الدم، حيث انه يساعد على التخلص من الحديد الزائد عن طريق هذا المركب نفسه.

هل أكل الباذنجان نيئاً مفيداً للصحة؟

لا توجد دراسة مؤكدة تبين ما إذا كان استهلاك الباذنجان له فوائد أم لا ولكن أن الباذنجان يحتوي على كثير من المركبات الكيميائية التي قد تسبب أضرار بالغة للجهاز الهضمي في حالة إذا تم تناوله نيئا ولذلك ينصح بضرورة طهوه قبل استهلاكه.

ولكن يحرص أطباء التغذية على التنبيه عن ضرورة طهيه بوصفات صحية بعيدا عن الطهي والقلي بالزيت، مما يجنب الجسم زيادة نسبة ومعدل الكولسترول.

فوائد الباذنجان الاسود متنوعة لصحة جسم الإنسان، فهو يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ