آخر تحديث: 01/07/2019

فوائد القهوة الخضراء وتأثيرها فى إنقاص الوزن

فوائد القهوة الخضراء وتأثيرها فى إنقاص الوزن

لعلك دائما تسمع عن القهوة ذات اللون الأسود أو البنى الغامق، لكن قليلا منا ما يعرف فوائد القهوة الحضراء، فهى تمتاز بالفوائد الصحية العديدة وأيضا تساعد في تقليل الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، فهى تعرف بالحبة المعجزة فى فقدان الوزن، حيث تستخرج حبة البن الأخضر منذ عدة قرون إلا أنها  قد اكتسبت  شعبية في الولايات المتحدة بعد أن ظهرت على البرنامج التلفزيوني الأشهر "الدكتور أوز".

من أين تأتي القهوة الخضراء؟

فى البداية نحب أن نعرف من أين تأتى القهوة الخضراء،  القهوة الخضراء فهي مأخوذة من البن الخام الغير محمص فعدم قيام البائع بتحمصيها يحافظ على ما بها من عناصر غذائية هائلة فهى غنية جدا بحمض الكلوروجينيك وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي من شأنها تخليص الجسم من الجذور الحرة وتعزيز الصحة.

تاريخ اكتشاف القهوة

ويرجع تاريخ اكتشاف القهوة كعنوان للنشاط إلى راعٍ من اليمن، لاحظ أثناء قيامه برعي أغنامه أنّها كلّما أكلت من نبتة القهوة الخضراء زاد نشاطها، وبالتالي أصبحت رمزاً للنشاط، وانتشرت في وطننا العربي، وما زالت أساساً للحضارة العربيّة التي مهما تغيّر الزمن تبقى عاداتنا وتقاليدنا أساساً للأصالة والتميز بين الشعوب المختلفة، كما أنّ العرب يقومون بتقديم القهوة مع التّمر أيضاً؛ فتشتهر الجزيرة العربيّة بزراعة التمور بأنواع وأحجام ومقاييس مختلفة.

الفرق بين القهوة العادية والخضراء

القهوة الخضراء هي حبوب القهوة غير المحمّصة، وهي تحتوي على مكوّنات القهوة العادية نفسها، لكن الفارق في التحميص، ومن المعلوم أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي تقلّ نسبته كلما زادت درجة التحميص، لذا فإن نسبة الكافيين في القهوة الخضراء أعلى من غيرها، وهذه النسبة العالية تعمل على إقفال الشهية وبالتالي قلة تناول الطعام ومن ثم خسارة الوزن بشكل طبيعي.

طريقة استخدام القهوة الخضراء

تناول أقراص من مستخلصات حبوب القهوة غير المحمصة يومياً مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون مع المواظبة على ممارسة الرياضة سوف يؤدي الى نتائج جيدة جداً.

ويجب عدم الإفراط في تناول القهوة في الحميات، لأن بعض الدراسات حذرت من الإفراط فى تناول القهوة الخضراء (غير المحمصة) وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، ولأن كثرة تناولها تؤدي الى حدوث، لافتة أن أستهلاكها يؤثر بشكل مفيد على أرتفاع ضغط الدم وقد أثبتت الدراسات أنخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ مع أرتفاع معدل أستهلاك القهوة الخضراء.

"توصل باحثون في جامعة "بنسلفانيا" الأميركية إلى أن حبوب القهوة الخضراء تعمل على إفراز مواد تساعد على خفض الوزن في فترة قصيرة، وأوضح الباحثون في معرض أبحاثهم التي أجروها على مجموعة من البدينات إستهلكن أقل من "أونص" أي ما يعادل ملعقة من حبوب القهوة الخضراء يومياً، أنهن فقدن نحو 10 بالمائة من إجمالي أوزانهن".

فوائد القهوة الخضراء

القهوة الخضراء تساعد على زيادة مستويات الحمض الأميني في البلازما، وتحمي الجسم من الجذور الحرة وهي جزيئات في الخلايا البشرية مسئولة عن الشيخوخة وتلف الانسجة والمواد المضادة للأكسدة في القهوة الخضراء تتفاعل مع هذه الجزئيات لتفادي الأضرار التي تلحق بهذة الخلايا.

كما أنها تقوي جدا الجهاز الهضمي مما يحفز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي وبذلك معها لن تعاني من عسر الهضم مرة أخرى وهذا بفضل حمض الكلوروجينيك وكذلك طحلب اللاميناريا لأنه مصدر غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية وكلها محفزات للهضم تخلص الجسم من الدهون الزائدة وتحافظ القهوة الخضراء على المسالك البولية في صحة جيدة كما انها تحسن من عمل وظائف الكبد وتنقية الدم من السموم.

القهوة الخضراء والحامل

ولكن القهوة الخضراء لا ينصح بها للحوامل أو المرضعات فالأبحاث التي أجريت تم إجراؤها على البالغين ولم يعرف تأثيرها على الأطفال والحوامل بعد وليس من المفضل الإكثار منها أيضًا فخير الأمور الوسط.

القهوة الخضراء وإنقاص الوزن

وأخيرا يمكن الإشارة إلى أن القهوة الخضراء تعد أحد الإجراءات القاسية التى يتبعها بعض الأفراد من أجل إنقاص الوزن بسرعة حيث أن 12 كيلو جرام مفقودين خلال شهر واحد، يعد أمر خارج عن الطبيعى فالمعدل الطبيعى لإنقاص الوزن هو 2 كيلو أو 3 خلال الأسبوع الواحد حتى لايقع الإنسان فى مغبة الإنقاص السريع للوزن ومايصاحبها من أمراض مختلفة.