فوائد الكاري و استخداماته العلاجية
بواسطة: :name خالد أبو عميرة
آخر تحديث: 05/11/2019
فوائد الكاري و استخداماته العلاجية

هناك معلومة خاطئة لدى الكثيرين منا وهي أن الكاري هو نفسه الكركم إلا أن الكاري هو خليط من العديد من التوابل والتي تعطي مذاقا مختلف للمأكولات حيث أنه على الرغم من النكهة الفاتحة للشهية إلا أنه يمد الجسم بفوائد غذائية جمة، حيث يضاف إلى السلطة لإضفاء نكهة إضافيَّة لها وعند الغرب تُخلط مجموعة من التوابل معاً لتعطي نكهة مثل نكهة الكاري وتسمى هذه الخلطة بالماسالا.

استخدامات الكاري

يستخدم الكاري في تحسين جودة ونكهات الوجبات الغذائية ويطفي طعم جميل على الاطعمة إذ يستطيع أي منا اضافة الكاري لوجباته ليتذوق بشكل يختلف تماما عما هو معتاد، فمن منَّا لا يعرف طبق الدجاج بالكاري الشهير الذي يتميز بنكهة رائعة وطعم مميز ورائحة شهيَّة والذي يتم إضافة الخضار كالبطاطا والجزر والبازلاء ويمكن تقديمه مع الأرز الساخن. 

كما يستخدم الكاري مع بعض الصلصات التي تُقدم بشكل جانبي مع أطباق آخرى ومن هذه الصلصات تلك التي تحتوي على المانجو ومنها ما يحتوي على جوز الهند وغيرها. ويُمكن إضافتها إلى المرق وأطباق الحساء كتلك التي تحتوي على الخضار ولحوم البقر وأي نوع من اللحوم وحساء اليقطين وتلك التي تحتوي على البندورة كذلك ولكن لا بد من وضع كمية مناسبة فاستهلاك كميَّة كبيرة منها في الطعام قد يعطي نكهة قوية جداً من الصعب احتمالها.

مكونات الكاري

يختلف خليط الكاري من منطقة إلى أخرى ومن إقليم وثقافة إلى أخرى ففي البلدان العربية ودول الشرق الشهيرة باستخدام التوابل وعلى رأسها الهند يتكون الكاري من توابل الكركم، الكزبرة، الهيل، الكمون، الريحان والفلفل الأحمر، كما يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الزنجبيل، الثوم، القرفه و بذور الخردل.
اما في اوروبا وامريكا فيتكون الخليط من الكركم وجوزة الطيب والزعفران وبذور السمسم والقرنفل والكزبرة والكمون وغيرها وهذه الطريقة التي يستعملها الغرب لأجل إعطاء نكهة تشبه نكهة الكاري.

قيم غذائية في خليط الكاري

خليط الكاري مليء بالعناصر الغذائية المفيدة حيث تحتوي أوراق الكاري على العديد من العناصر الغذائيَّة سواء من المعادن أو الفيتامينات وغيرها كالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والنحاس والحديد، وفيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين B.

فوائد الكاري

فوائد الكاري كثيرة و عديدة، نذكر منها مثلا:

  • مكافحة الزهايمر.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان
  • تخفيف الآلام والالتهابات
  • تنشيط عضلة القلب
  • التقليل من التوتر في الأوعية الدموية
  • تنظيم ضغط الدم 
  • يفيد في نمو العظام والوقاية من هشاشة العظام
  • مضاد للجراثيم المسببة لالتهابات الجهاز الهضمي
  • يساعد في تنشيط عمليات الأيض
  • يحد من تجلطات الدم

فوائد الكاري العلاجية

منع السكتات الدماغية

وجد الباحثون في مركز “سيدارز سيناء” الطبي بلوس آنجلوس أن الكاري يجدد الخلايا الدماغية للفئران الذين تم اختبار دواء جديد عليهم، مما يقلص مشاكل الحركة التي تلي الجلطات الدماغية، ولا يزال الدواء في حاجة لتجربته على البشر، ولكن الكاري عموما مفيد لمن تعرض لسكتة دماغية حيث يمنع موت الخلايا بعد هذه السكتات ويجدد نموها.

علاج تصلب الشرايين 

يساعد الكاري في الوقاية من مرض التصلب المتعدد أو تصلب الشرايين ، وبهارات الكاري قد تساعد في منع تقدم الحالة المرضية عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، حيث يحتوي الكركم  على مركب كيميائي نشط يعرف باسم “كيوركيومين”, وهو المسؤول عن الآثار المضادة لذلك المرض الذي لم تتضح أسبابه بعد, ولكنه مرض مناعة ذاتية أي أنه ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم.

مقاومة السرطان

يحتوي مسحوق الكاري والكركم على مركبات نشيطة تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم والثدي والجلد والبروستات.

علاج الزهايمر

يساعد في علاج لمرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة، ويستخدم الكاري على نطاق واسع كأشهر التوابل فى غالبية الدول الآسيوية وعلى رأسها الصين والهند لا تتمتع فقط بمذاقها الطيب ونكهتها الخاصة لكنها تعد أفضل .

تحسين وظائف القلب

الكاري مركب غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي تحافظ على صحة القلب من الجلطات والأزمات القلبية، كما يحتوي على مركب كيوركيومين الكيميائي الذي يمنع تصلب الشرايين.

علاج للسكر

يساعد على خفض مستويات السكر والإبقاء عليها في حالة مستقرة لعدة أيام بعد تناول كمية من الكاري، حيث يؤثر على نشاط الأنسولين في الدم ويقلل منه.

علاج فقر الدم

الكاري من الأوراق الغنية بالحديد وحمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تعويض نقص الحديد، وبالتالي فهو علاج فعال لفقر الدم.

سرعة الهضم

يغير الكاري من طريقة الجسم في امتصاص الدهون مما يساعد على فقدان الوزن كما يحفز عمليات الأيض في الجسم وينشطها لفقدان أسرع في الوزن.

تجنب الشيب المبكر

أوراق الكاري تقلل من ظهور الشعر الأبيض كما تعالج الشعر الضعيف وتعيد الحيوية له من خلال تقوية بصيلات الشعر بالإضافة لعلاج قشرة الرأس، ويمكن تناوله أو سحقه ووضعه على فروة الرأس للمزيد من الفوائد.

علاج للصداع

يعتبر أفضل من الأسبيرين في علاج الصداع وأوجاع الرأس كما يقلل من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من الالتهابات

يستخدم الكاري في الطب الهندي التقليدي لعلاج الالتهابات في الجلد والعضلات، وقد توصل الباحثون في جامعتي “نوتينغهام” و”لاديغماكسيميليامنز” الألمانيتين لنفس النتيجة، بالإضافة لعلاج أي أعراض تتزامن مع القولون العصبي.