آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية

فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية
هل تعلم أن بيكربونات الصوديوم تتعدى استخداماتها المطبخ والطهي؟ عدا عن استعمالاتها المفيدة في مجال الطبخ فهي تحل العديد من مشاكل البشرة، ورغم وجود الجدل حول استعمالها إلا أن استخدام صودا الخبز لمشاكل البشرة يمكن أن يكون آمنًا بالفعل، خاصةً أنه مركب طبيعي يوجد في كميات وفيرة في شكل الجزيئات المعدنية: "النطرون"، إليكم أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية.

ما هي بيكربونات الصوديوم 

بيكربونات الصوديوم (الاسم العلمي: كربونات هيدروجين الصوديوم)، والمعروف باسم صودا الخبز، وهو مركب كيميائي مع الصيغة NaHCO3. إنه عبارة عن ملح يتكون من كاتيون الصوديوم (Na +) وأنيون بيكربونات (HCO3−).

بيكربونات الصوديوم مادة صلبة بيضاء بلورية، ولكنها غالبًا ما تظهر كمسحوق ناعم له طعم مالح، قليل القاعدية يشبه طعم غسل الصودا (كربونات الصوديوم). شكل بيكربونات الصوديوم المعدنية الطبيعية هو nahcolite. وهو مكون من النيترون المعدني ويوجد مذاب في العديد من الينابيع المعدنية.

فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية

أما بالنسبة لاستخدام صودا الخبز لعلاجات الجلد، فإن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تعمل العجائب عند استخدامها بالطريقة الصحيحة والكميات المناسبة. مباشرة من كونه مقشرًا ممتازًا إلى عامل تبييض لامع. يحتوي صودا الخبز على خصائص يمكن أن تجعليه أفضل صديق لبشرتك. ومن المثير للاهتمام أن مسحوق الخبز الذي تستعمله في مطبخك لا يشبه تماماً صودا الخبز التي يتم استخدامها لبشرتك. يتكون مسحوق الخبز فقط من حوالي ثلث المركب القاعدي ويخلط مع بعض المكونات الحمضية الأخرى.

من بين فوائد بيكربونات الصودا التجميلية ما يلي:

التخلص من حب الشباب

لا تعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز مقشرة جيدة فحسب، ولكنها تساعد أيضًا في تقليل حجم المسام قليلاً، وبالتالي منع الأوساخ والجسيمات الأخرى من دخولها، الشيء الذي يمنع بدوره من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في بيكربونات الصوديوم البشرة على تقليل تكرار ظهور البثور وحب الشباب. ضع في اعتبارك أن في شكله غير المغشوش قد يكون قاسيًا جدًا على بشرتك. للاستفادة منه قومي بخلط ملعقة كبيرة منه في زجاجة من الماء وضعيه على وجهك. يعمل المحلول بشكل أفضل عند تبريده لفترة من الوقت قبل استخدامه على بشرتك.

الحصول على بشرة متوهجة ونضرة 

عند مزجه بعصائر معينة مثل البرتقال، يمكن أن يوفر لبشرتك فوائد متعددة. يمكن للخصائص العلاجية لمثل هذا الحل أن تزيد من مستويات الكولاجين في بشرتك بينما تقوم أيضًا بتنظيف أي شوائب قد تكون موجودة. في حالة رغبتك في التخلص من أي بقع، أو الندوب (خاصة تلك التي خلفها حب الشباب أو البثور) أو الشوائب على بشرتك، فإن خلط صودا الخبز مع عصير الليمون سيساعدك على إيجاد حل فعال ومبيض.

إذا كانت هناك بقع داكنة معينة على جلدك، فيمكنك علاجها أيضًا باستخدام محلول مصنوع من صودا الخبز وعصير البطاطس، مما يؤدي إلى تفتيح لون بشرتك في المناطق المصابة. ونظرا لكون صودا الخبز ذا طبيعة قاعدية، يوصى غالبًا بتطبيق مرطب على بشرتك بعد تبييضها أو تنظيفها باستخدام محلول صودا الخبز.

التخلص من خلايا الجلد الميت

كما ذكرنا من قبل، فإن بيكربونات الصوديوم لها بالفعل خصائص تقشير رائعة. عجينة مصنوعة من صودا الخبز لبشرتك يمكن أن تساعدك على التخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم مع مرور الوقت. سواء كنت تستخدمينها كماسك للوجه أو لتقشير شفتيك بلطف لاستعادة لونها وملمسها الأصلي، فإن وجود صودا الخبز تحت تصرفك يمكن أن يكون مفيدًا حقًا.

في حالة تقشير شفتيك، فإن خلط صودا الخبز مع العسل يمكن أن يساعد في استعادة مظهرها الناعم والوردي الطبيعي، خاصة وأن العسل في المحلول يميل إلى العمل كالسحر عندما يتعلق الأمر بترطيب شفتيك. يمكنك حتى استخدام صودا الخبز للعناية بالأقدام، ما عليك سوى غمسهما في دلو يحتوي على محلول من المركب (عادةً ما يجب وضع ثلاث ملاعق كبيرة في دلو من الماء) ثم استخدم حجر الخفاف لتنظيف القدمين والتخلص من خلايا الجلد الميتة (لا تنس ترطيب قدميك بعد ذلك).

مضاد فعال للبكتيريا

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في بيكربونات الصوديوم على منع حدوث الالتهابات. كما أنه يساعد كذلك في علاج جميع أنواع الطفح الجلدي والتهابات الجلد، خاصة إذا تم خلطها بزيت جوز الهند.

نظرًا لكونه مركب قاعدي ومضاد للفطريات وأيضًا عامل توازن ممتاز في الأس الهيدروجيني، فإن جل محلول صودا الخبز لبشرتك يمكن أن يساعد في علاج أي إصابات والتهابات قد تكون لديك.

إزالة الشعر

صودا الخبز تعمل بشكل رائع في مجال إزالة الشعر دون أي جهد ودون عناء. سواء كنت ترغب في التخلص من بعض شعر وجهك أو إزالته، يمكنك الاعتماد على صودا الخبز للوصول إلى هدفك. يميل هذا المركب القاعدي إلى تجفيف بصيلات شعرك أثناء عملية التقشير بحيث يمكن أن يخرج الشعر الغير مرغوب فيه بسهولة دون التسبب في الكثير من الألم. كما يمنع المنطقة المصابة من الإصابة بالالتهابات في المستقبل القريب، وهو أمر مهم للغاية لأن بصيلات الشعر المكشوفة يمكن أن تكون عرضة للإصابة.

التخلص من رائحة العرق الكريهة 

إذا تحدثنا عن قتل البكتيريا، إذا كنت شخصًا يتعرق كثيرًا وتعاني من مشكلة رائحة الجسم، فإن استخدام صودا الخبز لهذه المشكلة الجلدية يمكن أن يساعدك بالتأكيد. ليس فقط تطبيق محلول مصنوع من صودا الخبز وعصير الليمون قبل الاستحمام يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة، ولكنه يساعد أيضًا في التحكم في مستويات العرق عن طريق امتصاص أي رطوبة زائدة وإدارة درجة حموضة بشرتك.

كانت هذه أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية، وتجدر الإشارة أنه قبل تجربة أي من الوصفات المذكورة على الوجه أو البشرة يجب تجربتها أولا على العنق لتفادي حصول حساسية محتملة.