كتابة : fatimazohra
آخر تحديث: 04/07/2022

أبرز فوائد تعلم السباحة.. نصائح للسلامة المائية لأطفالك

كما نعلم جميعا فإن السباحة من الرياضات المائية التي توافق جميع الأعمار وتلائم كلا الجنسين ، فهي تجمع ما بين الترفيه والتدريب الكلي للجسم بالإضافة لكونها من الرياضات الآمنة التي لا تعرض جسم الإنسان لأضرار جانبية أو تخلف آثار سلبية على صحة الإنسان، لهذا نقترح عليك عبر فقرات هذا المقال في موقع مفاهيم التعرف على أساسيات وفوائد تعلم السباحة مرفق بنصائح السلامة المائية.
أبرز فوائد تعلم السباحة.. نصائح للسلامة المائية لأطفالك

أساسيات تعلم السباحة

سواء كنت مولوع بالممارسة السباحة أو أي نشاط له علاقة بالماء فإنه من الأساسي والضروري أن تجيد السباحة، في هذه الفقرة سنقدم لكم بعض النصائح التي ستساعدك على تعلم السباحة، ومن هذه الأساسيات ما يلي:

  • أهم خطوة لتعلم السباحة بسهولة هي الاسترخاء عند الدخول للماء، فما يحدث غالبا عند المبتدئين في تعلم السباحة أنهم يتوترون إما بسبب الخوف من الماء، أو بسبب عدم الاستئناس به، أو لارتباط الماء بذكرى سيئة لديهم في الماضي.
  • تعلم السباحة عمر مبكر هو من أنجح مراحل تعلم السباحة حيث نجد أن الأطفال لا يخافون من الماء ويمكنهم السباحة بشكل جيد خلال 18 شهرا من سنهم.
  • تعلم السباحة على يد مدربين محترفين، يوفر بيئة سليمة للتعلم بشكل آمن نسبي، حيث يمكنك استخدام أجهزة التعويم المساعدة والتي تساعدك على التخلص من الخوف تدريجيا واستبداله بالثقة.
  • في حالة الإحساس بالإرهاق، الحل الآمن هو الاستلقاء على الماء وأنت مستلقي على الظهر واليدان والساقان في وضعية جيدة، حيث يمكنك أن تسبح بهذه الطريقة لمدة طويلة.

أهم فوائد تعلم السباحة

هناك العديد من الفوائد الصحية، التي يمكن أن تقدمها هذه الرياضة لصحة الإنسان، وتشمل فوائد تعلم السباحة الآتي:

نقصان الوزن

  • من الطرق الفعالة لنقصان الوزن ممارسة رياضة السباحة ، وذلك بأخذ فترات قصيرة من الراحة خلال مدة ممارستك السباحة حيث يساعد تناوب الراحة مع ممارسة رياضة السباحة على إنقاص الوزن.

تقوية عضلات الجسم

  • أثناء السباحة يتم تدريب عضلات الجسم كله حيث تتقوى عضلات الجسم بفضل مقاومة الماء والحركات التي يقوم بها السابح خلال فترات السباحة مما يجعل أداء الجسم يتحسن ومعه يزداد قوة ومرونة.

صحة القلب والرئة

السباحة تعتمد على توازن حركات الجسم مع التنفس مما يحسن أداء الرئة ويكسب الجسم الأكسجين الكافي الذي ينتقل عبر الدورة الدموية عبر كل أعضاء الجسم مما يعود بالنفع على كافة خلايا الجسم وبالتالي نجد السباحة لها دور فعال في :

  • ضبط وثيرة معدل ضربات القلب.
  • رئة سليمة تؤدي دورها بشكل جيد يساهم في تحسين أداء التنفس.
  • خفض ضغط الدم.
  • خفض مستوى الكولسترول في الدم.
  • السباحة تساعد المصابين بالربو في عمل الرئة بشكل أفضل.

تخفيف آلام التهاب المفاصل

  • تتجلى فوائد ممارسة رياضة السباحة في كونها تساعد كثيرا في تخفيف آلام المفاصل بفضل الماء الذي يساعد على تمرين العضلات والأوتار المتواجدة حول المفاصل الملتهبة بكل سهولة وبدون الإحساس بالألم.
  • كما لها دور كبير في مكافحة هشاشة العظام ويعتمد اختصاصوا العلاج الطبيعي على السباحة لمساعدة المرضى المصابين بإصابات جسدية تشل الحركة لديهم على استعادة القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

تخفيف حدة التوتر

  • من فوائد تعلم السباحة أنها تساعد كثيرًا على استرخاء الجسم حيث يحث الدماغ على إطلاق مادة الإندروفين التي تتحكم في تهدئة خلايا الجسم التي بدورها تمنح للممارسرياضة السباحة الشعور بالاسترخاء بعد انتهائه من السباحة.

نصائح السلامة المائية

تعلم السباحة من التجارب التي توفر الاستفادة إلى جانب المتعة ويمكن بدأ تعلمها في جميع الأعمار، فقط عليك ممارستها في المناطق الآمنة، والالتزام بتطبيق نصائح السلامة المائية دائما ومهما أحرزت تقدما واكتسبت مهارات السباحة كالمحترفين. إليك أهم هذه النصائح:

  1. منطقة الأعلام الملونة على الشاطئ هي المنطقة المخصصة للسباحة، وعلى راكبي الأمواج البقاء بعيدا عن هذه المنطقة.
  2. ارتداء سترة نجاة عند ممارسة الرياضات المائية مثل الإبحار والتجديف.
  3. مراقبة الأطفال.
  4. عدم البقاء مدة طويلة في الماء.
  5. السباحة مع التيار تكون آمنة وأفضل من المجازفة بالسباحة ضد التيار.
  6. إرفاق حبل لقدمك عند القيام بالتزلج الأفقي أو الصعود.
  7. لا تسبح في المناطق المدارية خلال موسم ظهور قنديل البحر والذي يمتد من شهر ديسمبر " كانون الأول " إلى حدود شهر مارس " آذار".
نتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم ولبى توقعاتكم ، وضورة الالتزام بالنصائح السابق ذكرها، للسلامة المائية واكتساب المهارة بسهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ