آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد حليب البقر

فوائد حليب البقر

في الثقافات الغربية ، يُنظر إلى الحليب بشكل عام على أنه جزء حيوي من النظام الغذائي المتوازن ، حيث يوفر المغذيات الأساسية مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين د.
تشتمل مصادر الحليب ومنتجات الألبان على الأبقار والأغنام والجمال والماعز وغيرها, وتشمل "بدائل الحليب" حليب الصويا وحليب اللوز وحليب الكتان وحليب جوز الهند. في هذه المقالة سوف نركز على فوائد حليب البقر.

حقائق سريعة عن الحليب

• الحليب هو مصدر كبير لفيتامين د والبوتاسيوم والكالسيوم.

• يتميز بفوائد صحية محتملة للعظام والمخ والقلب.

أنواع الحليب ومنتجات الألبان

هناك العديد من أنواع الحليب المختلفة ، وكلها ذات مستويات متفاوتة من الصحة.

تعتمد صحة اللبن على الفرد ونوع الحليب المستهلك.

يمكن للبن المبستر الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، وإنخفاض في الدهون وخالي من الإضافات غير الضرورية أن يكون صحي لكثير من الناس. حليب البقر الحالي ليس منتجًا واحدًا, يمكن أن يكون طازج أو طويل العمر وخالي من الدهون وخالي من اللاكتوز.

الكالسيوم

يحتوي الكالسيوم على العديد من الوظائف في الجسم, وظيفتها الأساسية هي تطوير والحفاظ على عظام وأسنان صحية.

كما أنه مهم لتخثر الدم والتئام الجروح ، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وتقلصات العضلات ، بما في ذلك ضربات القلب, قد يساعد على التقليل من خطر بعض أنواع السرطانات.

من المهم محاولة إقران الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع مصدر من فيتامين د لتحسين الامتصاص.

الكولين

يعرف الكولين بأنه "عامل شبيه بفيتامين ب", وهو مادة غذائية مهمة تساعد في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة.

يساهم في:

  • صيانة هيكل الأغشية الخلوية.
  • نقل النبضات العصبية.
  • امتصاص الدهون.
  • الحد من الالتهاب المزمن.

البوتاسيوم

ويرتبط ارتفاع مآخذ البوتاسيوم مع انخفاض مخاطر السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ، والحماية من فقدان كتلة العضلات ، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام والحد من تشكيل حصوات الكلى.

ويرتبط اتباع نظام غذائي مرتفع للبوتاسيوم بانخفاض خطر الموت بنسبة 20 في المائة من جميع الأسباب.

فيتامين د

فيتامين (د) مهم لتشكيل ونمو وإصلاح العظام, كما أنه يلعب دورًا في إمتصاص الكالسيوم ووظيفة المناعة.

وقد إرتبط نقص فيتامين د مع هشاشة العظام ، والاكتئاب ، والتعب المزمن ، وآلام العضلات ، الدورة الشهرية ، وارتفاع ضغط الدم ، وسرطان الثدي والقولون.

فوائد حليب البقر الصحية

المواد الغذائية في الحليب يمكن أن تفيد الجسم بطرق مختلفة:

صحة العظم

الحليب يمكن أن يكون جيدا للعظام لأنه يوفر فيتامين د والكالسيوم, وهذا جعل الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي مفيدة في المساعدة على منع هشاشة العظام.

صحة الدماغ

وجد باحثون من جامعة كنساس أن كبار السن الذين يستهلكون المزيد من منتجات الألبان لديهم كمية أكبر من الجلوتاثيون ، وهو مضاد قوي للأكسدة في الدماغ,

وكان لدى أولئك الذين تناولوا ثلاث حصص يومية من الحليب ومنتجات الألبان مستويات مضادة للأكسدة كانت أعلى بنسبة 30 في المائة مقارنة بالبالغين الذين لديهم حصة أقل.

ضغط الدم وصحة القلب

يمكن أن تساعد مستويات البوتاسيوم العالية في الحليب على حماية القلب, كما إن تناول كمية أكبر من البوتاسيوم وإنخفاض تناول الصوديوم مهمان للهدف الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  

ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان الكاملة الدسم يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

الكآبة

تدعم مستويات فيتامين د الكافية إنتاج السيروتونين ، وهو هرمون مرتبط بالمزاج والشهية والنوم.

إرتبط نقص فيتامين D بالاكتئاب لدى البالغين, يوفر الحليب فيتامين د ، وهو مصدر جيد للكالسيوم, ويساعد الكالسيوم الموجود في الحليب الجسم على إمتصاص فيتامين د.

بناء العضلات وفقدان الوزن

الحليب هو مصدر طبيعي للبروتين عالي الجودة ، وضروري للحفاظ على أو زيادة كتلة العضلات الهزيلة.

كمية صحية من العضلات تدعم عملية الأيض وتساهم في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

يبدو أن إتباع نظام غذائي غني بالبروتين يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات وفقدان الوزن ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد الفوائد على المدى الطويل. وأظهرت دراسة صادرة عن دراسة صحة الممرضات أن النساء اللواتي تناولن 95 جرامًا من البروتين كن أكثر عرضة لكسر في الرسغ من النساء اللواتي تناولن كمية معتدلة من البروتين تبلغ 68 جرامًا يوميًا.