كتابة :
آخر تحديث: 08/02/2020

فوائد رياضة القفز

القفز نوع ممتع وبسيط من أنواع الرياضة، يتمّ فيه استخدام عضلات اليد، والرِجل، والبطن، والخصر. وتعتبر مهمّة جدا للاعبي الفنون القتالية، حيث يتميز بسهولة ممارسته، وأهميته في بناء جسم رياضي بلياقة بدنيّة عالية. فما هي فوائد رياضة القفز؟
فوائد رياضة القفز

رياضة القفز

رياضة القفز تسمى أيضا نطّ الحبل، وهي إحدى الرياضات التي اعتدنا ممارستها منذ الصغر. تلعب هذه الرياضة بشكل جماعي أو بشكل فردي، تكون الطريقة الجماعيّة بإمساك شخصان طرفي الحبل، ويمدّانه إلى طول مناسب لمن يريد القفز، فيبدؤون بتحريك الحبل بشكلٍ دائريّ، ويقوم اللاعب بالقفز عن الحبل عند اقترابه من الأرض.

أمّا الطريقة الفرديّة فتكون عن طريق إمساك الشّخص طرفي الحبل بيديه، ويقوم بتحريك الحبل بشكل دائريّ بادِئاً من الأعلى فوق رأسه ليصل الحبل بعدها إلى محاذاة الأرض، فيقفز من فوق الحبل ليكمل الحبل دورته ويبدأ من جديد. من مميزات هذه الرياضة أنها يمكن ممارستها في أي مكان بدون معدّات أو أجهزة رياضية سوى الحبل. لهذه الرياضة عدة فوائد، لذلك يعتمد عليها الكثير من اللاعبين الرّياضيين في الرياضات المختلفة.

فوائد رياضة القفز

رياضة القفز لها فوائد عديدة على صحة الإنسان نذكر منها ما يلي:

حماية القلب

يعد تمرين رياضة القفز من أكثر التمارين الرياضية التي لها دور في الحفاظ على صحة القلب وحمايته ومعالجته من الأمراض، حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

التخلص من الوزن الزائد

يساعد تمرين رياضة القفز على حرق السعرات الحرارية في الجسم، حيث أنه خلال ساعة واحدة من القفز تصل سرعة الحرق إلى 1300 سعرة حرارية، لذلك عند تناول وجبة تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلويات والفطائر، يجب اللجوء فوراً إلى ممارسة تمارين نط الحبل، لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد والسعرات الحرارية التي اكتسبتها في الأكل، كذلك فإنها تمنع تراكم الشحوم والدهون في الجسم.

تقوية العضلات

تعمل تمارين نط الحبل على زيادة مرونة العضلات وحمايتها من التشنجات التي تصيبها، وتساعد كذلك كل من يمارسها على تحقيق توازن الجسم.

زيادة كفاءة الأوعية الدموية

تساهم تمارين نط الحبل في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وزيادة كفاءتها، الشيء الذي يؤدي بدوره إلى انتظام ضربات القلب.

ضبط ضغط الدم

يساعد ممارسة تمارين رياضة القفز مرضى ضغط الدم على ضبط نسبه والحد من ارتفاعه.

تحسين كثافة العظام

تساهم رياضة نط الحبل على تحسين كثافة العظام وتزيد من صحة المفاصل، والفخذين، والساقين.

التخلص من الاكتئاب

تساعد رياضة نط الحبل في التخلص من التوتر والإرهاق والآثار النفسية السيئة، في المقابل تمنح سعادة لا مثيل لها لذلك يستمتع الأطفال بممارستها وتخلق جو من المرح في المنزل.

مفيدة لصحة البشرة

رياضة نط الحبل تزيد من إشراقة الوجه، لأنها تقوم بتخليص البشرة من السموم وتعمل على تفتيح المسام المغلقة.

ضبط هرمونات الجسم

يساعد ممارسة تمارين رياضة القفز على تحقيق التوازن الهرموني، خاصة عند النساء.

رخيصة التكلفة

تعتبر رياضة القفز غير مكلفة، لأنها لا تتطلب الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، أو شراء معدات ذات تكلفة غالية، كل ما تحتاجه لممارسة هذه الرياضة هو حبل طويل وخفيف فقط.

تحقيق اللياقة البدنية

تساهم هذه الرياضة في الوصول إلى لياقة بدنية عالية للجسم، كما تزوده أيضا بالنشاط الدائم، وتخلّصه من الكسل.

الأشخاص الممنوعون من ممارسة رياضة القفز

  • الحوامل: من الممكن أن تسبب هذه الرياضة نزيف أثناء الحمل، وتعتبر خطرا على صحة الأم والجنين، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، فقد تكون هذه التمارين سببا في الإجهاض، هذا لا يعني أن النساء الحوامل لا يستطعن المحافظة على أوزانهن أثناء فترة الحمل، لكن هناك تمارين رياضية أخرى تستطيع الحامل القيام بها.
  • النساء في فترة الدورة الشهرية: لا يجب ممارسة رياضة القفز إلا بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، لأنها قد تكون سببا في المزيد من الألم والنزيف، يمكن ممارسة أنواع أخرى من الرياضات التي قد تخفف من ألم الدورة الشهرية.
  • الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض: مرضى الربو الشعبي الحاد، مرضى السكري، مرضى القلب وضغط الدم.
  • الذين يعانون من مشاكل في المفاصل: لأن ممارسة تمارين رياضة القفز قد تزيد من مشاكل المفاصل، وقد يتعرض الشخص للإصابة بالتواء الكاحل أثناء القفز.

نصائح عند ممارسة رياضة القفز

عند ممارسة رياضة القفز يفضَّل اتّباع عدة نصائح لضمان سلامة الشخص وجودة التّمرين، من بين هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة هذه الرياضة في مكان مناسب، بحيث يمنح مدىً واسعاً للحركة دون الاصطدام بالأثاث، ويفضّل أن يكون على أرضيّة خشبيّة مستوية للتقليل من قوة اصطدام الأرجل بالأرض.
  • ارتداء ملابس مناسبة لتمارين رياضة القفز، بحيث تكون ضيقة فلا تعيق الحبل عند البِدء في ممارسة التَّمرين، وانتعال الحذاء الرياضيّ الخفيف لتكون حركة الأرجل سريعة عند القيام بالقفز.
  • التّأكّد من تناسب طول الحبل مع طول الشّخص، بحيث يجبر الطّول الزّائد للحبل على القفز عالياً، وسيتسبّب طول الحبل القليل بارتطام الحبل بأسفل القدم عند القفز.
  • القيام ببعض الحركات التسخينية البسيطة كالمشي ومطّ الجسم قبل ممارسة نط الحبل.
  • يُنصح بالقفز دون حبل لمدّة دقيقة على الأقل، حيث إنَّ سرعة الجسم في البداية تتّسم بالبطء، ويجب عدم التعجّل بالقفز بسرعة، لأنَّ العامِل المهم في هذه الرّياضة هو الاستمرار في التّمرين مدة أطول، وليس السّرعة وعدد القفزات، فإن السرعة في القفز ستسبِّب الإرهاق بشكل سريع، وتحقيق أقل فائدة.
  • عند الانتهاء من القفز يفضَّل تدليك الجسم خاصة باطن الساقين للمحافظة على ليونته.
  • وفي حالة شعرت بضيق في التنفّس أو دوران، يجب التوقّف فوراً عن القفز وزيارة المستشفى في حال استمرار هذه الأعراض.
  • من الأفضل عدم إجراء تمرين القفز بعد الأكل مباشرة، لتفادي إمكانيّة حدوث غثيان، لأن لياقة الجسم تكون منخفضة بعد الأكل مباشرة؛ نظراً لتركيز الجسم على هضم الطّعام، فيُنصَح دائِماً بعدم القيام بأي مجهود بدني عالٍ بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل.
  • لا يجب أداء تمرين القفز في الشّوارع، أو قرب منحدرات، أو على أرضيّات زَلِقة.
  • عدم استخدام حبل رخو أو سلاسل حديديّة، لأنَّ الحبل الرّخو قد يتعرَّض للقطع، والسّلاسل الحديديّة قد تصطدم بالجسم، وستزيد الضّغط على الذراعين والأكتاف أثناء تحريكها، لأنّ وزنها ثقيل.
في الختام كانت هذه بعض فوائد تمارين نط الحبل ونصائح قبل ممارسة هذه الرياضة، من المهم التقيد بالنصائح المذكورة سابقا لتجنب التعرض للإصابات أثناء ممارسة رياضة القفز.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ