كتابة :
آخر تحديث: 27/07/2019

فوائد زيت الشوفان الصحية والجمالية

غالباً ما يتم إدراج الشوفان كعنصر أساسي في الرجيم الغذائي والنظام الغذائي الصحي نظرا لميزاته الغذائية التي تعمل على مد الجسم بمجموعة من المكونات الغذائية التي يحتاجها مع مده في نفس الوقت بشعور الشبع، لكن ماذا تعرفون عن فوائد زيت الشوفان؟ وعن استعمالاته؟ ربما قليل من لهم دراية بمختلف الفوائد الصحية والجمالية التي يقدمها هذا الزيت، آن الأوان لتتعرف على أهمها.
فوائد زيت الشوفان الصحية والجمالية

ما هو زيت الشوفان

ما هو زيت الشوفان

يتم استخراج زيت الشوفان من حبات الشوفان بطريقة يتم من خلالها الاحتفاظ بجميع المكونات الأساسية في الشوفان، يتم تنقية الزيت وتصفيته بعد استخراجه ثم تعبئته وتخزينه، يحتوي زيت الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والفوسفورية.

يظهر البحث أن زيت الشوفان يحتوي على فيتامين (ه) والدهون مما يساعد على تليين البشرة وترطيبها وحماية البشرة من كل الأضرار والتلف الذي قد يصيبها جراء العوامل الخارجية، يحتوي الزيت على مستحلبات طبيعية تستخدم في الكثير من المستحضرات والكريمات.

هذا الزيت يتسم بلون واضح وشفاف تفوح منه رائحة طبيعية خفيفة، يتم استخدامه في مستحضرات التجميل الخاصة بالجلد ومنتجات الشعر.

نبذة تاريخية عن زيت الشوفان

لشوفان تاريخ حافل بالاستعمالات نظراً لنجاعته والتي أثبتها البحث الحديث والذي أفاد على أن الشوفان ومنتجاته لها فوائد رائعة للبشرة، وعلى الرغم من أن الشوفان كان يزرع كمصدر للغذاء، وجد قدماء الإمبراطورية الرومانية أن له فوائد جمالية أخرى .

فوائد زيت الشوفان

يحتوي زيت الشوفان على العديد من الخصائص التي توفر مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا الدهنية، الأمر الذي يجعله صالحاً للاستخدام في منتجات العناية بالبشرة تحت أشعة الشمس، في المرطبات، في مستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات، وعدا عن استعماله في مستحضرات التجميل فله تأثير إيجابي كذلك على الصحة، لذلك ليس من الغريب إيجاده كمكون في المسكنات والمراهم:

الفوائد الصحية لزيت الشوفان

علاج التخمة

يساعد زيت الشوفان على إطلاق هرمونات الشبع، CCK PYY وGLP-1 مما يجعل الفرد يتناول طعامًا أقل ويشعر بالشبع، هرمون GLP-2 يحفز نمو الخلايا المعوية التي لها تأثير إيجابي على الأحماض الدهنية الحرة والسكر في الدم.

مكمل غذائي

يمكن أن يكون مكملاً غذائياً مثاليًا حيث يساعد في تقليل استهلاك الطاقة، أظهرت الدراسة أن التواجد العالي لهرمون الشبع يرتبط بانخفاض استهلاك الطاقة والشبع، تحضير الطعام بالزيت يجعلنا ممتلئين لفترة طويلة ويمنع الإفراط في تناول الطعام.

مضاد للفطريات

يمكن أن يوفر زيت الشوفان راحة كبيرة لأي شخص يعاني من حكة في الجلد، والتي غالباً ما تسببها العدوى الفطرية، بالنسبة للأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد، فإن الخصائص المضادة للفطريات في زيت الشوفان لن تساعد فقط على تهدئة وتطهير الجلد، ولكنها ستساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتهدئة الحكة بشكل رائع.

علاج الأكزيما

يمكن أن يكون زيت الشوفان علاجاً فعالاً لأي شخص يعاني من الأكزيما أو أي حالة جلدية للبشرة الجافة، يرجع ذلك إلى خصائص الترطيب الرائعة وتدعيم خلايا الجلد مما يعني تقليل الحكة والالتهابات وتضميد الجراح بشكل أسرع.

لحالة الاكزيما سيكون مفيداً استعمال مرهم الشوفان غير المعطر لتوفير الراحة التي يحتاجها جلد المصاب بالأكزيما.

الفوائد الجمالية لزيت الشوفان

صحة الشعر

يحتوي زيت الشوفان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E الذي يساعد على الحفاظ على لمعان ورطوبة الشعر، وهذا ما يفسر استخدامه في زيوت الشعر والأمصال ومكيفات الشعر.

صحة الجلد

زيت الشوفان مُحمل بكمية مهمة من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E بحيث يتم استخدامه كمرطب طبيعي، أظهرت الدراسة أنه غير ضار للبشرة.

تم استخدامه في منتجات واقية من الشمس ومستحضرات الترطيب، لها خصائص مضادة للالتهابات بسبب استخدامها في المراهم والكريمات المضادة للحساسية والمضادة للشيخوخة.

مضادات الأكسدة

الشوفان له فوائد لا تصدق بفضل مضادات الأكسدة، والتي تجعلها مذهلة للغاية كمرطب مضاد للشيخوخة، يساعد زيت الشوفان المستخدم في منتجات التجميل الطبيعية المرطبة بحكم نتائجه الطبيعية على عكس الأضرار التي قد تلحق بالبشرة بسبب الأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية والتلوث.

ترطيب عميق

يعتبر زيت الشوفان إضافة مثالية لمنتجات التجميل الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة، خاصة للترطيب، الميزة فيه هو أن الجلد يمتصه بشكل كبير، مما يعني عدم منح البشرة ملمساً دهنياً.

الفوائد العظيمة الأخرى لهذا الزيت عدا عن الترطيب تشمل إزالة خلايا الجلد الميتة، وواقي للبشرة.

محظورات استخدام زيت الشوفان

  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الشوفان يجب ألا يستخدموا هذا الزيت.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت خاصة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.
أضف هذا الزيت لمجموعة زيوتك الطبيعية فهي ستضمن لك ترطيب طويل الأمد، إلا أن نقطة ضعفها يمكن أن تتجلى في تركيبتها الثقيلة وهذا قد يراه البعض سلبياً خاصة بالنسبة لأولئك الذين يفضلون زيوت امتصاص أسرع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ