آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد شاي الموز

فوائد شاي الموز
قد لا نعرف الكثير عن فوائد شاي الموز بنفس القدر الذي نعلم به عن القيم الغذائية والفوائد الصحية والتجميلية للموز. شاي الموز من المشروبات الساخنة السهلة التحضير وتمتاز بخصائص وفوائد سنتعرف عليها أسفله كما سنتعرف على الآثار الجانبية والتي تجعلنا نكون حذرين في التعاطي مع هذا المشروب.

القيمة الغذائية للشاي الموز

عند استخدام حبة موز كاملة في ماء مغلي، من المحتمل أن يحتوي الشاي على بعض العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء الموجودة في الموز، مثل فيتامين B6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس.

نظرًا لأن معظم الناس يتخلصون من الموز بعد التخمير، فإن شاي الموز ليس مصدرًا كبيرًا للسعرات الحرارية.

على الرغم من أن الموز غني ببعض العناصر الغذائية مثل فيتامين B6 والبوتاسيوم، التي لن تحصل على قدر أكبر منها في الشاي مقارنة بتناول الفاكهة دون غليها، إلا أن الوقت الطويل الذي يأخذه الموز أثناء تنقيعه في الماء، يمكن أن يزيد من تركيز العناصر الغذائية في الشاي، علاوة على ذلك، شاي الموز مصدر كبير للبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي معادن مهمة لصحة القلب ونوعية النوم

شاي الموز يحتوي كذلك على بعض فيتامين B6، الذي يساعد على دعم نظام المناعة الصحي وتطور خلايا الدم الحمراء.

فوائد شاي الموز

يوصى بشدة بشرب شاي الموز للأشخاص الذين يعانون من:

  • الأرق
  • الاكتئاب
  • القلق المزمن
  • ضعف المناعة
  • ضعف وظيفة التمثيل الغذائي
  • ارتفاع ضغط الدم
  • هشاشة العظام
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • السمنة
  • الأمراض الالتهابية
  • تهيج الجلد ، وكذلك أولئك الذين يتعافون من مرض، جراحة أو إصابة.

وبالنظر لكل هذه الحالات التي يوصى باستهلاك شاي الموز، لاشك في أن هذا الشاي يخفي منافع غذائية وصحية كثيرة، من أبرزها:

شاي الموز لتخفيض ضغط الدم

ربما يكون شاي الموز أكثر شهرة في محتواه من البوتاسيوم، والذي يساعد في الحفاظ على صحة قلبك ويخفض ضغط الدم، ويحسن وظيفة الأوعية، البوتاسيوم لا ينظم توازن السوائل في الجسم فحسب، بل يقلل أيضًا من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي عن طريق تخفيف التوتر في الشرايين والأوعية الدموية.

شاي الموز لعلاج الأرق

تم ربط المستويات العالية من التربتوفان والسيروتونين والدوبامين في شاي الموز بتحسين مستويات النوم وتقليل حدوث الأرق وتحسين جودة النوم دون تقطع، فكما هو مثبت علميا قلة النوم قد تزيد من مستويات بيتا اميلويد في الدماغ، كما تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

شاي الموز لتحسين المزاج

يساعد الدوبامين والسيروتونين الموجودان في شاي الموز أيضًا على تنظيم مستويات الهرمونات وتحسين الحالة المزاجية، حيث إنهما ناقلان عصبيان جيدان، لذلك إذا كنت تعاني بانتظام من القلق أو الاكتئاب، فقد تكون إضافة شاي الموز إلى نظامك الغذائي كل ما تحتاج إليه.

شاي الموز لتعزيز صحة العظام

هناك مجموعة متنوعة وجيدة من المعادن في شاي الموز بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم، وكلاهما يساهم في كثافة المعادن في العظام ويمكن أن يساعد في إبطاء أو منع ترقق العظام تمامًا مع التقدم ​​في العمر.

شاي الموز لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي

من المعروف أن البوتاسيوم والمغنيسيوم يعملان على تحسين وظيفة العضلات الملساء، وهو أمر مهم في الجهاز الهضمي، يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز الحركة التمعجية، التي تنظم حركات الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك والانتفاخ والتشنج، مع تحسين امتصاص المغذيات أيضًا.

شاي الموز لتقوية المناعة

يساعد فيتامين C وفيتامين A في الموز على تعزيز الجهاز المناعي، كل من هذه الفيتامينات بمثابة مضادات الأكسدة، يحفز حمض الأسكوربيك إنتاج خلايا الدم البيضاء، وفيتامين A، المرتبط بشكل مباشر مع منع الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، كما يمنع الضمور البقعي، ويمنع تطوير إعتام عدسة العين.

شاي الموز لإنقاص الوزن

يمكنك استخدام شاي الموز لفقدان الوزن لأنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين B والبوتاسيوم واللوتين والمواد المضادة للاكسدة الأخرى، تساهم العديد من هذه العناصر الغذائية في نشاط استقلابي أقوى، وكذلك الشعور بالامتلاء. بمعنى آخر، من الممكن زيادة حرق الدهون من خلال وظيفة التمثيل الغذائي الأعلى، والقضاء على الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات أو الوجبة الإضافية، هذه الآثار كلها مجتمعة ستساعد في دعم جهود إنقاص الوزن.

يقدم شاي الموز فوائد لتخفيف الوزن، ويعتبر تناول القشر نفسه أكثر فعالية لذلك الغرض، وذلك لأن القشرة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ومعظمها لا يتم نقله إلى الشاي المغلى بدون قشر، من المعروف أن هذين النوعين من الألياف تبطئان عملية الهضم، ويعملان على قمع الشهية، و يعززان الأيض و يبقيان على الشعور بالرضا، بفضل التربتوفان والدوبامين السيروتونين اللذين يحتويان عليهما!

كيفية عمل شاي الموز

من السهل جدا تحضير شاي الموز ويمكن صنعه مع أو بدون قشر:

طريقة عمل شاي الموز بدون قشر

  • املأ وعاءًا به 2-3 أكواب (500 - 750 مل) من الماء واتركه حتى يغلي.
  • قم بتقشير موزة واحدة و أضفها إلى الماء المغلي.
  • قلل الحرارة واتركها على نار خفيفة لمدة 5-10 دقائق.
  • أضف القرفة أو العسل (اختياري).
  • أخرج الموز وقسم السائل المتبقي إلى 2-3 أكواب.

طريقة عمل شاي الموز بقشره

  • املأ وعاءًا به 2-3 أكواب (500 - 750 مل) من الماء واتركه حتى يغلي.
  • قم بشطف قشر الموزة جيدا بالماء لإزالة الأوساخ.
  • بعد قطع أطراف الموزة أضفها بقشرها إلى الماء المغلي.
  • قلل الحرارة واتركها على نار خفيفة لمدة 15-20 دقيقة.
  • أضف القرفة أو العسل (اختياري).
  • أخرج الموز وقسم السائل المتبقي إلى 2-3 أكواب.

أفضل موز لصنع شاي الموز

يعتبر الموز الأخضر خيارًا أفضل من الموز الناضج تمامًا، تمتلك قشور الموز الخضراء مستويات أعلى من البروبيوتيك وكذلك النشا المقاوم الذي لا يمكن أن يهضمه الجسم بسرعة، وهذا يحفز نشاط حرق الدهون وفقدان الوزن، كما أنه يوفر مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي قد تدعم صحة القلب، وتساعد على النوم، وتمنع الانتفاخ.

الآثار الجانبية لشاي الموز

وتشمل الآثار الشائعة لشرب شاي الموز، الغثيان، والتقيؤ، واضطراب المعدة، وفرط بوتاسيوم الدم (الكثير من البوتاسيوم في الجسم).

لا تحدث هذه الآثار السلبية بشكل عام إلا عندما يستهلك الأشخاص الكثير من شاي الموز أو إذا لم يتم  استخدام الموز العضوي في تحضير الشاي.

  • زيادة فرط البوتاسيوم

يشتكي الناس أحيانًا من الغثيان أو القيء أو اضطراب في المعدة بعد شرب شاي الموز، لكن هذا عادة ما يكون نتيجة تناول الكثير من البوتاسيوم، مما يؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم، قد تكون هذه الحالة مميتة إذا كانت شديدة بدرجة كافية، ولكن في معظم الحالات، يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في العضلات ونبضات القلب الغير المنتظمة و تشنجات في الجهاز الهضمي.

لا ينبغي أن يسبب تناول الشاي المعتدل من الموز هذه الآثار الجانبية.

  • الموز غير العضوي

اصنع دائمًا شاي الموز باستخدام موز عضوي، لأن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في الموز الطبيعي يمكن أن تكون خطرة على صحتك، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الموز الذي تستعمله طبيعي أو عضوي، فقم بغسل قشر الموز جيدًا قبل نقعه في كوب من هذا الشاي!

في حالة أردت مشروبا ليليا يبعث بالنوم والاسترخاء، فلاشك شاي الموز يفرض حضوره وبقوة، لكن كالعادة احرص على الإعتدال في الاستهلاك واستعمال الفاكهة العضوية.