كتابة :
آخر تحديث: 05/10/2020

فوائد صحية للضحك

يعتبر الضحك هو الوسيلة الأهم لحياة مليئة بالتفاؤل، وبالتالي فهناك فوائد صحية للضحك، ومن بينها أنه ينتقل من شخص لآخر كالعدوي.
فالضحك هي عبارة عن عملية تحدث بشكل طبيعي إذا رأي أي شخص فعل ما أو أمر ما يجعله يضحك، كمشاهدته لصورة أو سمع كلام، أو أنه تذكر ذكري، لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن الفوائد التي تمنحها الضحك لصحة الإنسان.
فوائد صحية للضحك

فوائد صحية للضحك

يتأثر الإنسان بشكل إيجابي بالضحك، لدرجة أن صحته العامة تتأثر لذلك سوف نتعرف عن الفوائد الصحية للضحك وهي:

  • يساعد الضحك على الحد من هرمون التوتر، عندما يشعر الشخص بحالة من الضيق يتم إفراز هرمون التوتر بالجسم، ولكن إذا ضحك الشخص سوف يساهم ذلك في تقليل إفراز هذا الهرمون بشكل كبير
  • وبالتالي يؤثر ذلك على صحة الشخص بشكل إيجابي سواء على صحته الجسدية أو صحته النفسية، ومن الجدير معرفته أن هرمون التوتر الذي يتم إفرازه داخل الجسم مهم، ولكن إذا ارتفع بشكل كبير قد يسبب تهديد للصحة النفسية للشخص.
  • الضحك مثبطًا للألم، من المعلومات التي تم معرفتها أن الضحك يساهم في تقليل الشعور بالألم، وذلك من خلال إفراز هرمونات تخص السعادة داخل الجسم، وبالتالي يقل الألم تدريجيا، وأيضا هناك هرمون يسمى الاندورفين يرتبط بشكل مباشر بمستقبلات الألم داخل الدماغ، ويعمل على خفض مستويات الألم بشكل ملحوظ.
  • الضحك يعزز صحة الجهاز المناعي، هناك الكثير من الدراسات العلمية المتتنوعة التي تم تنفيذها على الأشخاص الذين يضحكون، وقد أثبتت هذه الدراسات أن الضحك يقوم بتحفيز الأجسام المضادة الموجودة في الجسم

وبالتالي يعزز صحة الجهاز المناعي، ومن المعروف أن الزيادة في مستويات الأجسام المضادة، تجعل الجسم يقاوم أي أمراض قد تصيب الشخص، ولك بأفضل كفاءة ممكنة.

  • يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم، إن كان الشخص مصاب بمرض ارتفاع في مستويات ضغط الدم فعليه أن يعالج نفسه وذلك من خلال الإكثار من الضحك

حيث أشارت بعض الدراسات العلمية أن الضحك يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال ولكن لفترة محدودة، لذلك يجب أن يتناول الشخص على دواء بعد استشارة الطبيب المعالج، هذا بجانب الانتظام على نمط حياة صحي خالي من مسببات مرض الضغط.

  • يقوم بزيادة معدلات تدفق الدم بالجسم، يقوم الضحك على استعمال الجهاز التنفسي وبالتالي يستخدم عملية التنفس، هذا الأمر يعمل على زيادة معدلات تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بكل أعضائه، فهذا الأمر يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة للجسم، وبالأخص صحة الشرايين والجهاز الدوراني أيضا.
  • يستطيع الشخص الذي يضحك كثيرا أن يحسن من الذاكرة الخاصة به، كما أنه يحميها من التلف الذي قد يصيب الذاكرة مع تقدم العمر.
  • يعتبر الضحك رياضة بسيطة ولكن مهمة يجب ممارستها حتى يعتاد الشخص عليها.
  • يساهم الضحك في تجنب الأعراض الذي تتسبب في إصابة الشخص بمرض السرطان، كما أنه قد يصل لدرجة علاج هذا المرض اللعين، الذي يعتمد بشكل كبير على الحالة النفسية للمريض.
  • يحسن الضحك المزاج العام للشخص، هنا يحتاج الشخص أن يخرج للتأمل حتى يستعيد ذكريات تجعله يضحك كثيرا، فهناك دراسة تم تنفيذها على أشخاص شاهدوا أفلام مضحكة وأخرون شاهدون أفلام رعب

فقد توصلت الدراسة أن الأشخاص الذين شاهدوا الأفلام المضحكة قد تحسن مزاجهم أكثر ن الأخرين الذين شاهدوا الأفلام الرعب، وبالتالي تزداد لديه مقدرتهم على استيعاب الكثير من الألغاز لحلها، كما يستطيعون أن يحلوا جميع المشاكل بكل سهولة.

كلما ضحك الشخص واتخذ هذا نظام يتبعه في حياته، كلما زاد لديه عملية الإبداع والتفكير.

  • يساعد الضحك على حرق السعرات الحرارية، فعمليات الحرق لا تكون كافية حتى يحدث إنقاص للوزن، ولكن عند احتراق السعرات الحرارية فسوف يكون ذلك مفيد، وبالتالي فالضحك يجعل الشخص يخسر الوزن، وذلك عن طريق استهلاك معدلات أكبر ن السعرات الحرارية، فإذا ضحك الشخص لمدة 15 دقيقة فذلك سيجعله يحرق حوالي 40 سعرة حرارية أو 10 سعرات.
  • تزداد مساحة بطانة الأوعية الدموية وذلك عن طريق الضحك، وهذا الأمر سيترتب عليه زيادة في تدفق الدماء بأجزاء الجسم بالكامل، وبالتالي لا يصاب الشخص بتصلب الشرايين، كما سيعمل على تنشيط الوظائف الحيوية لدى الشخص.

طرق لجعل الشخص سعيد

هناك طرق تمنح الشخص مزيد من السعادة وبالتالي يستطيع أن يضحك من قلبه ليستفيد، ومن بين هذه الطرق هي:

الاستيقاظ مبكرا

يعتبر من الأمور التي ينصح بها الخبراء دائما، فالسهر يقوم بتدمير الصحة العامة للجسم سواء الجسدية أو النفسية، فقد تم تنفيذ دراسة على مجموعة من الأشخاص يستيقظون مبكرا

وجدوا أن هؤلاء الأشخاص حدث لديهم تحفيز كبير بالجسم، وذلك من خلال إفراز هرمون يسمى الأندروفين، هذا الهرمون هو المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية للشخص، لذلك يفضل المحافظة على النوم مبكرا، حتى نحمي أجسامنا وحينها سنشعر بالسعادة.

ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد لا ينكرها أحد، فصحتنا العامة ستتحسن كثيرا بمجرد أداء التمارين الرياضية حيث يقل إحساس الشخص بحالة الاكتئاب

وذلك عن طريق التخلص من الطاقة السلبية التي يشعر بها الشخص، وبعدها يشعر بسعادة، لذلك يفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة بشكل يومي.

ممارسة اليوغا

تعتبر تمارين اليوغا من ضمن التمارين الرياضية التي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض التي تصيب الشخص

وقد تم إثبات ذلك بالفعل في العديد من الدراسات، لذلك ينصح بممارسة اليوغا يوميا حتى يستطيع الشخص التخلص من المشاعر السبية ويشعر بالسعادة.

قراءة الكتب

من بين الأمور التي تجعل الشخص يشعر بسعادة كبيرة، إذا تم قراءة كتب يحبها قبل الذهاب إلى النوم، فهي من العلاجات التي تحسن الحالة النفسية كثيرا، وذلك بتقليل معدلات الاكتئاب خلال اليوم.

تناول طعام صحي

يجب أن نتبع نظام صحي يعتمد على غذاء صحي به العديد من الفيتامينات والمعادن، وخالي من الوجبات السريعة التي بها الكثير من الدهون التي تضر بالصحة العامة للجسم، فكلما تناولنا هذا الطعام الصحي سنشعر بالسعادة وذلك بتحسن حالتنا.

الاستمتاع بالوقت

لكل شخص عليه أن يستمتع بحياته ويجعل من كل أوقات حياته لحظات سعادة لا تنسي، فالماضي لا داعي لتذكر أحداثه السيئة

بل علينا تذكر لحظات السعادة التي مرت بنا، ونبدأ بعدها بالاستمتاع بالوقت الحاضر على قدر المستطاع وذلك من خلال تحقيق هدف تريد الوصول إليه، فهذا سيمنحك شعور بالسعادة.

المحافظة على الابتسامة

مهما كان اليوم الذي يمر به الشخص فعليه أن لا يفقد أعصابه ويحاول أن يحافظ على ابتسامته، فالابتسامة والضحك من الأمور التي تمنح السعادة، وتحسن من الحالة المزاجية على رغم وجود العديد من الأمور الحزينة.

أخيرا.. قد تطرقنا في هذه المقالة عن فوائد صحية للضحك، وما تفعله في الصحة العامة للجسم، والصحة النفسية أيضا، لذلك علينا أن نعتمد الضحك في حياتنا اليومية حتى يستطيع الشخص أن يقاوم الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ