آخر تحديث: 02/11/2021

فوائد عصير الجزر لنضارة البشرة وصحة الجسم

فوائد عصير الجزر لنضارة البشرة وصحة الجسم
تعددت فوائد عصير الجزر فهي كثيرة ومتنوعة، نظرا إلى المكون الأساسي لها هو خضار الجزر الذي يعد من الخضروات الطبيعية التي تمد الجسم بفوائد كثيرة.
لذا سنتعرف في هذا المقال على فوائد عصير الجزر وليس هذا فقط بل سنتناول مواضيع جانبيه أخرى لها علاقة وثيقه بموضوع مقالنا.

عصير خضار الجزر

أولا الجزر يصنف من الخضروات الجذرية والتي تتميز بمذاقها الحلو وطعمها اللذيذ، فهو يتميز أيضا بان له أشكال وألوان كثيرة بخلاف لونه البرتقالي المعروف والمشهور به، إلا أن له الوان أخرى مثل الأرجواني والأصفر وحتى أن نوع منه يأتي باللون الأبيض.

  • يعد عصير الجزر من المشروبات الطبيعة المعروفة على مستوى العالم بمختلف المناطق، حيث انه يغني عن تناول كميات كبيرة من الجزر والتي في نفس الوقت يمكن أن تعادل كوب طازج منه.
  • يمكن إعداد عصير الجزر بدون إضافات أخرى، ويمكن أيضا إضافة بعد الفواكه إليه مثل التفاح والبرتقال، وليس هذا فقط فمن باب التنويع يمكن إضافة بعد النكهات الطبيعة لهذا العصير مثل معلقة من القرفة او حتى من الزنجبيل.
  • يحتوي عصير الجزر على مواد غذائية متنوعه فمثلا يحتوي على نسبه عالية من السكريات الطبيعة، وفي نفس الوقت نسبه اقل من الألياف إذا ما قورنت تناول كوب من عصير الجزر مقابل تناول كميه كبيرة من الجزر الطازج.
  • ويحتوي على نسبه متساوية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  • والجدير بالذكر انه على الرغم من وفرة المواد التي يحتوي عليها عصير الجزر إلا أن شربه بشكل مستمر لا يغني عن تناول خضروات وفواكهه بشكل طبيعي.

فوائد عصير الجزر

  • الحد من الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان: نظراً إلى انه يحتوي على مواد عالية مضادة للأكسدة فهو بذلك يمنع الطاقة من الوصول إلى خلايا السرطان الخبيثة وبتالي توقف نمو الخلايا الخبيثة وفي نهاية المطاف موتها، وتلك التقنية فعالة بشكل كبير في سرطان اللوكيميا أو سرطان الدم، كما أن شربه من قبل السيدات التي سبقت لهن الإصابة بسرطان الثدي يقلل من خطر تعرضهم الإصابة بهذا النوع مره ثانيه، وأيضا يحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي: أثبتت البحوث أن فئة الأشخاص الذين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الذين لا يتناول من عصير الجزر أو يتناول بكميات قليله جدا، كما أنه دراسات سلطت الضوء على أن فئه كبيرة من المدخنين على الرغم من ذلك إلا انهم اقل عرضه إلى الإصابة ب الانسداد الرئوي في حين أن هناك أشخاص غير مدخنين تعرضوا بالفعل الإصابة به والفرق أن الفئة الأولى تأخذ ما يحتاج إليها الجسم من فيتامين ج والذي يوجد بوفره ضمن العناصر الغذائية التي توجد في عصير الجزر، في حين أن الفئة الثانية لا تفعل ذلك وهو سبب تعرضها للإصابة بهذا المرض المزمن.
  • زيادة في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي: يساهم في إنقاص الوزن الزائد نظراً إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة إذا ما تم عقد مقارنة بينه وبين المشروبات الغازية وأيضاً أنواع أخرى من العصائر، ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل يزيد من إفراز الجهاز الهضمي للعصارة الصفراوية وهي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على ارتفاع معدل الحرق وفي نفس الوقت يساعد على التخلص من عصر الهضم.

فوائد عصير الجزر للبشرة

  • التحسين من نضارة البشرة وصحتها: والسبب في هذه الفائدة هو أن عصير الجزر يحتوي على فيتامين ج الذي يعد المسؤول على معالجة بعض المشاكل التي تظهر على البشرة مثل انه يعجل من عمليه التئام الجروح الخارجية على البشرة.
  • وأيضا يعالج مشاكل الطفح الجلدي ويخفف من حدته على البشرة، وليس هذا فقط بل أيضا يوجد عنصر آخر في عصير الجزر له دور في تحسين صحة البشرة وهو البيتا كاروتين.
  • يعمل على زيادة سرعة شفاء الالتهابات الجلد التي تحدث في طبقة البشرة الخارجية ويعجل من شفاء هذه الالتهابات ويقلل من اثرها بعد تمام الشفاء.

فوائد الجزء لخفض الكولسترول

  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم : من ضمن المواد الغذائية التي يحتوي عليها عصير الجزر عنصر البوتاسيوم المعروف عنه انه يعمل على جعل نسبه الكوليسترول عند المستوى الطبيعي له في الجسم.
  • وبالتالي يقلل من تعرض الشخص إلى الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية وعدم انتظام عمل القلب وحدوث خلل في النبض وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الجزر للحامل

  • ينصح به للمرأة الحامل نظراً إلى فوائده، حيث يحتوي عصير الجزر على نسبه عالية من المعادن الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم وبشكل خاص المرأة الحامل لان هذه العناصر تفيد بشكل كبير في نمو الجنين بشكل سليم.
  • يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم وكما ذكرنا البوتاسيوم وهذه العناصر مهمة من أجل بناء عظام الجنين بشكل سليم وأيضا عموده الفقري.
  •  يحتوي على المواد الغذائية مثل فيتامين أ وج اللذان يعملان على حمايه المرأة الحامل الجنين من التعرض إلى الإصابة باي مرض من أمراض الجذور الحرة والأطراف.

فوائد الجزر لتقوية المناعة

  • تقوية جهاز المناعة الذاتي وزيادة فعاليته، وذلك نظرا إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تعين الجسم على محاربة الخلايا الخبيثة والضارة وخاصة خلايا الجذور الحرة.
  • وكذلك يعد عصير الجزر مفيد للغاية في حالات الإصابة بأمراض العدوي المعروفة مثل الإنفلونزا والرشح.

فوائد الجزر لحاسة البصر

  • تقوية حاسة البصر وبالتالي من صحة عملية البصر والرؤية : يحتوي عصير الجزر على احد الفيتامينات التي تصنف إنها من ضمن مضادات الأكسدة وهو البيتا كاروتين الذي يعمل على حماية العين وبشكل محدد السطح.
  • ولا يقتصر الأمر عند ذلك الحد بل إنه يحافظ على قوة حاسة البصر للعين وأيضا يحمي العين من الإصابة ببعض الأمراض من تعتم العدسة أو الإصابة بالعمى.

الأضرار أو الآثار السلبية لعصير الجزر

على الرغم من فوائد عصير الجزر الكثيرة والمتنوعة إلا أن الإكثار منه له أثر سلبي على صحه الأنسان وضرر وهذه الأضرار هي:

  • كما ذكرنا على الرغم من تمتعه بفوائد كثيرة ومتنوعة إلا انه له ضرر، فمثلاً يحتوي عصير الجزر على ألياف بنسبه قليله وبتالي عند شربه لا يعطي الإحساس بالشبع بل بالعكس يزيد من الإحساس بالجوع.
  • كثرة شرب عصيره بدون اعتدال قد يؤدي إلى تحول لون البشرة من لونها العادي الطبيعي إلى اللون البرتقالي بسبب مركب البيتا كاروتين وهو المركب المسئول عن إعطاء الجزر لونه البرتقالي.
  • أي مشروب من مشروبات العصائر الطبيعة عند إعدادها في البيت فأنها شيء طبيعي لا تمر بعمليه البسترة وبتالي فهو يكون أكثر عرضه للإصابة بالأمراض نتيجة الجراثيم أو الميكروبات التي قد تعلق بالعصير عند إعداده.
على الرغم من أن فوائد عصير الجزر كثيرة ومتنوعة، لكنه مثله مثل أي شيء في الحياة يجب التعامل معه باعتدال حتى لا تنقلب هذه الفوائد إلى أضرار تؤثر على صحة الإنسان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط