كتابة : Sara
آخر تحديث: 16/04/2022

هل هناك فوائد نفسية في الصيام؟ وما هو تأثير الصيام على الصحة العامة؟

الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب في النهار، بالإضافة إلى الامتناع عن الملذات وقول الفواحش وغيرها من الأشياء غير الصالحة، كما أنه يوجد الكثير من فوائد نفسية في الصيام تساعد على علاج التفكير السلبي وتحسين صحة العقل، وهو ما سوف نقدمه لكم من خلال موقع مفاهيم، أطلق علماء النفس على الصائم بأنه يستطيع أن يؤجل الإشباع سواء في الأكل والشرب أو بعض الملذات الأخرى، حيث أن هذا الشعور والقدرة على القيام به هو ما يميز الطفل عن الشخص البالغ.
هل هناك فوائد نفسية في الصيام؟  وما هو تأثير الصيام على الصحة العامة؟

فوائد نفسية في الصيام

  • يساعد الصيام الإنسان على اكتساب نضج الشخصية، بمعنى ينشط لديه صفة الصبر الذي لا يقدر على القيام بها الكثير من الناس، حيث أن الله سبحانه وتعالى خلص النفس الإنسانية تسعى للحصول على ملذاتها والاستعجال في ذلك.
  • فالصيام يهذب من هذه الصفة لما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز "وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً"، وذكر أيضًا "خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ" وقال: "كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ* وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ".

وعن أهم فوائد نفسية في الصيام، تكون ما يلي:

الصيام والشهوة الجنسية

  • من أهم وصايا رسول الله صل الله عليه وسلم للشباب الزواج، ولكن لمن لم يستطيع الزواج فعليه بالصيام، والذي يجعل الصيام هو علاج الشهوة الجنسية المشتعلة والتهدئة منها.
  • هو أن الامتناع عن الطعام والشراب يجعل الجسم في حالة إرهاق فبالتالي يقتل لديه الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية.
  • فعند الإفطار وتناول الطعام والشراب يعود للجسم حيويته مرة أخرى، فيعود إليه الرغبة الجنسية، فبالتالي الصيام لا يقتل الرغبة الجنسية بل يقوم بتهدئتها فقط.
  • كما أن بعض الشباب والشابات غير المتزوجين تجد التفكير في الجنس والرومانسية مشغلًا لهم بشكل كبير، مما يجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم الطبيعية من أعمال أو دراسة.
  • فبالتالي كان نصيحة رسول الله إليهم هو الزواج، كما أن أمرهم بغض البصر والابتعاد عن الزنا، وهو عبادة لله تعالى لساعات طويلة.

الصيام يعالج سوء الخلق

  • يعالج الصيام كظم الغيظ وعدم قول الكلام البذيء والتقوى، حيث أن الله ذكر ذلك في كتابه العزيز حيث قال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، وقد شرح الله سبحانه وتعالى معنى التقوى في آية أخرى.
  • حيث قال: "الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، كما أن رسول الله صلوات الله عليه حدثنا في كيفية التعامل مع الشخص البذيء أو المؤذي أثناء الصيام، وذلك بقول " إني صائم"، حتى نمتلك أنفسنا وعدم الدخول في شجار.

معالج لمشاكل الاكتئاب

  • الصيام هو واحد من أهم العلاجات الربانية للاكتئاب والتوتر المستمر، حيث أن الإنسان الذي يعاني من هذه المشكلة إذا قام بالاستغناء عن أدوية الاكتئاب واعتمد في علاجه على الصيام والتقرب إلى الله، ففي ذلك سوف يجد نفسه قد عفي تمامًا من التوتر والقلق.

الصيام يقلل من الضغط العصبي

  • من أهم الأشياء التي يقوم الصيام بعلاجها هو التقليل من الشعور بالضغط العصبي، وذلك لما تحتويه روحنيات رمضان من تهدئة للنفس وتخفيف التوتر والضغط العصبي، كما أن الصيام يقوم بإفراز هرمون السعادة بالجسم، وهو العامل الرئيسي في الشعور بالراحة النفسية.

ما هي أهم فوائد الصيام المختلفة؟

يوجد الكثير من الفوائد المختلفة التي يتمتع بها الصيام، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

الفوائد الجسدية للصيام

  • يعمل الصيام على تحسين الحالة الصحية للإنسان، حيث أنه يقوي الجهاز المناعي بالجسم، وذلك نتيجة امتناع الشخص عن الأكل والشرب لفترة طويلة من الزمن، مما يساعد الجهاز المناعي في تحسين وظائفه المختلفة.
  • كما أن الصيام يساعد في حماية الجسم من مشاكل مرض السرطان، بالإضافة إلى أنه يقلل من نسبة السكر في الدم وعلاج أمراض القلب المختلفة.

الفوائد الاجتماعية للصيام

يوجد الكثير من الفوائد الاجتماعية المختلفة التي يقوم بها الصيام، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

النظام

  • من أهم الأشياء التي يقوم بها الصيام ويعمل على علاجها هو تعليم المسلم النظام، وذلك من خلال تنظيم تناول الطعام خلال اليوم، كما أن الصيام يساعد في زيادة عاطفة الرحمة ما بين المسلمين، لكونهم يتنافسون معًا في شهر رمضان إلى أعمال الخير ومساعدة غيرهم.

الرحمة

  • يعلم الصوم المسلم الشعور بغيره من الفقراء، فبالتالي يتحول من شخص روحه جاحدة إلى شخص لين القلب وعطوف على غيره، بالإضافة إلى ضعف أجر الصدقة في شهر رمضان كما حدثنا رسول الله صلوات الله عليه.

التسامح

  • في شهر رمضان تجد أن الكثيرين الذين ما بينهم مشاحنات أو ضيقة قد تصالحوا معًا قربًا لله عز وجل، وذلك لكون شهر رمضان يحث على التسامح وحل جميع المنازعات ما بين الناس، وقد أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم على تعاون الأسرة مع بعضها البعض، وتقليل المشاحنات والنزاعات ما بين المسلمين.

فوائد الصيام الصحية

الصيام واحد من أهم العبادات التي تعالج الكثير من الأمراض المختلفة مع الحفاظ على صحة الجسم، ومن أهم الفوائد الصحية للصيام، تكون ما يلي:

تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم

  • من أهم الفوائد الصحية للصيام هو أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، بالإضافة إلى تخليص الجسم من الدهون الزائدة به، ولذلك الصيام فرصة جيدة لمن يريد فقدان الدهون بالجسم.

الصيام يقلل من شهية الأكل

  • نقوم في الصيام بالامتناع عن الطعام لفترات طولية من اليوم، والتي منها يتعود الجسم على تناول كميات أقل من المعتاد، ولذلك هو فرصة جيدة لتقليل كمية الطعام المتناول وإتباع سنة رسول الله صلوات الله عليه في تناول ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس.

طرد سموم الجسم

  • ينظف الصيام الجسم من السموم الموجودة في الدهون بالجسم، ويتم ذلك من خلال التغيرات الإيجابية التي تتم في الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن للصائم بعد رمضان بالحفاظ على النمط الصحي للجسم من خلال تنظيم وجباته على مدار اليوم.

تحسين الصحة النفسية

  • الصيام واحد من أهم الوسائل الجيدة التي يحسن الحالة النفسية للجسم ويقلل من مشاكل الاكتئاب والتوتر التي يتعرض لها، كما أن الصيام يساعد المخ في إدراك الكثير من المعلومات والتأقلم مع المتغيرات، كما أنه يساعد على التعلم الجيد وتعلم الجهد والتعب وتعلم الصبر التي هو من أهم الصفات التي يجب على الإنسان تعلمها لمواجهة صعوبات الحياة المختلفة.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم فوائد نفسية في الصيام، كما قدمنا الكثير من الفوائد المختلفة التي يقدمها الصيام من فوائد اجتماعية وفوائد صحية، ولذلك ندرك أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بعبادة الصيام لتعليمنا الكثير والمحافظة على صحة الجسم بالإضافة إلى تطبيق وسماع أوامر الله سبحانه وتعالى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ