فوائد وأنواع العدس مع طرق طهيه

آخر تحديث: 02/02/2021
فوائد وأنواع العدس مع طرق طهيه

لا أحد ينكر فوائد العدس و أهميتها في النظام الغذائي الصحي حيث نجد الطهاة يتفنون في تقديم أصناف متنوعة تتضمن العديد من أنواع العدس التي تغني الطبق جماليا و ذوقيا و تضيف قيم غذائية و صحية لجسم الانسان.

ما هو العدس؟

العدس هو نبات ينتمي الى الفصيلة البقولية ويزرع في اغلب دول العالم ويعرف العدس على انه غذاء الفقراء وعلى الرغم من ذلك يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية التي يستفيد منها الجسم حيث انه يحتوي على العديد من المركبات الغذائية التي يستفيد منها الجسم وتمدة بالطاقة والحيوية والنشاط وتحمية من الأمراض وذلك كغيره من البقوليات التي وهبها الله قيمة طبيعية .

القيمة الغذائية للعدس

ومن المعروف أن العدس يوجد في جميع البيوت حيث يستخدم حسائه للتدفئة في فصل الشتاء لما يمد الجسم من طاقة ونشاط لاحتوائه على البروتين والحديد والكالسيوم والألياف والكربوهيدرات وكلها تمد الجسم بالنشاط والطاقة.

زراعة العدس

ويزرع العدس في مصر وجنوب أوربا والولايات المتحدة ووغرب آسيا ويتمتع باللون البني الذي يميل الى الحمرة او اللون الرمادى او الاسود ولا يزيد قطره عن 13 ملى .

ذكر العدس في القرآن الكريم

ولقد ذكر العدس في القرآن الكريم حين طلب قوم سيدنا موسى عليه السلام كما ذكر في القرآن: بسم الله الرحمن الرحيم (واذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربنك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذى هو خير )[1] صدق الله العظيم .

أنواع العدس

ويوجد عدة انواع للعدس ومن اهما التالي: 

  • العدس الاصفر.
  • العدس الاسود.
  • العدس الاخضر.
  • العدس الاحمر.
  • العدس بالجية (اى بالغلاف).

طرق طهي العدس

ويوجد عدة طرق لطهي العدس حول العالم ومن أشهرها شوربة العدس وهي تعد وجبة رئيسية أسبوعية في معظم البلدان العربية ويكون تحضيرها كالاتي : 

  1. نضع جميع الخضروات على العدس والماء ويوضع على النار حتى ينضج جيدا.
  2. ثم بعد ذلك تترك لتبرد تماما .
  3. يتم خفقها بعد أن تبرد في الخلاط ويتم تصفيتها بالمصفاة للتخلص من أي شوائب.
  4. بعد ذلك يوضع في إناء على النار ويزود بالتوابل والمرقة ويترك حتى يغلى.
  5. يتم تحمير الثوم حتى اللون الاصفر ويوضع على الشوربة ويقلب جيدا ويقدم مع العيش المحمص.

فوائد العدس

ويوجد عدة فوائد مهمة جدا للعدس نتعرف عليها كالتالي: 

يعتبر العدس من الاشياء المهمة جدا للسيدات الحوامل وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب وهما من اهم العناصر الغذائية للسيدة الحامل حيث انه يحافظ على حركة الانظمة بالجسم كما يجنبها من حالات الامساك طوال فترة الحمل ولوجود حمض الفوليك ينصح بتناوله لتخفيض نسبة الاصابة بالتشوهات بالعمود الفقرى للجنين .

يعتبر العدس من اهم الوصفات الهامة في حالة الرجيم والتخسيس حيث يعمل على خلق عجز في السعرات الحرارية مما يعني اننا نحرق العديد من السعرات الحرارية مقارنة بما كنا نستهلكه في اليوم وتعد اصح وسيلة لانقاص الوزن هي استبدال الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة بالاطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة ولذلك يمكننا استبدال العدس بأحدى الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة كما انه يعطي احساس بحالة من الشبع التي تؤخر الجوع .

يعتبر مصدرا غنيا بالالياف والبوتاسيم وغيرها من العناصر التى تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة القلب داخل جسم الانسان.

يساعد العدس في المحافظة على الطاقة وعدم الشعور بالتعب والارهاق.

يعتبر العدس مقوى عام للاعصاب وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب .

يزيد من افراز اللبن لدى المرضعات.

بسبب احتواء العدس على الكالسيوم فهو يساعد على نمو عظام الاطفال ونمو اسنانهم في حالات نقص الكالسيوم .

يعمل تناول حساء العدس أو شربة العدس على تطهير الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل القلولون ويعمل ايضا على تنظيم معدلات السكر بالجسم ولذلك فهو غذاء مثالي لمرضى السكر .

يعتبر العدس من الاغذية المثالية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم فضلا عن تحسين كرات الدم الحمراء بالجسم ويعمل على تقليل الام المفاصل عند مرضى الروماتيزم .

بسبب احتواء العدس على كميات كبيرة من الحديد فهو علاج لحالات فقر الدم والانيميا.

يعتبر من الاطعمة المدرة للبول.

يعمل العدس ايضا على علاج مشاكل الجهاز الهضمى مثل انسداد الامعاء.

يحتوى العدس على معدن السيلينيوم الذى لا يوجد فى معظم الاطعمة الاخرى الذى يساعد على تقليل الاصابة بالالتهابات وتقليل معدل نمو الاورام كما انه يلعب دورا مهما فى وظائف انزيمات الكبد عن طريق ازالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان فى الجسم.

أضرار الافراط في تناول العدس

وبالرغم من الفوائد العديدة والهائلة والتي لا تحصى لتناول العدس فأن الافراط في تناوله يمكن ان يسبب العديد من المشاكل ومن أهمها ما يلى : 

  • بسبب احتواء العدس على كميات كبيرة من الالياف فيسبب تناول كميات كبيرة منه الى عرضة الاصابة بالانتفاخ ويعمل أيضا على زيادة الانتفاخات .
  • المراجع

    1. ^ سورة البقرة - الآية 61