كتابة :
آخر تحديث: 06/03/2024

قائمة اغراض رمضان ونصائح هامة عند شراء الأغراض

تحتاج كل ربة منزل إلى قائمة أغراض رمضان قبل حلول شهر رمضان الكريم حيث تلجأ للتفكير والتخطيط من أجل تحضير جميع الأغراض حتى تتوفر الأطعمة جميعها وتوفر وقت للعبادة وذكر الله، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن قائمة اغراض رمضان ونصائح للسيدات. ويساعد تحضير القائمة في عدم الخروج من المنزل في فترة الصيام حيث يكون الجو حار ولا يتحمل أي شخص أن يتعرض لحرارة الشمس أثناء الصيام كما تخلو وقت لقيام الليل والاستمتاع بأوقات رائعة مع العائلة والأصدقاء.
قائمة اغراض رمضان ونصائح هامة عند شراء الأغراض

قائمة أغراض رمضان المهمة

يساعد توفير احتياجات المنزل من طعام وشراب وأغراض مختلفة في توفير الوقت لربة المنزل كما يساعدها ذلك على إيجاد ما تحتاجه أثناء الطبخ بسهولة دون أن تخرج من المنزل، وهذا أمر في غاية الأهمية، ومن أهم ما تحتويه القائمة ما يلي:

اللحوم

  • يفضل شراء الأنواع المختلفة والتي يحتاجها المنزل طوال الشهر، مثل اللحوم الحمراء والدجاج الأبيض والدجاج البلدي والبط والإوز واللحم المفروم، والدواجن وأنواع من الأسماك والكبد والحمام والديك الرومي.

البقوليات

  • من أهم الأغراض في شهر رمضان وفي غيرها من الأيام حيث تستخدم مع الأرز أو المعكرونة كغذاء مفيد للجسم، مثل اللوبيا والبازلاء والعدس والفاصوليا البيضاء والفول.

البهارات

  • يحتاجها كل منزل في شهر رمضان الكريم وفي غيره من الشهور حيث أنها تضاف للطعام لتمنحه الطعم والنكهة اللذيذة ومنها الفلفل الأسود والملح والكمون والكزبرة والهيل والشطة والكركم والكاري وبهارات الدجاج وتوابل اللحوم، والقرفة والزعتر والسماق.

النشويات

  • التي تتمثل في الأرز والمعكرونة والخبز والشعرية ولسان العصفور والأرز البسمتي وغيره من أنواع النشويات التي يحتاجها المنزل في رمضان.

مشتقات الألبان والجبن

  • تستخدم منتجات الألبان المختلفة في شهر رمضان وبخاصة في السحور عندما يتم تحضير الوجبات الخفيفة مثل الزبادي والجبن وغيرها، لذلك يجب أن تتوفر هذه المنتجات قبل قدوم شهر رمضان الكريم، ومن أنواع الجبن المتميزة وذات الطعم اللذيذ هي الجبن الرومي والشيدر والجبن الأبيض، والجبن الفلامنك والموزاريلا، الجبن المثلثات والقشدة وأنواع مختلفة ومن الزبد والقشدة وزيوت الطعام مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون.

المعلبات الجاهزة

  • يمكن الاحتفاظ بالمعلبات الجاهزة في تحضير المقبلات والسحور وتتمثل هذه المقبلات في البلوبيف والحلاوة الطحينية واللانشون والمربى بنكهتها والبسطرمة والتونة وغيرها.

العصائر

  • من أهم العصائر التي يمكن وضعها ضمن الخزين هي العصائر المجففة مثل قمر الدين والتمر هندي والفيمتو والعناب والسوبيا والعرق سوس والخروب والكركديه.

الحبوب الكاملة

  • مثل الذرة والقمح والشعير والشوفان والكينو والبرغل والجاودار وغيرهم من الحبوب الصحية والمفيدة للجسم.

الياميش

  • يتمثل الياميش في قمر الدين والزبيب وجوز الهند والمشمش والتمر والبلح الجاف والتين المجفف والقراصيا.

المعجنات

  • مثل الكنافة والجلاش والباف بستري والسمبوسك واللازانيا وغيرهم من المتطلبات التي يحتاجها المنزل.

المكسرات ومستلزمات الحلوى

  • من أهم مستلزمات الحلوى الكريم شانتيه والقطائف والبيكنج بودر وألوان الطعام والسكر، ومن أهم المكسرات اللوز والبندق وعين الجمل والفول السوداني والفستق والجوز والمكاديما.

المواد الغذائية الأخرى

  • ومنها الكاتشب والخل والمايونيز والخردل ومرقة الدجاج وأنواع الصوص المختلفة ومعجون الصلصات وغيرها من الأطعمة التي يحتاجها المنزل في شهر رمضان.

قائمة مقاضي شهر رمضان الكريم

تختلف قائمة مقاضي شهر رمضان باختلاف الأسس التي يقوم عليها نظام الطعام وعدد أفراد الأسرة، واحتياجاتهم والحالة المادية لهم، وتتمثل تلك المقاضي في المتطلبات التي تكمل الطعام مثل الخضروات التي يتم صنع السلطات منها، ومن أهم مقاضي الشهر الكريم ما يلي:

المقاضي المعلبة

  • والتي تتمثل في صوص الصويا والطحينة والعسل الأسود وزبدة الفول السوداني ودبس الرمان والعسل الأبيض وكريمة الطهي وخل التفاح والمخللات وغيرهم.

مقاضي طازجة

  • ومن أمثلتها الفواكه والخضروات ومتطلبات الطعام الأخرى.

مقاضي المشروبات

  • ومنها الأعشاب والقهوة والكاكاو والشاي والنسكافيه وغيرها من المشروبات المفضلة.

مقاضي الحلويات

  • وهي المتطلبات التي تحتاجها الحلوى مثل الفانيليا ودقيق السميد ودقيق الذرة، وكريمة الخفق وكريمة الطهي وشوكولاتة الفارمسيل والكاسترد والنشا وما إلى ذلك.

مقاضي التنظيف

  • مثل المنظفات التي تحتاجها ربة المنزل مثل سائل تنظيف الأطباق ومساحيق تنظيف الثياب والشامبو والشاور ومزيل العرق والملمع ومنظف الأرضيات ومعطر الملابس والكلور والبخور.

مقاضي الزينة

  • وهي بغرض تزيين المنزل وليست ضرورية ولكن لمن يحتاجها مثل فروع الزينة والفوانيس وتقويم رمضان وغيرها من أشكال الزينة المختلفة.

مقاضي متنوعة

  • ومنها المتطلبات الأخرى التي لم تذكر أو التي يحتاجها البيت بحسب حاجته لها مثل أكياس القمامة أو أوراق القصدير والزبدة ومناديل المطبخ والحمام وغيرهم.

طريقة إعداد قائمة مشتريات رمضان

قبل الذهاب إلى شراء أغراض رمضان يجب كتابة المتطلبات أولاً حتى يسهل شراؤها، وطريقة الإعداد تتمثل فيما يلي:

  • تنظيف الأماكن التي سوف يتم تخزين المتطلبات فيها لتحديد الكميات الموجودة ومعرفة الكمية التي يحتاجها البيت ثم تدوينها في ورقة المشتريات.
  • إعداد قائمة بالوجبات المتطلبة للإفطار أو السحور وإضافة عدد العزائم طبقاً لعدد أفراد الأسرة.
  • تجهيز الأكياس التي يحتاجها المنزل لحفظ اللحوم والأغراض المختلفة حتى لا تتلف.

نصائح عند شراء الأغراض التي يتطلبها المنزل لشهر رمضان

ينبغي اتباع النصائح الضرورية والإرشادات الهامة عند أخذ قرار بتحضير قائمة رمضان، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. تحديد الميزانية التي سوف يتم شراء المتطلبات منها.
  2. فرز المنتجات الموجودة في المنزل ومعرفة السلع الناقصة والمتبقية لتجنب تكرار الشراء ولتوفير بعض الأموال لشراء منتجات غير موجودة.
  3. قراءة تاريخ الصلاحية قبل شراء المنتجات وتكون مدونة على العبوة وذلك من أجل التأكد من سلامتها وصلاحيتها.
  4. عدم تخزين الفواكه والخضروات وشراء الأنواع الطازجة أفضل مع أهمية الحرص على اتباع الطرق الصحيحة عند تخزين السلع.
  5. ترتيب الأولويات لشراء المتطلبات الأكثر أهمية في البداية.
  6. لا يجب الإسراف في شراء المتطلبات والأطعمة بل يجب شراء ما يحتاجه المنزل على قدر الحاجة.
  7. تجنب تخزين الأطعمة قصيرة الأمد والتي يمكن أن تتلف بسرعة أو شراء كميات صغيرة منها.
  8. التأكد من تاريخ صلاحية الأدوية الموجودة سابقاً في الثلاجة فإن انتهت لا بد من شراء الأدوية الجديدة.

الأدوية التي يحتاجها بعض الأشخاص في شهر رمضان

بعض الأسر تحتاج أدوية خلال شهر رمضان وذلك بسبب الحالة الصحية لديهم التي تتطلب علاج وأدوية معينة مثل أدوية السكري والضغط والدهنيات وغيرها مثل:

  • أدوية الجهاز الهضمي بعض الأفراد يشتكون من ألم واضطرابات بعد تناول الطعام في شهر رمضان وذلك نتيجة تغير الروتين اليومي للأغذية او تناول كمية من الأطعمة اكبر من المعتاد ومن هذه الأدوية، أدوية الحموضة وحرقة المعدة، وأدوية الإسهال وأدوية التقيؤ، وأدوية الغازات والقولون.
  • الأدوية الموضعية للجسم يفضل أن تتوفر في المنزل لاستخدامها عند الحاجة إليها مثل مسكنات آلالام العضلات والعظام من أجل تسكين الألم الطارئ مثل مرهم تسكين الآلام وكريمات إرخاء العضلات ولصقات الشد العضلي.
وبعد أن تحدثنا عن قائمة اغراض رمضان وعرفنا النصائح الواجب اتباعها قبل شراء القائمة يمكننا الآن التفكير في ما سوف نحتاجه للمنزل من أطعمة ومشروبات أو مقتضيات وأدوية لنحضر أنفسنا لشهر رمضان الكريم ونستقبله بصدر رحب ونستعد لذكر الله تعالى وللصلاة والعبادة. `

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ