كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/11/2022

ما هي قواعد وقوانين كرة الطائرة الجديدة؟ وما هي طريقة اللعب؟

إن الألعاب الرياضية الجماعية تتميز بالمتابعة والشعبية الكبيرة في معظم أنحاء العالم، وتعتبر لعبة الكرة الطائرةالكرة الطائرة من أهم الألعاب الجماعيةما هو تاريخ نشأة الألعاب الجماعية ؟ وما فوائدها للجسم ؟ التي يستطيع أن يمارسها الفرد، كما تتعدد قوانين كرة الطائرة للاعبيها، تحظى كرة الطائرة بشعبية كبيرة، وتتميز لعبة الكرة الطائرةالكرة الطائرة بالمنافسة بين فريقين، وتلك أهم قوانين كرة الطائرة، وهي المنافسة المشروعة بين فريقين، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم، نتعرف سويًا على أهم قوانين هذه اللعبة وطريقة اللعب الصحيحة، تابعونا..
ما هي قواعد وقوانين كرة الطائرة الجديدة؟ وما هي طريقة اللعب؟

معلومات عن كرة الطائرة 

هي إحدى أهم الألعاب الرياضية شعبية حيث إن عدد متابعيها ومحبيها يزداد يوماً بعد يوم، وتلعب بين فريقين ويتم الفصل بين كل فريق منهم بشبكة عالية. 

  • من أهم قوانين كرة الطائرة أنه يحاول كل فريق من الفريقين أن يقذف الكرة في منطقة الفريق الآخر ويحاول الفريق الآخر أن ينقذ الكرة قبل السقوط على الأرض ويقذفها مرة أخرى في أرض الفريق الآخر. 
  • يستطيع الفريق أن يحصل على نقطة عند إلقاء الكرة من فوق الشبكة بحيث تلامس أرضية ملعب الخصم أو يحصل الفريق على النقطة في حالة خطأ الفريق الأخر في إخراج الكرة من منطقته بالشكل الصحيح. 
  • يتم تقسيم اللاعبين البالغ عددهم ستة إلى ثلاثة لاعبين في المنطقة الأمامية ويقوموا بالأدوار الهجومية في اللعبة و3 في الخلف ويؤدون أدوار دفاعية ويقوم هؤلاء اللاعبين بتغيير أماكنهم في الملعب بشكل دائم.
  • يعتبر ويليام جورج مورجان هو المؤسس الرئيسي للعبة الكرة الطائرة حيث قام مورجان بتأسيسها عام 1895 وقام بوضع القوانين الرئيسية والقواعد لهذه اللعبة. 

كرة الطائرة

قوانين كرة الطائرة 

 هناك العديد من قوانين كرة الطائرة بالفرنسية: Les règles du. But du jeu. Faire tomber la balle، ومن هذه القوانين ما يلي:

  1.  يتكون كل فريق من فرق الكرة الطائرة من 6 لاعبين يتم تقسيم هؤلاء اللاعبين الستة على خطي الدفاع والهجوم بحيث يتم وضع 3 لاعبين في كل مركز. 
  2.  لكل فريق الأحقية في أن يرسل الكرة 3 مرات، وبعد ذلك يتم إرجاع الكرة للفريق المنافس. 
  3. احتساب النقاط يتم بعد إتمام عملية الإرسال، فبعد عملية  الإرسال يتم اختيار نقطة لأحد الفريقين. 
  4. لا يقوم نفس اللاعب بضرب الكرة مرتين متتاليتين حيث إن قوانين اللعبة لا تسمح بمثل هذه الأمور، عملية صد الكرة أثناء محاولة إيقاف هجوم المنافس من هذه الضربات حيث يحاول لاعبي كل فريق صد هجمات الفريق الخصم من خلال اعتراضها. 
  5.  يمكن أن تتم عملية ضرب الكرة من خارج حدود الشبكة خلال وجودها في الجو الخاص بالملعب أو خلال عملية إرسال الكرة. 
  6. في حال إذا ما لمست الكرة الخطوط  الجانبية للملعب في هذه الحالة يتم احتساب نقطة للفريق.
  7.  أما في حالة سقوط الكرة في أي مكان خارج حدود الملعب ففي هذه الحالة لا يتم احتساب أي نقاط على هذه الكرة. 
  8. في حالة إذا ما لمست الكرة الشبكة أثناء المرور أي إذا اصطدمت بها أو في حالة ملامستها للعصي الهوائية الموجودين في أعلى جانبي الشبكة أو في حالة ملامستها للقائمين الخاصين بالشبكة كل هذه الحالات تمنع احتساب نقطة للفريق.
  9.  قوانين الكرة الطائرة تسمح للاعب بأن يلمس الكرة بأي أجزاء من جسمه حتى القدم يستطيع اللاعب أن يركل الكرة باستخدامها.  
  10. لا يسمح للاعب الكرة الطائرة بأن يلتقط الكرة كما لا يسمح له بحمل الكرة أو إلقائها بشكل مباشر. 
  11. تسمح قوانين الكرة الطائرة للاعبي الفريق أن يبدلوا أماكنهم بعد إرسال الكرة حيث يستطيع لاعب الدفاع أن يقوم بتبديل مركزه مع لاعب الهجوم بعد عملية الإرسال.
  12. حكام الكرة الطائرة وعددهم 2 حكام، الأول عند منصة الحكم، والآخر يتابع مجرى الأحداث بالكامل من حيث الوقت وأداء اللاعبين واتجاه الكرة، لهم حقوقهم الكاملة في إدارة المباراة حيث إن مسؤولية الحكام تتمثل في مراقبة سير اللعبة ومراقبة النتيجة كما أن عليهم مسؤولية التحقق من أن الفريقين يلعبون كرة الطائرة وفقا للمعايير الدولية التي تلعب من خلالها اللعبة وعليهم تحديد الفريق الفائز في نهاية المباراة. 
  13.  يتكون فريق الكرة الطائرة بشكل كامل من 12 لاعب حيث يبدأ الفريق بتشكيل أساسي مكون من 6 لاعبين ثم تحل تغيرات وتبديلات علي هذا الفريق بحيث تصل إلى 6 تبديلات حتى يشارك  12 لاعب من كل فريق في المباراة. 
  14.  الكابتن ومدرب الفريق يكون لهم الصلاحيات الكاملة في وضع تشكيل أساسي للفريق كما أن دورهم كبير في محاولة التعديلات التي يمكن أن تطرأ على الفريق وذلك من خلال تنزيل التغيرات والبدائل المناسبة للفريق. 
  15.  عند ارتكاب أي لاعب في أي فريق أي خطأ خاص بقوانين اللعبة هذا بالضرورة ما يؤدي إلى توقيع المخالفات علي هذا اللاعب كما يحتسب خطأ على الفريق ككل. 
  16. يصل متوسط الوزن الخاص بالكرة الطائرة إلى حوالي 280 جرام، ويبلغ محيط الكرة المستخدمة في لعبة الكرة الطائرة حوالي 67 سم. 

ملعب كرة الطائرة 

هناك العديد من القوانين التي يشترط توافرها في المعلب الخاصة بكرة الطائرة بالإنجليزية Volleyball، ومن أهم هذه القوانين، ما يلي:

تقسيم الملعب

  • الملعب الخاص بلعبة الكرة الطائرة يتميز بشكله المستطيل، وتكون حدوده عبارة عن 18 متر كطول للملعب بينما عرضه يكون 9 متر.
  • يلزم أن يتم تقسيم الملعب إلى قسمين متساويين ومتماثلين بحيث يكون على شكل مربعين متساوين الأضلاع وطول ضلع كل مربع منهما 9 متر.
  •  يفصل بين المربعين خط المنتصف وعلى جانبي خط المنتصف يتم رسم خط آخر على بعد ثلاثة أمتار من خط المنتصف بحيث يكونوا موازين لخط المنتصف وتسمى المنطقة القريبة من الشبكة باسم المنطقة الهجومية بينما تسمي المنطقة الأخرى البعيدة باسم المنطقة الدفاعية. 

منطقة خط الإرسال

  • يتم تحديدها بدقة حيث يتم رسم خط لها على بعد  20سم من خط النهاية ويكون طول خط الإرسال حوالي 15سم. 
  • من الأفضل أن تكون الصالة الخاصة بلعبة الكرة الطائرة مغطاة ولا يقل ارتفاع السقف الخاص بها عن سبعة أمتار. 

المنطقة الحرة

  • يجب أن تحيط بالملعب المنطقة الحرة من جميع الجهات ويصل طول المنطقة الحرة بالنسبة لخطي الجانب 3 متر كحد أدنى و5 متر حد أقصى، أما فيما يخص طول المنطقة الحرة عند نهاية الملعب (خطي النهاية)من 3 إلى 8 متر.

شبكة ملعب كرة الطائرة

  •  يبلغ طول الشبكة الخاصة بملعب الكرة الطائرة حوالي من 9.5 متر إلى 10 أمتار أما فيما يخص عرض هذه الشبكة فهو يصل إلى متر ويتواجد علي جانبي هذه الشبكة عمودان مصنوعان من الفبريجاس ويكون طول كل عمود منهما حوالي 280سم.
  • أما فيما يخص ارتفاع الشبكة فهو يختلف في منافسات الرجال عن منافسات النساء فيصل ارتفاعها بالنسبة للرجال إلي 2.34 أما في منافسات النساء فيصل ارتفاعها إلى 2.24 متر. 

كرة-الطائرة

أشواط الكرة الطائرة 

حسب عدد النقاط الخاص بكل فريق يتم تحديد عدد الأشواط الخاصة بالمباراة في الكرة الطائرة ويتحدد عدد الأشواط الخاصة بالكرة الطائرة ما بين 4 و5 أشواط، وتتمثل فيما يلي:

قذف الكرة إلى منطقة الخصم

  •  الفريق الذي يقوم بقذف الكرة من منطقته إلى منطقة الفريق الخصم بحيث تصطدم الكرة بالأرض الخاصة بمنطقة الفريق الخصم، فقد تحصل على نقطة بهذا الشكل فبالتالي له أحقية أن يلعب إرسال ويستمر الأمر هكذا حتى يستطيع الفريق الخصم أن يحرز نقطة ثم ينتقل إليه الإرسال.  

حالات اللجوء للشوط الخامس

  •  ويتم اللجوء إلى الشوط الخامس في حالات معينة أهمها عدم تقدم فريق على الآخر بفارق نقطتين على الأقل أو في حالة تعادل الفريقين يتم اللجوء إلى الشوط الخامس الفاصل بين الفريقين والذي يحدد هوية الفريق الفائز بالمباراة. 

طرق تحديد النقاط

  •  لعبة الكرة الطائرة من الألعاب التي تتميز بإحراز الأهداف فيمكن أن تصل نتائج الفرق إلي 30/31 وأكثر وتسمى هذه الأهداف بالنقاط ويتحدد هوية الفريق الفائز من خلال الفريق الذي حقق الفوز في عدد أشواط أكثر.
إذاً أحد قوانين كرة الطائرة أنها تلعب بين فريقين تفصل بينهما شبكة ويحاول كل فريق أن يضرب الكرة إلى منطقة الخصم بحيث تمر فوق الشبكة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ