كتابة : سعاد
آخر تحديث: 06/11/2022

تعرف على أهم أنواع الرياضات الجماعية وفوائدها

الرياضة الجماعيّة هي رياضة تحتاج إلى مجموعةٍ من اللاعبين الذين ينتمون إلى فريق واحد، وهي من الرياضات التي تعمل على تنمية روح التعاون والعمل كفريق من أجل تحقيق هدفٍ واحدٍ ألّا وهو الفوز على الفرق المنافسة، ممّا يجعلهم يتخذون قراراتهم ويحدّدون خطواتهم، بشكلٍ جماعي. لنتعرف على أنواع الرياضات الجماعية المعروفة في العالم، في هذا المقال في موقع مفاهيم، تابعونا..
تعرف على أهم أنواع الرياضات الجماعية وفوائدها

الرياضة الجماعية

الرياضة الجماعية Team sport بالإنجليزية أو Sport collectif بالفرنسية وهي:

  • تلك الرياضة التي تعتمد على عدد كبير من اللاعبين، الذين يتشاركون في فريق واحد، فالألعاب الجماعية لا يستطيع الشخص الواحد أن يقوم بأدائها بمفرده لأنها تحتاج إلى فريق، وتنتهي هذه الرياضة إما بفوز أو خسارة أو تعادل الفريق أمام خصمه.
  • العديد من الرياضات الجماعية هدفها هو اللعب من خلال فريقين ويختلف عدد اللاعبين حسب نوع اللعبة الجماعية، فيختلف عدد فريق كرة القدم عن عدد فريقكرة السلة وهكذا.أحيانا تلعب الرياضات الجماعية داخل القاعة المغلقة، أو في ملعب مكشوف حسب نوع اللعبة.

أنواع الرياضات الجماعية

الرياضة الجماعية من أكثر أنواع الرياضات متعة سواء بممارستها أو مشاهدة الممارسين لها، ومن أفضل الألعاب الجماعية حول العالم نذكر ما يلي:

كرة القدم

كرة القدم

  • من أهم أنواع الرياضات الجماعية هي كرة القدم football تعتبر من أكثر الألعاب الجماعية شعبية في العالم وأكثرها متعة، فهي تعتمد على المنافسة بين فريقين اثنين، كل فريق يتكون من 11 لاعب، هذه اللعبة يلعبها أكثر من 250 مليون لاعب في 200 دولة حول العالم.
  • وتعتمد على تمرير الكرة من لاعبٍ إلى آخر لتسجيل الأهداف، والفريق الفائز هو من يحرز أكبر عددٍ من الأهداف.

كرة اليد

كرة اليد

  • تتكون كرة اليد handball من فريقان، كل فريق يحتوي على سبعة لاعبين، وتعتمد هذه اللعبة على تمرير الكرة باليد بين اللاعبين للوصول إلى مرمى الفريق المنافس لتسجيل الأهداف.
  • من المعروف أن مباراة كرة اليد تنقسم إلى شوطين، كل شوط مدته نصف ساعة فقط، وتلعب عادة في النوادي الرياضية الداخلية والصالات، ظهرت أول مرة في فرنسا وإفريقيا ومصر في نهاية القرن 19 عام 1898، ومن هنا تم تحديد مجموعة من القواعد الخاصة بها كلعبة جماعية عام 1917.

كرة السلة

كرة السلة

  • كرة السلة basketball تُعرَف بأنّها لُعبةٌ جَماعيّةٌ يتنافس فيها فريقان، يتكوّن كلٌّ منهما من خمسة لاعبين فقط، بحيث يهدف كلّ فريق إلى تسجيل نقاط أكثر عبر تسجيل الكرة في سلّة الفريق الخصم، ويقوم اللاعبون برمي الكرة في سلة الفريق المنافس، والتي ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار، والفريق الفائز هو من يسجل نقاط أكثر.
  • تعتمد كرة السلة على مبدأ استخدام الأيدي، وتتطلب ردود أفعال سريعة، ولاعبين طوال القامة، الذين يستطيعون صد الكرات المرتدة والوصول بسهولة إلى الهدف، أو التصويب من أعلى اللاعبين، ولا ننسى أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم في المناورة والمراوغة بخفة.

كرة القدم الأمريكية

كرة القدم الأمريكية

  • كرة القم الأمريكية american footballهي لعبة رياضية جماعية. تعرف أيضا باسم كرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، الغرض في هذه اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الفريق المنافس.
  • يمكن للاعب حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر من نفس الفريق في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة.

يمكن تحقيق الأهداف بأكثر من طريقة:

  • التقدم بالكرة وتخطي خط الهدف في منطقة الفريق الخصم دون توقف.
  • رمي الكرة للاعب آخر من نفس الفريق الموجود بعد خط الهدف، بهذا يحصل الفريق على ست نقاط وبعدها يحاول الفريق الخصم تسجيل نقطة أو نقطتين.
  • ركل الكرة للأعلى بين العمودين الموجودين في نهاية منطقة الفريق المنافس، وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط. الفريق الفائز هو الذي يسجل أكبر عدد من النقاط في الوقت المحدد.

الكرة الطائرة

الكرة الطائرة

  • الكرة الطائرة Volleyball هي لعبةٌ جماعية بدأت بالظهور كنشاط ترفيهي، ولمساعدة الأشخاص اللذين يرغبون في نقص الوزن. إلا أنها خضعت لبعض القوانين التي جعلت منها لعبة جماعية.
  • تحتاج هذه الرياضة لفريقين، يفصلهما شبكةٌ، بحيث يرمي أحد الفريقين الكرة والتركيز على إسقاطها في جهة الفريق الآخر.

الهوكي

الهوكي

  • تُعتبر رياضة الهوكي floor hockey من أنواع الرياضات الجماعية المميزة والفريدة التي تعتمد على فريقين، وملعب منبسط مغطى بالثلج إذ يستخدمون قرص صغير لا يتجاوز قطره 76.2 مم، ويطلق عليه القرص المطاطي، وعصا خاصة بالهوكي، وأحذية خاصة بالثلج وخوذة للوقاية من الإصابات على مستوى الرأس.
  • الهوكي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، ويعود تاريخها إلى آلاف السنين. تنتشر رياضة الهوكي بكثرة في كل من الدول الأوربية وأميركا الشمالية وتشتهر في كل من كندا وسلوفاكيا وفنلندا وغيرها من الدول الأخرى.

لعبة البيسبول

لعبة البيسبول

  • تلعب لعبة البيسبول baseball ضمن ملعب مكون من أربع قواعد، وهي لعبة يتكون كل فريق منها من تسعة لاعبين على الأقل، حيث يقوم كل فريق من اللاعبين بضرب الكرة بمضرب خشبي، ثم يقومون بالركض حول الملعب لتسجيل النقاط ضد الفريق الخصم، التي قد تأهلهم للفوز في المباراة.
  • تعتمد هذه اللعبة على محاولة كل فريق إيقاف اللاعب الآخر عن طريق التقاط الكرة وإعادتها قبل إكمال اللاعب الجري أو لفه حول الملعب. وانتقلت لعبة البيسبول من الولايات المتّحدة الأمريكيّة إلى المكسيك، وكندا، وفنزويلا، وبورتوريكو، وكوبا، وتايوان، واليابان.

الكريكيت

الكريكيت

  • الكريكيتCricket رياضة من أكثر أنواع الرياضات الجماعية الإنجليزية شعبية، حيث يشارك فيها فريقان مكونان من أحد عشر لاعبًا في كل فريق، هذه اللعبة يمارسها أكثر من 120 مليون لاعب حول العالم، ويرجع الهدف من ممارسة هذه الرياضة إلى تسجيل عدد من الأهداف أكثر من الفريق المنافس. وقد لعبت لأول مرة في إنجلترا في القرن السادس عشر.

التنس

التنس

  • رياضة التنس tennis، رياضة يمكن أن تلعب فردية أو مزدوجة جماعية، بدأت هذه اللعبة في القرن الحادي عشر في فرنسا، ثم روجت في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، ونشأت في إنجلترا في عام 1873 في العصر الحديث.

فوائد الرياضة الجماعية

بعد التعرف على أنواع الرياضات الجماعية، تتمثل فوائد الرياضة الجماعية فيما يلي:

  1. تعمل الرياضة الجماعية على تنشيط الذاكرة وتحسين التحصيل الدراسي للشخص.
  2. تعمل الرياضة الجماعية على تحسين مهارات التواصل الاجتماعي بين الأفراد في نفس الفريق أو بينهم وبين الفريق الآخر.
  3. الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية للاعبين.
  4. تنمية روح الجماعة والعمل في الفريق لتحقيق أهداف مشتركة، فالنتائج سواء كانت بالربح أو الخسارة تعود على الفريق كله وليس على الفرد وحده.
  5. اكتساب الشخص المهارات والخبرات من الآخرين، وتعزيز روح التعاون.
  6. تشجيع الفرد على العمل، والتخلص من الملل لتحقيق الأهداف.

أهم الأسئلة التي يطرحها الآخرون حول الرياضات الجماعية

هناك العديد من التساؤلات التي يطرحها العديد فيما يخص أنواع الرياضات الجماعية، وتشمل ما يلي:

ما هي الرياضات الجماعية والفردية؟

  • الرياضات الجماعية هي التي يمارسها مجموعة من الأفراد وليس فرد واحد، كرياضة كرة القدم أو كرة اليد تلعب مع مجموعة من اللاعبين فريق ضد فريق، أما الرياضة الفردية فيمارسها فرد واحد، كرياضة القفز الطولي مثلا، أو رمي الجلة، سواء كانت هذه الرياضة احترافية أو غير احترافية.

كرة المضرب هل هي رياضة جماعية؟

  • كرة المضرب لعبة مشهورة على الصعيد العالمي، وهي أحيانا تكون رياضة فردية يمارسها لاعب واحد ضد لاعب آخر هذا في الأول، أما في المستوى الثاني تكون جماعية حيث يمارسها ثنائي.

هل لعبة التايكوندو فردية أم جماعية؟

  • لعبة التيكواندو من الرياضات الفردية، كما أن هذه الرياضة غنية عن التعريف في دول وبلدان عديدة على مستوى البطولات الخارجية، فهناك من الأبطال من تففوا في هذه الرياضة على الصعيد العالمي، يحققون نتائج جميلة نتيجة لمشاركتهم المتواصلة دائمو في إيران وتركيا وغير ذلك من البلدان سواء في راضة التيكواندوا أو رياضات القوة الأخرى.

ما هي أعنف رياضة في العالم؟

  • هناك من يعتقد أن رياضة الفنون القتالية المختلطة MMA من أعنف الرياضات في العالم على الإطلاق، لكنها بعيدة كل البعد عن الصدارة الأكثر عنفا، بل مصارعة الذراع هي الأكثر بشاعة، بالإضافة إلى الرياضات الأخرى:
    رياضة الرجبي ورياضة الهوكي.

ما هي أقوى رياضة في العالم؟

  • الجورجيتسو الرياضة البرازيلية وتعني الطريق للخضوع هي من أقوى الرياضات على مستوى الفنون القتالية في العالم على الإطلاق، حيث تعتمد على تثبيت الخصم في أرضية الملعب.

ما هي أصعب رياضة في العالم؟

  • الجمباز هي الرياضة الوحيدة في نظري يمكن أن نقول عنها أقوى الرياضات في العالم، حتى إن كانت تلعب في وقت قصير فقط، لكن الجهد التي تتطلب هذه الرياضة والعمل الشاق المطلوب فيها يجعلها تكون أقوى رياضة في العالم.

ما هي أسهل رياضة في العالم؟

  • تمارين اليوغا المشهورة عالميا والأكثر شيوعا بين النساء تمارسها بشكل يومي أكثر من الرجال، على الرغم من سهولتها فتعود على ممارسها بالعديد من الفوائد الجسدية والنفسية، فهي تعمل على الاسترخاء مما يجعلك تتخلص من الطاقة السلبية.

ما هو الفرق بين UFC وMMA؟

  • MMA تعد رياضة بينما UFC تعتبر منظمة تدير هذه الرياضة. كما يرمز MMA لرياضة الفنون القتالية المختلطة، التي أصبحت رياضة شعبية من خلال UFC ، المعروفة أيضا باسم Ultimate Fighting.

ما هي أفضل رياضة للبنات؟

الرياضات التي يفضل ممارستها من قبل البنات كثيرة وهي:

  • كرة الطائرة، كرة اليد: تعتبر هذه الرياضات مثالية للفتاة اللواتي يعشقن الرياضة بشكل عام والكرة بشكل خاص ويمتلك روح المثابرة، تعمل كرة اليد على تعزيز العلاقات بين الأفراد.
  • إذ أنها تعتمد على القفز والتسابق والرمي، مما يجعلها رياضة تكتيكية، بالإضافة أن هذه الرياضات تعلم الفتاة كيفية الدفاع والمنافسة الشريفة، بل أيضا اتخاذ القرارات الصحيحة.
ممارسة الرياضة الجماعية أو الفردية من أهم العادات السليمة التي يجب أن يواظب عليها كل إنسان، وذلك لأهميتها البالغة على الصحة، فالألعاب الجماعية بشكل عام تنمي العمل الجماعي وروح الفريق بين اللاعبين، وهي ألعاب يمكن تعلمها وممارستها مع الأصدقاء وأفراد العائلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع