آخر تحديث: 10/05/2021

ماهي كرة السلة و ما قواعدها الأساسية لممارستها باحتراف

ماهي كرة السلة و ما قواعدها الأساسية لممارستها باحتراف

ألديك فكرة عن رياضة كرة السلة أكنت تحلم أن تكون أحد لاعبي هذه الرياضة لكنك لا تعلم بقواعدها الأساسية و قوانينها المفروضة و التي يجب أن تحترمها, كي تكون محترفا لكرة السلة اقرأ المقال وتعرف على رياضة كرة السلة خطوة بخطوة حتما ستكون مستعدا لممارستها بعد اليوم فقط تتبع النصائح واحفظ القواعد وابتعد عن الأخطاء و احترم القوانين.

ما تعريف كرة السلة

كرة السلة هي كرة شعبية و جماعية تمارس في صالات مغلقة و تضم فريقان كل منهما ينافس الأخر, و يتألف كل فريق من خمسة لاعبين, يحاول كل من هؤلاء الفرق إحراز عدد كبير من الأهداف في السلة, و السلة فهي التي تلقى فيها الكرة و هي تعلو عن الأرض مسافة ثلاثة أمتار, يسدد لاعبي كرة السلة الأهداف من خلال سلة الخصم و ذلك من خلال تمرير الكرة عبر اللاعبين أو التنطيط و المراوغة بها, و يمنع منعا كليا الاحتكاك البدني الذي يعرقل اللاعبين, و عند ارتكاب اللاعب لخمس مخالفات يطرد مباشرة من المباراة و يعوض بلاعب آخر من نفس الفريق.

لقد تطورت كرة السلة ومرت بمراحل كثيرة لتشتمل على طرق لعب جميلة و فنية ترتبط بتصويب الكرة و المراوغة بها, بالإضافة إلى اللاعبين و الخطط الهجومية و الدفاعية, في العادة يلعب أطول لاعبي الفريق في أحد مراكز الهجوم أو مركز الوسط , في حين يلعب أقصر اللاعبون الذين يتمتعون بلياقة بدنية خفيفة و سريعة و إمساك الكرة بسرعة و التحكم فيها في مراكز الدفاع.

 ما هي قوانين لعبة كرة السلة

يتكون كل فريق من خمسة لاعبين من أصل اثني عشر لاعبا, و ليس لتبديل اللاعبين عدد محدد, و يجرى عند وقوف اللعب.

تتألف مباراة كرة السلة من أربعة أشواط, و يسمح فيها بالراحة في نهاية كل ربع شوط, في بداية النصف الثاني من المباراة يتبادل الفريقان السلتين, و عند توقف اللعب تتوقف ساعة المباراة.

لكرة السلة حكمان, إضافة إلى حكام مسؤولين عن ضبط الوقت, و تسجيل الأخطاء الجماعية و الفردية, وكذا النقاط المحرزة من كل فريق, و متابعة كل لاعب.

ما هي قواعد كرة السلة

لكرة السلة عدد كبير من القواعد لكننا في هذا المقال سنذكر لكم فقط أهمها و الأسس التي يطبقها حكم المباراة أثناء المباريات:

  • التوقيت : يتم تقسيم كرة السلة إلى أربعة أشواط و تتراوح مدة كل شوط إلى عشر دقائق, و تتوقف الساعة عدة مرات أثناء المباراة, و يتم تمديد المباراة مدة خمس دقائق حين يتعادل الفريقين, إلى أن يفوز أحدهما لأن التعادل غير مسموح به في كرة السلة.
  • الوقت المستقطع : يمكن للمدربين إيقاف المباراة مرة واحدة في كل ربع شوط, ثم مرتين في الربع الأخير لمدة أقصاها دقيقة فقط.
  • قاعدة الـ 8 ثوان : عند حصول الفريق على الكرة في نصف ملعبه, يجب عليه الهجوم و تحريك الكرة إلى منتصف الملعب و ذلك خلال 8 ثوان, إلا سيخسر الكرة.
  • قاعدة الـ24 ثانية : عند حصول الفريق على الكرة تكون لديه فرصة التسديد في سلة الخصم مدة 24 ثانية.
  • خطأ عدم الأهلية : يتم فيه الطرد الفوري للاعب من المباراة خلال قيامه بمخالفة بالغة على لاعب الخصم.
  • قاعدة الأخطاء الخمسة : حين يرتكب أحد اللاعبين خمسة أخطاء يعاقب بالطرد من المباراة و عدم الرجوع إليها.
  • مراقبة الاعب بشدة : حينما يحس اللاعب بالمراقبة الشديدة عليه تكرير الكرة و تنطيطها أو تسديدها خلال خمس ثوان.
  • الخطأ الشخصي : حين يكون هناك احتكاك جسدي و عرقلة اللاعب فإنه يحتسب مخالفة, و يتم منح الكرة للخصم.

مساحة ملعب كرة السلة

تبلغ مساحة ملعب كرة السلة المطابق للوائح والمواصفات في المباريات الدولية 28 × 15 مترا, و معظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب, و السلة مصنوعة من الصلب مثبتة في لوحة الهدف الخلفية و معلقة عند جانبي الملعب و تتدلى منها شبكة, و ارتفاع الحافة العلوية أي الإطار المعدني التي تتدلى منها الشبكة عن سطح الأرض 3.05 مترا و 1.2 مترا بالضبط دون زيادة أو نقصان, و قد يؤثر ارتفاع حافة كرة السلة و لو بقليل من السنتمترات  على عميلة التسديد.