آخر تحديث: 10/05/2021

اساسيات كرة القدم

اساسيات كرة القدم
كرة القدم هي اللعبة الأكثر شهرة وجماهيرية في العالم، من حيث عدد المشاهدين واللاعبين لها، إذ يمارسها أكثر من 250 مليون شخصٍ حول العالم، وتعتبر من الألعاب البسيطة التي يمكن مزاولتها في أي مكان، كالحدائق العامة، وفي الملاعب المتخصصة، أو فِي الأندية، وفِي الساحات، وفِي الشواطئ، والشوارع وغيرها. إذا ماهي اساسيات كرة القدم؟

كرة القدم

هي لعبة يلعب فيها فريقان مكونان من 11 لاعب، وتكون مدّة المباراة 90 دقيقةً. أثناء لعبهم يستعملون أي جزء من أجسامهم وأقدامهم باستثناء أذرعهم وأيديهم، لإحراز أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق المنافس، باستثناء حارس المرمى الذي يسمح له بلمس الكرة باليد داخل منطقة الجزاء.

ويُعدّ الفريق فائزاً عندما يسجل أهدافاً أكثر من الخصم، أما إذا سجل الفريقان أهدافاً متعادلة في نهاية المباراة، فتكون النتيجة إما تعادل الفريقين أو تدخل المباراة في الوقت الإضافي أو الضربات الترجيحية. وذلك يعتمد على نظام البطولة.

اساسيات كرة القدم

لإتقان لعبة كرة القدم يجب أولا تعلم اساسيات هذه اللعبة ونذكر منها:

التحكم في الكرة

التحكم بالكُرة يمنح للاعب القدرة على الهيمنة والسيطرة على الكرة. وذلك من خلال إيجاد مساحات فارغة للتنقّل بالكرة عن طريق البدء بالهجوم ضمن مساحة مناسبة تسمح باختراق الدفاع وبلوغ مرمى الفريق المنافس، وذلك من خلال القدرة على توجيه الكرة وتصويبها وتثبيتها بينما تكون في حالة الحركة.

الجري بالكرة

تستخدم مهارة الجري بالكرة في الوقت الذي يسبق التصويب نحو المرمى، وهو الأمر الذي يتطلب توازنا جيدا وقدرة ممتازة على الثبات، ويجب على اللاعب أثناء الجري بالكرة أن يوازن بين سرعة انطلاقه ودرجة تحكمه في الكرة.  

إن مهارة الجري بالكرة تعتبر من خطط ووسائل الهجوم الفردي. بحيث يتم اللجوء إلى هذه المهارة عندما لا تتوفر فرص ومجال لتمرير الكرة. وكذلك إعطاء الفرصة للزملاء للتخلص من ضغط المنافسين.

المراوغة بالكرة 

تعتبر المراوغة من المهارات الأساسية في كرة القدم من حيت التحكم بالكرة والمناورة بها، حيث تهيئك المراوغة بالكرة لتسديد الضربات وتمرير الكرة.

تمرير الكرة

هي حركة نقل الكرة للزميل بنفس الفريق، والتي تعتبر الجزء الأساسي في كرة القدم، إذ أن التمرير هو نبض اللعبة. وعملية تمرير الكرة تتيح للفريق الفرص التالية:

  • الاستحواذ على الكرة.
  • الاستعداد للهجمات.
  • تغير اتجاه اللعب.
  • القيام بالتمريرات الحاسمة.
  • الهجمة المرتدة.

التصويب على المرمى

تتم هذه الحركة بهدف إرسال الكرة إلي داخل مرمى الفريق الخصم، وهي الطريقة المثالية لتخطي الهجوم. يستدعي التصويب على المرمي تقنيات عالية وسمات جسمانية قوية، وكذلك سمات ذهنية عالية (قوة العزيمة، والجرأة، والثقة بالنفس).

المهارات الخاصة 

لكي نؤدي اللعبة بشكل مثالي لابد من المهارات الخاصة التي ينبغي على كل لاعب كرة قدم أن يتقنها. ومن بين تلك المهارات الأساسية نذكر ما يلي:

  • إتقان كيفية تمرير الكرة: وهو تحريك الكرة من شخص لآخر من نفس الفريق، وهو نوعين: التمرير القصير والتمرير الطويل.
  • كيفية تلقّي التمريرة: عندَ تلقي اللاعب التمريرة من الأعلى، عليه توجيه أكتافه إلى مكان قدوم الكُرة، أمّا إذا كانت التمريرة من الأرض فعليه ثني ركبتيه وتدوير القدم نحو الخارج لتخفيف سرعة الكُرة بحيث تتوقف عندَ القدم.
  • كيفية التّسديد: يجب أن تدع جسدك يسترخي بحيث يكون كتفاك متساويين ويكون الكاحل وحده هو المشدود، ومن تم وجه أصابع قدمك نحو الأرض مما يؤدي إلى انغلاق مفصل الكاحل تم تابع التسديد واركض بعد التسديد، ذلك لوضع الضغط على المنافسين. الشيء الذي قد يدفعهم إلى ترك الكرة أو تشتيتها مما يمنحك فرصة لمتابعة التسديد وتسجيل الهدف.
  • دحرجة الكرة: بعيداً عن التسديد والتمرير، الدّحرجة هي الوسيلة التي تسيّر بها الكرة في الملعب. وهي تحريك الكرة بسرعة مع الحفاظ عليها قريبة من جسم اللاعب لكي يسمح له ذلك بأخذ قرار التسديد، أو التمرير، أو تحويل الاتجاه بسرعة حسب الحاجة.

نصائح للتحكم بالكرة

  • يجب لمس الكرة بخفة فكلما لامست الكرة قدمك زاد تحكمك بحركتها وسرعتها.
  • أبق الكرة قريبةً من قدمك حيث سيواجه المدافعون صعوبةً أكبر في اعتراض الكرة، عندما تبقيها قريبةً من قدميك.
  • استخدم الطرف المتقدم من القدم للمراوغة بالكرة مع العدو.
  • أبق الكرة في الحد المنخفض من رؤيتك المحيطية.
  • غير الإيقاع ويكون ذلك بطرق متعددة في الملعب لإرباك المدافعين بسهولة أكبر.
  • استخدم جسمك لحماية الكرة.
من أهم فوائد تعلم اساسيات كرة القدم أنها سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت، ولا إلى الكثير من المال، فهي تجعل اللاعب قادر على قيادة فريق يعتمد على روح واحدة منسقة ومتعاونة.