كتابة :
آخر تحديث: 27/03/2022

كابوس بين اليقظة والنوم حقيقة أم خيال وماهي طبيعته؟

يظن الكثيرون أنه خيالات، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن الإنسان يمكنهم أن يحلموا وهم في أقل حالة من الوعي، بل ويمكنهم سماع الأصوات من حولهم ويشعرون بأنفسهم وفي نفس الوقت يندمج الحلم مع الحقيقة ويكون قصة كاملة.

معلومات حول كابوس بين اليقظة والحلم

لقد قام الباحثون في دراسة ما بعمل مقارنة لتركيبة النوم عند إحدى عشر من المرضى المصابون بأضرار في الدماغ، فيكون منهم ستة أشخاص في حالة خفيفة من الوعي وخمسة منهم في الحالة النباتية أو اليقظة عديمة الاستجابة، وقد أبلغنا أحد العلماء مدير مجموعة علم الغيبوبة في بيان صحفي أنهم توصلوا إلى الآتي:

  • تم الاعتماد على حقيقة أن عيون المريض كانت مفتوحة وكمؤشر للنوم، ثم تم استخدام إغلاق المريض لعيونه وعضلاته الخاملة.
  • وقد تبين أن النشاط الكهربائي اختلاف بين حالات النوم وحالات انعدام النوم للمرضى في الحالة النباتية، لكن النوم في حالة الوعي الخفيف عند المرضى يكون مشابه للنوم الطبيعي عند الأصحاء.
  • وأكد أحد العلماء بأن تلك الحالات كانت قادرة على الوصول إلى الأحلام، وبذلك يمكننا أن نستنتج أنهم ما زالوا في حالة وعي بأنفسهم بالإضافة إلى وعي بالمحيط الخارجي
  • كما علق الدكتور محمد منصور استشاري الصحة النفسية أن الأحلام التي يراها الإنسان بين اليقظة والنوم لا تكون خيال لأن معظم الناس يحلمون في بداية نومهم بأحلام سريعة وخاطفة، ولم تجزم الدراسات والأبحاث هذه الأفكار حتى الآن.

قصة فتاة بين النوم واليقظة

تحكي امرأة متزوجة قصتها عن موقف غريب تعرضت له في يوم من الأيام، وتبدأ القصة بأنها:

  • كانت تستيقظ إلى صلاة الفجر كعادتها وتيقظ زوجها حتى يذهب إلى العمل، وكان العمل يبعد عن البيت بمسافة عدة كيلو مترات.
  • وبعد أن غادر زوجها ذهبت حتى تنام لبعض الوقت، واستلقت على سريرها لكنها لا تعلم المدة الزمنية التي استلقتها بالضبط منذ ذهاب زوجها للعمل، ولكنها فجأة شعرت أنها ترى زوجها يمر من أمام الغرفة ويدخل دورة المياه، وكنت أناديه باسمه ولكنه لم يلتفت إليها وذهب.
  • وبعد ذهابه استيقظت كلياً وأمسكت الجوال واتصلت بزوجها وسألته أين هو أخبرها أنه في العمل، فتأكدت أن الذي شاهدته منذ قليل لم يكن زوجها.
  • وعندما أخبرت هذه المرأة أختها بما حدث، قالت لها أنها مرت بموقف مشابه له عندما كان زوجها في العمل ليلاً والمفترض أنه يجب أن يظل في العمل طوال الليل ويعود في الصباح، وأخبرتها أنها كانت على السرير فأحست به وهو يعدل ملابسه أمام المرآة، وعندما كلمته أخبرها أنه لم يأتي للبيت مطلقاً.
  • والحالة التي حدثت لتلك المرأة هي وأختها تفسر بأنهم كانوا بين اليقظة والنوم فلا يعلمن هل هي أحلام أم شيء حقيقي يتعلق بالعالم الآخر.

نوبات بين اليقظة والنوم

  • ينبغي العلم أن النوبات التي تحدث بين النوم واليقظة ليست خطيرة بالدرجة التي يقلق منها الإنسان، لذلك فإنها غالباً لا تحتاج إلى علاج.
  • ويجب أن نعلم أيضاً أن الجاثوم أو شلل النوم يمكن أن يكون أحد أعراض مرض النوم القهري الذي يكون أحياناً له علاج آخر.

علاج كابوس بين اليقظة والنوم

في الحقيقة الحالات التي تشعر بأنها رأت أحد أفراد البيت وهو يتجول في حين أنه ليس في البيت، هي حالات كانت في حالة حلم سريع جداً ولم يأخذ إلا وقت قصير لذلك شعرت أنها في حالة يقظة، ولكن الأمر يسهل علاجه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • العمل على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ وعدم الذهاب إلى النوم إلى في حال الرغبة الحقيقية في النوم.
  • عند الشعور بالإدراك أو اليقظة في الصباح فلا يجب أن يكمل الشخص نومه لأنه سوف يشعر أنه يحلم وهو مستيقظ، أو يشعر أنه بين اليقظة والنوم.
  • ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية والتي تقلل من الضغوط النفسية وتمنع الكوابيس الحقيقية أو الخيالية.
  • يمكن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات تكرار نوبات شلل النوم ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب وهذه الأدوية تقلل وقت مرحلة النوم للحالم وتقلل من حدوث كوابيس بين النوم واليقظة.
بذلك فقد تحدثنا عن كابوس بين اليقظة والنوم وعرفنا الأسباب وطرق العلاج وقد أفادت بعض التقارير أن تجنب النوم على الظهر يقلل من حدوث الكوابيس التي تحدث بين اليقظة والنوم، وقد صدق رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام حين قال إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كابوس بين اليقظة والنوم حقيقة أم خيال وماهي طبيعته؟