آخر تحديث: 16/09/2021

الدراسة في كلية طب الأسنان ومزاولة مهنتها

الدراسة في كلية طب الأسنان ومزاولة مهنتها
يعد طب الأسنان Dentistry هو واحد من فروع الطب، فهذا الفرع يهتم بدراسة الأسنان والأنسجة التي تكون محيطة بها ويقوم بمعالجة أمراض الفم والفكين، ففي هذا المقال سوف نذكر معلومات عن كلية طب الأسنان.
وأيضا طب الأسنان يقوم بالعمل علي وقاية الفم والأسنان من العديد من الأمراض, ويوجد بهذا النوع من الطب العديد من الاختصاصات، فكما وضحنا سوف نذكر معلومات عن كلية طب الأسنان.

تاريخ طب الأسنان ونشأتها

  • تعد كلية الأسنان التي توجد في جامعة القاهرة بأنها من أول الكليات الخاصة بطب الأسنان التي توجد في أفريقيا والشرق الأوسط، فتم إنشاء هذه الكلية في عام 1925 م، ففي الوقت التي نشأت به كانت تسمي بـ مدرسة طب الأسنان والتي هي كانت تابعة لوزارة المعارف العمومية.
  • وأيضا قامت هذه الكلية بالمساهمة في إنشاء الكثير من الكليات التي كانت مناظرة في مصر وفي المنطقة العربية، فهذه الكلية تخرج منها الأطباء المصريين والأطباء الغير مصريين أيضا فالعديد من هؤلاء الأطباء شغلوا العديد من المناصب القيادية التي توجد في المجال الخاص بطب الأسنان داخل البلاد وخارجها الأن.
  • تعد كلية طب الأسنان التي توجد في جامعة عين شمس بأنها من أحد الكليات التي تم فتحها مؤخرا، فالدراسة بدأت بها وقامت باستقبال أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي 1995 / 1996 م، فأول دفعة تخرجت منها كانت دفعة في شهر مايو في عام 2000 م.
  • فكلية الأسنان التابعة لجامعة عين شمس قامت بأخذ جزء صغير من المباني الخاصة بكلية العلوم كمقرر مؤقت لها، ثم بعد ذلك أصبح المقرر المؤقت جزء خاص من كلية التمريض، فكان ذلك إلى حين الانتهاء من عمليات الإنشاء الخاصة بمبنى الكلية فكانت هذه العمليات في شارع منظمة الوحدة الأفريقية بالعباسية ضمن التوسعات الإنشائية الخاصة بجامعة عين شمس، فبعد الانتهاء من عمليات الإنشاء تم الانتقال إليها في بداية العام الدراسي 2009 / 2010 م.

تنسيق طب الأسنان التابع لعام 2018 / 2019

  • قامت وزارة التعليم العالي بإعلان الحد الأدنى لكي يتم القبول في كليات طب الأسنان على مستوى الجمهورية في المرحلة الأولى الخاصة بتنسيق الثانوية العامة لكي يتم الالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2018 / 2019، فكانت النسبة في طب الأسنان في كلا من ( جامعات المنصورة، جنوب الوادي، طنطا، الإسكندرية، الزقازيق ) تقبل من مجموع درجات 401.5 درجة، أي بنسبة 97.926%.
  • وأعلنت أيضا كلية الأسنان الخاصة بجامعات أسيوط، الفيوم، بني سويف، القاهرة، عين شمس، كفر الشيخ، المنيا، قناة السويس، بأنها قبلت من مجموع درجات 401 درجة أي بنسبة 97.8%.
  • فهذه الكلية تقبل طلاب الثانوية العامة من الشعبة العلمي علوم، وهي أيضا تأخذ أعلي الدرجات من كليات المرحلة الأولى في التنسيق الجامعي، حيث أن الحد الأدنى للقبول في هذه الكلية في العام الجامعي 2014 هو 97.3%، لكن في عام 2015 كان الحد الأدنى 98.3%، وفي عام 2016 كان الحد الأدنى للقبول هو 98.7%.

ما هي الجامعات التي توجد بها كلية الأسنان؟

توجد كلية الأسنان في معظم الجامعات المصرية الحكومية مثل: (جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة الإسكندرية، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة المنيا، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الفيوم، جامعة الزقازيق).

وتوجد أيضاً كلية الأسنان في جامعة الأزهر في كل من (فرع القاهرة وأسيوط "بنين"، جامعة الأزهر فرع القاهرة "بنات").

ما هي الأقسام التي توجد في كلية الأسنان؟

يوجد في كلية الأسنان العديد من الأقسام فيوجد في هذه الكلية 11 قسم مختلف، فهذه الأقسام هي (قسم طب الفم وعلاج اللثة والأشعة، قسم الاستعاضة الصناعية، قسم العلاج التحفظي، قسم التيجان والجسور، قسم علاج الجذور، طب أسنان الأطفال، قسم التقويم، وأيضا قسم المواد الحيوية، قسم الجراحة، قسم بيولوجيا الفم والأسنان، قسم باثولوجيا الف والأسنان).

ما هو نظام الدراسة في كلية الأسنان؟

  • تقوم هذه الكلية بمنح طلابها درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، حيث أن مدة الدراسة في هذه الكلية تكون 5 سنوات حيث أن السنة الـ 6 هي تكون سنة الامتياز، فالسنة الأولى في هذه الكلية تكون تمهيدية حيث أن الطالب يدرس في هذه السنة 6 مواد وهم : (الحيوان أو zoology، الكيمياء، الفيزياء، الإحصاء، النبات والوراثة، وأيضا مادة اللغة) التي تدرس بها جميع المواد في الكلية.
  • ففي السنة الـ 2 يقوم الطالب بدراسة كلا من (تكنولوجيا الاستعاضة الصناعية، تكنولوجيا العلاج التحفظي، تكنولوجيا التيجان والجسور، الباثولوجيا العامة، علم الأدوية، الميكروبيولوجيا والمناعة الطبيعية، ومادة غير أساسية مثل : حقوق الإنسان).
  • ففي السنة الـ 3 يبدأ الطالب في التعمق ويقوم بدراسة مواد التشخيص, وهي: (الجلدية والتناسلية، الأنف والأذن والحنجرة، الاستعاضة الصناعية، العلاج التحفظي، وأيضا التيجان والجسور، علاج الجذور، جراحة الفم والتخدير الموضعي، طب أسنان أطفال، صحة الفم وطب أسنان وقائي، تقويم الأسنان، باثولوجيا الفم)، وأيضا في السنة الـ 3 يقوم الطالب بالتدريب في داخل العيادات التي تكون داخل الجامعة.
  • ولكن في السنة الـ 4 يقوم الطالب بدراسة نفس المواد ولكن الدراسة تكون بتعمق أكثر في كافة مجالاتها، مثل: (مواد الاستعاضة الصناعية، العلاج التحفظي، التيجان والجسور، علاج الجذور، طب الفم، جراحة الفم والتخدير الموضعي، طب أسنان أطفال، صحة الفم وطب الأسنان الوقائي، تقويم الأسنان).

ما هي مجالات العمل لخريجي كلية طب الأسنان؟

توجد الكثير من المجالات التي يمكن لخريجي كلية طب الأسنان العمل بها فيمكن أن تكون هذه المجالات في المستشفيات التعليمية والحكومية ويمكن أيضا أن تكون في العيادات الخاصة والعيادات الخارجية أو يمكن أن يعمل خريجي طب الأسنان في مجال التدريس في الكلية وهذا الأمر يكون بالنسبة للأوائل.

ما هي أدوات طب الأسنان؟

أولاً: أدوات جراحة الفم

  •  المشرط.
  •  الماسك الشرياني.
  •  مبرد العظم.
  •  حامل الشفرات.
  • الماصة.
  •  المقص.
  • الخيوط الجراحية.
  • كلابة القلع.

ثانياً: الأدوات التي تستخدم في التشخيص والفحص

  •  مرآة الأسنان Dental mirror: تعرف هذه الألة بأنها من الأدوات الرئيسية التي يتم استخدامها في هذا المجال، يوجد منها الكثير من الأنواع مثل : (المرآة العادية، المرآة المكبرة)، ويوجد أيضا منها ما يوجد به إضاءة فهذا النوع يساعد الطبيب في عملية الكشف والتشخيص حيث أنه يكون بشكل أدق وأكثر وضوح.
  •  المسبار Dental prob: يوجد الكثير من الأنواع لهذا المسمار فمنه المسمار المقوس ومنه المسمار المستقيم.
  •  الملقط Tweezers: يوجد منه نوعان (المستقيم، المنحني)، ولكنه الكثير من الأحجام فيوجد منه (الكبير، المتوسط، الصغير).
في هذا المقال قمت بتوضيح معلومات عن كلية طب الأسنان, حيث تحدثنا متى نشأت أول كلية تحمل هذا النوع من التخصص، وأيضا قمت بذكر التخصصات الكثيرة لهذا النوع من الطب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ