آخر تحديث: 18/10/2020

كيفية إزالة رائحة السجائر من الفم نهائيا

كيفية إزالة رائحة السجائر من الفم نهائيا
السجائر من أشد الأشياء المضرة بالجسم والصحة العامة لفرد ولا أسرة ليست فقط بإحداث مشاكل التنفسي ولا يكترثون لوجود أطفال في نفس المكان الذين يتسببون في تلوث الهواء المحيط بهم، كما يبحثون عن طرق إزالة رائحة السجائر من الفم.
قد يتسبب التدخين في اشمئزاز البعض من رائحة الآخرين المدخنين للسجائر بشراهة صباحا ومساء مما يتسبب ذلك في إصدار رائحة لا تطاق من فم المدخن تجع لك من حوله لا يطيق الجلوس معه في مكان واحد، مما يجعله بحاجة إلى إزالة رائحَة السجائر من الفم.

أسباب رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن شرب السجائر

أولا

يتسبب شرب السجائر إلى نمو عدد كبير من البكتريا الضارة والتي تتسبب في إتلاف مينا لا أسنان وتساعد في إصدار روائح لا يمكن للآخرين تحملها.

ثانيا

البكتريا التي تنتج عن طريق تدخين السجائر تقوم بالتغذي على بقايا الأكل من بين الأسنان تاركة تعفن وتحلل لتلك البقايا مسببة رائحة لا تطاق.

ثالثا

إذا قام المدخن بتناول فص وثوم وتدخين كل ذلك في نفس الوقت يعتبر فمه قنبلة موقوتة تنفجر بجدر فتحه مسببه الآلام وكمية من الروائح القذرة التي لا تطاق وتجعل الجميع يفرون من أمامه.

رابعا

إيذاء الفم واللثة لان التدخين يعرض اللثة لدرجة الحرارة دائما وباستمرار إلى الإصابة بالتقيحات مما يتسبب في نشوء رائحة مقززة.

طرق لإزالة رائحَة السجائر من الفم

أولا

لابد من تخفيف الكمية من السجائر المدخنة يوميا وتقليلها بانتظام حتى يصل الشخص للقدرة على التخلي عنها بدون الم أو انزعاج.

ثانيا

المحافظة دوما على غسل الأسنان بعد تدخين السجائر لكي يقضى على أي فرص لنمو أي نوع من البكتريا المتسببة في رائحة الفم الكريهة.

ثالثا

القيام بالحصول على أنواع الغسول الطبية والتي تباع في الصيدليات والتي تستعمل في القضاء على البكتريا وروائح الفم بسب احتوائها على مواد فعاله في الحفاظ على رائحة فم منتعشة طوال اليوم ومن بين تلك المواد الكلور هيكسيدين وثاني أكسيد الكلور وكلوريد الزنك.

رابعا

عند القيام بتنظيف الأسنان لابد من الاهتمام بتنظيف اللسان معهم فهو يتحمل القدرة على حمل الملايين من البكتريا التي تقوم بالنمو خصيصا لتناول بقايا الأطعمة وتتكاثر بأعداد هائلة في فترة وجيزة خاصة أثناء الليل.

خامسا

إذا كنت من مرتدي أطقم الأسنان لابد من الاهتمام تنظيفها يوميا بشكل جيد والاهتمام بإزالة أي بقايا أو رواسب به.

سادسا

التقليل دوما من تناول أي أطعمة تزيد من رائحة الفم مثل البصل والثوم.

سابعا

لابد من استشارة الطبيب المختص بعلاجات الفم والأسنان إذا حدث وأم تعرضت اللثة او الفم لبعض القرح لان ذلك من شأنه التسبب في ظهور رائحة الفم بعد تدخين السجائر بشكل مبالغ فيه.

وصفات طبيعية إزالة رائحَة السجائر من الفم

الوصفة الأولى

قم بإحضار بعض ماء الورد ثم أضف إليه البيكربونات والقرنفل وعلى نار هادئة فقم بغلي الخليط لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة

ثم اتركه يبرد وضعه بزجاجة محكمة الغلق وتناول منه كوب من اجل القيام بالمضمضة به كل صباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

الوصفة الثانية

اغلي قليلا من النعناع والبقدونس بإضافة القليل من الماء وقم بتصفية الخليط ووضعه بزجاجة لحين الاستعمال

كما يمكنك أيضا من القيام بمضغ بعض من أروق النعناع والبقدونس بعد كل مرة تقوم بتدخين سجائر فيها فذلك يساعد في تخفيف الرائحة.

الوصفة الثالثة

قم بتدليك اللثة والأسنان يوميا بواسطة القليل من زيت الزيتون بأطراف أصابعك لكت يساعد على القضاء على الروائح المنبعثة بعد تدخين السجائر.

الوصفة الرابعة

قم بإحضار القليل من الماء وأضف إليه ملعقة من الخشن وعير الليمون الطازج كل صباح وامزجهم جيدا وقم بالمضمضة بهم للحصول على فم نظيف بدون رائحة مزعجة.

عدة نصائح لإتمام إزالة رائحَة السجائر من الفم

  • قم بتناول ومضغ العلكة بعد كل مرة تقوم بتدخين السجائر فيها لان العلكة تقوم بتغير نفس الفم والتخلص من الرائحة الكريهة.
  • إذا كنت تعاتب من أي أمراض باللثة أو الفم مثل القرح أو التقيح أو الخراج قم بعلاجه فورا وعدم التهاون بتلك المشكلة.
  • قم بتقليل عدد مرات التدخين مرة تلو الأخرى حتى تنقي رئتين ودمك من العديد من السموم التي يتلقاها الجيد بفضل تدخين السجائر حتى وإذا كانت سيجارة واحدة يوميا.
  • شرب الكثير من المياه بين السجائر وتدخينها وبين الوجبات.
  • الاهتمام بالمضمضة لأنها طريق أمثل في التخلص من 99% من الأشياء العلاقة بالأسنان والتي تسبب العديد من المشاكل.

أضرار تدخين السجائر

لا تكتفي السجائر بأضرار اللثة والفم والتسبب في روائح مزعجة فقط ولكن هناك العديد من الأضرار قد تتسبب بها السجائر بشكل مباشر وغير مباشر وهي كما يلي:

أولا

تزيد السجائر من خطر أصابه الأشخاص بالسرطانات المتعددة.

ثانيا

تتسبب في أصابه وإيذاء أفراد أسرته بأمراض مزمنة قد لا تظهر أعراضها في الفترات الأولى.

ثالثا

تغير السجائر في طبع الإنسان فبعد الهدوء نجد تحوله إلى شخص عصبي لا يتحمل أي حوار أو تناقش مع أفراد أسرته مما تتسبب في الابتعاد فيما بينهم.

رابعا

تعرض الإنسان الو موافق محرجة بفضل رائحة الفم الكريهة المنبعثة من فم الشخص المدخن.

خامسا

تعرض رئة المدخن إلى كثير من الأضرار كما تضر بالأوعية الدموية.

سادسا

تصيب المدخن ببعض الأمراض القلبية والمتعلقة بتصلب الشرايين.

سابعا

تزيد من ارتفاع ضغط الدم لدى العديد من الأشخاص.

ثامنا

يزد من اتساع الفجوة بين الزوجين وتتسبب أحيانا في ابتعاد الزوجة وعدم الرغبة في العلاقة الجنسية مع زوجها بسبب رائحة فمه الكريهة.

تاسعا

يتسبب الرجل تلقائيا في تعليم أطفاله أسوأ عادة من الممكن أن يتعلموها وهي التدخين من عمر صغير بسبب مشاهدة أبيه يدخن بكل بساطه أمامه منذ زمن بعيد.

عاشرا

يتسبب التدخين في خلل الميزانية الشهرية التي يعدها الزوجة والزوجة لمواجه الاحتياجات اليومية وبالتالي تتسبب في افتعال المشاكل بين الزوجين وهناك حالات وصلت إلى حد الطلاق من جراء هذا الأمر.

طرق حققت نجاحا هائلا في إزالة رائحَة السجائر من الفم

أولا

القيام بتقديم النصائح للزوج دائما بان السجائر تضر صحته وأسرته ولا فائدة منها فهو بالفعل يحرق أمواله بيديه التي تعب من أجل الحصول عليها.

ثانيا

تشجيع الشخص المدخن على ممارسة العديد من أنواع الرياضيات المختلفة مما تتسبب في شغل وقت فراغه بشكل أفيد كما أنها تزيد من قواه العضلية ونشاطه البدني ويسترد صحته التي أهلكتها السجائر.

ثالثا

تشجيع الشخص وتذكيره دائما بان رائحته تصبح ذكية بين الفترات التي لا يتناول بها سيجارة وأنها تتحول بمجرد تدخينها.

رابعا

تذكير الشخص بان أطفاله هم ظله ويقلدونه في كل شيء وإذا كان يجبهم بالفعل فلابد من التوقف عن تلك العادة السيئة حتى لا يتسبب في إحداث أي أذى لهم.

هناك الكثير من الأشخاص يقومون بمقاطعه أو إنهاء أي حديث يبدأ مع شخص مدخن كي لا يقوم بفتح فمه طوال الجلسة، ولذلك يلجأ المدخنين إلى معرفة إزالة رائحة السجائر من الفم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط