آخر تحديث: 20/12/2020

كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن

كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن
كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن؟ للإجابة على السؤال يجب أن نعرف بأن الحلبة من البذور أو الأعشاب الطبيعيه التي تستخدم كشراب دافئ وله العديد من الفوائد للإنسان
وبما أن مشكله النحافه مشكله منتشره وتواجه العديد من الناس يجب أن يعرف كل شخص أن الحلبة تعد من فواتح الشهيه ويجب تناول مقدار من 250 الى 500 ملغ يومياً بمعدل ثلاث مرات وتعتبر الحلبة محفز جيد ..للأنسولين في الجسم.
وتساعد على إنخفاض نسبة السكر في الدم كما أنها مفيده للأطفال الذين يفقدون الشهيه للطعام بالإضافة الى احتوائها على نسبه كبيره من الكربوهيدرات.

كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن

تعتبر الحلبه من أهم الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن، كما أنها تحتوي على خصائص تشبه الإستروجين الموجود عند الإناث وتساعد على خفض نسبه الكولسترول في جسم الإنسان وعلى تثبيت مستوى الجلوكوز في الدم ونظرا لاحتوائها على الالياف فهي تمنع الإمساك.

وتحتوي الحلبه على عنصر السابونين الذي يحسن من عمليه الهضم ومن عمل الانزيمات الهاضمه وهناك العديد من الطرق لاستخدام الحلبه لزياده الوزن.

ومن هذه الطرق ما يلي:

الطريقه الأولى

نقوم بغلي كوب من الماء ثم وضع ثلاثه جرامات من الحلبة ويغلى الخليط جيدا لمده دقيقه يتم تناول الخليط ثلاث مرات يوميا للحصول على الوزن المطلوب ومن المفضل تناول الكثير من الماء ذلك يزيد من الشهيه ويساعد على زياده الوزن.

الطريقة الثانية

تخلط الحلبة مع الزعتر ثم تضاف ملعقه من الفستق والزبيب في الخلاط الكهربائي ثم نقوم بمزج الخليط مع عسل النحل ويتم تناول ملعقتين في الصباح وفي المساء وبعد أسبوع نلاحظ النتائج.

الطريقة الثالثة

نقوم بخلط كوب من الجوز واللوز وكوب من العسل ونصف كوب من السمسم بالاضافه الى ملعقه كبيره من الحلبه المطحونه ثم نشكل العجينة، بعد أن تشكل العجينه على شكل كرات يتم تناولها لمدة ثلاثه أسابيع على الاقل.

الطريقة الرابعة

نقوم بمزج ملعقتين ونصف من زيت الحلبه مع نصف كوب من الماء ثم نأخذ المزيج في الصباح والمساء للحصول على الوزن المطلوب.

كيفيه استعمال الحلبة لزياده الوزن للأطفال

في كثير من الحالات يعاني الاطفال من النحافه ويبحث الاهل عن علاج لهم وبعد التوصل الى ان الحلبه تزيد من الوزن فيمكن ان تحضر بطرق متعدده لزياده وزن الأطفال ومن هذه الطرق.

  • استخدام بذور الحلبة في وصفات متعددة.
  • يوجد اقراص او كبسولات تباع في الصيدليات تحتوي على الحلبه.
  • تناول الحلبة كمشروب دافئ.
  • شراء الحلبه على شكل مسحوق ويستخدم في الخبز.
  • ومن الممكن تحميص بذور الحلبه واستخدامها كبديل للقهوة.

ومن الطرق التي تستخدم لزياده وزن الأطفال

الطريقة الأولى

نقوم بوضع ملعقه ونصف من زيت الحلبه مع نصف كوب من الماء ثم يعطى للطفل يوميا في الصباح وفي المساء قبل النوم

الطريقة الثانية

الحلبة مع زيت الزيتون حيث تحتاج وصفه الحلبة مع زيت الزيتون أن تكون الكميات متساوية من كل منهما ويتم إحضار 20 جرام من زيت الزيتون مع 20 جرام من الحلبه المطحونه ويخلط جيدا ثم يتناول الطفل هذا الخليط 4 مرات يوميا.

وبعد فتره تقرب من الشهر تلاحظ الأم أن الطفل بدأ يزداد في الوزن.

الطريقه الثالثه

يمكن للطفل أن يزداد وزنه في اسبوع عندما تستعمل الام الزعتر مع الحلبه مع الزبيب مع الفستق.

ويكون الخليط عبارة عن ملعقه من الزعتر وملعقة من الحلبة وملعقة من الفستق وملعقة من الزبيب ثم يحلى الخليط بالعسل ثم يتناول منه الطفل يوميا ملعقتان في الصباح وملعقتين في المساء.

الطريقة الرابعة

مغلي الحلبه لزياده الوزن هي أفضل طريقه لتخلص الاطفال من النحافه والحصول على الوزن المثالي.

ويمكن ان تحضره الام بأبسط ما يمكن عن طريق وضع ملعقه كبيره من الحلبه على الكوب من الماء ليغلي على النار ثم شرب الحلبه دافئه ويفضل أن تطعم الام اطفالها بذور الحلبه وذلك لانها تفيد في تقويه المناعه وتقى من الامراض الخطيرة.

طرق استعمال الحلبة المطحونة لزياده الوزن

تستعمل الحلبه المطحونة بعدة طرق ومنها:

الحلبه المطحونه مع الحليب

يعد تناول الحلبه المطحونه مع الحليب من أفضل الطرق التي تمنح الأطفال الفوائد والعناصر الغذائيه، حيث يستفيد الجسم من فوائد الحليب ومن فوائد الحلبه ويساعد على التخلص من النحافة بأسرع ما يمكن ويمكن إستخدام الحلبه المطحونه في المخبوزات والحلويات المختلفة.

أو يمكن أن تستخدم البذور بعد النقع ويمكن أن تستخدم الحلبه المطحونة في التوابل وتضاف للأطعمه والأطباق المفضله أما بالنسبه لطريقه الحلبه المطحونه مع الحليب فتكون المقادير عباره عن

إحضار 10 جرامات من الحلبه المطحونه وكوب من الحليب يغلى الحليب وتضاف اليه الحلبه المطحونه وتقلب جيدا ويتم تناول المشروب من مره الى مرتين يوميا

مده شرب الحلبة لزياده الوزن

تتساءل الكثير من الأمهات عن المده الزمنيه التي يمكن أن يتناول فيها الأطفال الحلبه لتزيد من وزنهم ولكن الإجابه تختلف بإختلاف الإنتظام عليها.

هناك بعض الأطفال لا يستجيبون لطعم المكملات الغذائيه أكثر من غيرهم فلا تحتاج الحلبه لوقت طويل حتى تزيد من الوزن بل يمكن أن تظهر النتيجه بعد شهر من الإنتظام على تناوله.

نصائح للامهات لزياده وزن الاطفال بشكل طبيعي

  • يجب أن تحرص كل أم على أن يتناول طفلها كميه كافيه من الماء وخاصه عندما يتناول الحلبه حيث يساعد الماء على مساعده الجسم على امتصاص المكونات الهامه والعناصر الضروريه ثم الحصول على الفوائد المطلوبه من الحلبه
  • أن تتجنب الأم تحضير الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والسعرات الحرارية وأن تتجنب المشروبات الغازيه والكثير من الأطعمة المقلية.
  • من الضروري أن تحضر الام لاطفالها الاطعمه التي تحتوي على قيمه غذائيه عاليه مثل الفاصوليا والبطاطا والحبوب الكامله والفول السوداني وان تبتعد عن كل الاطعمه الضاره وعن الوجبات السريعة.

أضرار كثره استخدام الحلبه

على الرغم من الفوائد المتعدده للحلبه والحلبه المطحونه إلا أن الاكثار من تناولها وإستخدامها يسبب العديد من الأضرار التي تتمثل في

  • مشاكل للجهاز الهضمي مثل حدوث الغازات والإنتفاخات والإضطرابات والغثيان والأم المعده كما يمكن أن يحدث إسهال وتشنجات معويه
  • تسبب الحلب أيضا بالنسبه لمرضى السكري مشاكل ومنها حدوث هبوط حاد في مستويات السكر في الدم الذي قد يهدد حياه المريض
  • تسبب حدوث رائحه كريهه في البول وغيرها من المشاكل الأخرى مثل تلف الأحماض النوويه وإنخفاض الخصوبه عند الكبار والمشاكل العصبيه وزياده خطر الاجهاض للأمهات الحوامل.
  • على الرغم من ذلك فإن الحلبه تستخدم كمكمل غذائي لعلاج حالات مرضى السكري وإرتفاع نسبه الكولسترول عند إستخدامها بطريقه منتظمه وهي نوع من التوابل التي تستخدم في الشرق الاوسط والهند ومصر.
بعد أن عرفنا كيفيه استعمال الحلبه لزياده الوزن يجب أن يتناولها الاشخاص الذين يعانون من النحافه بطريقه منتظمه، كما أنها تزيد من المناطق الأنثوية عند البنات مثل تكبير حجم الثديين والأرداف ويجب أن تكون الحلبة ضمن النظام الغذائي اليومي، بالإضافة للأعشاب مثل القرفه والزنجبيل والنعناع والمكملات الغذائيه.