كتابة : حوريه
آخر تحديث: 01/03/2022

كيفية الزواج في الصين وأهم عادات وتقاليد الزواج الصيني

قبل أن نتحدث عن كيفية الزواج في الصين سوف نتعرف أولاً على بعض المعلومات عن الصين، ويمكننا القول بأن العادات والتقاليد سواء في الزواج أو غيره تختلف من دولة لأخرى وتعد هذه التقاليد والعادات جزء من كيان ونظام الدولة لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن عادات وتقاليد الزواج في الصين.
ويلتزم معظم السكان في الصين بالعادات والتقاليد الموجودة، ويوجد دول أخرى تلزم مواطنيها باتباع التقاليد والعادات وتفرض عقوبات على كل من يخالفها، ومنها عادات الملبس والزواج وطريقة دفن الموتى وغيرها.
كيفية الزواج في الصين وأهم عادات وتقاليد الزواج الصيني

كيفية الزواج في الصين

يعتمد الزواج في الصين على مجموعة من القوانين والقواعد التي يتبعها السكان في الصين، وفي البداية يتفق الطرفين على تحديد العلاقة العائلية لكل من يرغب في الزواج، ومن شروط الزواج في الصين:

  • عدم وجود صلة قرابة من الدرجة الثالثة أو الرابعة ومن المفروض على الطرفين أن يقدموا المستندات التي تثبت ذلك مثل البطاقة الشخصية وفحص كامل من المستشفى.
  • من شروط الزواج أيضاً أن يقدم الرجل إثبات مصدق من السفارة ليثبت أنه ليس له زوجه أخرى.
  • أن يكون مكان إقامة الطرفين في الصين بعد الزواج لمدة لا تقل عن عام، ويمنع من الزواج الذين تقل أعمارهم عن سبعة عشرة عاماً من الجنسين.
  • اختيار العروس يكون بعد أن تتخطى السبعة عشرة عام ويكون من خلال وسيط يذهب لأهل العروس ويخبرهم بالعريس الذي يريد أن يتقدم لخطبتها.
  • يجلب الرجل الكثير من الهدايا عندما يتقدم لخطبة العروس، وعند اختيار العروس تحدث عادة غريبة وهي سوق شنغهاي.
  • سوق شنغهاي يفتح يومين فقط في الأسبوع وهما السبت والأحد ومهمة هذا السوق هي نشر الفتاة لمواصفات الشريك الذي يرغب في خطبتها.
  • يذهب جميع الآباء والأمهات إلى سوق شنغهاي من أجل اختيار العروسة التي يرونها مناسبة من خلال المواصفات الخاصة بهم.
  • بعد ذلك يقوم أهل الرجل بالتواصل مع أهل العروسة لأخذ موعد لزيارتهم وطلب العروس.

تقاليد مستلزمات العرس في الصين

يوجد العديد من الأمور أو العادات والتقاليد التي تتخذها الأسر الصينية كعامل أساسي في الأعراس ومنها:

  • ضرورة أن تلبس العروس فستان ذا لون أحمر كما أن جميع الأغراض المحيطة بها يجب أن تكون بالأحمر مثل الزينة أو السجاد وغيرها.
  • تنتشر بعض الأكلات الصينية المشهورة في العرس الصيني نظراً لكونها ترمز إلى الرباط الأسري أو الفرحة مثل أكلة جياوتس.
  • بعد أن يتفق أهل العريس والعروس على كل شيء في الزواج والعرس، يقوم أهل العروس بتزيينها وتجهيزها ووضعها في محفة خاص ويغلق عليها حتى لا يراها أحد.
  • ويتم الزواج في الصين دون أن يرى الطرفين بعضهم البعض، وبعد تجهيز العروس يتم نقلها إلى بلد الزوج مع مرافقة أهلها.
  • وبعد أن يقابل أهل العروس العريس يتم إعطائه مفتاح المحفة التي توجد فيها العروس، فيقوم العريس بفتحها ورؤية عروسته، فإن أعجبته تزوجها وأخذها إلى منزله وإن لم يعجب بها ردها لأهلها.

مفهوم الزواج عند الصينيون

يعتبر الزواج في الصين علاقة مقدسة بدرجة كبيرة لأنه يمثل ارتباط روحي وجسدي بين الشخصين، وعلى الرغم من اختلاف وتعدد الحضارات والثقافات واللغات في الصين، إلا إن الزواج له طابع موحد تقليدي صيني، وهو الزواج المدبر بين عائلتي العروسين.

ويعد الزواج بالمفهوم الكونفوشيوسي له أهمية كبيرة على مستوى الفرد والمجتمع، حيث يربط الزواج بين شخصين يحملان لقبين مختلفين وتظل الأجيال القادمة دائماً على نفس اللقب التابع للأب.

أغرب تقاليد الزواج في الصين

توجد الكثير من التقاليد الغريبة للزواج في الصين ومن أهم هذه التقاليد الغريبة ما يلي :

  • والدة العروس لا يمكنها أن تدخل منزل صهرها إلا بعد سنة من زواج ابنتها حسب التقويم الصيني.
  • يمكن للبنت أن تعود إلى منزل والديها وقت ما تشاء وبدون أي شروط
  • من أغرب تقاليد الزواج في الصين أنه لو كان الشاب يرغب في التعرف على فتاة ما فإنه يطلب من أحد أصدقائها أن يقوم بدعوة عشاء مكونة من ستة إلى ثمانية أشخاص بشرط أن تكون هذه الفتاة من ضمنهم.
  • وأن يقوم كلاً من الطرفين بالتعرف على بعضهم أمام المدعوين والتعرف على العائلة والدراسة وغيرها من المعلومات.
  • فإن وافقت الفتاة على الشاب المتعرف عليها فإنها تكرر التعرف بنفسها وأسرتها ثلاث مرات وذلك يدل على أنها موافقة أن تكون العروس لذلك الشاب.
  • تقوم العائلات بالتقاليد الطبيعية في الزواج الصيني ومنها اقتراح الزواج حيث تلجأ عائلة العريس بعد أن تستقر على عروس مناسبة لابنهم بالتحدث مع عائلة العروس لطلب يد العروس.
  • بعد أن يوافق أهل العروس على العريس يقوم أهل العريس بجعل تاريخ الولادة متطابق لكلاً من العريس والعروس من حيث الشهر واليوم والسنة والاتفاق على اليوم المناسب في سبيل إتمام المراسيم.
  • ترسل عائلة العريس مجموعة من الهدايا لأهل العروس لإتمام المرحلة القادمة وهي مرحلة حفل الزفاف.
  • تتفق العائلتان على اختيار يوم مناسب لحفل الزفاف حيث يصبح العروسين بعد ذلك عائلة واحدة ويقوم الزوجين بتحية دينية وتحية الأسلاف والوالدين تكريماً لهم.

تطور مفهوم المهر عند الصينيين

من أغرب العادات والتقاليد في الزواج الصيني هو التزام عائلة العروس بدفع مهر كبير لعائلة العريس ويتكون ذلك المهر من مبلغ مالي أو قطعة أرض أو ملابس أو مجوهرات لعائلة العريس.

كانت قيمة المهر قديماً صغيرة بالنسبة للوقت الحالي، حيث كانت تتمثل في بعض الهدايا التي تقدم في فترة الخطوبة ولكن قيمة المهر بدأت تدريجياً في التزايد وبخاصة عند العائلات ذات النفوذ الكبير أو ذات الشهرة الكبيرة.

حتى أصبحت ظاهرة طبيعية تتعلق بالعادات والتقاليد في المجتمع الصيني الأمر الذي أدى إلى زيادة أعباء العائلات الفلاحة الفقيرة والتي تعتبر عامة وأغلب الشعب.

ومن أغرب تقاليد الزواج في الصين هو الذي حدث في فترة الحكم المغولي في خلال عهد أسرة يوان للفترة التي امتدت من 1271 – 1279 – 1368م ، حيث ظهرت تطورات عديدة في مجال قوانين الزواج والطلاق.

ومن أهم هذه القوانين وأغربها هي إمكانية لأقارب الزوج المتوفي في الحصول على ميراث الزوجة بعد وفاته وإجبار الأرملة على العودة لأهلها بعد وفاة الزوج والبقاء دون زواج حتى وفاتها.

مفهوم سعر العروس

ظهرت تقاليد جديدة في الزواج الصيني وتعتبر المدة الزمنية بين عام 1949 وحتى 1978 نقطة تحول في مفاهيم الزواج في الصين، حيث أنه من أغرب تقاليد الزواج في الصين هو ما يطلق عليه سعر العروس وهو عبارة عن مبلغ من المال يوضع في حساب العروس من قبل أهل العريس

وهذا المبلغ يساوي سعر العروس حيث أنه بإمكانها أن تستعين بالمبلغ متى تشاء وقد أدت التغيرات الحياتية الجديدة إلى ارتفاع معدلات الطلاق وزيادة أعداد النساء اللواتي لن يتزوجن.

وبذلك فقد تحدثنا عن كيفية الزواج في الصين والعادات والتقاليد التي يتبعها أهل العريس والعروس في الزواج وبذلك نجد الكثير من التقاليد الغريبة التي أصبحت عادات أساسية في الصين الأمر الذي تسبب في صعوبات الزواج وتأخر الفتيات عن الزواج أو رفضهم له.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ