كيفية زيادة التركيز عند الأطفال؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 18/11/2020
كيفية زيادة التركيز عند الأطفال؟
يحتاج الأطفال لتطوير مهارات التركيز باستمرار لتنشيط العقل والذاكرة وليصبح الطفل متفوق علمياً، وترغب الأسر في معرفة كيفية زيادة التركيز عند الأطفال حتى يزداد الطفل ذكاء ولكي يكون قادراً على الفهم
والتعلم بشكل أفضل، ويكون للأسرة مع البيئة المدرسية دور كبير في زيادة التركيز لدى الأطفال ويجب أن تتبع الأسرة بعض الطرق والخطوات الصحيحة لتعلم أطفالها على التركيز الجيد.

كيفية زيادة التركيز لدى الاطفال

يمكن أن تفكر الأسرة في خطة جيدة لزيادة تركيز الطفل منذ يوم ولادته وحتى بلوغه، بجانب بعض الأمور الهامة التي تساعد الطفل في الحصول على صحة جيدة ومن ثم التركيز الجيد،

ويمكننا الآن التعرف على النصائح التالية لزيادة تركيز الطفل:

زيادة تركيز الطفل بداية من يوم ولادته

يمكن مساعدة الطفل منذ يوم ولادته أن يصبح جيد التركيز من خلال الحفاظ على الرضاعة الطبيعية والنوم الكافي للطفل مع أهمية تقديم الغذاء المهم لصحة الطفل، ويمكن مساعدة الطفل الرضيع على الانتباه بتقديم الأنشطة أو الألعاب الملونة التي تساعده على التفكير والتذكر.

زيادة تركيز الطفل بعد فطامه

بعد مرحلة الفطام وبعد أن يتم الطفل عمر سنتين يمكن للأم أو الأب التحدث دائماً معه وأسئلته وتعليمه النطق الصحيح أو تحفيظه بعض آيات من القرآن الكريم

ويمكن أيضاً أخذ الطفل للخروج للأماكن الترفيهية ليزداد خبرة بالحياة ويتعلم ومن الممكن ممارسة الأنشطة مع الطفل ليتعلم أو اللعب بالمكعبات وغيرها من الالعاب الجيدة لعقل الطفل.

طريقة زيادة التركيز عند الاطفال

يمكن اتباع العادات الصحية لزيادة تركيز الأطفال لأن العقل السليم في الجسم السليم فيمكن أن تكون راحة البدن سبباً لراحة العقل وزيادة التركيز،لذلك يمكن زيادة تركيز الأطفال عن طريق:

حصول الطفل على قدر كاف من النوم الليلي

يعد النوم من أساسيات نمو الجسم وراحة العقل لذلك يجب أن تساعد الأم طفلها على الخلود للنوم المبكر لما فيه من صحة للأطفال، وأن تتجنب سهر الأطفال على التلفاز أو الإنترنت، ويجب ألا تقل ساعات النوم عن تسع ساعات للأطفال في عمر الدراسة الابتدائية.

ممارسة التمرينات الرياضية للحصول على عقل نشيط

لقد ربط الباحثون والعلماء بين زيادة تركيز العقل وممارسة التمرينات الرياضية التي تنشط الجسم وتحافظ على اللياقة والرشاقة وتنشط الدورة الدموية في الجسم والدماغ مما يمنح الطفل القدرة على التركيز.

البعد عن الملهيات

عندما نرغب في تهيئة جو مناسب للأطفال لمذاكرة دروسهم يجب أن نبعدهم عن الملهيات والأشياء التي تشتت انتباههم حيث لا يقدر الأطفال على التركيز مع وجود شيء واحد ملهي أو ملفت للنظر،

على سبيل المثال عندما يود الطالب التركيز في الدرس يجب إغلاق التلفاز أو إزالة الألعاب من أمامه أو ابعاد أي أطفال يودون اللعب معه في ذلك الوقت.

تقسيم المهام الكبيرة لمهام أصغر لزيادة التركيز

عندما تكون المهام الملقاة على عاتق الطفل كبيرة تصبح عملية التركيز أصعب لأن الطفل لا يقدر على التركيز في أشياء كبيرة لأنه يجد عملية التركيز صعبة فيتشتت.

تخصيص ساعة يومياً لحل الواجبات

تعد عملية تكرار النشاط في نفس الوقت يومياً من أساليب زيادة التركيز فيتحول النشاط لعادة ويستطيع الطفل التركيز في هذا الوقت أكثر من أن يكون النشاط في ساعات مختلفة يومياً.

أسباب عدم التركيز عند الأطفال

يجب أن تعرف كل أسرة ماهي الأسباب وراء عدم التركيز فعند معرفة السبب يصبح الحل من الأمور السهلة ويمكننا التعرف على هذه الأسباب فيما يلي:

  • قلة الممارسة من أسباب ضعف التركيز حيث يحتاج الطفل لأن يمارس النشاط المطلوب التركيز فيه  يومياً بانتظام حتى يستطيع الاهتمام به والتركيز أكثر وعلى سبيل المثال إن الأطفال الذين لا يستطيعون التركيز في الدراسة يكونون غير معتادون على المكان.
  • عدم الفهم للمادة أو النشاط حيث أن الفهم الجيد يؤدي إلى التركيز على سبيل المثال طفل لا يفهم مادة من المواد مثل الرياضيات فيكون غير منتبه تماماً عندما يشرح المعلم، أما الفهم الجيد يساعد الطفل على التركيز الجيد.
  • إن الأطعمة التي تحتوي على السكر يمكنها أن تقلل من تركيز الطفل بالإضافة لعدم وجود التغذية المناسبة التي تزيد من التركيز.
  • تعد المشكلات الأسرية من أكثر أسباب عدم التركيز في الفصل الدراسي مثل مشكلات انفصال الوالدين أو الخلافات والصراعات العائلية.
  • بعض العلاجات أو الأدوية تسبب ضعف التركيز عند الأطفال مثل الإصابة بمرض عضوي أو انخفاض وظائف الغدة الدرقية أو نقص كمية الحديد بالجسم.

علامات عدم التركيز عند الاطفال

  • عدم قدرة الطفل على الاستقرار أو الهدوء أو الجلوس في مكان معين.
  • يشعر الأهل بصعوبة اتباع الطفل للتعليمات أو صعوبة القيام بالواجب المنزلي.
  • انخفاض مستوى الطفل عن باقي أقرانه في الكتابة وظهور بعض المشكلات السلوكية مثل العدوانية.

كيفية زيادة التركيز عند الأطفال

  • أظهرت الدراسات بأن الأطفال لا يقدرون على التركيز لأكثر من دقائق وهذا أمر طبيعي عند جميع الأطفال بسبب الطاقة الكامنة التي بداخلهم ولكن التركيز مطلوب للدراسة ولإنجاز المهام.
  • وتجد كل أم مشكلة بأن الأطفال لا يستطيعون التركيز في معظم الأحوال في الدراسة وهي ليست مشكلة فردية بل عامة ويحتاج الأمر لاستخدام استراتيجية مختلفة وتطوير التركيز عند الأطفال بطرق مختلفة، ويمكن التعرف الآن على الطرق التي تساعد الطفل على زيادة التركيز

فهم طبيعة الأطفال

من الواجب على كل أسرة أن تفهم طبيعة أطفالها وأن الطفل بطبيعته لا يستطيع التركيز لوقت كبير ولكن يمكن للأهل أن يزيدوا من تركيز الطفل في نقاط معينة،
عن طريق التحدث مع الأطفال وفهمهم جيداً وحل الألغاز معهم وتنشيط الدماغ.

طرق اللعب لزيادة التركيز

يفضل الأطفال اللعب دائماً وعندما تحول الأنشطة الهامة لألعاب بحيث يمكن فهمها والتركيز فيها يستطيع الطفل التركيز للنهاية لأنه يكون مستمتعاً بهذه الطريقة،

على سبيل المثال يمكن تعليم الطفل الحساب عن طريق لعب لعبة الحساب فتقول الأم لطفلها هيا نلعب لعبة الحساب وتقوم برسم مخطط على ورقة أو على الأرض بها أرقام وتجعل الطفل كلما قفز مره جمع رقمين أو طرح وهكذا.

ويفضل البعد عن الألعاب الإلكترونية لأنها تقلل من تركيز الطفل أو التقليل منها واتباع الألعاب الأخرى ذات الأنشطة الحقيقية.

الألغاز للتعليم

يمكن زيادة تركيز الطفل عن طريق الألغاز أو الكلمات المتقاطعة وغيرها من ألعاب الورق التعليمية حيث يتطلب من الطفل الصغير أن يجد الأخطاء في الصور أو التشابه بين صورتين والاختلاف بينهما وغيرها من الألعاب التعليمية.

تحديد الوقت لإنجاز المهام

تعد خطوة تحديد وقت النشاط العلمي أو الدراسة أو عمل الواجب من الأمور اللازمة لزيادة التركيز والاهتمام فيطلب مثلاً من الطفل أداء الواجب في ربع ساعة فيشعر بالاهتمام لإنجاز المهمة مبكراً وبالتالي ينشط عقله ويركز.

لقد تحدثنا عن كيفية زيادة التركيز عند الأطفال ويجب على كل أم أو أب مساعدة أطفالهم على التركيز وعدم اهمالهم بهدف العمل أو أي شيء آخر حيث أن الأطفال هم ثمرة الحياة وهم سبب سعادتنا لذلك يجب أن نهتم بهم ليكونوا جيل متعلم ومثقف ومتدين لنرقى بالمجتمع للأفضل.