كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 30/09/2023

كيفية سجود السهو ومحله وما يقال فيه؟

كيفية سجود السهو وماذا يُقرأ فيه، ربما حدث ذات مرة أنك في صلاتك نسيت إتمام سجود، أو تشككت في الأمر، بعضنا قد يمر بذلك، لكن ثمة أسباباً أدت إلى السهو في الصلاة سنتحدث عنها في مقال اليوم عبر موقعنا مفاهيم، بالإضافة إلى معرفة طريقة سجود السهو قبل وبعد السلام، كما سنوضح آراء البعض من الأئمة حول سجود السهو وغير ذلك من الأمور الهامّة ذات صلة.
كيفية سجود السهو ومحله وما يقال فيه؟

كيفية سجود السهو بعد السلام؟

يتساءل العديد من الأشخاص كيف يتم أداء سجود السهو؟ وكذلك متى يكون سجود السهو قبل السلام او بعد السلام؟ حيث يقول أحد علماء الفتوى:

  • أن سجود السهو يقوم به المرء المسلم بعد التشهد الأخير من صلاة الفرض وقبل التسليم، كما أن ما ينبغي قراءته في سجود السهو هو نفسه ما يُقال في السجود للصلاة أي قول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ثم قول: "الله أكبر" ثم السجود مرة أخرى وقول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات.
  • وقد استحب بعض العلماء أن يقرأ المرء المسلم عند سجود السهو: "سبحان من لا ينام ولا يسهو"، في حالة أن كان سجود المرء للسهو عن غير قصد، حيث يقوم المرء المسلم بسجدتين يسجدهما قبل التسليم، أو بعده وقول ما تم ذكره أعلاه.
  • ويستطيع المرء المسلم معالجة السهو في الصلاة عن طريق استحضار قدرة وعظمة الله -سبحانه وتعالى- في أثناء الصلاة، وأن يجعل القلب والعقل متدبرا، وفي حالة من التركيز الشديد، حتى لا ينشغل تفكيره بأمور الدنيا الزائلة، مما يساعده على الإقبال على الله تعالى ويخشع بكل حواسه لله فقط.

طريقة سجود السهو في الشك

  • كيف يكون سجود السهو عند الشك؟ إذا تشككّ المرء المسلم في صلاته بعد أن أفرغ منها أي بعد السلام، فإن صلاته صحيحة، وليس عليه سجود للسهو، ولكن إذا كان الشكّ في الصلاة قبل أن يُنهيها تمامًا، وجب عليه سجود السهو، وإذا تشككّ في النقص أو الزيادة، فلا بد من أن يأتي بالسجدة الثانية، سواء كانت في الركعة الأولى أو الثانية أو الثالثة حتى الرابعة، ثم يقوم بسجود السهو قبل أن يُسلّم، وإذا سجد بعد السلام فلا حرج من ذلك.
  • وإذا كان الشكّ بعد الإفراغ من الصلاة نهائيًا، فذلك من وساوس الشيطان، ولا يلقي لها بالًا؛ إذ إن الشك بعد انتهاء الصلاة لا شيء فيه.

ماذا أقول في سجود السهو؟

  • لا يوجد قول أو دعاء مخصص يستعين به المُصلّي في حالة سجود السهو، إذ إن حكم سجود السهو مساوية لنفس حكم سجود الصلاة، أي أن ما يُقال في سجود الصلاة هو الذي يُقال في سجدتي السهو (سبحان ربي الأعلى)، ثم الدعاء لقوله رسول الله صلى الله عليه: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء". رواه مسلم.
  • ويقول الإمام النووي: "سجود السهو سجدتان بينهما جلسة، ويُسَنُّ في هنيئتها الافتراش، ويتورّك في الهيئة والذكر صفة سيدات الصلاة، والله أعلم". انتهى.
  • وورد في فتاوى اللجنة الدائمة بأن يقول المصلّي في سجود السهو والتلاوة مثل ما يقول في سجود الصلاة "سبحان ربي الأعلى" وتكون مرة واحدة أو ثلاث مرات، كما يُستحب أن يدعو المُصلّي في سجوده بما جاء من أدعية مأثورة شُرِعت في الإسلام، والبعض من أهل الدين يقول: "يُستحب قول: سبحان من لا ينام ولا يسهو".

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي؟

لقد اختلفت الآراء حول سجود السهو عند المذاهب الأربعة ما بين سجود السهو قبل التسليم أم بعده، لنوضح ما جاء من تلك الآراء على النحو الآتي:

جمهور المالكية

  • يرى المالكية أن سجود السهو يكون قبل التسليم من الصلاة، إذا كانت السجدة للنقص، أما إذا كان بعد التسليم، فيكون في حالة الزيادة، كما لا يشترط النية لسجود السهو قبل التسليم، بل تكفي نية الصلاة؛ إذ إن السجود جزء من الصلاة.
  • وإذا كان سجود السهو بعد إتمام التسليم، فالنيّة هنا تكون بشرط؛ لأن مقيم الصلاة قد أفرغ من صلاته.

جمهور الحنابلة

  • يوضح مذهب الإمام ابن حنبل كيفية سجود السهو وموضعه قبل التسليم من الصلاة تماما، وذلك في كل حالات السهو عدا حالتين هما: عند النقص في الركعات للمصلّي، أو عند الشك في الصلاة، مما يٌوجِب المُصلّي أن يأتي بالركعة الناقصة ثم سجود السهو، أو أن يتمّ الصلاة، ويسجد سجود السهو بعد التسليم بالنسبة للشك في الصلاة.
  • وقد اشترط الحنابلة بأنه في حالة سجود السهو بعد الإفراغ من الصلاة، يكون التشهد بعد سجدتي السهو، قبل التسليم من الصلاة.

جمهور الشافعية

  • كيفية سجود السهو عند الشافعية تكون بعد التشهد الأخير، وقبل التسليم من الصلاة، مع وجوب استحضار النيّة في حالة إن كان المُصلّي يصلّي بمفرده، أو كان إمامًا، وإذا كان المُصلّي هو المأموم، فليس للنيّة محلٌ، ويُكتفىَ بنيّة الإمام.

جمهور الحنفية

  • أشار أبو حنيفة إلى أن كيفية سجود السهو موضعها بعد التسليم من الصلاة بوجود استحضار النيّة، إذ إن هذه السجدة تعتبر سجدة صلاة، ويلزم أن يتحقق فيها هذا الشرط.
  • وقد أخذ أبو حنيفة علّة سجود السهو على نفس مقياس سجود الشكر وسجود التلاوة، فكليهما يلزم النيّة.

سجود السهو ابن العثيمين

  • تضمنت فتاوى الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله تعالى- كيفية سجود السهو وبيان أحكامها التي لم تختلف عن آراء جمهور الأئمة الأربعة كما أشرنا سابقا، حيث جاء نص الفتوى يقول: "سجود السهو سببه واحد من أمور ثلاثة. إما الزيادة، وأما النقص، وأما الشكّ"، والمعنى المقصود من الزيادة هو زيادة فعلية في عدد ركعات الصلاة، فإذا ركع المُصلّي في ركعة واحدة، وقد كان ناسيًا كان واجبًا عليه سجود السهو بعد السلام من الصلاة.
  • أما من قام بصلاة خمس ركعات في أربعة، وكان ناسيًا لا تُبطل الصلاة، إلا أنه عليه سجود للسهو بعد السلام من الصلاة، والنقص في الصلاة بأن يقوم الساجد عن التشهد الأول ناسيًا، وليس في هذا بطلان لصلاته، ولكن وُجِب عليه سجود السهو قبل التسليم، كما أن ترك قول: "سبحان ربي الأعلى" في سجود الصلاة أو قول: "سبحان ربي العظيم" في ركوع الصلاة، تُوجِب قضاء سجود السهو قبل التسليم.
  • وإذا كان الشك في الصلاة هل صليت أربعا أم ثلاثا، فإن المرء إذا كان متشككًا بطبعه فلا عليه الالتفات للأمر، ولكن إذا كان الشك مُلحًا عليه أو كان ظنه فيما يتشكك صحيحا، فليقم بسجود سجدتين للسهو بعد السلام. والله أعلم.

أنواع سجود السهو

حتى تصح كيفية سجود السهو ينبغي معرفة الحالات التي توجب سجود السهو في الصلاة وهي:

  • عند التسليم قبل أن تتمّ الصلاة.
  • أو عند قيام المرء بالزيادة عن الصلاة المفروضة.
  • في حالة أن تم نسيان التشهد الأول.
  • عند نسيان سُنّة من السُنن المعمول بها للصلاة.
  • في حالة أن تشككّ المرء المسلم في عدد الركعات، وإذا صلى ركعة أو ركعتين يجعلها واحدة، ويسجد سجود السهو.

حكم سجود السهو

  • إن حكم كيفية سجود السهو سُنّة مشروعة لسد أي نقص أو زيادة في الصلاة لحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا شكّ أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلَّى ثلاثا أم أربعا، فليطرح الشكّ وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يُسلّم، فإن كان صلّى خمس شفعنَّ له صلاته، وإن كان صلَّى إتمامًا لأربع كانتا ترغيما للشيطان". رواه مسلم
  • وقد جاء في الصحيحين قصة ذي اليدين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سجد بعد أن سلَّم.
انتهينا من تقديم كيفية سجود السهو، والتي تعد من سنن الصلاة، كما أنها واجبة لأسباب تتعلق بالزيادة أو النقصان أو الشك كما أوضحنا ذلك من آراء وفتاوى أهل الدين والفتوى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ