كتابة :
آخر تحديث: 28/09/2020

كيفية عقاب الطفل

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن كيفية عقاب الطفل بالطريقة الصحيحة حتى يكون للعقاب نتيجة إيجابية وليست سلبية، فمن الطبيعي أن يخطئ الطفل ولكن ليس من الطبيعي أن يكون العقاب قاسياً للدرجة التي تسبب ألم جسدي ونفسي للطفل.
فهناك أشخاص يعاقبون أبنائهم بأسلوب في منتهى القسوة وعدم الرحمة وهؤلاء الأشخاص يجهلون بأساليب التربية الصحيحة فنحن نربي أبنائنا لا نهدمهم ونكسرهم.
ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الطرق الصحيحة في عقاب الأطفال على الخطأ في جميع المراحل العمرية وتناسب العقاب مع كل مرحلة.
كيفية عقاب الطفل

كيفية عقاب الطفل العنيد

يجب على الأهل أن يفهموا طبيعة طفلهم وهل هو من النوع العنيد أم لا حيث أن الطفل العنيد يحتاج لطريقة عقاب معينة فيجب أن يضع الأهل قواعد لعقاب الأطفال وأن يعرفوا أطفالهم بأن كل فعل خاطئ له عقاب ويجب أن يعلم الطفل جيداً العواقب الوخيمة لعدم احترام القواعد أو خرقها.

ولكي يكون للعقاب نتائج إيجابية يجب أن يخضع العقاب للشروط التالية:

  • يجب أن يكون هدف الأهل من العقاب هو تعديل السلوك وليس الإيذاء والعقاب من أجل العقوبة فقط بمعنى أن يستفيد الطفل من ذلك العقاب ولا يحزن فقط.
  • أن يحدث العقاب بعد السلوك الخاطئ مباشرةً وعدم تأجيل العقاب حتى يستطيع الطفل الربط بين الخطأ والعقاب أو بين أفعاله الخاطئة ونتيجتها السيئة.
  • أن يرتبط العقاب بالسلوك وأن يكون غير تعسفي.
  • عدم فرض العقاب على الطفل بطريقة تحتمل رفضه لأن ذلك سوف يسمح له برفض العقاب.
  • عدم فرض عقوبات مبتكرة فتجعل الطفل يشعر بالسوء بل يجب أن تكون عقوبة طبيعية ومنطقية أو يمكن تنفيذها ليكون أثرها قوي في نفس الطفل.
  • في حالة عدم تحسن حالة الطفل بعد العقاب يجب سحب أحد المزايا من حياة الطفل أو حرمانه من شيء يحبه.

طريقة عقاب الطفل العنيد

  • التجاهل والتجاوز عن بعض الأخطاء البسيطة والتي لا تحتاج العقاب مثل تعصب طفل عصبي وعلو صوته فيمكن تجاوز العقاب وأمره فقط بأن يخفض صوته.
  • يمكن عقاب الطفل العنيد عن طريق حرمانه من الألعاب المفضلة لديه وتخبئها في مكان لا يعرفه الطفل أو تقليل وقت لعبه بالألعاب.
  • تعليم الطفل أن يعتذر على خطأه وأن يكون الاعتذار مناسباً لعمره.
  • طلب من الطفل أن يصحح خطأه على سبيل المثال طفل سكب الطعام فيجب عليه أن ينظفه بنفسه.
  • يمكن عقاب الطفل العنيد بتقليل وقت الاستماع للتلفاز أو مشاهدة ألعاب الكترونية.
  • عقوبة المهلة قد يكون أثرها جيد في عقاب الطفل العنيد وهي تعني منع الطفل من القيام بنشاط معين أو طلب منه أن يجلس على الكرسي دون التحرك لمدة معينة ويقدر وقت العقاب بدقيقة لكل سنة من عمر الطفل فمثلاً طفل لديه أربع سنوات يتم جلوسه لمدة أربع دقائق وهكذا.

طريقة عقاب الطفل الكذاب

إن الكذب من الصفات السلبية التي يجب على الأهل أن ينتزعونها من طباع أبنائهم وأن يعلموهم بأن الكذب عادة سيئة تتسبب في أضرار كبيرة في حياة الإنسان.

ويجب تعليمهم الدين الإسلامي وقواعده وأن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام نهانا عن الكذب وقال( إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا)

ويجب أن يكون عقاب الطفل الكذاب عن طريق:

احتساب النقاط

وهي طريقة عبارة عن جعل دفتر لأعمال الطفل وكلما فعل الطفل شيء جيد كلما أضيفت له نقطة وكلما فعل شيء خاطئ أو قام بالكذب أزيلت عنه نقطة.

ويتم جمع النقاط آخر كل شهر واستبدالها بهدية حسب النقاط المتفق عليها وإن قلت النقاط عن عدد معين لم يحصل الطفل على هدية وإن خسر كل النقاط كان له عقاب واضح.

أسلوب الخصام والتجاهل للطفل الكذاب

نظراً إلى أن طبيعة الطفل الكذاب يخاف من العقاب القاسي لذلك فهو يكذب فيمكن للأهل أن يتخذوا طريقة أخرى غير العقاب بالضرب وهي إن لم يستجيب للنصائح في البداية الخصام له والتجاهل لكلامه ليعرف مدى خطأه وأن يظل التجاهل لمدة يوم أو يومين على حسب نوع الغضب.

وينفع أسلوب التجاهل أيضاً مع الأطفال ذوات العمر الصغير الذين يستخدمون البكاء للحصول على ما يريدون.

كيفية عقاب الأطفال بطريقة صحيحة

يجب أن يكون العقاب مناسباً لعمر الطفل فلا يجب أن يعاقب طفل لم يتجاوز الأربعة سنوات بطريقة قاسية لأنه لا يقصد ذلك الخطأ بل هو حدث من سبيل الصدفة أو محاولة اكتشاف الطفل لأشياء جديدة، بل يجب أولاً تعليم الأطفال الصح من الخطأ وأن يكون العقاب خفيف للأطفال الصغار.

أما بالنسبة للأطفال في مراحل عمرية أكبر فإنهم يخطؤون للأسباب التالية:

  • يرغب الطفل في أن يثبت شخصيته فلا يستمع للكلام حتى ينفذ ما يريد ويثبت نفسه.
  • محاولة الطفل في جذب انتباه الأهل وخاصة أنهم انشغلوا عنه عندما كبر.
  • رغبة الطفل في معرفة رد فعل الأهل عندما يخطأ.

ويمكن عقاب الطفل دون ضرب ولكن قبل العقاب يجب أن يتناقش معه الأهل والتحدث عن حجم الخطأ الذي ارتكبه وترك له المساحة في الحديث للتعبير عن رأيه وذكر السبب الذي جعله يخطئ.

ويمكن أن يكون العقاب بدون ضرب عن طريق:

ترك الطفل يتحمل نتيجة أخطاؤه

فعلى سبيل المثال عندما يلقي طفل شيئاً من النافذة فيجب أمره بأن ينزل ويحضر الشيء بدلاً من عقابه بالضرب أو مثلاً طفل غضب وألقى الخبز على الأرض فيكون عقابه بعدم تناول هذه الوجبة أو تركه يأكل قطعة صغيرة من وجبته ولا يكملها.

أو مثلاً طفل ألقى القمامة على الأرض فيكون عقابه أخذ السلة بأكملها والتخلص منها في صندوق المهملات خارج المنزل، وأيضاً عندما تتسخ ملابس الطفل أن يغسلها بنفسه وذلك يكون للأطفال فوق عمر السادسة.

استخدام اسلوب الثواب والعقاب

من أكثر الأساليب المجدية مع الأطفال حيث يمكن للأهل أن يستخدموا أسلوب الثواب وهو المكافأة على العمل الصحيح والعقاب دون ضرب على العمل الخاطئ ويمكن أن يكون العقاب عدم خروج الطفل مع أهله لنزهة ما أو تركه مع جدته

طرق الانضباط وأثرها على الطفل

طرق الانضباط تعني توجيه وتعديل نمو الأطفال بدنياً وعاطفياً وأخلاقياً مما يجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية ويهدف هذا الأسلوب لتوعية الطفل بالأفعال المرغوبة والغير مقبولة.

ويلجأ البعض بالعقاب البدني ليشعر الطفل بالألم ويعزف عن السلوك السيء، وأحياناً يأتي الضرب بنتائج إيجابية ولكن له أثار أخرى سلبية على نفس الطفل.

ومن الآثار السلبية للضرب ما يلي:

  • جعل السلوك الاجتماعي للطفل سلوكاً عدوانياً وعنيفاً تجاه أخوته وزملائه وأقاربه وجيرانه.
  • العقاب بالضرب يفسد العلاقة بين الأهل والطفل فينشأ حاقد عليهم وكاره لهم أو يصاب بأمراض نفسية وعقد صعب التخلص منها.
  • استخدام الضرب دون نقاش يجعل الطفل يعرف الخطأ ولا يعرف الأضرار الناتجة من ذلك الفعل الخاطئ مما ينتج أطفالاً غير واعين ومدركين لأمور الحياة والنتائج السلبية لكل خطأ.
بعد أن أوضحنا كيفية عقاب الطفل يجب على الأم والأب ألا يتسرعوا في العقاب وأن يكون العقاب مناسب لحجم الخطأ، وينبغي عدم الصراخ حيث أن الأبناء يقلدون الآباء، وإن كان العقاب بالضرب فيجب أن يكون ضرباً غير مبرحاً مع شرح أسباب الضرب وأضرار الخطأ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ