كتابة : Eman
آخر تحديث: 17/02/2022

كيف أتعامل مع الناس المستفزين بـ 9 خطوات

كيف أتعامل مع الناس المستفزين ؟ الذين يتحدون المنطق، والذين يكونوا غير مدركين أو مدركين لمدى تأثيرهم السلبي على الأشخاص من حولهم، تابعوا المقال لتعرفوا الإجابة.
يمكن أن يكون الكثير منا في مثل هذه الحالة المزاجية من وقت لآخر، إذا كنا على استعداد لفهم الوضع الذي نحن فيه وإيجاد حلول للخروج منه، فهذا أمر مفهوم ومقبول، لكن هناك مجموعة من الأشخاص على وجه الخصوص يبدو أنهم يستمتعون بالسادية من تعمد إحداث الارتباك والضغط على الآخرين وفي كلتا الحالتين، فإن الارتباك والصراع اللذين نمر بهما يستهلكان بشكل غير ضروري طاقة حياتنا ويخلقان أكبر ضغط.
كيف أتعامل مع الناس المستفزين بـ 9 خطوات

كيف أتعامل مع الناس المستفزين

ترتبط قدرتك على إدارة عواطفك والبقاء هادئًا تحت الضغط ارتباطًا مباشرًا بأدائك، ووجد أن 90٪ من الأشخاص ذوي الأداء العالي كانوا ماهرين في إدارة عواطفهم من أجل الحفاظ على الهدوء والسيطرة خلال الأوقات العصيبة، لذلك نعتقد أن إحدى أعظم الهدايا في الحياة هي القدرة على تحييد الأشخاص المستفزين وفي هذه الحالة، فإن أفضل الأشخاص أداءً على قيد الحياة هم أولئك الذين يمكنهم التعامل بفعالية مع هؤلاء الأشخاص.

  1. ضع حدودًا

خاصة ضد الأشخاص الذين يشكون باستمرار، والمتذمرون والأشخاص السلبيون، إنهم يكافحون دائمًا مع مشاكلهم الخاصة ولا يمكنهم التركيز على حل، ويتوقعون من الآخرين أن يشاركوا في سلوك "الشفقة على الذات" لكي يشعروا بتحسن تجاه أنفسهم، يشعر هؤلاء أيضًا بالضغط عندما يستمعون باستمرار إلى هذه الشكاوى حتى لا يكونوا وقحين، ولكن هناك حقًا خط رفيع بين الاستماع إلى المشكلات لإظهار التعاطف وامتصاص طاقتك في دوامة المشاعر السلبية.

لا يمكنك تجنب ذلك إلا من خلال وضع حدود وإبعاد نفسك عنهم، مثلا إذا كنت تكره التدخين، فأنت تفضل الابتعاد عن المدخنين، يجب أن تفعل الشيء نفسه مع الأشخاص الذين يشكون باستمرار، هناك طريقة رائعة لتعيين حدودك وهي أن تسأل أولئك الذين يشتكون ما إذا كانوا على استعداد لحلها، وسيؤدي هذا إما إلى إسكات المحادثات أو توجيهها لتكون منتجة.

  1. تحكم في نفسك

قد يدفعك الأشخاص المستفزين إلى الجنون بسلوكهم غير العقلاني، أنت محق تمامًا في الاعتقاد بأنهم غير منطقيين، لا تعتقد أنك ارتكبت خطأ ويجب ألا تسمح لنفسك بالرد عليها عاطفيًا ومن السهل أن تقول أنك على حق مرة أخرى وهذه حالة من عدم الاستجابة تتطلب قدرًا كبيرًا من قوة الإرادة.

الأمر ليس سهلاً بأي حال من الأحوال، لكن حقيقة أنه يمكنك إظهار قوة الإرادة هذه ترفعك من خلال تقليل ردود أفعالك تجاه الأشخاص المستفزين، يمكنك تجنب أن تصبح أكثر غضبًا وإرهاقًا عاطفيًا، لأن ردود أفعالك تتعبك كثيرًا وبدلاً من الرد لاحقًا على رغبتك في عدم فعل ذلك، حاول ألا تتفاعل لتجنب الفخاخ التي يحاولون استدراجك إليها.

توقف عن محاولة التغلب عليهم في لعبتهم وحاول الابتعاد عن الأشخاص المستفزين في أسرع وقت ممكن، وإذا كنت تتفاعل بالضرورة مع هؤلاء الأشخاص، فيمكنك أيضًا محاولة التعامل مع علاقتك بهم كمشروع علمي أو بحث تجريبي، وتذكر ليس عليك الرد على الفوضى العاطفية.

عندما تحاول تنفيذ هذه الاقتراحات، قد تعتقد أنها لا تعمل، أو قد تشعر أنه لا يمكنك الحصول على نتائج فورية، كل ما يمكننا قوله هو على الأقل جرب حالة عدم الاستجابة هذه عدة مرات حتى لو لم يفهم الشخص الآخر أي شيء عنها، فنحن على يقين من أنك ستشعر بتغيير بسيط في داخلك من حيث تقليل مستوى التوتر لديك نظرًا لأن الصمت هو أحيانًا أفضل إجابة، إذا شعرت بهذا التغيير في نفسك، فربما تجد الحماس لمواصلة تطبيقه عندما يكون ذلك مناسبًا.

  1. ضع مسافة بينهم وبين عواطفك

امنح نفسك الوقت للتفكير فعلى سبيل المثال إذا صادفت شخصًا لا تعرفه في الشارع وأخبرك أنه الرئيس أوباما هل ستحاول تصحيح هذا الشخص الذي حكمت عليه بأنه غير سليم عقليًا وأن تقنعه بأنه ليس أوباما؟ في بعض الأحيان يكون من الأفضل أن تبتسم أو تومئ برأسك وبالمثل، إذا وجدت نفسك تعمل مع زميل خرج عن المسار ولم تكن سعيدًا بالموقف وستضطر إلى إصلاحه، فالأمر متروك لك يجب أن تمنح نفسك وقتًا للتفكير في أفضل طريقة للقيام بذلك.

  1. لا تسمح للآخرين بالحد من سعادتك وفرحك

عندما ينبع إحساسك بالمتعة والرضا من آراء الآخرين، فاعلم أنك لم تعد سيد سعادتك، وعندما يشعر الأشخاص الأذكياء عاطفيًا بالرضا عن شيء يفعلونه، فإنهم لا يقلقون بشأن الأفكار السلبية التي يفكر بها الآخرون وبالطبع، لا نعني أنه لا يجب أن تهتم بما يعتقده الآخرون في سلوكك، ومن الضروري دائمًا أن تكون منفتحًا على النقد، لكن يجب ألا يتمكن الآخرون من التلاعب بمشاعرك الإيجابية بشأن شيء يثير اهتمامك.

بالطبع، قد لا تكون قادرًا على التحكم الكامل في ردود أفعالك تجاه ما يعتقده الآخرون عنك، لكن لا يجب أن تقارن نفسك بالآخرين، ولتعرف كيف أتعامل مع الناس المستفزين؟ اعلم أن آراء الآخرين عنك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، مبالغ فيها وبالتالي، بغض النظر عما يفكر فيه الأشخاص المستفزين ويفعلونه، تقديرك لذاتك يأتي من داخلك، بغض النظر عما يقوله الناس عنك في أي لحظة، هناك شيء واحد مؤكد أنت لست جيدًا أو سيئًا كما يقولون.

  1. لا تركز فقط على المشاكل، فالحل أكثر أهمية

من المهم للغاية تحديد المشكلة بشكل صحيح وتقديم الحلول المناسبة لها، والمكان الذي تركز فيه انتباهك يحدد حالتك العاطفية ويتسبب التركيز على المشكلة التي تواجهها في الشعور بمشاعر سلبية لفترة أطول من الوقت ويخلق التوتر وعندما تركز على الحل الذي وجدته للتكيف بشكل أفضل مع نفسك وظروفك، سيكون لديك المزيد من المشاعر الإيجابية وهذا سيقلل من توترك.

  1. سامح لكن لا تنسى

الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي يغفرون بسرعة، لكن لا ينسوا ما حدث بسرعة، تسمح لك المسامحة بوضع كل شيء جانبًا والمضي قدمًا، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستمنح نفس الشخص أو الأحداث فرصة أخرى، والأشخاص الناجحون هم أكثر نشاطا في حماية أنفسهم من الأذى في المستقبل، من خلال التعلم من تجاربهم وترك الموقف يمر، بدلا من الوقوع في موقف بسبب أخطاء الآخرين.

  1. أعمل على إيقاف الحديث السلبي عن النفس

سواء كان حديثًا داخليًا أو كصوت يتحدث إلى نفسك، الدردشة الذاتية أمر طبيعي تمامًا، انسَ أولئك الذين يعتقدون أن الحديث مع النفس جنون، وهي واحدة من أكثر العلاقات صدقًا التي يمكنك إقامتها مع نفسك، والتحدث إلى نفسك.

  1. قلل من استهلاك الكافيين

يؤدي استهلاك الكافيين إلى إطلاق الأدرينالين وهو مصدر آلية "القتال أو الهروب" وهذه الآلية لا تبقيك واقفًا ورصينًا فحسب، بل تجبرك دائمًا على الاستعداد للجدل أو القتال، لتكون متيقظًا وتستجيب للتهديدات، بل إنه يجعلك تنظر إلى التحذيرات المعقولة وذات النوايا الحسنة على أنها تهديد كما تجعلك آلية "القتال أو الهروب" تتجنب التفكير العقلاني وبدلاً من ذلك تتفاعل بشكل انعكاسي دون تفكير، هذه الآلية ضرورية جدًا إذا طاردك دب، لكنها ليست الطريقة الصحيحة لحماية نفسك من زميل عمل غاضب.

  1. حافظ على ساعات نوم منتظمة

لا يمكننا أن نقول ما يكفي عن أهمية النوم لزيادة الذكاء العاطفي وتقليل مستويات التوتر، النوم يعيد شحن دماغك ومن خلال الأحلام، يقوم دماغك بفرز ذكرياتك اليومية، وتحديد أي منها يجب تخزينه وأيها يجب التخلص منه حتى تستيقظ بعقل أكثر صفاءً.

النوم هو الوقت الذي لا يستريح فيه جسمك فقط، ولكن أيضًا آلية التحكم في النفس، والانتباه والذاكرة، والحرمان من النوم وحده كافٍ لزيادة مستويات هرمونات التوتر، والنوم المريح والمناسب ليلاً يجعلك أكثر إيجابية وإبداعًا واستباقية في أسلوبك في التعامل مع الأشخاص المستفزين، مما يمنحك المنظور الذي تحتاجه لتعرف كيف أتعامل مع الناس المستفزين؟ بشكل فعال، عندما يكون مستوى التوتر لديك مرتفعًا جدًا يتعذر عليك المواجهة، اذهب للنوم وليس القهوة.

لا بأس أن تشعر بالسوء حيال سلوك شخص ما تجاهك، ولكن عندما تتحدث إلى نفسك حول ما تعتقده بشأن مشاعرك، يمكنك تكثيف هذه السلبية عن طريق إذلال نفسك، وإطلاق انتقادات وشكاوى مدمرة على نفسك باستمرار، لكن إذا قمت بإجراء استنتاجات وأخذت قرارات مختلفة، يمكنك منع الأشخاص المستفزة من إزعاجك من خلال النظر إلى الجانب المشرق للأشياء وإيجاد الحلول، ويعد هذا أمرًا مهمًا لصحتك العقلية، بالإضافة إلى هذا ذكرنا لكم كيف أتعامل مع الناس المستفزين؟.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ