كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 19/11/2020
كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل

مقدمة

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من ظهور بعض المشاكل في البشرة والشعر خلال فترة الحمل، ويظلن يسألن كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل، وتعتبر التغذية السليمة وشرب الكثير من السوائل أمر هام جدا في ذلك.
يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة خلال فترة الحمل، وأيضا ظهور الكلف بالبشرة، كما يتساقط الشعر، ويصبح الجلد جافا، كما تظهر بعض علامات التمدد في بعض أجزاء من الجسم مثل منطقة البطن، والفخذين.

علاج حب الشباب خلال فترة الحمل

يظهر حب الشباب ببشرة المرأة الحامل نتيجة زيادة إفراز هرمون الأندروجينات في الجسم، والتي تتسبب في زيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، والتي تتسبب في انسداد المسام به، وزيادة نمو البكتيريا بالجلد المسببة لهذه الحبوب، كما يمكن علاج حب الشباب في هذه الفترة الصعبة من حياة المرأة بالطرق الطبيعية، حيث أن المواد الكيميائية أو الأدوية المخصصة لعلاج ذلك يمكن أن تضر بصحة وسلامة الجنين، وأيضا المرأة الحامل.

توجد بعض المكونات الطبيعية الموجودة في كل منزل يمكن للمرأة الحامل استخدامها في علاج حب الشباب، والتي تعتبر إجابة على السؤال المعتاد من السيدات في هذه الفترة ألا وهو كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل، ومن ضمن الوصفات والمكونات الطبيعية الخاصة بذلك:

خل التفاح: يستخدم خل التفاح كمنظف للبشرة من الشوائب والدهون المتراكمة بها، وكمعقم ومطهر لحب الشاب بها، من خلال الحد والتقليل من نمو البكتيريا المسببة لذلك بالبشرة.

يمكن استخدام خل التفاح بطريقتين، وهما:

الطريقة الأولى: وهي استخدامه كتونر يومي للبشرة، من خلال مسح البشرة بقطعة من القطن المعقم، المغموسة في القليل من خل التفاح، ويمكن تطبيق هذا مرتين في اليوم.

الطريقة الثانية: استخدامه كغسول يومي للبشرة، من خلال إضافة ملعقتان كبيرتان من خل التفاح إلى ثلاثة أكواب من الماء، ووضعهم في زجاجة، واستخدام الخليط مرتين في اليوم، حيث يعمل على تنظيف البشرة بعمق، لاحتوائه على بعض الإنزيمات والأحماض مثل ألفا هيدروكسي.

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز: تعمل على التخلص من الزيوت والدهون المتراكمة بالبشرة، والتقليل من ظهور حب الشباب بها.

تتكون هذه الوصفة من:

• 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.

• 1 ملعقة كبيرة من الماء.

طريقة الاستخدام والتحضير:

• تخلط المكونات مع بعضها جيدا حتى تصبح عجينة ناعمة.

• توضع الوصفة على الوجه وهو نظيف وجاف.

• ترك الوصفة على الوجه حتى تجف تماما.

• فرك الوجه باليد في حركات دائرية لتقشير البشرة، وإزالة ما بها من بثور سوداء.

• غسل الوجه بالماء الفاتر والغسول المناسب له، ومن ثم تجفيفه.

• تكرار هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع لنتائج أفضل.

زيت جوز الهند: يساهم جوز الهند بشكل كبير في علاج حب الشباب خاصة في فترة الحمل، فهو زيت غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تقضي على البكتريا والفطريات بها، كما أنه يعمل كمهدئ للبشرة، ويتميز بسرعة امتصاص البشرة له، ولذلك يمكن استخدامه مرة واحدة يوميا على البشرة قبل النوم بدلا من وضع كريم مرطب لها، وغسله في الصباح.

نصائح خاصة بالاهتمام بالبشرة خلال فترة الحمل

• اختيار الغسول المناسب لنوع البشرة، واستخدامه مرتين في اليوم.

• اختيار المرطب المناسب للبشرة، والذي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين أ وج وهـ، لزيادة إفراز مادة الكولاجين بالجلد، والتخلص من الشوائب المتراكمة به، ويجب استخدام المرطب مرة أو مرتين خلال اليوم، ويفضل قبل النوم.

• القيام بعمل مقشر طبيعي للوجه بدلا من استخدام المقشرات التي تحتوي على مواد كيميائية تضر بصحة الجنين والأم.

• الحرص على استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على درجة حماية لا تقل عن 30، ويحتوي أيضا على مادة ثاني أكسيد الزنك، ويجب استخدام الواقي بشكل يومي خاصة في الفترة التي تكون بين الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا.

نصائح للاهتمام بالشعر خلال فترة الحمل

توجد بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها عند العناية والاهتمام بشعرها، خاصة في فترة الحمل، حيث يتأثر الشعر كثيرا بسبب ذلك، ويصبح أكثر جفافا وتقصفا، كما يتساقط الكثير منه في هذه الفترة من حياة المرأة.

ومن هذه النصائح:

• استخدام بعض أنواع الشامبو التي تعتبر علاجية لبعض مشاكل الشعر في فترة الحمل، ويجب استشارة الطبيب المختص في ذلك، والبعد تماما عن أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة الكورتيزون، حيث لها أضرار بالغة على الجنين والأم.

• استخدام أنواع الشامبو التي لا تحتوي على عطور أو تحتوي على نسبة بسيطة منها، في حالة عدم تحمل المرأة الحامل الرائحة القوية أو النفاذة لبعض أنواع الشامبو، مع مراعاة استشارة الطبيب المختص عند الاختيار. 

• عدم صبغ الشعر خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى منه، حيث تحتوي الصبغة على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسرب للجنين من خلال الجلد، وتضر بصحته وسلامته.

• عمل تدليك لفروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية بها، وحصول الشعر على الغذاء اللازم له، ويفضل عمل ذلك مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

نصائح هامة للاهتمام بالجمال خلال فترة الحمل

توجد بعض النصائح الخاصة بالاهتمام بالجمال والجسم خلال فترة الحمل، منها:

• حصول المرأة الحامل على قسط كافي من النوم، ويفضل أن يكون خلال الليل بما يقارب الثمان ساعات يوميا.

• البعد عن مسببات التوتر والقلق، ومحاولة الاسترخاء من خلال بعض تمارين التنفس الخاصة بالحوامل، أو ممارسة رياضة خفيفة للحوامل مثل اليوجا.

• استخدام منظف مناسب للجسم عند الاستحمام، ويفضل أن لا يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تصل للجنين عبر الجلد، وتضر بصحته.

• ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن الناعم للشعور بالراحة، والتقليل من تكون البكتيريا والجراثيم ببعض المناطق بالجسم مثل المنطقة الحساسة، والحد من ظهور الالتهابات بها.

• اتباع نظام غذائي صحي سليم، من خلال تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، والتي تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات المفيدة لجمال المرأة الحامل، وصحتها وصحة الجنين.

• الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء خلال اليوم، للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم والبشرة، وأيضا ترطيب وتغذية الشعر والبشرة، والحفاظ على كمية السائل الأمينوسي اللازم لراحة الجنين داخل رحم أمه.

• تناول بعض الفيتامينات التي تكون تحت إشراف الطبيب المختص، والتي يجب أن تحتوي على بعض الأحماض الدهنية والفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل والجنين مثل حمض الفوليك وفيتامين B12، كما يجب أن تحتوي أيضا على الحديد.

• تدليك الجسم ببعض المواد الطبيعية مثل الطيب الطبيعي أو عمل حمام بخار لتهدئة الأعصاب، والتخلص من التوتر والقلق، والتقليل من تورم القدمين وعضلات الجسم.

خاتمة

تعتبر فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر بها المرأة في حياتها، حيث تتأثر صحيا ونفسيا، الأمر الذي ينعكس على جمالها، ولذلك يتكرر السؤال لدى الكثير من الحوامل عن كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل، وتكون الإجابة باتباع عادات صحية سليمة، والاهتمام المضاعف بالجمال والصحة خلال فترة الحمل.