آخر تحديث: 28/09/2020

كيف أحافظ على شبابي من علامات تقدم السن

كيف أحافظ على شبابي من علامات تقدم السن
يعاني الكثير من الأشخاص علي مستوي  العالم وخصوصاً السيدات من التقدم بالعمر ويطرحون تساؤل "كيف أحافظ على شبابي"، ويشعرون بالقلق الدائم من هذا الأمر للرغبة في الاحتفاظ بجمالهم.
معظم النساء قلقون وخائفين من ظهور التجاعيد وظهور علامات التي تدل علي التقدم في العمر، ولذلك يطرحوا سؤال " كيف أحافظ على شَبابي" للتوصل إلى حلول تبقيهم بشكل شبابي.

ماهو الشباب؟

الشباب هو عبارة عن مرحلة عمرية من مراحل عمر الإنسان، ففي هذه المرحلة يكون الشخص في عز شبابه ونشاطه وحيويته.

كما تعد مرحلة الشباب هي المرحلة الأساسية لتكوين الشخصية، كما تعد مرحلة الشباب هي مرحلة الطموح والتطلع إلي المستقبل.

كيف أحافظ على شَبابي من ظهور علامات االشيخوخة المبكرة؟

الاهتمام بوضع نظام غذائي

من الأمور الهامة والمرتبطة لمنع ظهور التجاعيد وخطوط الوجه العميقة دائما بالنظام الغذائي الصحي. فمن خلال  طريق تناول الأطعمة التي تقل  فيها  نسبة الدهون وترتفع فيه نسبة المغذيات، فتقوم بحماية البشرة  من آثار الشيخوخة المبكرة.

فيجب أن نتناول الكثير من الفواكه والخضروات المليئة بالألياف والفيتامين C والبروتين والزنك. فهذه  هي المغذيات التي تساعد بشرتك من التجدد والحد من  الأضرار التي تلحق بها.

بالإضافة إلى ذلك يجب تناول قدر كافي من المياه يتراوح  بين 8 إلي12 كوباً من المياه يوميا لضمان ترطيب بشرتك على نحو جيد.

النوم بطريقة صحيحية

الذي يساعد علي ظهور التجاعيد والخطوط على التي علي الوجه بسبب طريقة النوم السيئة وقلة ساعات النوم. فيجب أن نحرص  على الحصول على 8 ساعات من النوم يوميا. وإذا كان من الممكن  النوم  دائما في الليل.

فالأشخاص الذين يعملون في فترة الليل وينامون في النهار هم أكثر الأشخاص المعرضين لظهور التجاعيد. بالإضافة إلي ذلك، يجب النوم بطريقة جيد ةلمنع تجاعيد الرقبة.

وأفضل طريقة  للنوم هي التي يكون الرأس فيها أعلى قليلا من الجسم.  ويجب استخدام وسادة ناعمة وحريرية.

ترطيب البشرة

إن استخدام كريم الترطيب الجيد واستخدامه بانتظام  يساعد على تجديد البشرة وحمايتها من الجفاف. ولا بد من التأكيد أن البشرة الجافة هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد.

تجنب التعرض للشمس

إن التعرض للشمس قد يشترك  في جفاف البشرة والإضرار بها. مما يؤدي إلى ظهور الخطوط التي علي الوجه والتجاعيد في وقت مبكر، فيجب التجنب للتعرض من أشعة الشمس لفترات طويلة.

فيجب  إرتداء  ملابس ذات أكمام طويلة  لتغطية البشرة في  حين التواجد تحت أشعة  الشمس،وينصح باستخدام واقي شمسي للحصول على الحماية اللازمة للبشرة.

تحديد  نوع البشرة

تختلف أنواع البشرة، فقد تكون البشرة عادية، أو دهنية، أو جافة، أو جافة ودهنية في الوقت نفسه، فالمهم أن نعرف نوع البشرة إذا كنا  نريد  تجديد شبابها.

غسل  الوجه بانتظام

يجب استخدام غسول الوجه بدل الصابون الذي يحتوي عادة على مواد تجفف البشرة بسهولة. أما عند الحاجة لاستخدام الصابون، فيجب أختيار  نوع من الصابون غير معطّراً ويحتوي على نسبة عالية من المرطبات.

استخدام منظف البشرة

يجب اشتراء منظف للبشرة مناسب لنوع البشرة أو حالتها. وعند استخدامه  يجب غسل البشرة بالماء الفاتر،  فالدفء يساعد على تخفيف الأوساخ وفتح المسام وإزالة الدهون الزائدة،  ثم يتم منظف البشرة أو غسول الوجه على وجهك.

استخدام  كريم مضاد للتجاعيد

إذا كنا نريد تأخير  ظهور التجاعيد فيجب الانتظام  على استعمال كريم مضاد للتجاعيد، فهذه الأنواع من الكريمات تخترق طبقات عميقة من الجلد وتعالج التجاعيد والخطوط العميقة.

نصائح لتقليل علامات التقدم في السن

  • شرب الكثير من الماء للماء قدرة خارقة على التخلص من جفاف البشرة، ومنع ترهلها وتقشيرها، لذلك يُنصح بتناول الكثير من الماء لكافة المراحل العمرية.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على مكافحة المرض والشيخوخة عن طريق الحد من الأضرار والالتهابات.
  • زرع النباتات في المنزل أو حوله تزيد احتماليات التلوث في الأماكن المغلقة عنها في الهواء الطلق، لذلك فإن وجود بعض النباتات في المنزل، أو المكتب تعمل كفلتر للهواء.
  • تناول فيتامين سي للمحافظة على بشرة أقل تجاعيد، وجسد أكثر حيوية يمكن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين سي، إذ إن تناول فيتامين سي يضاعف إنتاج البشرة لمادة الكولاجين لثمانية أضعاف، كما أنّ تناول الأطعمة العضوية يحارب استهلاك سموم الشيخوخة
  • التمارين الرياضية تعمل التمارين الرياضية على التخلص من السموم من خلال العرق، وبالتالي الحفاظ على الجلد صافٍ من الشوائب.
  • ممارسة اليوغا التي تخلص الجسم من التوتر والإجهاد.
  • تحديد مواعيد القيلولة.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • القضاء على الروتين بالتجديد.
  • الابتعاد عن شرب الكحول، والتدخين.
  • التطهير المستمر للجسم من خلال شرب كوب من الماء الدافئ والليمون صباحاً.
  • الابتسامة.

كيف أحافظ على شَبابي بأنظمة صحية

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع النظام الغذائي علي تأخر ظهور علامات الشيخوخة، فيجب الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمواد الغذائية في سن الشباب، وهذا يساعد على الاحتفاظ بالصحة والشباب  لفترة أطول.  

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على إبقاء الجسم أكثر شباباً والظهور بمظهر أصغر سناً، كما تساعد التمارين على الاحتفاظ بالوزن الصحي، فقد يبدو البدناء أكبر سناً من غيرهم.

بالإضافة إلى مساهمتها في تقليل فرص الإصابة بالإمراض التي تُظهر الفرد وكأنه أكبر سناً، كما تعمل ممارسة التمارين على تحسين الدورة الدموية، والمساعدة على الاحتفاظ بمتانة العضلات وتناغم مظهرها، مما يُكسِب الفرد مظهراً أكثر شباباً.

كيف أحافظ على شبابي  بالوصفات الطبيعية

وصفة العسل وعصير الليمون

يعد العسل مرطِّباً مدهشاً مع خلطه مع عصير الليمون، كما يعد الليمون مصدراً غنياً بفيتامين ج الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى آثاره المبيضة على النمش والبقع المتكونة مع التقدم في السن.

حيث يشكل  مزيج العسل والليمون معاً  مقشراً صحياً ويمكن تطبيقه في أي وقت أو حتى يومياً، كما أنه يعتبر العلاج المثالي للبشرة وتلطيفها، حيث إن للعسل تأثيراً ملطفاً علي البشرة .

وصفة الجليسرين وماء الورد

يعد الترطيب أحد أهم العناصر الرئيسية في مكافحة الشيخوخة، ويعتبر الجليسرين من أفضل المرطبات، حيث إنه يساعد البشرة على استعادة الرطوبة، بالإضافة إلي  إكسابها مظهراً حريرياً ناعماً، بينما يعتبر ماء الورد الطبيعي أحد مضادات الأكسدة التي تعزِّز مرونة البشرة.

وبالتالي إنعاش أنسجتها، ويعد خليط الجليسرين مع ماء الورد غسولاً مرطباً طبيعياً للمساعدة على تخفيف الخطوط الرفيعة التي توجد  حول العينين بالإضافة إلى التجاعيد، كما أن بتلات الورد تمتلك خصائص ملطفة تساعد على زيادة رطوبة البشرة، مما يجعلها أكثر شباباً وإشراقاً.

نصائح للمحافظة على شباب الجسم والبشرة

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجديد شباب الجسم والبشرة لمدة  أطول، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • المحافظة على الوزن صحي.
  • النوم لفترة كافية بحيث لا يقل عن 6-7 ساعات في الليلة الواحدة.
  • استخدام واقٍ من أشعة الشمس، والحرص على ترطيب البشرة باستمرار.
  • تجنب الناس السلبيين.
  • إعمال الدماغ بشكل دائم.
  • الاهتمام بالمشاعر والانفعالات.
  • الاستمرار في العمل بشيء معين بعد التقاعد.
  • ممارسة الأنشطة المتنوعة والسفر.
السيدات بالأخص تلجأ إلي إجراء عمليات التجميل لإزالة التجاعيد وشد الجسم من الترهلات لتحس بشبابها كنوع من حلول سؤال " كيف أحافظ على شبابي "، ولكنهم لا يعلمون كيفية الحفاظ علي شبابهم وشباب بشرتهم بطرق طبيعية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط