كيف أحافظ على صحتي بالغذاء؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 28/11/2020
كيف أحافظ على صحتي بالغذاء؟
كيف أحافظ على صحتي بالغذاء هو سؤال يراود كل إنسان يفكر في الحفاظ على صحته، حيث أن الحفاظ على الصحة أمر هام يتطلب القيام ببعض الخطوات البسيطة في الحياة اليومية
بحيث يراعي الفرد أنواع الطعام التي يتناولها والكميات ومواقيت الطعام وأن يتجنب بعض الأطعمة والمشروبات وأن يكون متزناً في طعامه بدون إسراف أو تقليل وأن يكون الغذاء شامل جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

أهمية الغذاء السليم للجسم

عندما يتناول الإنسان الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية يمكنه أن يقي نفسه من الأمراض حيث أن الكربوهيدرات الموجودة في الأرز والحبوب والمعكرونة تعطي طاقة للجسم

 كما تكسب الجسم وزن لذلك عند تناولها بكميات معتدلة فإن الإنسان يكتسب فوائدها ويترك أضرارها،

وكذلك الحال بالنسبة لعنصر الكالسيوم الموجود في الألبان والجبن والبيض وغيرهما يمكن أن نتناول كميات متزنة منه للحفاظ على عظام الجسم للوقاية من هشاشة العظام ويمكن أن تكون النسبة الكبيرة منه ضارة بالكلى والكبد.

وبالنسبة للبروتين أيضاً الموجود في اللحوم الحمراء والبيضاء وأيضاً البروتين النباتي الموجود في الحبوب والبقول يعد من أهم العناصر الغذائية لبناء الجسم وتقويته والحفاظ على صحة القلب، فعندما يستهلك الإنسان كمية متزنة منه فإنه يكتسب صحة وقوة.

ويحتاج جسم الإنسان لعنصري الحديد والمنجنيز اللازمان لتكوين كرات الدم الحمراء ووقاية الجسم من فقر الدم أو الأنيميا ويوجد الحديد في العسل الأسود والباذنجان والخضروات الورقية والتفاح بجميع أنواعه وأيضاً يوجد في المكسرات وغيرها من الأطعمة كما يتواجد الحديد في الفاكهة.

وعندما يستمر الإنسان على الغذاء السليم والمتوازن يمكنه أن يقي نفسه أو يشفى من الأمراض وأن يتجنب مرض السكري والضغط والقلب والشرايين والكلى والمعدة وغيرها من الأمراض،

ويمكننا الإشارة إلى أن بعض الأمراض تصيب الإنسان بسبب التوتر والضغط النفسي والقلق لذلك يجب أن يكون الإنسان على وعي تام لصحته وأن يبتعد عن الأشياء التي تتعب نفسيته وأن يعمل ما يرتاح إليه ليحافظ على صحته.

للغذاء الصحي أهمية كبيرة للجسم حيث يستطيع الجسم بناء خلايا جديدة وأنسجة وتعويض الخلايا التالفة كما يمكن أن يمد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة ويتحكم الغذاء في درجة حرارة الجسم.

كيف يمكن الحصول على الغذاء الصحي؟

يمكن لأي فرد أن يحافظ على صحته عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومن هذه الأنظمة ما يلي:

عدم وضع قيود على الطعام الذي يتم تناوله خلال اليوم ويجب أن يتقبل الطعام بجميع أنواعه فلا يرفض أنواع معينة من الطعام بدون سبب أو لأنه لا يتقبلها بل يجب أن يكون رفض الطعام بسبب أنه ضار للجسم أو أنه طعام غير صحي،

وعندما يبدأ الفرد في تطبيق النظام الغذائي يمكنه التقليل تدريجياً من الأطعمة الضارة إلى أن تختفي تماماً من نظامه الغذائي.

البعد عن شراء الأطعمة الغير صحية أثناء التسوق وشراء جميع الأطعمة الصحية التي يمكن تخزينها وطهي ما يمكن طهيه في اليوم.

أهمية التنوع يومياً في الأطعمة المقدمة أثناء الوجبات ففي وجبة الإفطار يمكن التنويع في الطعام من يوم لآخر

ومن الضروري أن تحتوي الوجبة على البروتين الموجود في البيض أو الحليب وأيضاً الحديد الموجود في السلطة والخضروات وعلى الكربوهيدرات الموجودة في الخبز.

عدم تجاهل الوجبات الخفيفة لما لها من أثر إيجابي في التغذية الصحية

ومن المفضل أن تحتوي الوجبات الخفيفة على الفواكه أو الخضروات أو الحليب بالتمر مع التأكيد على أهمية أن يحتوي الغذاء اليومي على اللحوم والسلطات والخبز والأرز أو المعكرونة والمشروبات الصحية والحليب وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات.

عندما يتبع الفرد منا نظام صحي يجب أن يتناول الكميات المناسبة من كل نوع من الأطعمة

فلا يجب أن يكثر الكربوهيدرات لأنها تسبب زيادة الوزن بل يمكن له أن يكثر من السلطات لأنها تحتوي على الألياف وبالتالي تساعد على تجنب السمنة كما أنها تقي من مشكلات الهضم والإمساك أو الإسهال.

إن امتلاء المعدة بالطعام من العادات السيئة وبخاصة في وجبة العشاء فلا يجب أن تمتلئ المعدة بل يجب أن يكون للإنسان ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه كما أوصانا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام.

من العادات الصحية أن تكون وجبة العشاء خفيفة ولا يجب أن تتأخر عن الساعة الثامنة ليلاً لأن تأخرها يسبب مشكلات وألم في المعدة.

البعد عن الحلوى والأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون لأنها تسبب السمنة وغيرها من المشكلات الأخرى مثل الإصابة بمرض السكري،

بل من المفضل أن تكون الأطعمة خالية من الدهون أو تحتوي على كمية قليلة منها وأن تستبدل الحلوى بالفاكهة وأن يستبدل السكر في العصائر بالعسل الأبيض.

في حالة الرغبة في تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة يجب التقليل من كمية السكر بها ويفضل تجنبه تماماً وإن لم يستطع الفرد فيمكنه أن يقلل عدد ملاعق السكر بحيث لا تزيد في اليوم عن خمسة ملاعق صغيرة.

كيف يستطيع الإنسان الحفاظ على صحته من خلال الغذاء والرياضة

الحفاظ على الصحة بالغذاء

يجب استبدال الأطعمة المصنعة بأطعمة طبيعية لا تحتوي على ألوان أو مواد حافظة ويجب اتباع نظام حياة أكثر صحة وراحة للجسد.

يجب الالتزام بمبادئ أساسية في الغذاء ومنها التركيز يومياً على الخضروات مثل الملوخية والجرجير والسلطات الخضراء والفاصوليا الخضراء والسبانخ والبقدونس والشبت والكوسا والفلفل الأخضر والخيار وغيرهم

وكلها أطعمة تمد الجسم بالمعادن والحديد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في هضم سليم.

جعل الفواكه من مبادئ الغذاء الصحيح والتنويع بين الفواكه أمر هام حيث تقلل من خطر الإصابة بالسكري والقلب والأوعية الدموية، وتعد الفواكه من الغذاء منخفض السعرات الحرارية وبالتالي لا تكسب وزن زائد مطلقاً.

ضرورة تجنب اللحوم المصنعة لأن الدراسات أثبتت أنها تسبب سرطان القولون والمستقيم ومن أمثلتها اللحم المقدد والنقانق واللحوم المعلبة والمحفوظة.

من أهم العادات الصحية تناول المياه قبل الوجبات بثلاثون دقيقة فهو يعمل على الشعور بالامتلاء ويقلل من كمية الطعام المستهلكة وبالتالي يقلل من الوزن الزائد، ومن فوائد المياه أيضاً المساعدة على هضم الطعام والتخلص من السموم والحفاظ على رطوبة الجسم.

للمياه فوائد عظيمة للجسم ويجب ألا يقل معدل استهلاك المياه عن ثمانية أكواب خلال اليوم

ويفضل تناول اثنان كوب على الريق لتنظف المعدة والأمعاء وتهيئ المعدة لهضم أفضل، وتحافظ المياه على صحة الكلى والمجاري البولية كما أن مفعولها جيد في الحصول على بشرة رائعة وشعر قوي.

أهمية التقليل من الأملاح التي تسبب ارتفاع ضغط الدم كما تسبب أضرار أخرى مثل وجود الأملاح في البول أو أملاح الكلى ة وغيرها من الأمراض.

الحفاظ على الصحة بالتمارين الرياضية

إن الرياضة من أهم العادات الصحية التي تحافظ على صحة ولياقة الجسم كما أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تنشط العقل، وعند الانتظام على ممارسة الرياضة يمكن للفرد أن يتخلص من الدهون الزائدة وأن يحصل على عضلات أقوى.

يمكن للإنسان أن يقول كيف أحافظ على صحتي بالغذاء؟ والإجابة ذكرناها في المقال ويمكننا التأكيد بأن الغذاء الصحي مع الرياضة هما خير علاج للإنسان وخير وقاية له من الأمراض ويمكن التعود على الرياضة بجانب الغذاء والنوم الصحي وبالعزيمة والإرادة تتحقق الأهداف.