كتابة : Eman
آخر تحديث: 10/04/2022

كيف أصبح نشيطا .. اتبع الخطوات التالية

الاستيقاظ صباحاً مقلق للجميع، وفي كثير من الأحيان قد تقوم بضبط المنبه على وقت محدد وعندما يرن تغلقه، لذلك سنشرح في هذا التقرير في موقعكم مفاهيم طرق سليمة بالتفصيل لنجيبك على سؤال كيف أصبح نشيطا في أسرع وقت ممكن، وتقديم عدة نصائح في هذا الشأن، إليكم التفاصيل
كيف أصبح نشيطا .. اتبع الخطوات التالية

كيف أصبح نشيطا

كل ما تحتاجه في البداية هو القليل من المثابرة والتحدي واتباع الخطوات التالية:-

  1. جرب أنشطة مختلفة

أنشطة مثل السريع المشي وركوب الدراجات لمدة 150 دقيقة على الأقل مرتين في الأسبوع سوف يؤدي إلى تغيرات جيدة لصحتك، حيث تُحسِّن التمارين المنتظمة الصحة العقلية ونوعية النوم ومستويات الطاقة، وما لم تكن لديك مشكلة صحية يمكن أن تؤثر على قدرتك على ممارسة الرياضة بأمان، فإن النشاط البدني خلال اليوم سيكون مفيدًا جدًا لصحتك العامة.

زيادة المشي من أسهل الأنشطة وأكثرها ملاءمة لإبقاء الشخص نشيطًا دون الحاجة إلى صالة رياضية، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية، كما أنه من الممكن حرق أكثر من 200 سعر حراري عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة، ويمكنك البدء تدريجيًا في الوصول إلى 10000 خطوة يوميًا.

  1. ابحث عن تمرين تستمتع به

إذا كان هدفك هو زيادة مقدار النشاط الذي تقوم به، فمن الجيد اختيار نشاط تستمتع به حقًا، كلما استمتعت بما تفعله، زاد احتمال التزامك به على المدى الطويل لذا حاول القيام بالأنشطة مع أصدقائك.

اركب دراجة، أو قم بالمشي بانتظام أو انضم إلى لعبة مثل كرة القدم أو التنس، وإذا كنت تستطيع دفع مقابل مادي للرياضة يمكن أن تكون دروس اليوجا أو البيلاتيس أو الرقص طريقة رائعة لزيادة المرونة وتنظيم ضربات قلبك.

جرب تمارين المقاومة لتقوية العضلات أو رفع الأثقال لأنها تساهم في تقوية العظام، وتساعد على تحسين التوازن وتنسيق الجسم وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما تساعد هذه التمارين في الوقاية من الإصابات بالإضافة إلى التمارين الهوائية التي تعمل على تقوية العضلات.

  1. تناول البروتينات والكربوهيدرات والألياف

اجعل وجبتك بعد التمرين تعتمد على الكربوهيدرات ومصادر البروتينات الخالية من الدهون حيث يساعد هذا المزيج على تجديد مخزون الطاقة وإصلاح العضلات، وهناك بعض الأطعمة التي تزيد من منح الطاقة، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الموز، والبطاطا الحلوة، والقهوة، والبيض، والماء، والأفوكادو، والبرتقال، والتفاح، والفراولة، وغيرها.

  1. تمرن لمدة 30-60 دقيقة

تصبح عضلاتك نشطة للغاية في 30-60 دقيقة بعد التمرين، لذا تناول الطعام خلال هذا الإطار الزمني إذا استطعت وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فتناول على الأقل وجبة خفيفة أو مشروبًا يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، مثل كوب من الحليب وتذكر أن تشرب الكثير من الماء، وإذا كان التمرين شاقًا جسديًا، فضع في اعتبارك تناول السوائل لموازنة السوائل المفقودة من خلال العرق.

  1. قم بإنهاء علاقتك مع زر الغفوة على المنبه

يجب أن تعلم أن زر الغفوة في المنبه، والذي يمنع الجرس من الرنين مرة أخرى بعد بضع دقائق، هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم نشاطك كثيرًا في الصباحات لذلك، بمجرد انطلاق المنبه، من الأفضل فصله عن زر الغفوة والنهوض من السرير على الفور، لأن استخدام زر الغفوة يضغط على العقل ويجعلك تستيقظ كسولًا في الصباح.

  1. خذ وقتًا كافيًا لنفسك للاستعداد لليوم الجديد

النهوض والركض والاندفاع خارج المنزل ليس طريقة جيدة لبدء اليوم في الصباح لذا حاول ضبط المنبه لفترة قبل مغادرة المنزل عندما يكون لديك وقت كافٍ للقيام بروتينك الصباحي بهدوء، مثل إعداد الإفطار أو وضع روتين للعناية بالبشرة أو وضع المكياج.

  1. دع الشمس تدخل الغرفة

من أهم الأسرار التي تساعد على الاستيقاظ النشط من النوم هو فتح العينين لأشعة الشمس بعد نوم عميق، حيث يتم تحفيز الدماغ لاستعادة نشاطه من الحديد.

افتح الستائر والنوافذ للسماح بدخول الشمس إلى الغرفة أو اتركها مفتوحة ليلاً أو تناول فنجان من القهوة على الشرفة في الصباح بدلاً من ذلك، وتأكد أن هذه هي الطريقة المثالية للاستيقاظ بدلاً من محاولة الاستيقاظ في غرفة مظلمة.

  1. اجعل لنفسك عادات يومية في الصباح

تأكد من ربط صباحك بالعادات اليومية التي تستمتع بها في بداية اليوم، مثل ممارسة بعض التمارين أو التحقق من البريد الإلكتروني أو مشاهدة التلفزيون حيث يؤدي القيام بذلك إلى إنشاء محفز مهم للاستيقاظ.

  1. غسل الوجه في الصباح يصنع المعجزات

من أهم خطوات كونك شخصًا نشطًا في الصباح أن تغسل وجهك، يجب أن يتم ذلك مباشرة بعد النهوض من السرير لتشعر بالانتعاش في الصباح الذي تحتاجه وبالطبع لن نذكرك بضرورة تنظيف أسنانك بالفرشاة للتخلص من البكتيريا العالقة في فمك والتي يمكن أن تسبب رائحة كريهة في فمك وتؤثر على الشعور بالانتعاش في الصباح.

  1. ارتدِ ملابس الصباح الأنيقة

حتى إذا كنت تخطط للبقاء في المنزل، فإن أفضل طريقة للاستمتاع بالرياضات الصباحية هي استبدال البيجامات المريحة بأزياء أنيقة ورائعة كما لو كنت تستعد لغزو العالم بأسلوبك ولا تختر الخيار الأسهل مثل ارتداء الجينز التقليدي، بل حاول بذل المزيد من الجهد لتنسيق ملابسك بطريقة جديدة، فسوف يمنحك ذلك شعوراً بالرضا عن نفسك.

  1. اصنع فطورك بنفسك

بدلًا من تناول وجبة فطور سريعة في الشارع، قم بإعداد وجبة الإفطار بنفسك في المنزل واجعلها لذيذة بقدر الإمكان لتحفيزك على النشاط على سبيل المثال، يمكنك عصر القليل من البرتقال أو تقطيع بعض الفاكهة وتناولها مع شطيرة جبن لذيذة.

  1. قم بتشغيل بعض الموسيقى

أحد الأشياء التي تشجع الدماغ على الاستيقاظ مبكرًا هو تشغيل بعض الموسيقى، أو بدلاً من ذلك، إذا كنت ترغب في الاستماع إلى الأخبار في الصباح، يمكنك تشغيل الراديو أو بث محطة الأخبار.

  1. اتبع روتين الليل للاسترخاء قبل النوم

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للاسترخاء وتهدئة أعصابك قبل الذهاب إلى الفراش ثم الاستيقاظ بنشاط في الصباح، وتشمل هذه قراءة كتاب ممتع، وشرب كوب من الحليب الدافئ المحلى بالعسل أو شرب الشاي الأخضر، أو مشاهدة حلقة جديدة من برنامجك المفضل حيث تزيد هذه الأشياء من فرص الاستيقاظ بمزاج أفضل.

  1. احصل على قسط كافٍ من النوم

لضمان نوم هادئ وعميق وعدم الشعور بالتعب عند الاستيقاظ، تأكد من أن نومك اليومي لا يقل عن ثماني ساعات.

  1. جرب إجراء تغييرات صحية في العمل

النشاط البدني في مكان العمل له العديد من الفوائد الصحية، ولأنه يزيد القدرات المعرفية والإنتاجية، يمكن إجراء بعض التعديلات والتغييرات على ساعات العمل للمساعدة في زيادة النشاط.

نصائح مهمة لتصبح شخص نشيط في 28 يوم

اليوم 1:

  • اترك زجاجة من الماء بجانب سريرك، وفور استيقاظك من النوم اشرب مقدار كافٍ منه، فالماء يساعد على ترطيب جسمك طوال اليوم، كما أنه يزيد من معدل الأيض بنسبة 30 في المئة.

اليوم 2:

  • عند استيقاظك من النوم جرّب ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة مثل المشي أو الركض، فهذا سيساعد على زيادة تدفق الدم في جسمك، إضافة إلى أنه ينشط الجهاز العصبي.

اليوم 3:

  • تساعد اليوغا على الحد من التوتر وتنشيط الجسم والعقل، لذا حاول ممارسة بعض تمرينات اليوغا بعد استيقاظك من النوم لمدة 15 دقيقة.

اليوم 4:

  • التأمل يسهم في تعزيز القوة العقلية والجسدية، لذلك عندما تستيقظ من النوم مارس التأمل لمدة 15 دقيقة.

اليوم 5:

  • وجدت إحدى الدراسات أن رائحة النعناع يمكن أن تساعد في تعزيز المزاج واليقظة العقلية، في حين تشير دراسة أخرى إلى أن تناول النعناع يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ أداء التمارين الرياضية، لذا تناول كوب من مشروب النعناع.

اليوم 6:

  • مارس التمرينات الرياضية التي اعتدت على ممارستها في المركز الرياضي في غرفتك كنوع من التغيير فور استيقاظك من النوم.

اليوم 7:

  • ابدأ يومك بترتيب السرير الخاص بك.

اليوم 8:

  • قبل ساعة من النوم مارس الرياضة بدلاً من الرياضة الصباحية، وبعد ذلك ستشعر بالتعب والنعاس وستنام بسرعة.

اليوم 9:

  • قبل أن تنام، أغمض عينيك وفكر فيما ترغب بعمله في اليوم التالي، وضع خطة لكل شيء، وبالتالي سيدفعك ذلك للاستيقاظ صباحاً بكلّ نشاط.

اليوم 10:

  • استيقظ، واكتب ما تريد فعله اليوم على ورقة حتى لا تنسى أي شيء.

اليوم 11:

  • إذا كنت من محبي القهوة، جهز القهوة وضعها في الثلاجة قبل النوم، وقم بتسخينها في اليوم التالي أو اشربها باردة، فهذه أسرع طريقة لتحضير القهوة الصباحية.

اليوم 12:

  • جهز ملابسك قبل النوم واتركها بجانبك، تأكد بهذه الطريقة ستذهب للعمل في وقت أسرع.

اليوم 13:

  • حضّر فطورك في الليل واتركه في الثلاجة، وفي اليوم التالي تناوله فقط.

اليوم 14:

  • حاول عدم استخدام الهاتف المحمول قبل النوم بساعة على الأقل حتى تنام خلال وقت أقصر.

اليوم 15:

  • الماء البارد ينشط الجسم، لذا خذ حمامًا باردًا.

اليوم 16:

  • مارس أي رياضة تحبها وتفضلها.

اليوم 17:

  • اترك ستائر الغرفة مفتوحة حيث تساعد الشمس على تحضير الجسم للاستيقاظ وبالتالي تجديد شباب الجسم.

اليوم 18:

  • حاول الخروج مع أصدقائك في الصباح، حدد موعدًا مسبقًا، وستجد نفسك نشيطًا لمقابلة صديقك في اليوم التالي.

اليوم 19:

  • اقرأ العبارات التحفيزية أو فكر في الأهداف التي تحاول الوصول إليها وتذكر أنك على وشك تحقيقها.

اليوم 20:

  • جرب شيئًا جديدًا، استيقظ وخذ قيلولة في صالة الألعاب الرياضية بدلاً من التمرن في غرفتك.

اليوم 21:

  • يجب أن تكون درجة حرارة غرفة النوم حوالي 60 إلى 65 درجة فهرنهايت لأن الجسم يبرد قبل النوم والحفاظ على درجة حرارة الغرفة باردة سيساعدك على النوم بشكل أسرع.

اليوم 22:

  • قم بالتسجيل في صالة الألعاب الرياضية للالتزام بجدول التدريب الخاص بك، والاستحمام البارد والذهاب إلى التمرين.

اليوم 23:

  • توقف عن استخدام هاتفك المحمول الليلة واقرأ كتابًا لتحصل على نوم عميق.

اليوم 24:

  • إذا كنت تواجه مشكلة في الاستيقاظ، فاستخدم بعض تطبيقات تتبع دورة النوم التي يمكن أن تمنحك تقديرًا للمدة التي تحتاجها للنوم.

اليوم 25:

  • حاول ضبط صوت المنبه بأغنية تحبها.

اليوم 26:

  • كافئ نفسك بتناول الطعام الذي تريده.

اليوم 27:

  • يبدأ الدماغ في تحضير الجسم للاستيقاظ قبل 90 دقيقة، لذا حاول الاستيقاظ مبكرًا، حتى في أيام العطلات.

اليوم 28:

  • تغلب على أي تحدي حتى تثبت لنفسك أنك تستطيع.
النشاط ذو أهمية كبيرة للإنسان، لأنه من أهم العوامل التي يعتمد عليها الفرد في تحقيق الأهداف التي يسعى إليها، ولهذا يحاول الكثير من الناس التخلص من الكسل، ومن خلال أسطر هذا المقال تكون عرفت كيف أصبح نشيطا بعد أن شرحنا لك عدة طرق يمكنك الوثوق بها للاستمتاع بالنشاط والتخلص من الكسل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ