كتابة :
آخر تحديث: 09/03/2022

كيف أنشط جسمي من الخمول والشعور بالتعب والارهاق المستمر؟

الكثير يبحث عن إجابة لهذا التساؤل ألا وهو كيف أنشط جسمي من الخمول؟، نظرا إلى وجود فئات كثيرة من الأشخاص التي تعاني من الخمول، وعدم النشاط وحب النوم.
وسنتعرف في هذا المقال على الإجابة على السؤال المطروح، وسنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول من الأساس، وغير ذلك من المعلومات بخصوص موضوع مقالنا، إليكم التفاصيل على موقعكم مفاهيم.
كيف أنشط جسمي من الخمول والشعور بالتعب والارهاق المستمر؟

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالخمول وعدم النشاط وحب النوم

  • أن يكون الشخص مصاب بمرض الأنيميا، والذي يحدث بسبب حدوث نقص في الجسم لوجود فيتامينات معينة، وبشكل محدد فيتامين ب الذي يؤدي نقص إفراز في الجسم إلى الإصابة بالأنيميا المترتب على ذلك الإصابة بعدم النشاط المقصود به الخمول.
  • التعرض إلى مشاكل نفسية من ضغوطات، توتر، اكتئاب، قلق، أو الإصابة ببعض الأمراض النفسية من اضطراب أو خلل، مما يؤدي على إثره تفضيل النوم كوسيلة من وسائل الهروب من الواقع، أو حب النوم وعدم القيام بنشاط.
  • عدم إتباع نظام غذائي متنوع يوفر للجسم المواد التي يحتاج إليها من فيتامينات ومعادن، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة بالقيام بأي نشاط، ونظرا لنقص هذه المواد، فبالتالي لا توجد الطاقة الكافية التي يلزم للقيام بالنشاط المطلوب.
  • أن يكون الشخص مصاب ببعض المشاكل في القلب، وكذلك في التنفس، وتنظيم هذه العملية، وأيضا أن يكون مصاب ببعض الأمراض والعدوى المؤقتة من الإنفلونزا، ارتفاع درجة حرارة الجسم، السعال، وهكذا.
  • الإصابة ببعض الأمراض الحادة في أجزاء مهمة بالجسم، مثل: حدوث اضطراب أو خلل في عمل الكبد، أو الكلى، وكذاك المثانة البولية.
  • عدم توفر الكمية المناسبة للجسم، من ماء، أو سوائل، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وهو يؤدي مباشرة إلى الكسل والخمول.
  • من الفترات التي تؤدي إلى الإصابة بخمول مؤقت هي مرحلة البلوغ، وكذلك المرحلة التي تحدث به تغيرات في الجسم من الناحية الهرمونية، وذلك ينطبق على الجنسين.
  • استخدام الأدوية التي تعمل كمهدئ، وخاصة في الأمراض والاضطرابات النفسية، والتي يعتبر من أثارها الجانبية الإصابة بالخمول وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط أو عمل.
  • تصاب السيدة الحامل بالخمول في تلك الفترة نظرا إلى حدوث تغير هرموني مؤقت بسبب الحمل.

كيف أنشط جسمي من الخمول

هناك بعض العادات والنصائح بخصوص هذا الأمر، والتي تساعد بشكل كبير على تمتع الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها للقيام بأعماله اليومية ولتمتعه بالنشاط اللازم لذلك:

  • شرب المياه بالقدر الذي يحتاج إليه الجسم، وهو بشكل محدد شرب ٨ أكواب منها، وذلك لمنع الجسم من الإصابة بالجفاف المؤدي إلى الشعور بالخمول، ولا يقتصر الأمر على المياه فقط، بل ينصح بشرب العصائر الطبيعية أيضا بقدر معتدل.
  • من أكثر النصائح والعادات الجيدة بخصوص السؤال المطروح هو إتباع نظام غذائي متنوع، يوفر للجسم المواد التي يحتاج إليها من فيتامينات، ومعادن، ومواد طبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة، حيث يفضل الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطبيعية، ويفضل تجنب الإكثار من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والمأكولات التي تسبب الشعور بالتخمة والخمول، وعدم القدرة على القيام بنشاط.

نصائح لتنشيط الجسم من الخمول

  • تحسين المزاج والحالة النفسية: وذلك من خلال القيام بتمارين اليوجا، والتأمل التي تساعد على تخلص الشخص من الاضطرابات النفسية من قلق، واكتئاب، وخوف، والتي تؤدي وجود مثل هذه الأشياء إلى الإحساس بمشاعر سيئة من الناحية النفسية، ولكن التخلص منها من وقت إلى آخر يؤدي إلى عدم تراكم طاقهة سلبية بالجسم، وبالتالي عدم الإصابة بالخمول.
  • الاهتمام بالجسم من الداخل: ويقصد بذلك القيام بالأمور التي تؤدي إلى تنشيط عمل الدورة الدموية وتدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية، ولا يقصد بذلك التمارين الرياضية الشاقة، بل القيام بتمارين خفيفة داخل المنزل، أو الجري لمدة نصف ساعة، أو حتى المشي يكفي لهذا الغرض، لأن هذه التمارين تمد الجسم بالطاقة، وبالتالي لن يشعر بحب النوم على مدار اليوم، أو ميله إلى عدم القيام بأي عمل.
  • إتباع بعض العادات الصحية الجيدة: مثل تقليل السهر من خلال تحديد موعد معين الاستيقاظ، وآخر للنوم، وعدم تناول المواد التي يوجد بها كافيين، أو مواد منبهة، لأنها تؤدي إلى الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم، حيث ينصح ويفضل أن يحصل الجسم على ساعات النوم التي يحتاج إليها، وهي ٨ ساعات لا أكثر من ذلك ولا أقل، على مدار اليوم، لكي يتمتع بجسم وصحة جيدة، وأيضا لكي ينشط جسمه ولا يصاب بأي عرض من أعراض الخمول والكسل.

علامات الخمول

هناك علامات وأعراض متى ظهرت على شخص بأكبر قدر منها، فهذا معناه أن هذا الشخص مصاب بخمول وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط وحب النوم:

  • زيادة إفراز الجسم للعرق بشكل كبير، بدون عمل أي مجهود،
  • رغبة الجسم في النوم الكثير، وبالفعل ينام الشخص لساعات طويلة، وليس هذا فقط، بل على الرغم من ذلك عند استيقاظه يشعر بأنه متعب ولم يحصل على القسط الكافي من النوم الذي يحتاج إليه الجسم، على الرغم من نومه أكثر من الساعات المطلوبة، وكذلك الشعور بالوهن والضعف العام في الجسم.
  • ظهور بعض العلامات على الجلد وخاصة بشرة الوجه، مثل ظهور هالات سواء تحت منطقة العين، شحوب الوجه وميله إلى اللون الأصفر، ظهور عليه علامات الإجهاد والتعب حتى لو لم يكن يقوم بادأي عمل أو مجهود.
  • حب الشخص الجلوس مع نفسه ولا يحب الاختلاط مع الآخرين نظرا إلى إحساسه بالتعب والإرهاق الذي يؤدي إلى عدم قدرته في الأساس على القيام بمجهود التحدث مع أي شخص، لذا ينعزل عن نفسه ولا يختلط باي شخص آخر.

أعشاب تمد الجسم بالطاقة

  • الشاي الأخضر: يمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليه، لذا يفضل شرب كوبان منه، واحد في الصباح وآخر في المساء، وليس هذا فقط بل توجد به مواد تقاوم علامات الشيخوخة المبكرة، بل يكافح إصابة الجسم ببعض الالتهابات.
  • شاي التوابل: هو عبارة عن مجموعة من التوابل التي يتم طحنها والتي توضع بكميات متساوية، ذلك للحصول على شاي التوابل، والذي يمد الجسم بالطاقة وليس هذا فقط بل يحارب ويقاوم ظهور علامات الخمول على الجسم، ويتكون هذا الشاي من فلفل أسود، أعواد قرنفل، وقرفة، وزنجبيل.
  • الريحان: شرب كون من ورق نبات الريحان يساعد على استرخاء الجسم من القلق والضغوطات النفسية، من قلق، وتوتر، واكتئاب، مما يؤدي إلى طرد الطاقة السلبية بالجسم، وحصول الجسم على الراحة، وبالتالي تنعمه بالطاقة التي يؤدي بها أي نشاط مهما كان، ولا يقتصر دور الريحان عند ذلك الحد، بل يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يؤدي إلى ضبط مساوي ضغط الدم عند المعدل الطبيعي.
الكثير من الأعشاب والمشروبات الطبيعية تمد الجسم بالطاقة، والتي تعد من طرق كيف أنشط جسمي من الخمول، والتي تمكن الجسم من القيام بالأعمال وعدم إصابته بأمراض أخرى نتيجة إصابته بالخمول.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ