كتابة :
آخر تحديث: 09/02/2021

كيف تعرف أنك عقيم؟

كيف تعرف أنك عقيم؟ يدور هذا السؤال في ذهن العديد من الأشخاص سواء الرجال أو النساء، وهو يعني عدم القدرة على الإنجاب بعد عام من الزواج أو أكثر.
قد يكون العقم إما بوسائل منع الحمل، أو بسبب بعض المشاكل التي توجد لدى الرجل أو المرأة، وثلث الحالات الخاصة بالعقم تأتي بسبب بعض المشاكل التي توجد عند المرأة.
كيف تعرف أنك عقيم؟

كيف تعرف أنك عقيم للمرأة

تظهر العديد من العلامات التي توضح للمرأة عقمها، وتعتبر من الأشياء التي لابد من معرفتها حتى يتم التخلص منها للحصول على الحمل بشكل طبيعي، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • لا يحدث حمل إلا بعد العام الأول من الزواج بالرغم من أنها لا تتناول أي وسيلة منع الحمل.
  • مواعيد الدورة الشهرية غير منتظمة، ولا يقصد أبداً أن يكون عدم الانتظام من ثلاث إلى سبع أيام، ولكن عدم الانتظام يكون لفترات طويلة.
  • طوال فترة الدورة الشهرية تشعر المرأة بالآلام الشديدة، ولا نقصد بذلك الآلام الطبيعية التي تعاني منها عدد كبير من النساء والفتيات أثناء هذه الفترة، بل الألم الذي لا يهدأ عندما تحصل المرأة على المسكنات والذي يؤثر على نشاطها اليومي.
  • حدوث الكثير من الاضطرابات في المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية وانقطاعها وتعود لها ما بين 3 إلى 6 شهور، ولابد في هذه الحالة أن يتم عمل الكثير من الفحوصات الخاصة بالخصوبة.
  • حدوث الكثير من المشاكل الهرمونية، مثل الانخفاض الشديد في الرغبة الجنسية، وتشعر المرأة ببعض الآلام في العلاقة الحميمة والكثير من المضاعفات التي تكون على الحمل والعمليات الجراحية الكثيرة.

الأعراض الخاصة بالعقم عند الفتيات غير المتزوجات

  1. يظهر لدى الفتاة شعر ثقيل في الذقن أو الصدر وهذا بسبب إرتفاع هرمون التستوستيرون لديها.
  2. تظهر لديها بعض التغيرات في الجلد، وظهور حب الشباب بشكل كبير.
  3. زيادة كبيرة أو نقص في الدافع الجنسي لديها.
  4. زيادة كبيرة في وزنها.
  5. إحساسها بشكل مستمر بالاكتئاب والإجهاد النفسي والعاطفي.
  6. يخرج حليب من ثديها بالرغم من أنها فتاة غير متزوجة.
  7. يكون لديها غزارة أو انخفاض شديد في دم الحيض ويكون بشكل ملحوظ.
  8. تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لديها.
  9. يتغير لون دم الحيض، إما يكون شاحباً أو مائلاً إلى اللون الأسود.

كيف تعرف أنك عقيم؟

الكثير من الرجال الذين يتزوجون ويستمرون في زواجهم مدة عام بدون إنجاب، باحثين عن سؤال "كيف تعرف أنك عقيم؟" وذلك لمعرفة علاماته وأسبابه والعمل على حلها سريعاً، ومن هذه العلامات ما يأتي:

  • العديد من الأشخاص الذين يعانون من العقم توجد لديهم العلامات والأعراض المختلفة وهي التي تعني عدم القدرة على الإنجاب، وتظهر عند الرجال في ضعف الإنتصاب أو خروج السائل المنوي أثناء القذف بكميات قليلة.
  • قلة الشعور بالرغبة الجنسية وحدوث الآلام الشديدة في الخصيتين أو وجود انتفاخ فيهم.
  • إصابة الشخص بالعدوى في الجهاز التنفسي المستمر أو عدم القدرة على الشم بطريقة طبيعية.
  • حدوث تضخم في الثدي عند الرجال يسبب العقم الشديد.
  • قلة نمو الشعر في بعض أجزاء الجسم أو الوجه من العلامات التي تدل على العقم.

لابد من عمل العديد من الفحوصات بغرض التعرف على إذا كنت عقيم أم لا وهذه الفحوصات تكون بما يلي:

  • الفحص البدني والبدء في مراجعة التاريخ الطبي الخاص بالشخص المريض، وفحص شامل لجميع الأعضاء التناسلية الخاصة بالرجل، وأيضاً معرفة إذا كان يعاني الشخص من الأمراض الوراثية أو المزمنة وسؤاله عن قيامه بالعادة السرية.
  • عمل تحليل للسائل المنوي ويكون في مختبر يقوم بقياس عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها.
  • استعمال الأشعة فوق الصوتية في تصوير كيس الصفن لأنه يظهر إذا كان يوجد فيها دوالي أو لا.

أسباب العقم عند الرجال

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى العقم في الكثير من الأحيان، لذا يدور دائماً في ذهن الكثير السؤال الشائع وراء العقم، لذلك سنجيب على هذا السؤال "كيف تعرف أنك عقيم للرجال؟" بالعديد من الطرق الحديثة والأسباب وراء ذلك، ومنها:

  • تعتبر دوالي الخصية من أكثر الأمراض التي تسبب العقم لدى الرجال، وهو يكون مرض في الأوردة التي تصرف الدم من الخصية، وهي التي تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الخصية المنخفضة عن باقي أعضاء الجسم، ويسبب انسدادها ارتفاع حرارة الخصية، وبذلك تقل القدرة الخاصة بالخلايا المنوية عن حركتها الطبيعية.
  • التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، فلا تكون طبيعية، ينتج عنها أيضاً انسداد القنوات وعرقلة انتقال الخلايا المنوية فيها، وتشمل العديد من الأمراض الذي تنتقل عن طريق الجنس، وهي مثل: الزهري والكلاميديا وتلف الخصية والتهابات غدة البروستاتا، والتهابات في أعضاء الحوض والمسالك البولية، وغيرها.
  • حدوث ارتداد القذف وذلك يكون عند وصوله إلى الحيوانات المنوية للإحليل ويرجع مرة أخرى للمثانة، ويكون هذا بدلاً من الخروج من الهالة التي توجد في نهاية القضيب، وذلك بسبب مرض السكري والتصلب وبعض الإصابات التي توجد في العمود الفقري.

كيف تعرف أنك عقيم أو لا؟

العقم من الأمراض الذي تصيب الرجال والنساء، لذلك سنجيب اليوم على سؤال "كيف تعرف أنك عقيم؟" الشائع بين الكثيرين، خاصة من يمر على زواجهم عام وأكثر، وأبرز هذه العلامات هي:

  1. إذا كان الرجل يعاني من عدوى الجهاز التنفسي المتكرر، هذا يدل إصابة الشخص بالعقم ولابد من زيارة الطبيب سريعاً.
  2. في حالة شعور الشخص ببعض الآلام أو التورم الذي يكون قريباً من الخصية.
  3. إذا لاحظ الرجل أنه لديه نمو غير طبيعي للثدي ويعرف باسم التثدي الذكوري.
  4. عندما يلاحظ الرجل أن نمو الشعر في الوجه وبعض الأماكن التي توجد في الجسم قليل، فهي من العلامات التي تدل على وجود خلل في الهرمونات لديه.
  5. قلة الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي عند الرجل، إذ تكون أقل من 15 مليون حيوان منوي، فهي من العلامات التي تدل على أن الشخص لديه مشكلة، ويجب أن يزور الطبيب على الفور.

كيف تعرف أنك عقيمة قبل الزواج؟

يعد العقم عند النساء غير المتزوجات من الأشياء المهمة والأساسية التي لابد من معرفتها قبل الزواج، توجد الكثير من العلامات والأعراض التي تكون قبل الزواج ،ويتم اكتشافها فيما يلي:

  1. تنقطع الدورة الشهرية عن المرأة لمدة من شهر إلى شهرين، ويكون هذا بسبب الإجهاد أو أنها تقوم ببعض التمارين الرياضية العنيفة، وهذا يدل على حدوث العديد من الاضطرابات في الهرمونات أو وجود بعض المشاكل في الرحم، ذلك ما يسبب ضعف الخصوبة ويؤدي بعد الزواج إلى العقم.
  2. حدوث عدم انتظام في الدورة الشهرية وهو الذي يستمر إلى فترة لا تقل عن 28 يوماً، ولكن التأخير من يومين إلى 4 أيام شيء طبيعي، فتلاحظ المرأة اختلاف كبير بين الفترات الخاصة بالحيض، ويؤثر على المتلازمة الخاصة بالمبيض، ولذلك لابد من زيارة الطبيب قبل الزواج حتى يعمل على حل المشكلة.
"كيف تعرف أنك عقيم؟" سؤال مستمر يدور في ذهن جميع الأشخاص سواء قبل الزواج أو بعده بعام، واليوم قدمنا لكم الرد على هذا السؤال الذي يخص المرأة أو الرجل قبل وبعد الزواج، والأسباب التي تؤدي للعقم والعلامات، وذلك لحل المشكلة التي يعاني منها الكثير من المتزوجين بعد عام من الزواج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ