آخر تحديث: 18/11/2020

كيف تكون إنساناً مثقفاً

كيف تكون إنساناً مثقفاً
لكي تعرف كيف تكون إنساناً مثقفاً يجب أن تعرف أولاً معنى الثقافة وهي المعتقدات والعادات التي تلازم الأفراد والجماعات منذ طفولتهم والتي تشكل طريقة حياتهم الخاصة
وتعرف الثقافة بأنها الأفكار والسلوكيات الاجتماعية التي تخص مجتمع معين دون غيره من المجتمعات وتشكل الثقافة الاتجاه الفكري الإنساني الخاص بالأفراد، وتعد الثقافة السلوكيات الخاصة بالأفراد.

كيف تصبح انسانا مثقفا؟

إذا كان الإنسان يسعى لأن يكون متميزاً ومثقفاً يجب أن يتعلم يومياً مهارات وخبرات جديدة بالإضافة إلى المعارف المختلفة في المجالات الفكرية وكلها أشياء تشكل ثقافة الإنسان حيث أن العلم أساس الثقافة،

والأمور الآتية تساهم في جعل الإنسان أكثر ثقافة:

تعلم اللغات الجديدة أمر هام لاكتساب الثقافة

إن معرفة اللغات الأخرى أمر في غاية الأهمية ليصبح الإنسان مثقف وعلى خبرة كبيرة ودراية بما يحدث في المجتمعات الأخرى حيث أن معرفة اللغة يساعد الإنسان في معرفة ثقافة البلد التي يتعلم لغتها

وبالتالي تزداد خبراته وثقافاته ويمكن أن تتم عملية التعلم عن طريق التطبيقات الالكترونية الموجودة في الهواتف ومن خلال البرامج التي تعمل على شاشات الحاسبات والتي تعمل عن طريق الانترنت.

بعض الأشخاص يسعون لتعلم اللغات عن طريق حضور الدورات التعليمية في الأماكن القريبة منهم ويقوم على تعليمهم مجموعة من الأساتذة والمتخصصين في تعليم اللغات.

وتعد مشاهدة الأفلام الأجنبية أمر هام لتعلم اللغة الانجليزية ومعرفة الثقافة الغربية ويؤدي الاستماع إليها يومياً لإتقان اللهجة الأمريكية.

تعلم وجبات طعام ووصفات جديدة

إن البحث عن وجبات طعام جديدة أمر يزيد من ثقافة الإنسان حيث أن الطعام يختلف من بلد لأخرى وعندما يبحث الإنسان عن الطعام الذي يؤكل في بلاد أخرى تتشكل لديه ثقافة عن هذه البلد

وبالتالي يستطيع الإنسان عمل أي نوع من الطعام في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى المطاعم والكافيهات وبالتالي يستطيع أن يوفر المال حيث يحتاج الطعام في المطاعم لإنفاق الكثير من الأموال.

التعرف على الثقافة المحلية أمر هام

إن سعى الفرد للتعرف على ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه أمر هام ليزيد من ثقافته ولا يحتاج التعرف إلى الذهاب لهذه الأماكن بل من الممكن التعرف عليها عندما يكون الإنسان في بيته دون الخروج

لأن الانترنت أصبح الآن في كل منزل ويستطيع الباحث أن يعرف كل المعلومات دون أن يخرج من منزله ويمكن أيضاً أن يزور الإنسان المتاحف والمعارض في بلده في أوقات فراغه ليرى الأمور على طبيعتها.

التواصل مع أشخاص من دول أخرى

إن عملية التواصل مع أفراد من دول أخرى أمر هام جداً للتعرف على مختلف الثقافات ويمكن استخدام غرف الدردشة من خلال الانترنت للتعرف على البلاد الأخرى وطبيعة العيش فيها وعادات وتقاليد المجتمعات الأخرى، مع أهمية عدم البوح بأسرار أو الثقة في أحد أو شخص جديد .

كيف اكون انسانا مثقفا؟

إن الثقافة الكافية تجنب الإنسان مواقف الإحراج عند التحدث مع الأشخاص ويمكننا التأكيد بأن اكتساب الثقافة أمر سهل للغاية ولكن عند اتباع بعض النصائح والتوجيهات كالآتي:

الطموح نحو تثقيف الذات

إن أول خطوة من خطوات اكتساب الثقافة والعلم هي أن يطمح الإنسان في تثقيف ذاته ويسعى للأمر مجتهداً وليس التعليم لأخذ الدرجات العلمية فقط بل التعلم من أجل حب العلم والمعرفة

وهذا يكون مفعوله بالتأكيد أفضل وأسرع وأثبت في العقل، وكل إنسان بطبيعته لديه الفضول نحو المعرفة والأسئلة والإنسان المبدع والذكي يفضل دائماً أن يعرف كل ما يدور حوله في الحياه.

تكوين الحصيلة اللغوية من المفردات

ويمكن أن يتم ذلك عن طريق التعرف يومياً على القليل من التعريفات ويمكن أن يقوم الإنسان بعمل اختبار للمفردات عن طريق شراء كتب أو قراءة القاموس وغيرها من الطرق.

قراءة الكتب المتنوعة

إن القراءة أمر بالغ الأهمية لاكتساب الثقافة وتوصف غالباً بأنها سر من أسرار الذكاء، ومن أذكى الشعوب في العالم هي الشعوب التي تقرأ يومياً وتكتسب معلومات فالقراءة تنور العقل وتزيد من إبداع الإنسان ومواهبه وقدراته ويمكن اختيار المجالات المفضلة للإنسان أو قراءة الكتب الخيالية.

أهمية تثقيف النفس عن العالم من حولها: عندما يزداد اهتمام الإنسان بالموضوعات التي تدور يومياً في الحياة مثل الأحداث الجارية والحقائق والموضوعات المثيرة للاهتمام

ومعرفة الاقتباسات الملهمة والتعرف على الكتب الجديدة والاختراعات الحديثة بالإضافة للبرامج التعليمية وتعلم التفكير المنطقي والنقدي مما يزيد من ذكاء وثقافة الإنسان.

إنشاء علاقات وروابط

عندما يكتسب الإنسان معلومات يجب أن يستخدمها ليستفيد منها ويفيد غيره وتثبت في الذاكرة ولا تمحى منها حيث أن دفن المعلومات أمر يؤدي حتماً لفقدانها مرة أخرى،

ويمكن أن تتم عملية انشاء الروابط والعلاقات عن طريق التعرف على أصدقاء جدد أو الجيرة أو أصدقاء العمل والدراسة ويمكن اكتساب علاقات وروابط من خلال الانترنت وبرامج الصداقات ولكن يجب الحزر من بعض البرامج القبيحة.

السفر إن أمكن

يستطيع الإنسان من خلال السفر لدولة أخرى أن يرى أشخاص جدد على الطبيعة ويتحدث معهم ويرى نمط الحياه المختلفة وبالتالي يكتسب ثقافة وصداقات  ومعلومات جديدة.

أهمية طرح الأسئلة

إن طرح الأسئلة يزيد من ذكاء الإنسان ويجعله يعرف كل شيء مما يدور حوله ويصبح أكثر ذكاء وبالتالي يستطيع أن يطور من ذكاؤه.

تحديد أهداف أسبوعية للقيام بها

عندما يحدد الإنسان لنفسه هدف كل أسبوع يقوم به لاكتساب ثقافة أمر هام جداً لإنجاز أعمال جديدة وتعلم مهارات وقدرات والعمل بصفة مستمرة لتحقيق الأهداف حيث أن الإنسان بدون هدف لا يستطيع أن يكون ناجح أو لن يجد للحياة أهمية ويجب أن يكافئ الإنسان نفسه عند تحقيقه للأهداف.

تنظيم الوقت والنفس والحياه

إن الوقت من أهم الأشياء التي تميز الإنسان الناجح من الإنسان الفاشل حيث أن الإنسان الناجح يكون منظم لوقته ومحافظاً عليه ومدرك لأهميته

وبالتالي نجده ينجز الأمور الهامة سريعاً ويحقق أهدافه في الوقت المطلوب، أما الإنسان الفاشل فيهدر من الوقت ولا يعرف قيمته ويؤجل عمله لليوم التالي ثم يفشل في تحقيق أهدافه.

جعل العلم هدف مستمر

إن الإنسان الذي يتعلم لبعض الوقت ثم يهما التعليم بعد ذلك فإنه يفقد المعلومات التي اكتسبها ويذهب نحو الجهل تدريجياً،

ولكن يجب أن يكون العلم هدف ممتد ومستمر للأبد غير منقطع بل يجب تنمية المعلومات المكتسبة واكتساب معلومات جديدة يومياً حتى يزداد العلم وتزداد الثقافة وهناك طرق متنوعة لزيادة العلم عن طريق الاستماع لفيديوهات على الانترنت أو قراءة الكتب أو التحدث مع العلماء.

وتتعدد المجالات في الحياه التي يمكن للإنسان أن ينمي كل جزء فيها تدريجياً عن طريق معرفة كل شيء عن المجال المفضل ثم الانتقال بعد ذلك للمجالات الأخرى لتنميتها وهناك المجال الديني الذي عندما يثقف الإنسان نفسه فيه يستطيع أن يرضي ربه ودينه، وأيضاً المجالات العلمية وغيرها.

ويمكن أن تكون الآن قد عرفت كيف تكون إنساناً مثقفاً فالمجالات العلمية تشمل الكائنات الحية والأرض وما حولها وفهم الكون وطبيعته كما أن العلم التاريخي يشمل معرفة الأحداث الماضية وزيادة الثقافة عن الماضي، وعلم النفس يشمل البحث في خبايا النفوس وما حول الذات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط